عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
الشورى والسلطة التشريعية في النظام السياسي الاسلامي 110
AlexaLaw on facebook
الشورى والسلطة التشريعية في النظام السياسي الاسلامي 110
الشورى والسلطة التشريعية في النظام السياسي الاسلامي 110
الشورى والسلطة التشريعية في النظام السياسي الاسلامي 110
الشورى والسلطة التشريعية في النظام السياسي الاسلامي 110
الشورى والسلطة التشريعية في النظام السياسي الاسلامي 110

شاطر | 
 

 الشورى والسلطة التشريعية في النظام السياسي الاسلامي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19648

نقاط : 12655168

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 35

الأوسمه :

الشورى والسلطة التشريعية في النظام السياسي الاسلامي 1384c10


الأوسمة
 :


الشورى والسلطة التشريعية في النظام السياسي الاسلامي Empty
مُساهمةموضوع: الشورى والسلطة التشريعية في النظام السياسي الاسلامي   الشورى والسلطة التشريعية في النظام السياسي الاسلامي I_icon_minitime3/10/2011, 23:36

خيارات المساهمة


الشورى والسلطة التشريعية في النظام السياسي الاسلامي

الدكتور عادل عامر
ربط المفكرون الإسلاميون فكرة الشورى بالديمقراطية، فمنهم من رفض الديمقراطية وجعل الشورى هي البديل، ومنهم من حاول -في سعيه للتجديد والمعاصرة- محاولة التقريب بينهما، ومنهم من دعا إلى الأخذ بالديمقراطية باعتبارها نظام حكم وآلية للمشاركة، وأن التغاير بين المشروع الحضاري الإسلامي والديمقراطية هو من باب التنوع والتمايز لا التضاد والخصومة. يقول السيد فهمي هويدي: "لا يحسبن أحد أنه يمكن أن تقوم لنا قيامة بغير الإسلام، أو أن يستقيم لنا حال بغير الديمقراطية، إذ بغير الإسلام تزهق روح الأمة، وبغير الديمقراطية -التي نرى فيها مقابلا للشورى السياسية- يحبط عملها. بسبب ذلك نعتبر أن الجمع بين الاثنين هو من قبيل (المعلوم بالضرورة) من أمور الدنيا".ويقول الدكتور حيدر إبراهيم علي معلقا على رأي السيد فهمي بقوله: "يمثل هويدي هنا قمة التوفيقية أو الانتقائية الحائرة، فقد كان بإمكانه التوقف عند الشورى فقط طالما هي مقابل الديمقراطية، ومن صميم الدين، ولكنه يُفصل الديمقراطية على مقاس الشورى على رغم اختلاف السياقين التاريخيين للمفهومين، ويحاول أن يختزل الديمقراطية إلى مفهوم ديني بحيث يقول: الديمقراطية التي نقبلها ونعتبرها مقابلا للشورى، أو ترجمة معاصرة لها، هي تلك التي لا تحل حراما ولا تحرم حلالا، فهذه لغة دينية تطمس السياسي في مفهوم الديمقراطية، فهي لم تأت لتحديد أحكام شرعية أو فقهية، بل لتنظيم العلاقة بين الحكام والمحكومين وتأكيد الحريات وحقوق الإنسان بحسب رؤيتها وتاريخيتها".ويلاحظ أن السيد فهمي هويدي استخدم الديمقراطية مقابل الشورى، وكأن الشورى نظام حكم واضح المعالم في الإسلام نظريا وتاريخيا. كما أن الدكتور حيدر عد الشورى أمرا دينيا فنعى على السيد فهمي استعماله. وواضح أن مفهوم "الشورى" الذي عرفه الإسلام بنصوصه أو تطبيقاته غير مفهوم "الشورى" السائد بين الأوساط السياسية الإسلامية، فقد لاحظنا في عصرنا هذا مفهوما مختلفا لهذا المصطلح، فقد أريد له أن يعني ما يتصل بشئون الحكم والمشاركة والعلاقة بين الحاكمين والمحكومين، فوجدنا بعض أنظمة الحكم العربية تستعمل "مجلس الشورى"، بمعنى "مجلس النواب" أو "مجلس الشيوخ"، ووجدنا دستور الجمهورية الإسلامية الإيرانية يعتمد الشورى فيعتبر: مجلس الشورى الإسلامي، ومجلس شورى المحافظة، والقضاء، وأمثالها، من مراكز صنع القرار وإدارة شئون الدولة. ومع إيماننا بأنه لا مُشاحة في الاصطلاح، لكن يتعين علينا التنبيه إلى أن هذا المفهوم للشورى يخالف المفهوم النظري الذي جاءت به النصوص الإسلامية، وهو غير التطبيق التاريخي العملي لمبدأ الشورى.
