عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
 تاريخ رواية الحديث 110
AlexaLaw on facebook
 تاريخ رواية الحديث 110
 تاريخ رواية الحديث 110
 تاريخ رواية الحديث 110
 تاريخ رواية الحديث 110
 تاريخ رواية الحديث 110

شاطر | 
 

  تاريخ رواية الحديث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسمينا
عضو مميز
ياسمينا
عضو مميز

الجنس : انثى

تاريخ التسجيل : 14/11/2010

عدد المساهمات : 312

نقاط : 5919

%إحترامك للقوانين 100



 تاريخ رواية الحديث Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ رواية الحديث    تاريخ رواية الحديث I_icon_minitime24/11/2010, 14:36

خيارات المساهمة


 تاريخ رواية الحديث 866








كانكثير من الصحابة يعنى برواية ما يقول الرسول أو يفعل أو يقرر. ومنهمالمكثر و منهم المقل، ولعل هذه العناية كان يحفزهم إليها ما يجدون منتحريض الرسول على ذلك .

فقد روى أبو داود والترمذي عن زيد بن ثابت أنه قال: سمعت رسول الله - صلىالله عليه وسلم – يقول: (نضر الله المرء سمع منا حديثا فبلغه غيره، فربحامل فقه إلى من هو أفقه منه، ورب حامل فقه ليس بفقيه), و روى الشافعي, والبيهقي عن ابن مسعود أنه قال: (نضر الله امرأ سمع مقالتي فحفظها ووعاهاوأداها), فكان ذلك يدفعهم إلى التلقي عن رسول الله ثم رواية ما يتلقونهلمن لم يسمعه منه، و ما كان الذي يتلقونه على وتيرة واحدة فمنه ما كانيتلقاه الجم الغفير منهم وهو أغلب السنن العملية التي كانت تبين الصلاة ومناسك الحج, و مناحي الزكاة, و منه ما كان يتلقاه الواحد والاثنان مثلا.

وكانأكثرهم يحفظ ما يسمعه من الرسول - صلى الله عليه وسلم - و لا يكتبه لأنهمأمة أمية يعتمدون في كل ما يسمعون على حافظتهم و قل منهم ما كان يكتب وربما عابوا الكاتب فأحجم، فقد روى أحمد في مسنده عن عبد الله بن عمرو بنالعاص أنه قال: كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله - صلى الله عليه وسلم- أريد حفظه، فنهتني قريش فقالوا إنك تكتب كل شيء تسمعه من رسول الله -صلى الله عليه وسلم -، ورسول الله - صلىالله عليه وسلم - بشر يتكلم في الغضب والرضا فأمسكت عن الكتابة فذكرت ذلكلرسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: (أكتب فوالذي نفسي بيده ما خرجمني إلا الحق)

وكانأكثر الصحابة رواية للحديث أبو هريرة - رضي الله عنه - فقد روى خمسة آلافوثلثمائة و سبعين حديثا, و روى عنه أكثر من ثمانمائة رجل وهو أحفظالصحابة. وقد أسند البيهقي عن الشافعي أنه قال: أبو هريرة أحفظ من روىالحديث في دهره. ثم عبد الله بن عمر فقد روى ألفي حديث وستمائة وثلاثينحديثا، ثم أنس بن مالك فقد روى ألفين و مائتين و ثمانين حديثا, ثم ابنعباس فقد روى ألفا و ستمائة وستين حديثا...... إلى غير أولئك من أمثال أبيسعيد الخدري, وأبي بكر الصديق, و عمر بن الخطاب, و عائشة أم المؤمنين وغيرهم وكان من الصحبة المقل في الرواية حتى لا يروي إلا الحديث أوالحديثين أو العدد القليل.

ولماتوفي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خشي كبار الصحابة من كثرة الروايةلأنها قد تؤدي إلى اختلاف وفرقة المسلمين كما أنها قد تفتح باب الكذب فيالرواية و لهذا كان الخلفاء الراشدون يشددون في قبول الحديث وكانوا خائفينمن أن ينفلت الناس في الرواية فيحدث فيها خلط الصحيح بالسقيم .

ولماصار الأمر لمعاوية بن أبي سفيان, وكان كبار الصحابة قد ماتوا وجدَ فيالمسلمين فرق وأشياع فضلا عما تجدد للناس من شؤون اجتماعية يريدون معرفةأحكام الدين فيها أحدث كل ذلك في الرواية أمرين هامين:

الأول:شيوع الرواية: لما تجدد للناس من حاجات اضطروا أن يبحثوا عن أحكامهافكانوا يستفتون من بقي من الصحابة فيفتون بما حفظوا من الأحاديث سواء منهاما سمعوا من الرسول - صلى الله عليه وسلم - مباشرة وما سمعوه من كبارالصحابة.

