عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
TvQuran
AlexaLaw
AlexaLaw on facebook





شاطر | 
 

 خالد محيى الدين وفقا لتعريف «الرجال مواقف»

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
avatar
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19646

نقاط : 12652957

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 29

الأوسمه :




الأوسمة
 :


مُساهمةموضوع: خالد محيى الدين وفقا لتعريف «الرجال مواقف»   15/5/2018, 18:29

خيارات المساهمة


خالد محيى الدين وفقا لتعريف «الرجال مواقف»

د. سليمان عبدالمنعم
برحيل خالد محيى الدين (1922-2018) لا يتبقى من تنظيم الضباط الأحرار الذى قام بثورة يوليو 1952 سوى الذكرى والفكرة والتاريخ. كُتب وسيُكتب الكثير عن الراحل الكبير الذى لم يُقدّر لى شرف التقائه لكن طالما أسرتنى شخصيته بملمحين بارزين، أولهما تجسيده النموذجى لمقولة الرجال مواقف، والثانى موقفه ذاته من مقولة الغاية تبرر الوسيلة. كان جديراً بوصف «الثائر النبيل» بتاريخه النضالى المتفرّد بدءاً من العمل الثورى مع رفاق التنظيم، ثم موقف الدفاع عن المبدأ الديموقراطى لفترة قصيرة آثر بعدها الانسحاب فى صمت وكبرياء محترماً اختيار رفاق السلاح والثورة، ثم يحصل على استراحة محارب يبقى خلالها عدة سنوات فى سويسرا، ويعود إلى الوطن ليواصل (نضال الممكن) من خلال عضويته فى مجلس الأمة، ورئاسته لجريدتى المساء وأخبار اليوم. ثم تأسيسه فى عام 1976 حزب التجمع الوطنى التقدمى الوحدوى، وهو اسم ذو مضمون أيديولوجى مدروس ومعبّر حينما نقارنه بعشرات الأسماء السطحية والطريفة التى تحتشد بها حياتنا الحزبية الافتراضية. دافع عن مواقفه بالسلوك والرأى حينما كان ذلك واجباً، وبالصمت البليغ حينما بدا ذلك مناسباً. وفى الحالتين لم يتزحزح.

ظلت نزعته اليسارية الماركسية إحدى ثوابته الأيديولوجية طوال عمره المديد برغم ما شهده العصر من متغيرات جارفة بلغت حد تفكك ما كان يُعرف سابقاً بالاتحاد السوفيتى ثم انهيار الأيديولوجية الشيوعية ذاتها. لكن خالد محيى الدين لم يرتد على انتمائه الفكرى والسياسى دون أن يمنعه هذا من التطور. ربما كان هو أحد القلائل فى الحياة السياسية المصرية ممن آمنوا نظرياً وأثبتوا عملياً أن الغاية لا تبرّر الوسيلة. تجلّى ذلك فى اللحظة الدقيقة الفاصلة التى كان عليه فيها أن يختار بين (غاية) تحقيق العدالة الاجتماعية والاستقلال الوطنى وبين (وسائل) نظام حكم غير تعددى بملامح شمولية.

ارتأى الرجل بنقاء فكرى وبصيرة وطنية أن هذه الغاية العظيمة التى من أجل تحقيقها قامت الثورة على يد رفاق وضعوا أرواحهم على أكفهم لا تبرّر اتباع وسائل غير ديمقراطية، وطالب فى شجاعة بعودة الضباط إلى ثكناتهم. أغلب الظن أن خالد محيى الدين كان قد قرأ كتاب السياسة لميكافيلى، لكن المثير للانتباه أنه وهو مناضل وسياسى بالأساس لم يتأثر بالمبدأ الميكافيلى الشهير من أن الغاية تبرر الوسيلة، إذ يبدو أن سمةً دفينةً ما فى شخصية الثائر النبيل كانت ترى على العكس أن الغايات تُقاس أيضاً بمشروعية وسائلها ليضعنا بذلك أمام سؤال عصيّ، قديم ومتجدّد، هل حقاً أن الغايات السامية تبرّر استخدام وسائل غير مشروعة؟

