عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
دستور القضاء (رسالة سيدنا عمر إلى قاضى الكوفة)  110
AlexaLaw on facebook
دستور القضاء (رسالة سيدنا عمر إلى قاضى الكوفة)  110
دستور القضاء (رسالة سيدنا عمر إلى قاضى الكوفة)  110
دستور القضاء (رسالة سيدنا عمر إلى قاضى الكوفة)  110
دستور القضاء (رسالة سيدنا عمر إلى قاضى الكوفة)  110
دستور القضاء (رسالة سيدنا عمر إلى قاضى الكوفة)  110

شاطر | 
 

 دستور القضاء (رسالة سيدنا عمر إلى قاضى الكوفة)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19648

نقاط : 12655185

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 35

الأوسمه :

دستور القضاء (رسالة سيدنا عمر إلى قاضى الكوفة)  1384c10


الأوسمة
 :


دستور القضاء (رسالة سيدنا عمر إلى قاضى الكوفة)  Empty
مُساهمةموضوع: دستور القضاء (رسالة سيدنا عمر إلى قاضى الكوفة)    دستور القضاء (رسالة سيدنا عمر إلى قاضى الكوفة)  I_icon_minitime30/7/2010, 08:05

خيارات المساهمة


بسم الله الرحمن الرحيم

من عبدالله عمر بن الخطاب أمير المؤمنين الى عبدالله بن قيس : سلام عليك ، أما بعد:
" فان القضاء فريضة محكمة وسنة متبعة ، فافهم اذا أدلى اليك الخصمان ، وأنفذ إذا تبين لك ، فإنه لاينفع تكلم بحق لانفاذ له ، وآس بين الناس فى مجلسك وفى وجهك وقضائك ، حتى لايطمع شريف فى حيفك ، ولا ييأس ضعيف من عدلك ، البينة على من ادعى واليمين على من أنكر ، والصلح جائز بين المسلمين ، إلا صلحا حلل حراما أو حرم حلالا ، ومن ادعى حقا غائبا أو بينه فاضرب له أمدا ينتهى اليه ، فإن بينه أعطيته بحقه ، وإن أعجزه ذلك استحللت عليه القضية ، فان ذلك هو أبلغ للعذر وأجلى للعمى.
• ولايمنع قضاء قضيته بالأمس فراجعت فيه رأيك فهديت فيه لرشدك أن ترجع عنه ، فان الحق قديم لايبطله شىء ، ومراجعة الحق خير من التمادى فى الباطل .
• والمسلمون عدول بعضهم على بعض ، إلا مجربا عليه شهادة زور أو مجلودا فى حد أو ظنينا فى ولاء أو قرابه ، فان الله تعالى تولى من العباد السرائر وستر عليهم الحدود إلا بالبينات والايمان.
• ثم الفهم ، الفهم ، فيما أدلى اليك مما ليس فى قرأن ولا سنة ، ثم قايس الأمور عند ذلك ، واعرف الأمثال ، ثم اعمد فيما ترى الى أحبها الى الله وأشبهها بالحق ، وإياك والغضب والقلق والضجر والتأذى بالناس والتنكر عند الخصوم ، فإن القضاء فى مواطن الحق مما يوجب الله به الأجر ويحسن به الذكر.
• فمن خلصت نيته فى الحق ، ولو على نفسه ، كفاه الله مابينه وبين الناس ، ومن تزين بما ليس فى نفسه شانه لله ، فإن الله تعالى لايقبل من العباد الا ما كان خالصا ، فما ظنك بثواب عند الله فى عاجل رزقه وخزائن رحمته .. والسلام عليك ورحمة الله"

التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19648

نقاط : 12655185

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 35

الأوسمه :

دستور القضاء (رسالة سيدنا عمر إلى قاضى الكوفة)  1384c10


الأوسمة
 :


دستور القضاء (رسالة سيدنا عمر إلى قاضى الكوفة)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دستور القضاء (رسالة سيدنا عمر إلى قاضى الكوفة)    دستور القضاء (رسالة سيدنا عمر إلى قاضى الكوفة)  I_icon_minitime30/7/2010, 08:06

خيارات المساهمة



القاضي شريك بن عبد الله

شريك بن عبد الله
وفي رسـالة سيدنا
عمر بن الخطاب أمير المؤمنين رضي الله عنه إلى أبي موسى الأشعري، والتي
تعتبر دستور للقضاء والقضاة يقول له فيها ، القضاء فريضة محكمة وسنة متبعة،
فلا يطمع شريف في حيف ولا ييأس ضعيف من عدل .

