عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
TvQuran
AlexaLaw
AlexaLaw on facebook





شاطر | 
 

 الأبحاث تؤكد أن 3-4 من كل عشرة سعوديين عرضة لخطر الإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسمينا
عضو مميز
avatar
عضو مميز

الجنس : انثى

تاريخ التسجيل : 14/11/2010

عدد المساهمات : 312

نقاط : 3758

%إحترامك للقوانين 100



مُساهمةموضوع: الأبحاث تؤكد أن 3-4 من كل عشرة سعوديين عرضة لخطر الإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم !   1/12/2010, 06:54

خيارات المساهمة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسعد الله جميع اوقاتكم احبتي
شركات التأمين والجهات الصحية مطالبة بتوفير الجهاز المساعد من أجل تقليل مضاعفات المرض

الأبحاث تؤكد أن 3-4 من كل عشرة سعوديين عرضة لخطر الإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم !




العلاج باستخدام جهاز التنفس المساعد يقلل من كل المضاعفات

يعتبر اكتشاف واستخدام جهاز التنفس المساعد (السيباب) في حالات توقفالتنفس الناتج عن انسداد مجرى الهواء العلوي أثناء النوم نقلة نوعية مهمةفي تاريخ وتطور طب النوم. ويعود ذلك الاكتشاف للطبيب الأسترالي سوليفان فيبداية الثمانينات الميلادية. وقد كان الجهاز الذي استخدمه د. سوليفان فيالبداية عبارة عن مكنسة كهربائية استخدم طرف طرد الهواء فيه كمصدر للهواءالموجب. وقام بتوصيل ذلك بأنبوب بلاستيكي (لي) وثبت طرفه الآخر بقناع علىأنف المريض أثناء نومه. وقد اظهرت هذه الطريقة نجاحا كبيرا. وبعد ذلك تطورالجهاز كثيرا. ومرض توقف التنفس مرض خطير وشائع في المملكة بسبب تفشي مرضالسمنة. فقد وجدنا في عدة أبحاث منشورة أن 3-4 من كل عشرة سعوديين متوسطيالعمر هم على خطر الإصابة بالمرض. ووجدنا كذلك أن حوالي 60% من المرضىالسعوديين الذين نوموا في وحدة العناية القلبية يعانون من المرض.
ومنالمثبت علميا أن مرض توقف التنفس أثناء النوم يسبب ضغط الدم، تصلبالشرايين، جلطات القلب والدماغ، زيادة الضغط الشرياني الرئوي، هبوط القلب،الضعف الجنسي، يزيد احتمالات الإصابة بالسكر وسوء السيطرة عليه، ضعفالذاكرة والتركيز، وزيادة النعاس وما يصاحبه من زيادة احتمال الإصابةبالحوادث وأعرف مرضى توفوا بسبب نومهم أثناء القيادة.





مرض توقف التنفس مرض خطير وشائع في المملكة بسبب تفشي مرض السمنة


ومنالمثبت أيضا أن علاج المرض باستخدام جهاز التنفس المساعد يقلل من كلالمضاعفات السابقة ويعيدها إلى مستوى شبه طبيعي مما جعل بعض الدول تلزمشركات التأمين والجهات الصحية بتوفير الجهاز للمرضى. ويمكن النظر إلى جهازالتنفس المساعد في هذا الشأن (عند مرضى توقف التنفس) ومعاملته معاملة أيدواء مهم يحتاجه المريض لعلاج مرضه مثله مثل أدوية القلب والسكر والربووخلافه. ولكن للأسف فإن جميع شركات التأمين في المملكة لا توفر الجهازللمرضى، وأعرف مرضى تم تشخيصهم من عدة سنوات ولم يتمكنوا من الحصول علىالجهاز حتى الآن. كما أن الكثير من المستشفيات الحكومية لا توفر الجهازللمرضى ولا تعامله معاملة الأدوية، علما بأن الجهاز يمكنه العمل في العادةخمس سنوات وبدون حاجة للتغير. وقد أظهر الكثير من الأبحاث أن علاج مرضىتوقف التنفس أثناء النوم بجهاز التنفس المساعد يقلل التكلفة العلاجيةوالصرف من الجهات الدافعة للعلاج سواء كانت شركات تأمين أو جهات حكوميةلأن الكثير من الأمراض الأخرى التي يعاني منها المصاب تتحسن مع علاج مشكلةالتنفس.
بعد هذه المقدمة، سنعرف بهذا الجهاز المهم للمرضى الذين يعانون من اضطرابات التنفس أثناء النوم.
ما هي آلية عمل جهاز التنفس المساعد في حالات توقف التنفس والشخير؟
المشكلةعند المصابين بالشخير وتوقف التنفس أن مجرى الهواء العلوي يضيق وينسد بشكلمتكرر أثناء النوم بصورة كاملة أو جزئية، مما يؤدي إلى انقطاع التنفس، أوالتنفس بشكل غير فعال الأمر الذي يؤدي إلى تقطع في النوم ويسبب أعراض توقفالتنفس الأخرى. يعمل ضغط الهواء الموجب كدعامة تمنع انسداد مجرى الهواءوتبقيه مفتوحا خلال النوم.





