عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
 أسماء القراء والناقلين عنهم 110
AlexaLaw on facebook
 أسماء القراء والناقلين عنهم 110
 أسماء القراء والناقلين عنهم 110
 أسماء القراء والناقلين عنهم 110
 أسماء القراء والناقلين عنهم 110
 أسماء القراء والناقلين عنهم 110

شاطر | 
 

  أسماء القراء والناقلين عنهم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور المستقبل
عضو فضي

عضو فضي

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 18/11/2010

عدد المساهمات : 896

نقاط : 6653

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 28



 أسماء القراء والناقلين عنهم Empty
مُساهمةموضوع: أسماء القراء والناقلين عنهم    أسماء القراء والناقلين عنهم I_icon_minitime18/11/2010, 20:02

خيارات المساهمة


أسماء القراء والناقلين عنهم وأنسابهم
[ وكناهم وبلدانهم ] وموتهم
نافع المدني : هو نافع بن عبد الرحمن / بن أبي نعيم مولى جعونة بن شعوب
الليثي حليف حمزة بن عبد المطلب ، أصله من [ أصبهان ] ويكنى أبا رويم [ وقيل أبا
الحسن ] وقيل أبا عبد الرحمن وتوفى بالمدينة سنة تسع وستين ومائة.
وقالون : هو عيسى بن [ مينا المدني ] مولى الزهريين ومعلم العربية ، ويكنى أبا
موسى ، وقالون لقب [ له ] ويروى أن نافعا لقبه به لجودة قراءته ، لأن قالون بلسان
الروم ( جيد ) وتوفي بالمدينة قريبا من سنة عشرين ومائتين ، قلت : بل سنة عشرين
تحقيقا ، وقول الأهوازي سنة خمس وثلاثين غلط ، والله الموفق.
[ وورش ] هو عثمان بن سعيد المصري ويكنى أبا سعيد وورش [ لقب ] لقب به
فيما يقال لشدة بياضه ، وتوفي بمصر سنة سبع ومائة ، وورش [ هو ] مأخوذ من
الورش ، والورش شيء أبيض يصنع من اللبن ، وقيل : هو مأخوذ من ورشت الطعام
ورشا إذا تناولت منه يسيرا.
ابن كثير [ المكي ] : هو عبد الله [ بن كثير ] الداري مولى عمرو بن علقمة
الكناني ، [ والداري ] : العطار ويكنى أبا معبد ، وهو من التابعين وتوفي بمكة سنة
عشرين ومائة.
وقنبل : هو محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن [ خالد ] بن سعيد بن جرجة
المكي المخزومي ويكنى أبا عمر ويلقب قنبلا ، ويقال : هم أهم بيت بمكة يعرفون
بالقنابلة ، وتوفي بمكة [ بعد ] سنة ثمانين ومائتين ، قلت : بل سنة إحدى وتسعين
ومائتين والله الموفق.
والبزي : هو أحمد بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع بن أبي بزة المؤذن المكي
مولى لبني مخزوم ويكنى أبا الحسن ويعرف بالبزي وتوفي بمكة [ بعد ] سنة أربعين
ومائتين ، قلت : بل سنة خمسين والله الموفق.
روى قنبل والبزي القراءة عن ابن كثير بإسناد.
أبو عمرو البصري : هو أبو عمرو بن العلاء بن عمار بن عبد الله بن الحصين بن الحارث بن جلهم بن خزاعي بن مازن بن مالك بن عمرو بن تميم
، وقيل : اسمه زبان ،
وقيل : العريان ، وقيل : يحيى ، وقيل : اسمه كنيته ، وقيل غير ذلك ، وتوفي بالكوفة سنة
أربع وخمسين / ومائة.
[ وأبو و عمر ] هو حفص بن عمر بن عبد العزيز بن صهبان الأزدي الدوري النحوي ،
والدور موضع ببغداد ، [ وتوفي ] في حدود سنة خمسين ومائتين ، قلت : بل سنة ست
وأربعين [ في شوال ] وغلط من قال سنة ثمان ورأربعين والله الموفق.
وأبو شعيب هو صالح بن زياد بن عبد الله بن إسماعيل [ الرستبي ] السوسي. قلت :
توفي في أول سنة إحدى وستين ومائتين والله الموفق. رويا القراءة عن أبي محمد يحيى
بن المبارك العدوي المعروف باليزيدي عنه ، وقيل له اليزيدي لصحبته يزيد بن
منصور خال [ المهدي ] ، وتوفي بخراسان سنة [ اثنتين ] ومائتين.
ابن عامر الشامي : هو عبد الله بن عامر اليحصبي قاضي دمشق في خلافة الوليد بن
عبد الملك ويكنى أبا عمران وهو من التابعين ، وليس في القراء السبعة [ ولا العشرة ]
من العرب غيره [ وغير أبي عمرو ، والباقون هم موال ] [ وتوفي ] بدمشق سنة ثمان
عشرة ومائة.
وابن ذكوان : هو عبد الله بن أحمد بن بشير بن ذكوان القرشي الدمشقي ويكنى أبا
عمرو وتوفي بها سنة اثنتين وأربعين [ ومائتين ].