عيَّن أبو بكر ـ رضي الله عنه ـ عمر ابن الخطاب قاضياً على المدينةفمكث عمر سنة لم يفتح جلسة ولم يختصم إليه اثنان, فطلب من أبي بكرإعفاءه منالقضاءفقال أبو بكر: أمن مشقة القضاء تطلب الإعفاء يا عمرفقالعمــــرلا يا خليفة رسـول اللـــهولكن لا حاجة بي عند قوم مؤمنين, عرف كلمنهم ما له من حق فلميطلب أكثر منه, وما عليه من واجب فلم يقصر في أدائه, أحب كلمنهم لأخيه ما يحب لنفسه, إذا غاب أحدهم تفقَّدوه, وإذا مرض عادوه, وإذا افتقرأعانوه, وإذا احتاج ساعدوه, وإذا أصيب واسوه, دينهم النصيحة... وخلقهم الأمربالمعروف والنهي عن المنكر .ففيم يختصمون؟

القضاء.. العدل.. الظلم..
حق الناس.. حق الله.. كلمات أخذ يرددها شريك بن عبد الله بينه وبين نفسه
عندما عرض عليه الخليفة أن يتولى منصب قضاء(الكوفة) فما أعظمها من
مسئولية!!
في مدينة (بُخارى) بجمهورية أوزبكستان الإسلامية الآن، وُلِدَ شريك بن عبد
الله النخعي سنة خمس وتسعين للهجرة، ولمـَّا بلغ من العمر تسع سنوات

أتم حفظ القرآن الكريم، ثم درس الفقه والحديث، وأصبح من حفـاظ أحاديث رسـول الـلـه صلى الله عليه وسلم.
وفي مدينة الكوفة اشتهر بعلمه وفضله، فأخذ يعلم الناس ويفتيهم في أمور
دينهم، وكان لا يبخل بعلمه على أحد، ولا يُفَرِقُ في مجلس علمه بين فقير
وغني؛

فيحكى أن أحد أبناء الخليفة
المهدي دخل عليه، فجلس يستمع إلى دروس العلم التي يلقيها شريك، وأراد أن
يسأل سؤالاً؛ فسأله وهو مستند على الحائط، وكأنه لا يحترم مجلس العلم، فلم
يلتفت إليه شريك، فأعاد الأميرُ السؤالَ مرة أخرى، لكنه لم يلتفت إليه
وأعرض عنه؛ فقال له الحاضرون: كأنك تستخف بأولاد الخليفة،

ولا تقدرهم حق قدرهم؟ فقال شريك:
لا، ولكن العلم أزين عند أهله من أن تضيِّعوه، فما كان من ابن الخليفة إلا
أن جلس على ركبتيه ثم سأله،

فقال شريك: هكذا يطلب العلم.
وقد عُرِضَ عليه أن يتولى القضاء لكنه امتنع وأراد أن يهرب من هذه المسئولية العظيمة،

خوفًا من أن يظلم صاحب حق،
فعندما دعاه الخليفة المنصور، وقال له:إني أريد أن أوليك القضاء، قال شريك:
أعفني يا أمير المؤمنين، قال: لست أعفيك.. فقبل تولي القضاء، وأخذ شريك
ينظر في المظالم ويحكم فيها بالعدل، ولا يخشى في الله لومة لائم،

جاءت امرأة من ولد جرير بن عبد الله البجلي، صاحب سيدنا رسول الله صلىالله عليه وسلم
يوماً إلى القاضي شريك، وهو في مجلس الحكم فقالت: أنا بالله ثمبالقاضي، امرأة من ولد جرير بن عبد الله، فزادت في الكلام.
فقال: إيهاً عنك الآن،من ظلمك؟
قالت: الأمير عيسى بن موسى، كان لي بستان على شاطئ الفرات لي فيه نخلٌورثته عن آبائي،
وقاسمت إخوتي وبنيت بيني وبينه حائطاً وجعلت فيه رجلاً فارسياً فيبيت يحفظ لي النخل ويقوم بشأني، فاشترى الأمير عيسى بن موسى من إخوتي جميعاً
وساومني و أرغبني فلم أبعه، فلما كان في هذه الليلة بعث بخمس مئة عامل فاقتلعواالحائط، فأصبحت لا أعرف من نخلى شيئاً، واختلط بنخل إخوتي.
فقال: يا غلام، طينة (يبدو أنها مثل ورقة الاستدعاء) فختم لها خاتماً (أي ختم الورقة).
ثم قال: امضيبه إلى بابه حتى يحضر معك.