الثاني: ظهور الكذب في الحديث فقد كانت الفرق التي جدت كالشيعة, والزنادقة,و غيرهم كانت لهم مبادىء تأبى إلا نصرتها فكانوا يخترعوا الحديث اختراعافللشيعة أحاديث في تقديس عليا وأنه أولى بالخلافة من كل الخلفاء لم تعرفإلا عن طريقهم, و كذا للزنادقة أحاديث تنصر مبادئهم لم تعرف إلا عنهم.

كانوضع الحديث على النحو السابق حافزا لهمم علماء القرن الثاني كي يخلصواالسنة مما شابها فجعلوا همهم البحث عن حال رواة الحديث من التابعين فمنبعدهم, ووصف كل منهم بما يستحق من إتقان و ضبط و عدالة. وكان هؤلاءالعلماء ُيسمون (رجال الجرح والتعديل), فمن عدلوه قبلت روايته و من جرحوهتٌرك حديثه.



ولذاصاروا يسألون عن إسناد الأحاديث بعد أن كان الناس يتلقون دون السؤال عنإسناد فما وجدوه عن أهل السنة أخذوه و ما وجدوه عن أهل الفرق الأخرى لايأخذونه. وعلى نهجهم سار من بعدهم في تحري الأحاديث و بيان صحيحها منسقيمها حتى عنى بعض العلماء بتأليف الكتب في الأحاديث الموضوعة و من أشهرهذه المؤلفات كتاب (اللاليء المصنوعة) لجلال الدين السيوطي.



تدوين السنة:

المشهورأن السنة لم تدون إلا في القرن الثاني والذي دعا إلى هذا التدوين هو أنالعلماء قد انتشروا في الأمصار وخيف ضياع الحديث بذلك و بموتهم وإهمالالحفظ فيمن بعدهم و كذا بما كثر من الابتداع الذي أحدثه الخوارج والرافضة.

ولمتكن طرائق مدوني الحديث سواء فقد كان الأوائل منهم يجمعون أحاديث كل بابعلى حدة غير أنهم كانوا لا يتحرون الصحيح منه, ثم قام بعدهم جماعة من كبارأهل الحديث فدونوا الأحكام مع تحري الصحيح من الأحاديث, فقد صنف الإماممالك وهو من هذه الطبقة كتابه الموطأ و توخى فيه القوي من أحاديث أهلالحجاز و مزجه بآراء الصحابة و فتاوى التابعين.

ثم قام بعد هؤلاء جماعة قصروا تدوينهم على ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وذلكعلى رأس المائتين من الهجرة و كان همهم تدوين الحديث مطلقا ليمكن حفظهفصاروا يجمعون الأحاديث التي يرويها كل صحابي في صعيد واحد، لا يفرقون بينما يكون في التوحيد, أو في الصلاة إلى غير ذلك.

ثمجاء بعد هؤلاء طبقة جعلت تصنيفها يتبع الأبواب فيجمعون الأحاديث التيتتعلق بموضوع واحد على حدة وإن اختلفت الرواة مع تفاوتهم في دقة التحريفمنهم من كان شديد التحري كالبخاري و مسلم, و منهم من كان دونهما كالترمذيفي جامعه, و أبي داوود في سننه.

وأشهر الكتب المدونة في الحديث بالإسناد صحيحا البخاري و مسلم, و موطأ الإمام مالك, و سنن أبي داوود, و سنن الترمذي, و سنن النسائي, و سنن ابن ماجة, و سنن البيهقي, و سنن الدارمي, و مسند الإمام أحمد.

علىأن الذي اشتهر بين العلماء أن الأصول من هذه الكتب خمسة: صحيح البحاري, وصحيح مسلم, و سنن أبي داوود, و سنن الترمذي, و سنن النسائي.

يعتبرصحيحا البخاري و مسلم في الطبقة الأولى من كتب السنة, وإلى هذا يشيرالإمام النووي إذ يقول:"أول مصنف في الصحيح المجرد صحيح البخاري ثم مسلم وهما أصح الكتب بعد القرآن), فما روياه من الأحاديث مقطوع بصحته أي أنهمتيقن أنه منقول عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - متى ما كان مرفوعاإليه سواء في ذلك ما كان متواترا و ما كان خبر آحاد, إلا أن المتواتر يفيداليقين الضروري الذي لا يحتاج إلى بحث واستدلال, أما خبر الآحاد فيفيداليقين النظري الذي يحتاج حصوله إلى بحث واستدلال.

الموضوع الأصلي : تاريخ رواية الحديث الكاتب : ياسمينا المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : ياسمينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور المستقبل
عضو فضي

عضو فضي

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 18/11/2010

عدد المساهمات : 896

نقاط : 6662

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 28



 تاريخ رواية الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ رواية الحديث    تاريخ رواية الحديث I_icon_minitime25/11/2010, 10:59

خيارات المساهمة


بارك الله فيكي على المجهود العظيم

التوقيع
توقيع العضو : نور المستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://learned.yoo7.com/index.htm
 

تاريخ رواية الحديث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw الإسلامي العام :: الحديث الشريف-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.