هشام : هو هشام بن عمار بن [ نصير ] بن [ أبان بن ميسرة ] السلمي القاضي
الدمشقي ويكنى أبا الوليد وتوفي بها سنة خمس وأربعين ومائتين. رويا القراءة عن ابن
عامر بإسناد.
عاصم الكوفي : هو عاصم بن أبي النجود ويقال له ابن بهدلة ، وقيل اسم أبي النجود
عبد ، وبهدلة اسم أمه وهو مولى نصر بن قعين الأسدي ويكنى أبا بكر وهو من التابعين
لحق الحارث بن حسان وافد بني بكر [ وسمع منه ] [ وتوفي ] بالكوفة سنة ثمان
وقيل سنة سبع وعشرين ومائة.
[ وأبو بكر ] هو شعبة بن عياش بن سالم الكوفي الأسدي مولى لهم وقد قيل اسمه
سالم [ وكنيته أبو بكر ] وقيل اسمه كنيته وقيل غير ذلك [ وتوفي ] بالكوفة سنة
أربع وتسعين ومائة.
و [ حفص ] هو حفص بن سليمان بن المغيرة الأسدي البزاز الكوفي ويكنى أبا
عمر ويعرف بحفيص. قال وكيع : وكان ثقة. وقال ابن معين : هو أقرأ من أبي بكر
[ وتوفي ] قريبا من سنة تسعين ومائة / قلت / بل سنة ثمانين على الصحيح
والله الموفق.
حمزة الكوفي : هو حمزة بن حبيب بن عمارة بن إسماعيل الزيات الفرضي التيمي
مولاهم ويكنى أبا عمارة وتوفي بحلوان في خلافة أبي جعفر المنصور سنة ست
وخمسين ومائة.
خلف : هو خلف بن هشام البزار ويكنى أبا محمد وهو من أهل [ فم الصلح ]
وتوفي ببغداد وهو مختف زمن الجهمية سنة تسع وعشرين ومائتين.
[ وخلاد ] هو خلاد بن خالد ويقال ابن خليد ويقال : ابن عيسى الصيرفي الكوفي
ويكنى أبا عيسى [ وتوفي ] بها سنة عشرين ومائتين.
رويا القراءة عن أبي عيسى سليم بن عيسى الحنفي الكوفي عن حمزة [ وتوفي ]
سليم بالكوفة سنة ثمان وقيل سنة تسع وثمانين ومائة.
الكسائي الكوفي : هو علي بن حمزة النحوي [ مولى ] لبني أسد ويكنى أبا الحسن ،
وقيل له الكسائي من أجل أنه أحرم في [ كساء ]. وتوفي [ في رنبويه ] قرية من
رى الري حين توجه إلى خراسان مع الرشيد سنة تسع وثمانين ومائة.
[ وأبو عمر ] هو حفص بن عمر الدوري النحوي صاحب اليزيدي.
[ وأبو الحارث ] هو الليث بن خالد البغدادي. [ قلت ] توفي سنة أربعين
ومائتين [ والله الموفق ].
قال أبو عمرو [ المقرىء ] : فهذه أسماء القراء السبعة والناقلين عنهم على وجه
الاختصار [ وبالله التوفيق ].
قلت : أبو جعفر المدني هو يزيد بن القعقاع القارىء مولى أبي الحارث عبد الله بن
عياش بن [ أبي ] ربيعة المخزومي [ وتوفي ] بالمدينة سنة ثلاثين ومائة.
وابن ] وردان هو أبو الحارث عيسى بن وردان المدني الحذاء [ وتوفي ] بالمدينة
في حدود الستين ومائة.
وابن جماز هو أبو الربيع سليمان بن مسلم ، بن جماز الزهري مولاهم المدني
[ وتوفي ] بها بعيد السبعين ومائة.
يعقوب [ البصري ] : هو أبو محمد يعقوب بن إسحاق بن [ زيد ] بن عبد الله بن
أبي إسحاق الحضرمي مولاهم [ وتوفي ] بالبصرة سنة [ خمس ومائتين ].
[ ورويس ] : هو محمد بن المتوكل أبو عبد الله اللؤلؤي البصري ، ورويس لقب [ له
وتوفي ] بالبصرة سنة ثمان وثلاثين ومائتين.
وروح هو أبو الحسن روح بن عبد المؤمن الهذلي مولاهم البصري النحوي
[ وتوفي ] سنة أربع أو خمس وثلاثين ومائتين. منقول من كتاب تحبير التيسير

التوقيع
توقيع العضو : نور المستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://learned.yoo7.com/index.htm
قلب مجروح
عضو مميز

عضو مميز

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 07/01/2011

عدد المساهمات : 200

نقاط : 5072

%إحترامك للقوانين 100



 أسماء القراء والناقلين عنهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسماء القراء والناقلين عنهم    أسماء القراء والناقلين عنهم I_icon_minitime7/1/2011, 11:18

خيارات المساهمة


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

التوقيع
توقيع العضو : قلب مجروح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أسماء القراء والناقلين عنهم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw الإسلامي العام :: القرآن الكريم-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.