عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
 الدستور المدني في العهد النبوي 110
AlexaLaw on facebook
 الدستور المدني في العهد النبوي 110
 الدستور المدني في العهد النبوي 110
 الدستور المدني في العهد النبوي 110
 الدستور المدني في العهد النبوي 110
 الدستور المدني في العهد النبوي 110

شاطر | 
 

  الدستور المدني في العهد النبوي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19648

نقاط : 12654999

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 34

الأوسمه :

 الدستور المدني في العهد النبوي 1384c10


الأوسمة
 :


 الدستور المدني في العهد النبوي Empty
مُساهمةموضوع: الدستور المدني في العهد النبوي    الدستور المدني في العهد النبوي I_icon_minitime12/10/2011, 12:24

خيارات المساهمة


الدستور المدني في العهد النبوي

تنص المادة 25 من الدستور المدني علي ( وان يهود بني عوف امة مع المؤمنين لليهود دينهم وللمسلمين دينهم , مواليهم وأنفسهم إلا من ظلم أو أثم فأنه لا يوتغ إلا نفسه وأهل بيته ) .
تنص هذه المادة علي مبدأ هام من مبادئ الإسلام وهو مبدأ المساواة بين أفراد المجتمع الإسلامي بين المسلمين وغيرهم من أفراد هذا المجتمع ذلك أن الإسلام لا يفرق بين شخص وآخر في الخضوع للسلطات القانونية وليس فيه وليس فيه فرد فوق القانون مهما علت مرتبته فقد روي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت :
" كانت امرأة مخزومية تستعير المتاع وتجحده فأمر النبي صلي الله عليه وسلم بقطع يدها ، فأتي أهلها أسامة بن زيد فكلموه فكلم النبي صلي الله عليه وسلم : يا أسامة لا أراك تشفع في حد من حدود الله عز وجل , ثم قام النبي صلي الله عليه وسلم خطيبا فقال :
إنما هلك من كان قبلكم بأنه إذا سرق فيهم الشرف تركوه ، وإذا سرق فيهم الضعيف قطعوه ، والذي نفسي بيده لو كانت فاطمة بنت محمد لقطعت يدها فقطع يد المخزومية"
وبذلك نري أن جميع أفراد المجتمع متساوون في أحوالهم المدنية والجنائية , فلا يمتاز احد بحكم خاص ولا بطرق محاكمة خاصة به بل جميعهم متساوون أمام القانون .
وكذلك لا يميز الإسلام شخص عن أخر في التمتع بالحقوق فلم يجعل منزلة لأفراد أسرة معينة لا يتمتع بها سواهم بل ناط الأمر بالعمل ومهد السبيل لكل عامل فكل مناصب الدولة من إمارة إلي اصغر منصب فيها حق مباح لجميع أفراد الأمة ولا يحول بينه وبينها نسب أو عصبة حيث يقول الرسول صلي الله عليه وسلم :
"الناس سواسية كأسنان المشط " .
وهكذا في سائر الأحكام الإسلامية الناس سواسية وقد كان الذميون والمعاهدون يستمتعون في بلاد الإسلام بنعمة هذه المساواة حيث يقول النبي صلي الله عليه وسلم " من آذى ذميا فأنا خصمه يوم القيامة " فبعد أن اعترف لهم بأنهم امة مع المؤمنين لليهود دينهم وللمسلمين دينهم نجده قد نبه إلى انه من ظلم أو أثم فإنه لا يهلك إلا نفسه وأهل بيته ، دون التفريق بينهم علي أساس دين أو عرق , وقد كان هذا دأب الرسول صلي الله عليه وسلم حتى آخر عهده , حيث أن المتتبع لخطبته في حجة الوداع يجد أن الخطاب فيها موجه للناس كافة حيث كان يقول " أيها الناس " ولم يقل " أيها المؤمنين " .
وقد ورد في هذه الخطبة قوله " أيها الناس إن دمائكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام إلي أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا " , وقد ورد في هذه الخطبة أيضا قوله " أيها الناس اسمعوا قولي واعقلوه : إلا أن ربكم واحد , إن أباكم واحد , كلكم لآدم وآدم من تراب , أكرمكم عند الله اتقاكم إن الله عليم خبير , إلا لا فضل لعربي علي عجمي ولا لعجمي علي عربي ولا لأحمر علي اسود ولا لأسود علي احمر إلا بالتقوى ألا هل بلغت ؟ اللهم اشهد "
وإذا تمعنا في نص المادة 25 من الدستور النبوي نجدها تتوافق مع المجتمع المدني التي ينادي بها أصحاب القانون الوضعي في الوقت الحديث حيث أن هذا المجتمع قائم علي فكرة المصالح المشتركة بين أفراده والمساواة بينهم في الحقوق والواجبات استنادا علي مبدأ المواطنة .

منقووول للفائدة .
AlexaLaw

التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

الدستور المدني في العهد النبوي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم القانون :: فروع القانون العام :: القانون العام الداخلي :: القانون الدستوري-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.