عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
قصة أصحاب الأخدود 110
AlexaLaw on facebook
قصة أصحاب الأخدود 110
قصة أصحاب الأخدود 110
قصة أصحاب الأخدود 110
قصة أصحاب الأخدود 110
قصة أصحاب الأخدود 110

شاطر | 
 

 قصة أصحاب الأخدود

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19648

نقاط : 12654998

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 34

الأوسمه :

قصة أصحاب الأخدود 1384c10


الأوسمة
 :


قصة أصحاب الأخدود Empty
مُساهمةموضوع: قصة أصحاب الأخدود   قصة أصحاب الأخدود I_icon_minitime13/8/2011, 16:18

خيارات المساهمة


قصة أصحاب الأخدود

موقع القصة في القرآن الكريم في سورة البروج الآيات 4-9 ،

إنها قصة غلام نور الله بصيرته ، وآتاه من الإيمان والثبات ، والذكاء والفطنة ، ما استطاع به أن يغير حال أمة بأكملها ، وأن يزلزل عرش ذلك الطاغية المتجبر ، الذي ادعى الألوهية من دون الله

نبدأ القصه ^__^

: الغلام والأفعى



فبينما هو كذلك ، إذ أتى على دابة عظيمة (أفعى) قد حبست الناس.
فقال الغلام (يخاطب نفسه) : اليوم أعلم آلساحر أفضل أم الراهب أفضل.
فأخذ حجرا فقال : (اللهم إن كان أمر الراهب أحب إليك من أمر الساحر فاقتل هذه الدابة حتى يمضي الناس)ا

فرماها فقتلها ، ومضى الناس.
فأتى الراهب فأخبره ، فقال له الراهب : أي بني ، أنت اليوم أفضل مني ، قد بلغ من أمرك ما أرى ، وإنك ستبتلى ، فإن ابتليت فلا تدل علي. وكان الغلام يبرئ الأكمه (المولود أعمى) والأبرص (مرض جلدى – البهاق) ، ويداوي الناس من سائر الأدواء.




: الغلام والأعمى

فسمع جليس للملك كان قد عمي ، فأتاه بهدايا كثيرة.
فقال: ما هاهنا لك أجمع إن أنت شفيتني.
فقال: إني لا أشفي أحدا ، إنما يشفي الله ، فإن أنت آمنت بالله دعوت الله فشفاك.

فآمن بالله ، فشفاه الله.
فأتى الملك فجلس إليه كما كان يجلس.
فقال له الملك (متعجباً) : من رد عليك بصرك.
قال: ربي.
قال الملك ( منكراً) : ولك رب غيري ؟
قال: ربي وربك الله.






: تعذيب من آمن

اخذ الملك من أمن بالله واستمر في تعذيبهم حتي دل على الغلام.
فجيء بالغلام ، فقال له الملك : أي بني ، قد بلغ من سحرك ما تبرئ الأكمه والأبرص ، وتفعل وتفعل.

فقال: إني لا أشفي أحدا ، إنما يشفي الله. فلم يزل يعذبه حتى دل على الراهب.
فجيء بالراهب ، فقيل له : ارجع عن دينك ، فأبى ، فدعا بالمنشار ، فوضع المئشار في مفرق رأسه فشقه حتى مات





: الغلام يعذب

ثم جيء بالغلام ، فقيل له : ارجع عن دينك ، فأبى.
فدفعه إلى نفر من أصحابه فقال الملك (غاضباً) : اذهبوا به إلى جبل كذا وكذا ، فاصعدوا به الجبل ، فإذا بلغتم ذروته فإن رجع عن دينه وإلا فاطرحوه.

فذهبوا به فصعدوا به الجبل.
فقال الغلام داعيا رب العالمين : (اللهم اكفنيهم بما شئت)ا

فرجف بهم الجبل فسقطوا. وجاء الغلام يمشي إلى الملك.

