عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
(عصر اللامركزية الثاني) 1785 ـ 1603 ق . م 110
AlexaLaw on facebook
(عصر اللامركزية الثاني) 1785 ـ 1603 ق . م 110
(عصر اللامركزية الثاني) 1785 ـ 1603 ق . م 110
(عصر اللامركزية الثاني) 1785 ـ 1603 ق . م 110
(عصر اللامركزية الثاني) 1785 ـ 1603 ق . م 110
(عصر اللامركزية الثاني) 1785 ـ 1603 ق . م 110

شاطر | 
 

 (عصر اللامركزية الثاني) 1785 ـ 1603 ق . م

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19648

نقاط : 12654998

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 34

الأوسمه :

(عصر اللامركزية الثاني) 1785 ـ 1603 ق . م 1384c10


الأوسمة
 :


(عصر اللامركزية الثاني) 1785 ـ 1603 ق . م Empty
مُساهمةموضوع: (عصر اللامركزية الثاني) 1785 ـ 1603 ق . م   (عصر اللامركزية الثاني) 1785 ـ 1603 ق . م I_icon_minitime22/4/2011, 23:41

خيارات المساهمة


( عصر اللامركزية الثاني) 1785 ـ 1603 ق . م

( عصر اللامركزية الثاني) 1785 ـ 1603 ق . م
أن الأسرة الثانية عشرة كانت من أزهى عصور مصر وفجأة انتهت هذه الأسرة بعد الملكة سوبك نفرو وتولى الضعف البلاد وخرج ملك مصر على يد أسرة أخرى وهي الأسرة الثالثة عشرة ولا نعرف ماذا أصاب البلاد من ضعف شامل وانحلال .
ويرى بعض الباحثين أن سبب هذا راجع إلى ظهور أعداء لمصر في سورية وفلسطين وفي الجنوب كذلك وجود خلافات داخلية في العائلة المالكية منذ بدء الأسرة الثانية عشرة فكانت هناك المؤامرات وسبب هذا الي أنهيار البيت المالك وعدم الاستقرار وفساد الإدارة وتفرق الكلمة واضطراب الأمن في البلاط الفرعوني ، ويمكن أن نميز في هذا العصر ثلاثة مراحل مختلفة
ـ فترة أولية كانت تحكم أثناءها أسرات مصرية واستمر يحكم فيها ملوك مصريين بمفردهم فكانت هناك عدة بيوت قوية تحكم في أنحاء البلاد في وقت واحد في طيبة وقفط وأسيوط وفي شرق الدلتا وغربها ولكن أهم هذه البيوت هو مانسميه بالأسرة الثالثة عشرة وهو البيت المالك في طيبة .
ـ فترة ثانية تعرضت فيها البلاد للغزو الأجنبي لأول مرة في تاريخها ودخول الهكسوس واغتصابهم الحكم بعد ذلك .
ـ فترة أخيرة عادت فيها لمصر قوتها ونجحت في طرد العدو الأجنبي وبدأت سياسة التوسع .

وكما علمنا أن الأسرة الثالثة عشرة كانت تحكم في طيبة ثم انتهى حكمها وانتقل مقاليد الحكم إلى الأسرة الرابعة عشرة وروى مانيتون أن عدد ملوكها ستة وسبعون ملكاً حكموا مائة وأربعة وثمانين عاماً وكانوا من إقليم سخا بمحافظة كفر الشيخ واضطرب الحكم في عهدهم وظل اضطراب الأمور فيما وراء الحدود الشرقية والشمالية الشرقية وهو خطر الهكسوس وانتهى الأمر إلى غزو الهكسوس للبلاد .

واسم الهكسوس ليس اسماً سامياً ولكن هو اسم مصري تحريف لكلمة مصرية وهي " حقا وخاسوت " بمعنى حكام البراري أو حكام البلاد الأجنبية ثم حور الإغريق الكلمة إلى "هكسوس "وكان يطلق على زعماء القبائل البدوية التي كانت تعيش في شرقي مصر وترجمها مانيتون باسم " ملوك الرعاة " وقد أتى الهكسوس من الشرق من آسيا عن طريق هجرات وتحركات شعوبية كبيرة هاجرت تباعا نتيجة ظروف طبيعية أو بشرية ثم وصلت سوريا ثم تسللت جماعات منهم إلى شرق الدلتا خلال فترة الاضطرابات التي انتهت بها أيام الدولة الوسطى وفي أواخر عصر الأسرة الثالثة عشر وجد الهكسوس طريقهم للبلاد في شكل جحافل كبيرة بأسلحة جديدة للحرب لم يكن يعرفها المصرييين كان منها العربات الحربية والخيول والدروع والأقواس الكبيرة وفرقوا البلاد وهدموا المعابد وأذلوا المصريين وأساءوا معاملتهم .