فجاءت المرأة بالطينة فأخذها الحاجب
ودخل علىعيسى فقال لأمير عيس بن موسى: أعدت شريك عليك.
قال الأمير: ادع لي صاحبالشرطة،
فدعا به فقال له الأمير: امض إلى شريك
فقل له يا سبحان الله! ما رأيتأعجب من أمرك! امرأة ادعت دعوى لم تصح أعديتها علي
!
فقال صاحب الشرطة: إن رأىالأمير أن يعفيني فليفعل، فقال: امض ويلك! فخرج فأمر غلمانه أن يتقدموا إلى الحبسبفراش وغير ذلك من آلة الحبس،
فلما جاء وقف بين يدي شريك فأدى الرسالة،
فقالشريك لحاجبه: خذ بيده فضعه في الحبس، قال صاحب الشرطة: قد عرفت أنك تفعل بي هذا
فقدمت ما يصلحني إلى الحبس.

وبلغ عيسى بن موسى ذلك فوجه بحاجبه إليه فقال: هذا من ذاك رسول، أي شيءٍ عليه؟ فلما أدى الرسالة ألحقه بصاحبه فحبس؛
فلما صلىالأمير العصر بعث إلى إسحاق بن الصباح ألأشعثي، وإلى جماعةٍ من وجوه الكوفة منأصدقاء شريك فقال: امضوا إليه فأبلغوه السلام وأعلموه أنه قد استخف بي وأني لستكالعامة.

فمضوا وهو جالس في مسجده بعد العصر، فدخلوا إليه فأبلغوه الرسالة، فلماانقضى كلامهم قال لهم: مالي لا أراكم جئتم في غيره من الناس؛ من ها هنا فجاء الشرطة !؟ فقال لهم القاضي شريك : خذوهم إلى الحبس
لا ينامون والله إلا فيه. قالوا: أجاد أنت؟! قال: حقاً، حتى لاتعودوا تحملون رسالة ظالم. فحبسهم.
فركب عيسى بن موسى في الليل إلى باب الحبس،ففتح الباب وأخذهم جميعاً، فلما كان الغد
جلس شريك للقضاء فجاء السجان فأخبره، فدعابالقمطر فختمها ووجه بها إلى منزله وقال لغلامه: الحقني إلى بغداد، والله ماطلبنا هذا الأمر منهم ولكن أكرهونا عليه، ولقد ضمنوا لنا الإعزاز فيه
إذا تقلدنالهم. ومضى نحو قنطرة الكوفة يريد بغداد.
وبلغ عيسى بن موسى الخبر، فركب في موكبهفلحقه
وجعل يناشده الله ويقول: يا أبا عبد الله! تثبت
انظر، إخوانك تحبسهم! دعأعواني،
قال القاضي: نعم لأنهم مشوا لك في أمرٍ لم يجب عليهم فيه، ولستُ ببارحٍ إلا أنيُردوا جميعاً إلى الحبس وإلا مضيت من فوري إلى أمير المؤمنين، فاستعفيته مماقلدني.
فأمر بردهم جميعاً إلى الحبس
وهو واقفٌ مكانه حتى جاءه السجان فقال: قدرجعوا إلى الحبس، فقال القاضي لأعوانه: خذوا بلجامه (يقصد الأمير) فردوه بين يديإلى مجلس الحكم. فمروا به بين يديه حتى أدخل المسجد، وجلس مجلس القضاء ثم قال شريك: للجريرية المتظلمة من هذا. فجاءت.
فقال: هذا خصمك قد حضر، فلما جلس معها بينيديه قال القاضي: الآن يخرج أولئك من الحبس .
ثم قال: ما تقول فيما تدعيه هذه؟قال الأمير: صدقت. قال: ترد جميع ما أخذ منها إليها
وتبني حائطها في أسرع وقت كماهدم.
قال الأمير: أفعل. قال: القاضي للمرأة هل بقي لك شيء؟ قال: تقول المرأة: نعم وبيت الفارسيومتاعه.
قال الأمير: وبيت الفارسي ومتاعه.
فقال شريك: أبقي لك شيء تدعينه؟ قالت: لا،
و جزاك الله خيراً. قال: قومي،
ثم وثب من مجلسه، فأخذ بيد عيسى بن موسى فأجلسهفي مجلسه ثم قال: السلام عليك أيها الأمير، تأمر بشيء؟ قال: بأي شيء آمر! وضحك.
وقصة أخرى أعجبتني
عاقب واليالمدينة أحد القرشيين وحبسه حبسًا ضيقًا.
فكتب بعض أقرباء القرشيّ إلى الخليفة أبيجعفر المنصور فشكا إليه وأخبره
فأرسل أبو جعفر المنصور رسولا إلى المدينة وقال له:
‏ اذهب فاختر
قومًا من العلماء، فأَدْخلهم على القرشيّ في محبسه حتى يروا حالهوتكتبوا إليّ بها. ‏
‏ فاختار الرسول مالك بن أنس، وابن أبي ذئب، وابن أبي سبره،وغيرهم من العلماء
وأدخلهم عليه في حبسه وقال لهم: ‏
‏ اكتبوا بما ترون إلى أميرالمؤمنين.

