عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
باب الشروط في البيع (فقه ابن حنبل )  110
AlexaLaw on facebook
باب الشروط في البيع (فقه ابن حنبل )  110
باب الشروط في البيع (فقه ابن حنبل )  110
باب الشروط في البيع (فقه ابن حنبل )  110
باب الشروط في البيع (فقه ابن حنبل )  110
باب الشروط في البيع (فقه ابن حنبل )  110

شاطر | 
 

 باب الشروط في البيع (فقه ابن حنبل )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19648

نقاط : 12655168

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 35

الأوسمه :

باب الشروط في البيع (فقه ابن حنبل )  1384c10


الأوسمة
 :


باب الشروط في البيع (فقه ابن حنبل )  Empty
مُساهمةموضوع: باب الشروط في البيع (فقه ابن حنبل )    باب الشروط في البيع (فقه ابن حنبل )  I_icon_minitime2/8/2010, 00:54

خيارات المساهمة



باب الشروط في البيع


وهي قسمان : صحيح لازم ، وفاسد مبطلللعقد . فالصحيح : كشرط تأجيل الثمن أو بعضهلقوله تعالى : إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى]البقرة : 282] الآية .
أو رهن أو ضمين معينينلأن ذلك من مصلحة العقد .
أو شرط صفة في المبيع ، كالعبد كاتباً أو صانعاً أو مسلماً ، والأمةبكراً أو تحيض ، والدابة هملاجة أو لبوناً أو حاملاً ، والفهد أو البازي صيوداً ،فإن وجد المشروط لزم البيعلصحة الشرط قال في الشرح: لا نعلم في صحته خلافاً .
وإلا فللمشتري الفسخلفقد الشرط ، ولحديث : المسلمون على شروطهموقال شريح : من شرط على نفسه طائعاً غير مكره فهو عليه . ذكره البخاري .
أو أوش فقد الصفةالمشروطة إن لم يفسخ . كأرش عيب ظهر عليه ، وإن تعذر رد تعين أرش كمعيب تعذر رده .
ويصح أن يشترطالبائع على المشتري منفعة ما باعه مدة معلومة كسكنى الدار شهراً ، وحملان الدابةإلى محل معيننص عليه ، لحديث جابر أنه باع النبى صلى اللهعليه وسلم جملاً واشترط ظهره إلى المدينةمتفق عليه .
ويصح أن يشترط المشتري على البائع حمل ما باعهإلى موضع معلوم ، فإن لم يكن معلوماً لم يصح الشرط ، فلو شرط الحمل إلى منزله والبائع لا يعرفه لم يصح الشرط .
أو تكسيره ، أو خياطته ، أو تفصيلهاحتج أحمد في جواز الشرط بأن محمد ابن مسلمة اشترى من نبطي حزمة حطب ، وشارطه على حملها واشتهر ذلك فلم ينكر . قاله في الكافي، ولأن ذلك بيع وإجارة ، ولا يجمع بين شرطين مع ذلك وإن جمع بين شرطين من غير النوعين الأولين : كحمل حطب وتكسيره ، وخياطة ثوب وتفصيله ، بطل البيع ، لماروي عن النبي صلى الله عليه وسلم ، في حديث ابن عمرو، رواه الترمذي . قال الأثرم :قيل لأبي عبد الله : إن هؤلاء يكرهونالشرط ، فنفض يده وقال : الشرط الواحد لا بأس به ، إنما نهى رسول الله صلى اللهعليه وسلم ، عن شرطين في البيع : أي في حديث عبد الله بن عمرو. رواه أبو داود والترمذي وصححه . وروي عن أحمد في تفسير الشرطين المنهي عنهما : أنهما شرطان صحيحان ليسا من مصلحة العقد أي : ولا مقتضاه .

فصل

والفاسد المبطل ، كشرط بيع آخر ، أو سلف ، أو قرض ، أوإجارة ، أو شركة ، أو صرف للثمن ، وهو بيعتان في بيعة ، المنهي عنهفيالحديث ، وهذا منه . قاله أحمد ، ولحديث :لا يحل سلف وبيع ، ولاشرطان في بيعصححه الترمذي .
وكذا كل ما كان فيمعنى ذلك مثلبعتك هذا على .
أن تزوجني ابنتك ،أوأزوجك ابنتي ، أو تنفق على عبدي ، أو دابتيلأنه شرط عقد في عقد فلم يصح ،كنكاح الشغار . وقال ابن مسعود : صفقتان في صفقة ربا وهذا قول الجمهور . قاله فيالشرح. وإن شرط أن لا خسارة عليه ، أو متى نفق المبيعوإلا رده ، أو أن لا يبيعه ، أو لا يهبه ، ولا يعتقه ، أو إن عتق فالولاء له بطلالشرط وحده ، لقوله صلى الله عليه وسلم ،من اشترط شرطاً ليس فيكتاب الله فهو باطل ، وإن كان مائة شرطمتفق عليه . والبيع صحيحلأنه صلى الله عليه وسلم ، في حديث بريرة أبطل الشرط ، ولم يبطل العقدوللبائع الرجوع بما نقصه الشرط من الثمن ، وللمشتري الرجوع بزيادة الثمن إنكان هو المشترط . قاله فيالشرح.
ومن باع ما يذرع على أنه عشرة ، فبان أكثر أو أقل صح البيعوالزيادة للبائع والنقص عليه .
ولكل الفسخلضرر الشركة ، ما لم يعط البائع الزيادة للمشتري مجاناً في المسألة الأولى ،أو يرضى المشتري بأخذه بكل الثمن في الثانية فلا فسخ ، لعدم فوات الغرض ، وإن كانالمبيع نحو صبرة على أنها عشرة أقفزة فبانت أقل ، أو أكثر صح البيع ولا خيار ،والزيادة للبائع ، والنقص عليه ، لعدم الضرر . قال معناه فيالشرح


منقول من كتاب (منار السبيل شرح الدليل )


التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

باب الشروط في البيع (فقه ابن حنبل )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم القانون :: القانون و الشريعة الإسلامية-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.