الفصل الاول "الشورى".. في القرآن
جاء لفظ الشورى في آيتين من القرآن الكريم، الأولى في سورة آل عمران (الآية 159) في قوله تعالى: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ}.يقول الطبري في تفسير هذه الآية: "إن الله عز وجل أمر نبيه صلى الله عليه وسلم بمشاورة أصحابه فيما حزبه من أمر عدوه ومكايد حربه، تألفا منه بذلك من لم تكن بصيرته بالإسلام البصيرة التي يؤمن عليه معها فتنة الشيطان، وتعريفا منه أمته مأتى الأمور التي تحزبهم من بعده ومطلبها، ليقتدوا به في ذلك عند النوازل التي تنزل بهم، فيتشاوروا في ما بينهم، كما كانوا يرونه في حياته صلى الله عليه وسلم يفعله. فأما النبي صلى الله عليه وسلم فإن الله كان يُعرفه مطالب وجوه ما حزبه من الأمور بوحيه أو إلهامه إياه صواب ذلك. وأما أمته، فإنهم إذا تشاوروا مُستنين بفعله في ذلك، على تصادق وتوخ للحق وإرادة جميعهم للصواب، من غير ميل إلى هوى، ولا حيد عن هدى، فالله مُسددهم وموفقهم. وأما قوله: {فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّل عَلَى اللهِ} فإنه يعني: فإذا صح عزمك بتثبيتنا إياك، وتسديدنا لك فيما نابك وحزبك من أمر دينك ودنياك، فامض لما أمرناك به على ما أمرناك به، وافق ذلك آراء أصحابك وما شاوروا به عليك أو خالفها".وأما الآية الثانية ففي سورة الشورى (الآية 38)، قال تعالى: {وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاَةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ} يقول الطبري: "وإذا حزبهم أمرٌ تشاوروا بينهم".وذكر الحافظ ابن كثير في تفسيره أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يشاور أصحابه في الأمر إذا حدث؛ تطييبا لقلوبهم، ليكونوا فيما يفعلونه أنشط لهم، كما شاورهم يوم بدر، ويوم أُحد، ويوم الخندق، فكان صلى الله عليه وسلم يشاورهم في الحروب ونحوها".ويلاحظ من تفسير الطبري للآية الأولى أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما كان يشاور تطييبا لقلوب أصحابه -مع عدم إلزامية هذه الشورى له والمضي فيما أُمر به وإن خالف ما أشار به أصحابه- وتعليما لمن يأتي بعده بضرورة المشاورة. ومن هنا يتعين الفصل بين الشورى في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وممارسات الشورى لمن جاء بعده، فالاستشهاد بالتطبيقات العملية للشورى في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم فيه الكثير من عدم الدقة، ذلك أن شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم شخصية رسالية يصعب التمييز دائما بين تصرفاته الرسالية المتأتية من الوحي، والاجتهادات الشخصية الدنيوية، فعقد صلح الحديبية -مثلا- كان وحيا من الله مع أنه من الأمور الدنيوية، والتوكل الذي أشارت إليه الآية في سورة آل عمران، سواء أجاء موافقا أم مخالفا لأهل الشورى، هو أمر من الله، ويمكن الاستشهاد بالعديد من الأمثلة المشابهة. أما الخلفاء الذين جاءوا بعد النبي صلى الله عليه وسلم فكانوا يستشيرون الصحابة، ولكن الآراء لم تكن ملزمة لهم باتباع ما أشير به، والأمثلة على ذلك كثيرة، وهو الموافق لمبدأ الشورى نظريا وعمليا، فكل إنسان قديما وحديثا يستشير، ولكنه غير ملزم باتباع ما أشير إليه دائما، وإلا فلا معنى للفظ "الشورى".