وانتحل ملوك الهكسوس صفات الملوك المصريين وألقابهم واتخذ ساليتيس أول ملوكهم ( أول ملوك الأسرة 15 ) عاصمة جديدة في شرق الدلتا ( على ضفة الفرع التانيسي القديم ) وسماها أفاريس وحرفه الإغريق إلى أواريس وسماها المصريين "حه وعرة " وزودها بحامة كبيرة العدد وأقام بها الحصون الشديدة واتخذ الهكسوس معبوداً لهم هو الإله سوتخ ربما أحد مظاهر الإله ست المصري الذي كان يعبد في شرق الدلتا ورسموه في مظهر آسيوي وقربوه من الإله الآسيوي ( بعل ) .
ومن أهم مميزات عصر الهكسوس :

(1)جمعوا بين أسمائهم الأجنبية وبين أسماء مصرية خالصة .
(2)تشبهوا بالفراعنة في ألقابهم وملابسهم وهيئات تماثيلهم .
(3)ادعو التقرب من الآلهة المصرية وسجلوا أسمائهم على معابدهم بمعنى أنهر حاولوا التمصر واتخاذ مصر موطن لهم ودار إقامة دائمة .
(4)إذا رجعنا إلى الآثار نفسها لوجدنا أن مدة احتلال الهكسوس لمصر لم تدخل أي تطور ملحوظ على الفن المصري أو الحياة المصرية فكل شيء صار في مجراه الطبيعي وإن كانت هناك عناصر جديدة في الفن المصري أو الفخار وهذه نتيجة منتظرة .

مراحل التحرير : ( طرد الهكسوس )

كان مركز حكم الهكسوس في شرقي الدلتا وامتد نفوذهم فشمل الدلتا بأكملها والصعيد وبدات عزمات التحرر من إقليم طيبة في أقصى الصعيد واستطاع حكامه أن يمدوا نفوذهم حتى أبيدوس وأزاحوا نفوذ الهكسوس حتى القوصية وعرفت أسرتهم باسم الأسرة السابعة عشرة الوطنية وعاصرت أواخر ملوك الهكسوس ، ومن اهم الشخصيات في تلك الفترة هم القادة الملوك "سقنن رع "وولداه "كامس و أحمس ".

وجعل أهل طيبة من اختلاف المذهب الديني بينهم وبين الهكسوس سبباً لجهادهم ضدهم . وبدأ الكفاح المسلح ضد الهكسوس الملك "سقنن رع " وبدات في عهده المعركة الأولى وانتهت بموت سقنن رع متأثراً بفأس قتال أو بلطة وهناك جراح في صدره ثم تولى الأمر ابنه الملك كامس الذي تولى زعامة طيبة وانطلق بجيشيه فطهر مصر الوسطى من الهكسوس واتجه إلى الشمال وساعد النوبيين وقطع كل الإمدادات عن الهكسوس وحاول ملك الهكسوس أن يقضي على كامس بمحاولة التعاون مع حاكم كوش ( النوبة ) وأرسل رسولاً له يدعوه إلى الوحدة معه واقتسام أرض مصر ولكن علم كامس بهذا وعاد على طيبة بعد علمه بالمؤامرة .

وتوفى كامس في ظروف غامضة ثم خلفه أخوه أحمس الذي أتم عمله وعمل أبيه وواصل الجهاد والكفاح والانتقام وجمع الأعوان وخرج لمهاجمة الهكسوس في عاصمتهم ودارت المعارك حولها وإلى الجنوب منها حتى سقطت وأجبروا أهلها على الخروج منها وسلموا لأحمس بشرط ان يدعهم يخرجون منها عائدين لبلادهم فوافق أحمس وخرجوا من مصر وتجمعوا في مدينة جنوب فلسطين تدعي شاروحين وتحصنوا بها وأدرك أحمس خطرهم فلحقهم بجيشه وحاصر المدينة ثلاث سنوات حتى سقطت فتركوا المدينة ، وهكذا لفظت مصر الهكسوس أغراباً كما دخلوها ففرقت حروب أحمس شملهم ثم جاءت حروب تحتمس الثالث فقطعت دابرهم ومحتهم محو تاماً من صفحات التاريخ كقوة حربية أو كأمة لها كيان .

منقووول للفائدة .
AlexaLaw

التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

(عصر اللامركزية الثاني) 1785 ـ 1603 ق . م

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم القانون :: فروع القانون المختلط :: فلسفة القانون وتاريخه-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.