لا تنفصل إجابة السؤال السابق عن ملمح عميق آخر فى شخصية الثائر النبيل وهو سعيه المتواصل منذ اختلافه مع رفاقه القدامى إلى التوفيق بين الرؤى الإقصائية المتصارعة فى شأن النهوض بالوطن المصرى والتى ترى إحداها أن الأولوية هى للعدالة الاجتماعية ومواجهة الهيمنة الأجنبية بمشروع استقلال وطنى بينما ترى الأخرى أن الأولوية هى لإقامة مجتمع ديمقراطى تعددي. وانطلاقاً من هذا الملمح التصالحى الرافض للطروحات الإقصائية يمكننا فهم كيف أن رجلاً مثل خالد محيى الدين استطاع أن يؤمن بالعدالة الاجتماعية بجذور ماركسية والاستقلال الوطنى ومحاربة احتكار رأس المال جنباً إلى جنب مع إيمانه العميق بالديمقراطية والتعددية والحرية. ولهذا لم يكن غريباً أن يعطى اسم (التجمع) للحزب الذى أسّسه ليكون بحق (تجمعاً) لقوى ماركسية وقومية ويسارية شتى، ولعلّه كان الحزب الأكثر نخبوية فى حياتنا السياسية حتى أصابه ما أصابه. النزعة الماركسية أو بالأدنى الاشتراكية لدى خالد محيى الدين، وهى نزعة أممية بالأساس لم تمنعه أن يكون وطنياً مصرياً حتى النخاع، وهذا مظهر آخر فى دوائر انتماءاته المتآلفة غير الإقصائية. كان أقرب من وجهة نظرى إلى نموذج اليسار الديمقراطى المشبّع بروح إنسانية على الطريقة الإسكندنافية.

من يطالع كتاب الراحل الكبير «والآن أتكلم» أحد أكثر كتب السيرة الذاتية تجرداً وموضوعية فى التأريخ لثورة يوليو 1952 يكتشف كم اجتمعت فى شخص هذا الثائر النبيل صفاتٌ ومفارقات. ضابط وسيم فى سلاح الفرسان.. عضو فى جماعة الإخوان المسلمين فى عمر مبكر سرعان ما يهجرها ليصبح يسارياً بجذور ماركسية.. عقل نقدي.. صاحب موقف يتطوّر لكن لا يتلوّن. جمع هذه الصفات بغير نرجسية أو ادعاء احتكار الحقيقة. يقول فى صفحة 13 من كتابه «.. عندما أقرر أننى أذكر حقيقة ما حدث فإننى فى الواقع أقرر أننى أذكر رؤيتى لهذا الحدث، وكم من آخرين يمتلك كل منهم رؤية أخرى. فهل هناك أكثر من حقيقة؟ لا يعنى ذلك أن الجميع مخطئون وواحداً فقط هو الصواب، ولكنه يعنى أن الحدث الواحد يمتلك أكثر من بعد وأكثر من زاوية.. لست بهذا أنقص من جهد أحد ولا أدعى أن ما كتبته هو الحقيقة المصفّاة أو حتى الأقرب إليها. وإنما فقط أقرر أننى بذلت كل ما امتلكت من جهد لأنفى عن الكتابة أى نوازع شخصية محاولاً أن أُنصف الحدث والحقيقة دون التفات إلى إنصاف نفسي. تتضاءل أدوارنا عندما تُنسب أو تقاس إلى مصر...»

كانت هذه نوعية (وعينة) سياسى مصر الذين ولدوا فى الثلث الأول من القرن العشرين. ليس بوسعى أن أضيف بعد ذلك كلاماً آخر. ليس بوسعى سوى أن أردد نم قرير العين أيها الثائر النبيل.
المصدر: عالم القانون

التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw




للتواصل : El3alamy



إنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

خالد محيى الدين وفقا لتعريف «الرجال مواقف»

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم القانون :: كلية الحقوق - Faculty of Law :: مناقشات قانونية-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.