وكان والي المدينة قد بلغه الخبر،
فحلّ عن القرشيّ وثاقه وألبسهثيابا وكنس المحبس الذي كان فيه ورشّه ثم أدخل العلماء عليه. ‏
‏ فأخذ العلماءيكتبون: يشهد فلان و فلان … ‏
‏ فقال ابن أبي ذئب: ‏
‏ لا تكتبوا شهادتي. أناأكتب شهادتي بيدي.
إذا فرغتم فارموا إليّ بالقرطاس
فكتبوا: رأينا محبسًا لينًاوهيأة حسنة … وما يشبه هذا الكلام. ‏
‏ ثم دفعوا القرطاس إلى ابن أبي ذئب، فكتب:
‏ رأيتُ محبسًا ضيقًا وأمرًا شديدًا … وجعل يذكر
شدّة الحبس. ‏
‏ وبُعِثبالكتاب إلى أبي جعفر. ‏
‏ ثم قدم أبو جعفر حاجّاً فمرّ بالمدينة،
فدعاهم ودعاالوالي. فجعل ابن أبي ذئب يذكر شدة حبس القرشي ، وجعل الخليفة ينظر إلى الواليغضبان
وقد تغير لونه،
ثم سأل الخليفة ابن أبي ذئب: ‏
‏ فما تقول في الوالي؟
‏ فقال: يا أمير المؤمنين، ولي علينا ففعل بنا وفعل …
وجعل يذكر شدة الواليوما يلقون منه. ‏
‏ فامتلأ الوالي غيظًا وقال لأبي جعفر: ‏
‏ يا أميرالمؤمنين، سله عن رأيه فيك! ‏
فقال أبو جعفر لابن أبي ذئب: ‏
‏ فإني أسألكعن نفسي. ‏
‏ قال ابن أبي ذئب: لا تسألني! ‏
‏ فقال: أنشدك بالله، كيف تراني؟
‏ قال: لا أعلمك إلا ظالمًا جائرًا!‏
‏ فقام إليه أبو جعفر وفي يده عمود،وجمع له بعض الحاضرين إليه ثوبه مخافة
أن يصيبه من دم ابن أبي ذئب.
وجعل الخليفةيردّد قوله: ‏
‏ أتقول هذا لخليفة الله في أرضه؟! ‏
‏ وابن أبي ذئب يقول:
إنك نشدتني بالله! ‏
‏ فما ناله أبو جعفر بسوء. ‏

إن التشبه بالكرام فلاح


التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

دستور القضاء (رسالة سيدنا عمر إلى قاضى الكوفة)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم القانون :: القانون و الشريعة الإسلامية :: القضاء في الإسلام-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.