عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
في البعد الديني للمسألة الفلسطينية‏ -‏ مدخل ثقافي 110
AlexaLaw on facebook
في البعد الديني للمسألة الفلسطينية‏ -‏ مدخل ثقافي 110
في البعد الديني للمسألة الفلسطينية‏ -‏ مدخل ثقافي 110
في البعد الديني للمسألة الفلسطينية‏ -‏ مدخل ثقافي 110
في البعد الديني للمسألة الفلسطينية‏ -‏ مدخل ثقافي 110
في البعد الديني للمسألة الفلسطينية‏ -‏ مدخل ثقافي 110

شاطر | 
 

 في البعد الديني للمسألة الفلسطينية‏ -‏ مدخل ثقافي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19648

نقاط : 12655168

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 35

الأوسمه :

في البعد الديني للمسألة الفلسطينية‏ -‏ مدخل ثقافي 1384c10


الأوسمة
 :


في البعد الديني للمسألة الفلسطينية‏ -‏ مدخل ثقافي Empty
مُساهمةموضوع: في البعد الديني للمسألة الفلسطينية‏ -‏ مدخل ثقافي   في البعد الديني للمسألة الفلسطينية‏ -‏ مدخل ثقافي I_icon_minitime29/6/2011, 23:15

خيارات المساهمة


في البعد الديني للمسألة الفلسطينية‏ -‏ مدخل ثقافي

أنور الهواري

مجلة السياسة الدولية يوليو 2002 - العدد رقم 149

البعد الديني في المسألة الفلسطينية ليس جديدا‏,‏ فقد ولد وظهر مع ميلادها وظهورها‏.‏ وتاريخيا تجسد البعد الديني في عدة مفاهيم رئيسية شكلت‏-‏ بدورها‏-‏ جانبا من الأسس الصلبة والثابتة لطبيعة الصراع ومشروعيته علي الجانبين‏:‏ الإسرائيلي والعربي‏.‏

أول هذه المفاهيم‏:‏ هو فكرة الوعد الإلهي - ‏Biblical Promise‏ - عند اليهود كأساس لشرعية العودة وإمتلاك الأرض المقدسة‏,‏ يقابلها فكرة القداسة الدينية لهذه الأرض عند المسلمين علي أساس أن المسجد الأقصي الشريف هو أول قبلة توجه إليها المسلمون‏,‏ وثالث حرم بعد الكعبة في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة‏.‏

وثاني هذه المفاهيم‏:‏ هو أن هذا الأساس الديني للصراع‏,‏ لم يكن مجرد استدعاء لنصوص دينية موروثة‏,‏ وإنما هو تدوير لهذه النصوص في ماكينة الصراع وتحويلها وقودا يغذي آليات الصراع في الدعاية والسياسة والتفاوض والسلم والحرب‏.‏

وثالث هذه المفاهيم‏:‏ إن المعيار الحاكم لفاعلية النص الديني ودوره في الصراع‏,‏ لا ينبني علي ما ينطوي عليه هذا النص من صواب ويقين‏,‏ ولا ينبني علي تقدير عقلي لما قد ينطوي عليه من حقيقة أو مجاز رمزي‏.‏ وإنما كان المعيار الحاكم لفاعلية النص الديني‏-‏ مهما كان قديما ومهما كان هشا مثلما في الحالة الإسرائيلية‏-‏ هو حداثية الماكينات الحركية التي يتم عن طريقها تدوير النص في إدارة الصراع‏.‏ إذ المؤكد أن الجانب الإسرائيلي يمتاز بكفاءة عالية في توظيف المنجزات العصرية لتحمل روح النص التوراتي وتبثها في مفاصل الفكر والفعل والقرار الدولي‏.‏ حتي سهل علي تلك المفاصل التي تنتمي للحداثة أن تملأ أحشاءها بأطنان من الخرافات التوراتية والأساطير التلمودية دون أن تتلوي منها الأمعاء أو تتوعك منها العقول‏.‏

ورابع هذه المفاهيم‏:‏ أن مجموعة المقولات الدينية الرئيسية الي تشكل صلب الرؤية الدينية للصراع علي الجانب العربي الإسلامي‏,‏ قد بقيت‏-‏ من جهة أولي‏-‏ أسيرة صياغات قديمة من الناحية النظرية‏.‏ وبقيت‏-‏ من جهة ثانية‏-‏ محملة بأوشاج وقائع وتطورات تاريخية دارسة لم تستطع تجاوزها والتجرد عنها‏.‏ وبقيت‏-‏ من جهة ثالثة‏-‏ أسيرة التوظيف الدعائي المؤقت والمتقطع والموجه للاستهلاك المحلي الذي يهدف إلي التسكين والتخدير كغاية نهائية‏.‏ ومن جهة أخيره فإن هذه المقولات بقيت أطلالا موصولة النسب بمنظومات عقلية وروحية وثقافية وسياسية واجتماعية قد عفي عليها الزمن من عدة قرون خلت‏.‏ ولم يحدث أن تم بذل مجهود لإعادة تسكين هذه المقولات وتضفيرها في منظومات بديلة وحديثة تمثل ماكينات من شأنها إعادة تدوير تلك المقولات‏-‏ بفاعلية وإيجابية‏-‏ في منظومات حديثة متحركة وفاعلة‏.‏

وخامس هذه المفاهيم‏:‏ أنه علي الجانب الإسرائيلي بدرجة محدودة‏,‏ وعلي الجانب العربي الإسلامي بدرجة أكبر‏,‏ حدثت ووقعت حالة من التوازي التي تحول دون اللقاء بين المقولات الدينية والمنظومات المؤسساتية‏.‏ حدثت علي الجانب الإسرائيلي بدرجة أقل لأن بيئة العلاقات الدولية وخاصة في مراكزها الغربية المهيمنة تبدي تسامحا يجعل من اليهودية ديانة مدللة وديانة فوق الأديان‏.‏ وحدثت علي الجانب العربي الإسلامي بدرجة أكبر لأن العملية التاريخية لإعادة بناء هذه الدول وفق النموذج الأوروبي الحديث تمت في وقت شهد جمودا فكريا قاتلا في صلب الثقافة الموروثه‏,‏ فنشأت المنظومات المؤسساتيه الحديثة مدفوعة بخلفيات ثقافية وفكرية مختلفة‏.‏ فهناك شيء اسمه‏'‏ الجهاد‏'‏ هو أقرب إلي فضاء نظري سائب‏,‏ وهناك شيء مواز اسمه‏'‏ الأمن القومي‏'‏ وهو مؤطر في مؤسسات ومنظمات وأساليب وأدوات‏.‏ يتعايشان متوازيان‏,‏ وربما في لحظات فاصله يلتقيان‏,‏ ولكن علي أن يبقي الأول في موقعه لا يبرحه إلا ليؤدي دورا روحيا أو نفسيا أو تحريضيا حسبما يستدعيه السياق‏.‏ هذا التوازي‏,‏ يخلق إزدواجية‏,‏ قد تبقي كامنة‏,‏ ولكنها في أوقات الأزمات‏,‏ تكسر طوق الكمون‏,‏ وتطلق فيضا من الإشكاليات التي تهدد بنيان المنظومة الاجتماعية في أطرها المؤسسية‏,‏ وفي روحياتها الاجتماعية‏

منقووول للفائدة .
AlexaLaw

التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

في البعد الديني للمسألة الفلسطينية‏ -‏ مدخل ثقافي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم القانون :: فروع القانون العام :: القانون العام الخارجي (القانون الدولي العام)-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.