عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
TvQuran
AlexaLaw
AlexaLaw on facebook





شاطر | 
 

 دور المحامين في نشر الثقافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
avatar
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19646

نقاط : 12652986

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 29

الأوسمه :




الأوسمة
 :


مُساهمةموضوع: دور المحامين في نشر الثقافة   4/7/2018, 22:38

خيارات المساهمة


دور المحامين في نشر الثقافة
د. حوراء موسى
استغل عدد من المحامين وسائل التواصل الاجتماعي في نشر الثقافة القانونية، إسهاماً منهم في الاستخدام الأمثل لتلك الوسائل التي جعلت العالم بين يديّ المستخدم ليتصفح تارة المنشورات السياسية وتارة الاقتصادية وتارة الطبية .. إلخ.
هذا وقد يقع المستخدم ذاته تحت طائلة المسائلة القانونية أياً كان نوعها مدنية أم جنائية أم إدارية جهلاً منه بأحكام القانون، الأمر الذي يجعل من قيام المحامين بنشر الثقافة القانونية أمر غاية في الأهمية.
فعلى سبيل المثال قد تكون هناك واقعة أثارت الرأي العام غضباً واستنكاراً، فيجد المحامي نفسه أمام سيل من الأسئلة حول مدى تجريم هذا السلوك، كما أنه يلاحظ قيام غير المختصين بالإفتاء القانوني الخاطئ من خلال إباحة أو تجريم سلوك ما أو إعطاؤه وصفه غير القانوني.
هنا يتمثل بل يتوجب على المحامي التدخل لتصحيح الأخطاء وإعطاء الوصف القانوني السليم للواقعة، والإشارة للنصوص القانونية التي تحكمها، وبيان مدى إمكانية المسائلة ونوعها خصوصاً ما إذا كانت جنائية، مع الاستدلال بأحكامٍ قضائية سابقة جرمت وقائع مماثلة.
إلا إن البعض انتقد دور المحامين في نشر الثقافة القانونية عبر وسائل التواصل الاجتماعي خاصة الجنائية منها مدعين بذلك شغفهم في التجريم، وتحديداً فيما يرون بأنه يدخل ضمن إطار الحريات الشخصية، وفي هذا الإطار أود أن أؤكد على أن المحامي في قضاياه كافة يمكنه أن يكون ممثلاً قانونياً عن أي من أطراف الدعوى مدعياً أم مدعى عليه دون أدنى إشكالية، وهذا أمر بديهي مستمد من مفهوم وطبيعة مهنة المحاماة، وأُفضِّل ألا أطيل في تلك الجزئية هنا كونها تحتاج إلى شيء من التفصيل الذي لا يسعه المقال.
وفي المقابل، ينبغي ألا يقوم المحامي بنشر ما يفيد إباحة السلوك الذي قد يشكل جريمة أو استسهالها، أو كيفية التنصل من المساءلة الجنائية، ذلك فإن دفاع المحامي عن المتهم يكون في قاعة المحكمة وليس عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وإلا فإنه سينسب إلى المحامي في هذه الحالة تحبيذ أو استحسان ارتكاب سلوكيات قد تشكل جرائم فعلاً، وهذا أمر يتنافى ومبادئ مهنة المحاماة، فما دام السلوك تدور حوله شبهة التجريم على أقل تقدير؛ حينها ينبغي على المحامي تحذير العامة من الوقوع في مغبة ذلك، من خلال الإشارة إلى النصوص القانونية التي تحكم الواقعة والأحكام القضائية السابقة الصادرة بشأن وقائع مماثلة.
لذا فإن دور المحامي في نشر الثقافة القانونية خصوصاً الجنائية ليس شغفاً بالتجريم بقدر ما هو تحذير وردع من قد تسول له نفسه ارتكاب سلوكيات قد توقِعهُ تحت طائلة المساءلة الجنائية.
كذلك قد يقوم المحامي بتناول بعض قضايا موكليه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتي قد لا تشكل واحد في المئة من قضاياه، والملاحظ أن المحامي لا يتناول عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلا بعض القضايا الماسة بالمجتمع بشكل مباشر، والتي تشكل وقائع حقيقية لا من وحي الخيال، ناصحاً ومحذراً أفراد المجتمع من الوقوع فيها.
وينبغي أن نأخذ بعين الاعتبار أن القضايا التي يتحدث عنها المحامي عبر وسائل التواصل الاجتماعي تتسم بالبساطة نوعاً ما بالنسبة لعموم قضاياه، كقضايا السب والقذف والاعتداء على الخصوصية والإيجارات وعقود العمل والحضانة والطلاق للضرر والتأمين على المركبات والشيكات وتعاطي المواد المخدرة وحماية المستهلك، في حين أن القارئ لن يجد محامٍ ينشر الوعي القانوني لعامة الناس غير المتخصصين بشأن عقود نقل التكنولوجيا على سبيل المثال وغيرها من الموضوعات القانونية الدسمة المتخصصة، والتي لا تمس عامة أفراد المجتمع مباشرة أو لا تثير اهتمامه على أقل تقدير.
وأخيراً ينبغي التأكيد على أن نشر الثقافة القانونية حق وواجب، فهو حق للأفراد وواجب على المحامي.
المصدر: عالم القانون

التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw




للتواصل : El3alamy



إنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

دور المحامين في نشر الثقافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم القانون :: كلية الحقوق - Faculty of Law :: مناقشات قانونية-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.