عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
أحكام التلاوة 110
AlexaLaw on facebook
أحكام التلاوة 110
أحكام التلاوة 110
أحكام التلاوة 110
أحكام التلاوة 110
أحكام التلاوة 110

شاطر | 
 

 أحكام التلاوة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور المستقبل
عضو فضي

عضو فضي

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 18/11/2010

عدد المساهمات : 896

نقاط : 6655

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 28



أحكام التلاوة Empty
مُساهمةموضوع: أحكام التلاوة   أحكام التلاوة I_icon_minitime18/11/2010, 16:13

خيارات المساهمة


أحكام التلاوة
إعداد الشيخ/ عادل نصار
رئيس اللجنة العلمية
معنى التجويد : التجويد لغة : التحسين والإتقان .
التجويد اصطلاحاً : إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه .
( حق الحرف : صفاته الذاتية اللازمة التي لا تفارقه كالجهر والشدة ).
( ومستحق الحرف: صفاته العرضية التي يوصف بها أحياناً وتنفك عنه أحياناً أخرى، كالتفخيم والترقيق)
حكمه : العلم به : فرض كفاية، والعمل به : فرض عين
قال الله تعالى : (( ورتل القرآن ترتيلاً )) وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (( من لم يتغنّ بالقرآن فليس منا )).
غايته : صون اللسان عن اللحن في كلام الله تعالى .
فضل تلاوة القرآن :
قال الله تعالى أحكام التلاوة Frown(إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سراًوعلانيةً يرجون تجارةً لن تبور،ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله إنه غفورشكور )) [فاطر: 29-30]
وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ( خيركم من تعلم القرآن وعلّمه ) . رواه البخاري.
وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ( الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة ). رواه البخاري ومسلم.
مراتب التلاوة : للتلاوة ثلاث مراتب : هي :
1_ التحقيق . 2_ الحدر . 3_ التدوير .
التحقيق: هو القراءة باطمئنان وتؤدة مع إعطاء الحروف حقها ومستحقها من التلاوة.
الحدر : هو الإسراع في القراءة مع مراعاة أحكام التجويد .
التدوير : هو القراءة بحالة متوسطة بين الحدر والتحقيق .
والترتيل يعم المراتب الثلاث .
اللحن
اللحن : هو الخطأ والميل عن الصواب . ….وينقسم إلى قسمين : هما
1 _ اللحن الجلي : وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بمعاني القرآن كإبدالالطاء دالاً أو ضم تاء أنعمت أو تغيير حرف مكان حرف كأن يقول (الزي) مكان(الذي ). وسمي جلياً لوضوحه للقراء وغيرهم .
وحكمه : حرام يأثم القارئ بفعله .
2 _ اللحن الخفي : هو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف القراءة دون المعنى كترك الغنّة ومد
المقصور وقصر الممدود ، وسمي خفياً لاختصاص القراء بمعرفته .
حكمه : مكروه وقيل حرام .
الاستعاذة والبسملة
للاستعاذة عدة صيغ أشهرها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
معنى الاستعاذة : ألتجئ وأعتصم بالله من الشيطان الرجيم .
أقسامه : ينقسم إلى قسمين : أ _ إدغام بغنّة : وحروفه أربعة مجموعة في كلمة ( ينمو )
ب _ إدغام بغير غنّة : وحروفه اثنان ( ر _ ل )
أمثلة على الإدغام:
إدغام بغنة…إدغام بغير غنة
م …الحرف… النون الساكنة… التنوين …م …الحرف… النون الساكنة …التنوين
1…ي…مَنْ يقول …يومئذٍ يصدر…9… ل…لئِنْ لّم ينته…هدىً لِلمتقين
2…ي…مَنْ يعمل …برقٌ يجعلون…10… ل…ولكنْ لّا…فسلامٌ لك
3…و…مِنْ وليٍ…رحيمٌ ودود…11… ر…مِنْ رّبهم…رؤفٌ رحيم
4…و…مِنْ واق…معروفٌ و مغفرة…12… ر…مِنْ رباط الخيل…ثمرةٍ رزقاً
5…م…مِنْ مّاء…صراطاً مستقيماً…………
6…م…مِنْ مّال…عذابٌ مّهين…………
7…ن…مِنْ نذير…يومئذٍ ناعمة …………
8…ن…مِنْ نعمة …رزقاً نحن نرزقك…………
ثالثاً : الإقلاب
الإقلاب لغة : تحويل الشيء عن وجهه .
الإقلاب اصطلاحاً : قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً مخفاة بغنة عند الباء.
حرفه : الباء ( ب ) .
أمثلة : منْ بعد _ سميعاً بصيراً _ أنْبئهم _فانْبجست _ ينْبت _ منْ بخل _ أنْ بورك _ آياتٍ بيّنات _ مَتاعاً بالمعروف _ عليمٌ بذات.
رابعاً : الإخفاء
الإخفاء لغةً : الستر .
الإخفاء اصطلاحاً : هو النطق بالحرف بمرتبة بين الإظهار والإدغام مع بقاء الغنّة .
حروفه : خمسة عشر حرفاً مجموعة في أوائل هذا البيت .
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيباً زد في تقى ضع ظالماً
أمثلة على الإخفاء:
النون…التنوين…
الرقم…من كلمة…من كلمتين…ولا يكون إلا من كلمتين…حرف الإخفاء
1…الأنْصار …أَنْ صدوكم… ريحاً صرصراً… ص
2…ءَأَنْذرتهم …أًئِنْ ذكرتم… سراعاً ذلك … ذ
3…منْثور…مِنْ ثمرةٍ… قولاً ثقيلاً… ث
4…ينْكثون …أنْ كان… كتابٌ كريم … ك
5…فأنْجينا…ومنْ جاهد… فصبرٌ جميل… ج
6…منْشور…إنْ شاءَ… بأسٍ شديد … ش
7…فأنْقذكم…مِنْ قبُل… سميعٌ قريب… ق
8…مِنْسأَته…مِنْ سيئاتكم … رجلاً سلماً… س
9…أنْداداً…أنْ دَعَوا … كأساً دهاقاً… د
10…فانْطلقوا…وإنْ طائفتان … كشجرةٍ طيبة … ط
11…تنْزيل…مِنْ زوال… صعيداً زلقاً… ز
12…لانْفضوا…مِنْ فوق… خالداً فيها … ف
13…منْتهون…ومَنْ تاب … جناتٍ تجري… ت
14…منْضود…ومَنْ ضل… قوماً ضالين… ض
15…ينْظرون …مَنْ ظلِم… قوماً ظلموا… ظ
أحكام الميم الساكنة
تعريف الميم الساكنة : الميم الساكنة هي الميم التي لا حركة لها .
أحكامها : للميم الساكنة ثلاثة أحكام هي :
1_ الإخفاء الشفوي 2 _ إدغام مثلين صغير 3 _ الإظهار الشفوي
أولاً : إذا سكنت في آخر الكلمة وكان ما قبلها حرف استعلاء ساكن وقبل هذاالحرف ساكن مثل: مصر، القطر، والاختيار في راء القطر الترقيق وفي راء مصرالتفخيم.
الألفات التي تثبت وقفاً وتحذف وصلاً:
تثبت الألف الواقعة في هذه الكلمات التالية في الوقف وتحذف لفظاً في الوصل:
ألف: أنا ضمير المتكلم في جميع القرآن مثل (أنا أكثر منك مالاً وأعز نفراً) (الكهف 34).
ألف (لكنَّا) من قوله تعالى : (لكنا هو الله ربي) (الكهف 38).
ألف الظنونا من (وتظنون بالله الظنونا) (الأحزاب 10).
ألف الرسولا من (وأطعنا الرسولا) (الأحزاب 66).
ألف السبيلا من (فأضلونا السبيلا) (الأحزاب 67).
ألف قواريرا من (كانت قواريرا) (الإنسان 15).
ألف سلاسلا من (إنا أعتدنا للكافرين سلاسلا) (الإنسان 4).
ويجوز في (سلاسلا) فقط الوجهان في الوقف الحذف والإثبات: سلاسل - واو - سلاسلا.
لنسفعا في قوله تعالى (لنسفعاً بالناصية) (العلق 15).
لفظ إذاً المنون نحو (وإذا لا يلبثون خلافك إلا قليلاً) (الإسراء 76).
المنون المنصوب نحو (اهبطوا مصراً ) (عليماً حكيماً).
انتهى بحمد الله وتوفيقه الشفوي