جهاز التنفس المساعد (السيباب)


كيف يتم وصف جهاز التنفس المساعد للمرضى المصابين بتوقف التنفس؟
لابدمن تشخيص المرض في البداية تشخيصا دقيقا وهذا يحتاج إلى إجراء دراسة(تخطيط) للنوم وخلال الدراسة إذا كان لدى المريض توقف في التنفس ناتج عنانسداد مجرى الهواء فإنه يتم تركيب الجهاز بواسطة الفني. وتتلخص طريقةالعلاج في أنه يتم تثبيت قناع صغير على وجه المريض يغطي منطقة الأنف أوالأنف والفم كما في الصورة، هذا القناع موصول بجهاز ضخ الهواء تحت ضغطموجب. ويقوم الفني خلال دراسة النوم بمعايرة ضغط الهواء من خلال الحاسوب،ويستخدم الحد الأدنى للضغط الذي يكفل منع انسداد مجرى الهواء واختفاء توقفالتنفس والشخير.
هل يجب على كل المصابين بتوقف التنفس استخدام جهاز التنفس المساعد؟
يعتبرضغط الهواء الموجب العلاج الأساسي والأكثر فعالية لانقطاع التنفس أثناءالنوم. ولكن هناك طرق أخرى للعلاج كالتدخلات الجراحية، وعادة ما يناقشالطبيب مع المريض كافة الطرق العلاجية المتوفرة.
ماهي الأوقات التي يجب فيها استخدام الجهاز؟
يجبعلى المريض أن يستخدم الجهاز في كل مرة يخلد إلى النوم حتى خلال الغفوات.وعندما يعتاد المريض على الجهاز فإنه يحب استخدامه لأنه يلاحظ الفرقالملحوظ في نشاطه وصحته العامة. والجهاز صغير وخفيف الوزن (1.5 كلغ) كماأنه غير مزعج ومعظم المرضى يعتادون عليه بعد فترة بسيطة. ومن الجيد هنا أناذكر بعض تجارب المرضى: فقد وصف احد المرضى نفسه بعد استخدام الجهاز وكأنهأجرى عملية زراعة مخ لما لاحظه من زيادة في التركيز والذاكرة وغيرها ووصفأحدهم الجهاز بأنه جهاز سحري بدل حياته تماما. وأذكر قصة ذلك المريض الذيبكى في الصباح بعدما تمت معايرة الجهاز له في مركز اضطرابات النوم وعندماسألته عن السبب، اخبرني أنه بكى على السنوات التي ضاعت من عمره وهو يعانيمن المرض دون أن يدرك ان هناك علاجا فعالا لمشكلته، وقصص المرضى مع الجهازكثيرة جدا.




للأطفال


ما هي أنواع أجهزة التنفس المساعدة؟
هناكنوعان أساسيان: جهاز ضخ الهواء الموجب المتواصل (CPAP) وجهاز ضخ الهواءالموجب ثنائي الضغط (BPAP). وبالنسبة لجهاز ضخ الهواء الموجب المتواصل(CPAP) فإن هناك نوعين: جهاز الضغط الثابت والجهاز ذاتي المعايرة. ويحددالطبيب المختص نوع الجهاز الذي يحتاجه المريض

لكم ودي وردي وحبي

التوقيع
توقيع العضو : ياسمينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد سمير
عضو مميز

عضو مميز

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/02/2011

عدد المساهمات : 399

نقاط : 3094

%إحترامك للقوانين 100



مُساهمةموضوع: رد: الأبحاث تؤكد أن 3-4 من كل عشرة سعوديين عرضة لخطر الإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم !   6/2/2011, 19:02

خيارات المساهمة


شكرا ليكى

التوقيع
توقيع العضو : محمد سمير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الأبحاث تؤكد أن 3-4 من كل عشرة سعوديين عرضة لخطر الإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
الأبحاث تؤكد أن 3-4 من كل عشرة سعوديين عرضة لخطر الإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم ! حصرياا , الأبحاث تؤكد أن 3-4 من كل عشرة سعوديين عرضة لخطر الإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم ! بانفراد , الأبحاث تؤكد أن 3-4 من كل عشرة سعوديين عرضة لخطر الإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم ! منتديات عالم القانون , الأبحاث تؤكد أن 3-4 من كل عشرة سعوديين عرضة لخطر الإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم ! حمل , الأبحاث تؤكد أن 3-4 من كل عشرة سعوديين عرضة لخطر الإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم ! download , الأبحاث تؤكد أن 3-4 من كل عشرة سعوديين عرضة لخطر الإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم ! تحميل حصري
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم الكتاب و الثقافة العامة :: التنمية البشرية - من أجل حياة أفضل :: قسم الصحة العامة-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.