إننا نعتقد أن الإسلام وضع قاعدة كلية اسمها "الشورى" حين أمر بالمشاورة، فالمشاورة بين المسلمين مأمور بها، لكن الإسلام لم يضع التفاصيل، كما هو حاله في كثير من الأمور، لتكون ملائمة لكل زمان ومكان، وليمكن تطوير مؤسساتها بحسب الحاجة. فالمجتمع الإسلامي يستطيع اليوم أن يضع القوانين والنظم والتعليمات الخاصة بالشورى بحسب ما يراه ملائما لعصره دفعا للاستبداد بالرأي، من غير اعتبار للتطبيقات العملية التي مارسها الخلفاء أو الأمراء أو الحكام عبر العصور؛ لأنها كانت ملائمة لعصورهم، وليست أمورا دينية. إن مفهوم "المستشار" هو الإنسان المتخصص الذي يستعان برأيه في مسألة من المسائل في الشئون العسكرية أو الأمنية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو السياسية أو الثقافية ونحوها في كل منحى من مناحي الحياة، ففي جميع الدول اليوم مستشارون، سواء أكانوا على شكل هيئات ومؤسسات أم أفرادا يستعين بهم صاحب القرار عند اتخاذ قراره، ولا شك في أن آراءهم غير ملزمة له؛ لأن صاحب القرار يطلع على مجمل الآراء ويتخذ قراره، وهذه هي الشورى، فلا داعي بعد ذلك إلى الأبحاث التي تحاول أن تدرس إلزامية الشورى أو عدم إلزاميتها. وأرى أن أهل الشورى هم أهل الذكر {فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنْتُم لاَ تَعْلَمُونَ} (الأنبياء: 7)، ومع أن الآية المذكورة جاءت في معرض سؤال علماء أهل القرآن أو أهل الكتب من التوراة والإنجيل، لكنها عامة في ضرورة سؤال أهل الاختصاص والمعرفة. ولما كانت الشورى بطبيعتها غير إلزامية، فإن ربطها بما يساوي البرلمانات في عصرنا فيه تقليل من شأن هذه المؤسسات الضرورية في أي نظام حكم، وحرف لها عن مهماتها في مراقبة السلطة التنفيذية، فالمفروض في مثل هذه المؤسسات أن تكون قراراتها ملزمة، كما أن ربط "الشورى" بالمجالس التي تقترح القوانين وتصادق عليها فيه تقليل من شأن هذه المجالس، فإن الذين يقترحون القوانين والتعليمات هم الفقهاء العلماء المجتهدون العارفون باستنباط الأحكام من الشريعة الإسلامية بعد الاستعانة بالمستشارين، فيبقى المستشار هو المستشار، سواء استشاره رئيس الدولة أو الوزير أو ممثل الشعب أو العالم أو أي هيئة أو شخص يمكن أن يستفيد منه.
الفصل الثاني :- تعريف الشورى لغةً:-واصطلاحا
اسم للمشاورة, و كلاهما مأخوذ من مادة (ش و ر) التي تدل على أخذ شيء من شيء بمعنى استخراج الرأي لصحيح من عدة آراء.
تعريف الشورى اصطلاح:-
هي أن يأخذ الإنسان برأي أصحاب العقول الراجحة والأفكار الصائبة، ويستشيرهم حتى يتبين له الصواب فيتبعه، ويتضح له الخطأ فيجتنبه، وهي تكون في الأمور التي ليس فيها أمر من الله، أو أمر من الرسول صلى الله عليه وسلم، إذ إنه لا شورى مع وجود نص شرعي.
تعريف الباحث للشورى:-
" الشورى شعيرة من شعائر الإسلام شرعها الله عز وجل وأوصي بها رسوله فهي منظومة شرعية لها ضوابطها ومنطلقاتها الإسلام ية في اطار الضوابط الشرعية."
أدلة مشروعية الشورى من القرآن الكريم
أكد الإسلام الحنيف علي مشروعية الشورى وإنها من أسس هذه الشريعة السمحاء وذلك من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.
أولا:- القرآن الكريم:-
1. (فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين) سورة آل عمران الآية 159.
