عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
الحديث الرابع عشر من أحاديث الأربعين النووية: متى يهدر دم المسلم؟ 110
AlexaLaw on facebook
الحديث الرابع عشر من أحاديث الأربعين النووية: متى يهدر دم المسلم؟ 110
الحديث الرابع عشر من أحاديث الأربعين النووية: متى يهدر دم المسلم؟ 110
الحديث الرابع عشر من أحاديث الأربعين النووية: متى يهدر دم المسلم؟ 110
الحديث الرابع عشر من أحاديث الأربعين النووية: متى يهدر دم المسلم؟ 110
الحديث الرابع عشر من أحاديث الأربعين النووية: متى يهدر دم المسلم؟ 110

شاطر | 
 

 الحديث الرابع عشر من أحاديث الأربعين النووية: متى يهدر دم المسلم؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kdanour
نائب المدير

نائب المدير

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 23/10/2010

عدد المساهمات : 606

نقاط : 6737

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 33

الأوسمه :

الحديث الرابع عشر من أحاديث الأربعين النووية: متى يهدر دم المسلم؟ Ouuooo10



الحديث الرابع عشر من أحاديث الأربعين النووية: متى يهدر دم المسلم؟ Empty
مُساهمةموضوع: الحديث الرابع عشر من أحاديث الأربعين النووية: متى يهدر دم المسلم؟   الحديث الرابع عشر من أحاديث الأربعين النووية: متى يهدر دم المسلم؟ I_icon_minitime1/12/2010, 18:13

خيارات المساهمة


متن الحديث الرابع عشر: متى يهدر دم المسلم؟


عن ابن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله : { لا يحل دم امرىء مسلم يشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله إلا بـإحـدي ثـلاث: الـثـيـّب الــزاني، والـنـفـس بـالنفس، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة }.
[رواه البخاري:6878، ومسلم:1676 ].






لسماع متن الحديث صوتاً اضغط هنا


شرح الحديث

هذا الحديث بين فيه الرسول عليه الصلاة والسلام أن دماء المسلمين محترمة وأنها محرمة لا يحل انتهاكها إلا بإحدى ثلاث:
الأول: { الثيّب الزاني } وهو الذي تزوج ثم زنى بعد أن منّ الله عليه بالزواج، فهذا يحل دمه، لأن حده أن يرجم بالحجارة حتى يموت.
الثاني: { النفس بالنفس } وهذا في القصاص لقوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى [البقرة:178].
الثالث: { التارك لدينه المفارق للجماعة } والمراد به من خرج على الإمام، فإنه يباح قتله حتى يرجع ويتوب إلى الله عزوجل، وهناك أشياء لم تذكر في هذا الحديث مما يحل فيها دم المسلم لكن الرسول عليه الصلاة والسلام كلامه يجمع بعضه من بعض ويكمل بعضه من بعض.
في هذا الحديث فوائد: منها احترام المسلم وأنه معصوم الدم لقوله: { لا يحل دمُ امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث } ومنها أنه يحل دمُ المرء بهذه الثلاث { الثيب الزاني } وهو الذي زنى بعد أن منّ الله عليه بالنكاح الصحيح وجامع زوجته فيه ثم يزني بعد ذلك فإنه يرجم حتى يموت. { والنفس بالنفس } يعني إذا قتل شخصاً وتمت شروط القصاص فإنه يُقتل به، لقوله تبارك وتعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى [البقرة:178]. وقال تعالى: وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ [المائدة:45]. { والتارك لدينه المفارق للجماعة } وهذا المرتد وإنه إذا ارتد بعد إسلامه حل دمه، لأنه صار غير معصوم الدم.
ومن فوائد هذا الحديث: وجوب رجم الزاني لقوله: { الثيب الزاني }.
ومن فوائده أيضاً: جواز القصاص لكن الإنسان مخيّر - أعني من له القصاص - بين أن يقتص أو يعفو إلى الدية أو يعفو مجاناً.
ومن فوائده أيضاً: وجوب قتل المرتد إذا لم يتب.

التوقيع
توقيع العضو : kdanour
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samakawy.hiac
عضو فضي
samakawy.hiac
عضو فضي

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 24/01/2011

عدد المساهمات : 557

نقاط : 5476

%إحترامك للقوانين 100



الحديث الرابع عشر من أحاديث الأربعين النووية: متى يهدر دم المسلم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الرابع عشر من أحاديث الأربعين النووية: متى يهدر دم المسلم؟   الحديث الرابع عشر من أحاديث الأربعين النووية: متى يهدر دم المسلم؟ I_icon_minitime24/1/2011, 20:19

خيارات المساهمة


مشكووووووووووووووووووووووور اخى
جزاك الله خيرا

التوقيع
توقيع العضو : samakawy.hiac
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انا عربيه
عضو فضي

عضو فضي

الجنس : انثى

تاريخ التسجيل : 24/01/2011

عدد المساهمات : 781

نقاط : 5850

%إحترامك للقوانين 100



الحديث الرابع عشر من أحاديث الأربعين النووية: متى يهدر دم المسلم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الرابع عشر من أحاديث الأربعين النووية: متى يهدر دم المسلم؟   الحديث الرابع عشر من أحاديث الأربعين النووية: متى يهدر دم المسلم؟ I_icon_minitime25/1/2011, 17:02

خيارات المساهمة


جزاك الله كل خير

التوقيع
توقيع العضو : انا عربيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imadreo
عضو مميز

عضو مميز

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 25/01/2011

عدد المساهمات : 400

نقاط : 5272

%إحترامك للقوانين 100



الحديث الرابع عشر من أحاديث الأربعين النووية: متى يهدر دم المسلم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الرابع عشر من أحاديث الأربعين النووية: متى يهدر دم المسلم؟   الحديث الرابع عشر من أحاديث الأربعين النووية: متى يهدر دم المسلم؟ I_icon_minitime25/1/2011, 20:33

خيارات المساهمة


السـلام عليكـم


مشكـور يـآطيـب وجـزآكـ الله خيـرآ


موفـق.:..

التوقيع
توقيع العضو : imadreo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد سمير
عضو مميز

عضو مميز

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/02/2011

عدد المساهمات : 399

نقاط : 5264

%إحترامك للقوانين 100



الحديث الرابع عشر من أحاديث الأربعين النووية: متى يهدر دم المسلم؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث الرابع عشر من أحاديث الأربعين النووية: متى يهدر دم المسلم؟   الحديث الرابع عشر من أحاديث الأربعين النووية: متى يهدر دم المسلم؟ I_icon_minitime3/2/2011, 01:03

خيارات المساهمة


جزااك الله كل خير

التوقيع
توقيع العضو : محمد سمير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الحديث الرابع عشر من أحاديث الأربعين النووية: متى يهدر دم المسلم؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
الحديث الرابع عشر من أحاديث الأربعين النووية: متى يهدر دم المسلم؟ حصرياا , الحديث الرابع عشر من أحاديث الأربعين النووية: متى يهدر دم المسلم؟ بانفراد , الحديث الرابع عشر من أحاديث الأربعين النووية: متى يهدر دم المسلم؟ منتديات عالم القانون , الحديث الرابع عشر من أحاديث الأربعين النووية: متى يهدر دم المسلم؟ حمل , الحديث الرابع عشر من أحاديث الأربعين النووية: متى يهدر دم المسلم؟ download , الحديث الرابع عشر من أحاديث الأربعين النووية: متى يهدر دم المسلم؟ تحميل حصري
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw الإسلامي العام :: الحديث الشريف-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.