فقال له الملك (في حيرة ودهشة) : ما فعل أصحابك ؟
قال (في شجاعة وإيمان) : كفانيهم الله تعالى.

فدفعه إلى نفر من أصحابه فقال: اذهبوا به فاحملوه في قرقور (نوع من السفن - زورق) فتوسطوا به البحر ، فإن رجع عن دينه وإلا فاقذفوه.

فذهبوا به فقال الغلام داعيا رب العالمين : (اللهم اكفنيهم بما شئت)ا
فانكفأت (انقلبت) بهم السفينة فغرقوا.

وجاء يمشي إلى الملك ، فقال له الملك (في قهر وخذلان) : ما فعل أصحابك ؟
قال: كفانيهم الله تعالى.





: الغلام يضحي بنفسه

فقال الغلام للملك (في طمأنينة وثبات) : إنك لست بقاتلي حتى تفعل ما آمرك به.
قال الملك (في عجز ويأس) : وما هو ؟

قال: تجمع الناس في صعيد واحد ، وتصلبني على جذع ، ثم خذ سهما من كنانتي ، ثم ضع السهم في كبد القوس ، ثم قل : (باسم الله رب الغلام) ، ثم ارمني ، فإنك إذا فعلت ذلك قتلتني.
فجمع الناس في صعيد واحد ، وصلبه على جذع ، ثم أخذ سهما من كنانته ، ثم وضع السهم في كبد القوس.

ثم قال : (باسم الله رب الغلام) ، ثم رماه ، فوقع السهم في صُدْغِهِ ، فوضع يده في صُدْغِهِ في موضع السهم فمات.

فقال الناس: آمنا برب الغلام ، آمنا برب الغلام ، آمنا برب الغلام.

فأُتِيَ الملكُ فقيل له : أرأيت ما كنت تحذر ، قد والله نزل بك حَذَرُكَ (حدث ما كنت تخاف وتخشى حدوثه) ، قد آمن الناس.

فأمر الملك بالأخدود في أفواه السكك فخدت ، وأَضْرَمَ النيران (حفر شقّ في الأرض، وإشعال النار فيها).
وقال: من لم يرجع عن دينه فأحموه فيها (أى أمر بتخيير الناس، فإما الرجوع عن الإيمان، أو إلقائهم في النار) ، أو قيل فأقحموه (ومعناه اطرحوا فيها كرها)ا

حتى جاءت امرأة ومعها صبي لها ، فتقاعست أن تقع فيها (توقفت وجبنت خوفا على رضيعها من النار)،

فقال لها الغلام: (يا أُمَّهِ اصبري فإنك على الحق)ا






: إحتراق الكفار


: قال تعالى
(إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ)


1- قال القرطبي في تفسير قوله تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ) : أي حرقوهم بالنار ، فلهم عذاب جهنم لكفرهم ، ولهم الحريق في الدنيا لإحراقهم المؤمنين بالنار.

وقيل (جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ) أي ولهم في الآخرة عذاب زائد على عذاب كفرهم بما أحرقوا المؤمنين.


2- ذكر المفسر الألوسي نقلاً عن ابن جرير وغيره : إن الله بعض على المؤمنين ريحاً تقبض أرواحهم قبل الوصول إلى النار ، وأن النار خرجت فأحرقت الكفار الذين كانوا على حافتي الأخدود.

ويدل لهذا قوله تعالى : (قتل أصحاب الأخدود) ،
وقوله تعالى : (ولهم عذاب الحريق)ا

______________

المصدر : ايات القرأن الكريم
تفسير القرطبي للقران الكريم
تفسير ابن كثير
قصص من القرأن لـ سيد قطب

الموضوع الأصلي : قصة أصحاب الأخدود الكاتب : AlexaLaw المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

قصة أصحاب الأخدود

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم الكتاب و الثقافة العامة :: الأدب و الشعر و البلاغة :: القصص و الروايات-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.