2. (والذين استجابوا لربهم وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون).سورة الشورى الآية 38.
أدلة مشروعية الشورى من الأحاديث النبوية الشريفة الأحاديث النبوية :-
1- ( عن أبى برزة الأسلمى-رضي الله عنة, قال: كانت الأنصار إذا كان لأحدهم أيم لم يزوجها, حتى يعلم هل النبي صلي الله عليه وسلم فيها حاجة أم لا؟ فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم لرجل من الأنصار: "زوجني ابنتك", فقال: نعم وكرامة يا رسول الله ونعمة عيني, فقال: إني لست أريدها لنفسي, قال: فلمن يا رسول الله ؟ قال: "لجليبيب", قال: فقال: يا رسول الله أشاور أمها فأتى أمها, فقال: رسول الله صلي الله عليه وسلم يخطب ابنتك, فقالت: نعم ونعمة عيني, فقال: إنه ليس يخطبها لنفسه, إنما يخطبها لجليبيب, فقالت: لجليبيب؟ , أنية لجليبيب؟ أنية أجليبيب؟ إنية لا. لعمر الله لا تزوجه, فلما أراد أن يقوم ليأتي رسول الله صلي الله عليه وسلم ليخبره بما قالت أمها, قالت الجارية: من خطبني إليكم؟ فأخبرتها أمها, فقالت: أتردون على رسول الله صلي الله عليه وسلم أمرة, ادفعوني. فإنه لم يضيعني. فانطلق أبوها إلى رسول الله صلي الله عليه وسلم فأخبره, قال: شأنك بها فزوجها جليبيباً ) رواه مسلم واحمد
2- (عن عائشة-رضي الله عنها- فالت: آتاني رسول الله {ص} فقال: " إني سأعرض عليك أمراً, فلا عليك أن لا تجعلي فيه حتى تشاوري أبويك". فقلت: وما هذا الأمر؟. قالت: فتلا على { يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحاً جميلا* وإن كنتن تردن الله ورسوله و الدار الآخرة فإن الله أعد للمحسنات منكن أجراً عظيماً} قالت عائشة: فقلت: وفى أي ذلك تأمرني أشاور أبوي, بل أريد الله ورسوله والدار الآخرة. قالت: فسر بذلك النبي صلي الله عليه وسلم وأعجبه, وقال سأعرض على صواحبك ما عرضت عليك, قالت: فقلت له: فلا تخبرهن بالذي اخترت, فلم يفعل, وكان يقول لهن كما قال لعائشة, ثم يقول: قد اختارت عائشة الله ورسوله والدار الآخرة, قالت عائشة: قد خيرنا رسول الله صلي الله عليه وسلم فلم نر ذلك طلاقا) رواه مسلم واحمد
3- عن أبى هريرة-رضي الله عنة- قال: قال النبي صلي الله عليه وسلم "من تقول على ما لم أقل فليتبوأ مقعدة من النار, ومن استشارة أخوة المسلم فأشار علية بغير رشده فقد خانة, و من أفتى بفتيا غير ثبتٍ فإنما إثمه على من أفتاه" رواه الإمام احمد
4-- عن صهيب-رضي الله عنة-قال: كان رسول الله صلي الله عليه وسلم إذا صلى همس شيئاً لا نفهمه, ولا يحدثنا به, قال: فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم "فطنتم لي". قال قائل: نعم, قال:" فإني قد ذكرت نبياً من الأنبياء أعطى جنوداً من قومه, فقال: من يكافئ هؤلاء, أو من يقوم لهؤلاء- أو كلمة شبيهة بهذه- (شك سليمان)- قال: فأوحى الله إلية اختر لقومك بين إحدى ثلاث: إما أن أسلط عليهم عدواً من غيرهم, أو الجوع, أو الموت, قال: فاستشار قومه في ذلك فقالوا: أنت نبي الله نكل ذلك إليك, فخر لنا, قال: فقام إلى صلاته, قال: وكانوا يفزعون إذا فزعوا إلى الصلاة, قال: فصلى, قال: أما عدو من غيرهم فلا, أو الجوع فلا, ولكن الموت, قال: فسلط عليهم الموت ثلاثة أيامٍ فمات منهم سبعون ألفاً, فهمسي الذي ترون أنى أقول: اللهم يا رب بك أقاتل, و بك أصاول ولا حول ولا قوة إلا بالله " رواه الترمذي واحمد
