عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
عقد الوديعة 110
AlexaLaw on facebook
عقد الوديعة 110
عقد الوديعة 110
عقد الوديعة 110
عقد الوديعة 110
عقد الوديعة 110

شاطر | 
 

 عقد الوديعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19648

نقاط : 12655007

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 34

الأوسمه :

عقد الوديعة 1384c10


الأوسمة
 :


عقد الوديعة Empty
مُساهمةموضوع: عقد الوديعة   عقد الوديعة I_icon_minitime23/8/2010, 19:03

خيارات المساهمة


السنة الشريفة
1- روي عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال: «أحبّ العباد إلى الله عزوجل رجلٌ صدوق في حديثه، محافظ على صلاته وما افترض الله عليه مع إداء الأمانة.» ثم قال عليه السلام: «من اؤتمن على أمانة، فأدّاها فقد حلَّ ألف عقدة من عنقهِ من عقد النار، فبادروا بأداء الأمانة، فإن من اؤتمن على أمانة وَكَّلَ به إبليس مأة شيطان من مردة أعوانه ليضلّوه ويوسوسوا إليه حتى يهلكوه، إلاّ من عصمه الله.»89
2- قيل للإمام الصادق عليه السلام: رجل من مواليك يستحلّ مال بني اُميّة ودماءهم، وإنه وقع لهم عنده وديعة. فقال عليه السلام: «أدّوا الأمانة إلى أهلها وإن كانوا مجوساً...»90
3- وروي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «أدِّ الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك.» وكان عنده صلى الله عليه وآله ودايع بمكة فلمّا أراد أن يهاجر أودعها اُم أيمن، وأمر علياً عليه السلام بردّها، وروى سمرة عنه صلى الله عليه وآله أنه قال: «على اليد ما أخذت حتى تؤدي.»91
الأحكام
ماهو عقد الوديعة؟
1- عقد الوديعة هو: وضع شيء عند الغير للمحافظة عليه، وبعبارة أكثر إيجازاً، هو: إستنابة في الحفظ.
وتُطلق كلمة «الوديعة» على الشيء الذي اُودع للحفظ، وكلمة «المُوْدِع» على صاحب الوديعة، وكلمة «المُوْدَع» على من وُضِعَت الوديعة عنده.
2- الوديعة أمانة عند المودَع، ويجب المحافظة عليها، ولا يحل لأحد خيانتها حتى لو كان صاحبها فاجراً فاسقاً. ولقبول الوديعة ثواب كبير إن كان يدخل في نطاق التعاون على البر والتقوى وقضاء حاجة المؤمن.
3- عقد الوديعة جائز من الطرفين92، فيحق لأي واحد منهما فسخه متى أراد، وإذا فسخ المودَع فلا يحق للمودِع الإمتناع من استلام وديعته.
ولكن لو اشترط أحدهما أو كلاهما أن يكون العقد لازماً من طرف واحد أو من الطرفين، وتراضيا على ذلك أصبح العقد لازماً حسب المتفق عليه (أي من طرف واحد أو من الطرفين).
الوديعة والرضا
4- الإيداع عقد لايتم إلا بالتراضي، ويتوقف على الإيجاب والقبول، سواءً كانا بلفظ أو بغير لفظ. وليس للإيجاب اللفظي عبارة خاصة، بل يصح التعبير عنه بكل لفظ يدل ظاهره عليه، كما لوقال: أودعتك هذا المال. أو: إحفظ لي هذا الشيء. أو: هذا الشيء وديعة عندك. وغير ذلك من العبارات المشابهة. وكذلك القبول اللفظي يتم بكل عبارة تكشف عن الرضا الحقيقي بالقيام بحفظ الوديعة.
5- ويصح أن يكون الإيجاب لفظياً والقبول عملياً (كما لوقال له: أودعتك هذا الكتاب، فأخذه ووضعه في مكان حفيظ دون أن يتلفظ بشيء)، كما يصح أن يكون الايجاب والقبول معاً فعليين دون التلفظ بأي كلام، فالأساس هو حصول التراضي بين الطرفين على الإيداع بأي شكل تم الكشف عنه.
6- قبول الوديعة ليس إلزامياً، بل المودَع مخير بين القبول والرفض، فإذا وَضَع المودِع شيئاً أمام الشخص وقال له: إحفظ لي هذا فهو وديعة عندك، فإن أظهر الطرف الثاني قبوله بالقول، أو بالفعل الكاشف عن الرضا، ولو بتحريك رأسه أو بابتسامة دالة، وحتى بالسكوت الدال على الرضا، صار ذلك الشيء وديعة وترتبت أحكام الإيداع عليها. أما إذا لم يبدر منه أي شيء يكشف عن قبوله ورضاه، فلا وديعة هنا، حتى ولو طرح المودِع الشيءَ وذهب، فإن الطرف الآخر لا يكون ضامناً ولا يتحمل أية مسؤولية تجاه ذلك الشيء، وإن كان الأحوط إستحباباً القيام بحفظه مع إمكانية ذلك.

منقووول للفائدة
.aiman_200020

الموضوع الأصلي : عقد الوديعة الكاتب : AlexaLaw المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

عقد الوديعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم القانون :: فروع القانون الخاص :: القانون المدني-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.