الموضوع الأصلي : أحكام التلاوة الكاتب : نور المستقبل المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : نور المستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://learned.yoo7.com/index.htm
قلب مجروح
عضو مميز

عضو مميز

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 07/01/2011

عدد المساهمات : 200

نقاط : 5074

%إحترامك للقوانين 100



أحكام التلاوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام التلاوة   أحكام التلاوة I_icon_minitime7/1/2011, 11:38

خيارات المساهمة


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

الموضوع الأصلي : أحكام التلاوة الكاتب : قلب مجروح المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : قلب مجروح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samakawy.hiac
عضو فضي
samakawy.hiac
عضو فضي

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 24/01/2011

عدد المساهمات : 557

نقاط : 5460

%إحترامك للقوانين 100



أحكام التلاوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام التلاوة   أحكام التلاوة I_icon_minitime25/1/2011, 00:17

خيارات المساهمة


بارك الله فيك وجزاك خيرا

مشكووووووووووووووووور

الموضوع الأصلي : أحكام التلاوة الكاتب : samakawy.hiac المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : samakawy.hiac
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imadreo
عضو مميز

عضو مميز

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 25/01/2011

عدد المساهمات : 400

نقاط : 5256

%إحترامك للقوانين 100



أحكام التلاوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام التلاوة   أحكام التلاوة I_icon_minitime25/1/2011, 20:10

خيارات المساهمة


السـلام عليكـم


مشكـور يـآطيـب وجـزآكـ الله خيـرآ


موفـق.:..

الموضوع الأصلي : أحكام التلاوة الكاتب : imadreo المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : imadreo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أحكام التلاوة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw الإسلامي العام :: القرآن الكريم-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.