5- عن أبى هريرة-رضي الله عنة-قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " البكر تستأمر, و الثيب تشاورا", قيل: يا رسول الله ! إن البكر تستحي. قال:" سكوتها رضاها" رواه الإمام احمد
6- (عن أبى هريرة-رضي الله عنة- أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:"المستشار مؤتمن" رواه الترمذي وأبو داوود
8- عن معاوية بن جاهمة-رضي الله عنهما-: أن جاهمة جاء إلى النبي صلي الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله , أردت أن أغزو, وقد جئت أستشيرك. فقال:"هل لك من أم"؟ قال: نعم. قال:"فألزمها, فإن الجنة عند رجلها" احمد والنسائي.
الأحاديث النبوية الشريفة الواردة في الشورى معنا وليس لفظا:-
1. عن رافع بن خديج-رضي الله عنة- قال: قدم نبي الله صلي الله عليه وسلم المدينة. وهم يأبرون النخل يقولون: يلقحون النخل. فقال:" لعلكم لو لم تفعلوا كان خيرً" فتركوه.فنفضت- أو فنقصت. قال: فذكروا ذلك له, فقال صلي الله عليه وسلم : " إنما أنا بشر. إذا أمرتكم بشيء من دينكم فخذوا به. وإذا أمرتكم بشيء من رأى فإنما أنا بشر". رواه مسلم
2. عن مروان المسور بن مخرمة-رضي الله عنهما-: أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قام حين جاءه وفد هوازن مسلمين, فسألوه أن يرد إليهم أموالهم وسبيهم, فقال لهم رسول الله صلي الله عليه وسلم :" معي من ترون, و أحب الحديث إلى أصدقة, فاختاروا إحدى الطائفتين: إما السبي و إما المال. و قد كنت استأبيت بكم" وكان أنظرهم رسول الله صلي الله عليه وسلم بضع عشرة ليلة حين قفل من الطائف- فلما تبين لهم أن رسول الله صلي الله عليه وسلم غير راد إليهم إلا إحدى الطائفتين قالوا: فإنا نختار سبينا, فقام رسول الله صلي الله عليه وسلم في المسلمين, فأثنى على الله بما هو أهل ة, ثم قال: أما بعد فإن إخوانكم قد جاءونا تائبين, و إني قد رأيت أن أرد إليهم سبيهم, فمن أحب منكم أن يطيب ذلك فليفعل. ومن أحب منكم أن يكون على حظه حتى نعطيه إياه من أول ما يفيء الله علينا فليفعل". فقال الناس: قد طيبنا ذلك يا رسول الله . فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم " إنا لا ندرى من أذن منكم في ذلك ممن لم يأذن, فارجعوا حتى يرفع إلينا عرفاؤكم أمركم".فرجع الناس, فكلمهم عرفاؤهم, ثم رجعوا إلى رسول الله صلي الله عليه وسلم فأخبروه أنهم قد طيبو و أذنوا. هذا الذي بلغني عن سبى هوازن .رواه البخاري
أمثلة عملية تطبيقية من حياة النبي {ص} في "الشورى":-
1. عن السيدة عائشة رضي الله عنها حين قال لها أهل الإفك ما قالوا, قالت: ودعا رسول الله صلي الله عليه وسلم على ابن أبى طالب و أسامة بن زيد رضي الله عنهما حين استلبث الوحي يسألهما, وهو يستشيرهما في فراق أهل ة, فأما أسامة, فأشار بالذي يعلم من براءة أهل ة, و أما على فقال: لم يضيق الله عليك, والنساء سواها كثير, وسل الجارية تصدقك " البخاري ومسلم.
2. عن أبى عمر-رضي الله عنهما- قال: استشار رسول الله صلي الله عليه وسلم في الأسارى أبا بكر, فقال: قومك و عشيرتك فخل سبيلهم. فاستشار عمر, فقال: اقتلهم, قال: ففداهم رسول الله صلي الله عليه وسلم فأنزل الله -عز وجل-: { ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض } قال فلقي النبي صلي الله عليه وسلم عمر, قال:"كاد أن يصيبنا في خلافك بلاء.رواه الإمام احمد
3. عن انس رضي الله عنة أن رسول الله صلي الله عليه وسلم شاور, حين بلغة إقبال أبى سفيان. قال: فتكلم أبو بكر, فأعرض عنة. فقام سعد بن معاذ, قال: إيانا تريد؟ يا رسول الله ! والذي نفسي بيده, لو أمرتنا أن نخيضها البحر لأخضناها. ولو أمرتنا أن نضرب أكبادها إلى برك الغماد لفعلنا. قال: فندب رسول الله صلي الله عليه وسلم الناس. فانطلقوا حتى نزلوا بدراً. ووردت عليهم روايا قريش. وفيهم غلام أسود لبنى الحجاج. فأخذوه. فكان أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم يسألونه عن أبى سفيان و أصحابة؟ فيقول: ما لي علم بأبي سفيان. ولكن هذا أبو جهلٍ و عتبة وشيبة و أمية ابن خلفٍ. فإذا قال ذلك ضربوه فقال: نعم. أنا أخبركم. هذا أبو سفيان. فإذا تركوه فسألوه فقال: مالي بأبي سفيان علم. ولكن هذا أبو جهل وعتبة وشيبة وأمية بن خلف في الناس. فإذا قال هذا أيضاً ضربوه. ورسول الله صلي الله عليه وسلم قائم يصلى. فلما رأى ذلك انصرف. قال:"والذي نفسي بيده لتضربوه إذا صدقكم, و تتركوه إذا كذبكم". قال: فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم "هذا مصرع فلان" قال: ويضع يده على الأرض , هاهنا وهاهنا. قال: فما ماط أحدهم عن موضع يد رسول الله صلي الله عليه وسلم".رواه الإمام مسلم
4. عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال: كان الناس في عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم يتبايعون الثمار فإذا جد الناس, وحضر تقاضيهم, قال المبتاع: إنه أصاب الثمر الدمان, فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم لما كثرت عنده الخصومة في ذلك:" فأما لا فلا تتبايعوا حتى يبدو صلاح الثمر", كالمشورة يشير بها لكثرة خصومتهم. وأخبرني خارجة بن زيد بن ثابت أن زيد ابن ثابت لم يكن يبيع ثمار أرضة حتى تطلع الثري فيتبين الأصفر من الأحمر.رواه الإمام البخاري. هكذا كانت الشورى في المجتمع المسلم الأول في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والخلافة الراشدة من بعده، •فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يشاور الناس جميعا في الأمور العامة التي تخصهم كما فعل في بدر فقد شاور الناس جميعا وخاصة الأنصار الذين أخذ عليهم العهد في بيعة العقبة الثانية على النصرة ‏.‏
• وكذلك في غزوة أحد استشار الناس جميعاً في الخروج من المدينة أو البقاء لأن الأمر يهمهم جميعاً ‏.‏
• واستشار صلي الله عليه وسلم سعد بن معاذ زعيم الاوس وسعد بن عبادة زعيم الخزرج فقط في مصالحة غطفان على ثلث ثمار المدينة لأنهم أصحاب الثمار وذلك في غزوة الأحزاب . •واستشار صلي الله عليه وسلم الناس جميعاً في شأن من طعنوا في شرف زوجته عائشة رضي الله عنها ‏ واستشار علياً وأسامة بن زيد فقط في شأن فراقها لانهم الصق الناس ببيته واعلم بمن يخرج ويدخل‏.• ‏وسارالخلفاء من بعده علي نفس الدرب فاستشارأبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه الناس في حرب فارس والروم. • وكذلك عمر بن الخطاب واستشاروا أيضاً في اختيار الأمراء وقسمة الأرض وتولية الخلافة، واستشار عبدالرحمن بن عوف الناس جميعاً فيمن يختارون للخلافة بعد مقتل عمر ابن الخطاب عثمان بن عفان أم علي بن أبي طالب.

منقووول للفائدة .
AlexaLaw

التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

الشورى والسلطة التشريعية في النظام السياسي الاسلامي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم القانون :: فروع القانون العام :: القانون العام الداخلي-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.