عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
تاريخ نظام حكم في الدولة الاسلامية "س & ج" 110
AlexaLaw on facebook
تاريخ نظام حكم في الدولة الاسلامية "س & ج" 110
تاريخ نظام حكم في الدولة الاسلامية "س & ج" 110
تاريخ نظام حكم في الدولة الاسلامية "س & ج" 110
تاريخ نظام حكم في الدولة الاسلامية "س & ج" 110
تاريخ نظام حكم في الدولة الاسلامية "س & ج" 110

شاطر | 
 

 تاريخ نظام حكم في الدولة الاسلامية "س & ج"

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19648

نقاط : 12655168

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 35

الأوسمه :

تاريخ نظام حكم في الدولة الاسلامية "س & ج" 1384c10


الأوسمة
 :


تاريخ نظام حكم في الدولة الاسلامية "س & ج" Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ نظام حكم في الدولة الاسلامية "س & ج"   تاريخ نظام حكم في الدولة الاسلامية "س & ج" I_icon_minitime19/4/2011, 11:52

خيارات المساهمة


تاريخ نظام حكم في الدولة الاسلامية "س & ج"

تاريخ نظام حكم في الدولة الاسلامية
الخلافة :
؟؟ ما معنى الخلافة , ثم بيّن كيف نشأت؟؟
الخلافة هي من مصدر الفعل خلف أي جاء بعد هذا لغةً , اما اصطلاحاً فهي تعني رئاسة المسلمين بعد وفاة الرسول نيابة عنه , وحراسة الدين والسير حسب تعاليم الرسول , ويكون الخليفة مسؤول عن ادارة حياة المسلمين الدينية والدنيوية .
نشأت الخلافة بعد وفاة الرسول حيث اجتمع الانصار في سقيفة بني ساعده وذلك من اجل اختيار خليفة للمسلمين , أراد الانصار تعيين سعد بن عبادة زعيم الخزرج , وقد علم المهاجرين بهذا الامر وعلى رأسهم ابو بكر الصدّيق , فأسرعوا الى السقيفة . ودار النقاش بين المهاجرين والانصار حول من له الحق بالخلافة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

؟؟ اذكر الشروط التي يجب ان تتوفر في الخليفة , ثم اذكر واجبات الخليفة مع الشرح ؟؟
ان الشروط التي يجب ان تتوفر في الخليفة هي :
الحرّية , الذكورة , البلوغة , سلامة العقل والحواس والاعضاء , الاسلام , العدالة , العلم , النزاهه , الشجاعة , .
اما واجبات الخليفة فهي :
اقامة الحدود والقضاء : أي انزال العقوبات بمستحقيها حسب القرآن الكريم والشريعة الاسلامية , وحل الخصام بين المسلمين وان يقضي بين الناس دون تعدي حدود الله .
حفظ الدين : أي ان على الخليفة ان يأمر المسلمين بإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وعليه ايضاً تسيير الحجيج , ومعاقبة المرتدين عن الاسلام , وعليه ان يدعو الى الجهاد .
الامن والدفاع : على الخليفة ان يهتم بتنظيم الحرس والشرطة للحفاظ على امن الناس , ثم القيام بتجهيز الجيوش في حالة حرب واقامة الخطط العسكرية وتوفير كل ما يلزم المحاربين من اغذية وسلاح.
جباية الضرائب وانفاقها: يأمر الخليفة بجباية الضرائب كالزكاة والجزية والخراج ثم انفاقها بالطريقة الصحيحة وفي الاماكن المناسبة دون أي رقيب عليه .
تعيين موظفي الدولة : على الخليفة القيام بتعيين موظفي الدولة ويحق له اقالتهم متى شاء كالوزراء والقضاة , الولاة , الكتّاب ……الخ .
الاشراف على اعمال الدولة : يشرف الخليفة على اعمال الدولة والولايات الاسلامية بالاستعانة بالبريد.

؟؟ اذكر ثلاثة من الخلفاء الراشدين , ثم اشرح باي طريقة تم اختيار كل منهم لمنصب خليفة ؟
ابو بكر الصدّيق , عمر بن الخطاب , عثمان بن عفان .
ابو بكر الصدّيق : تم اختياره بطريقة ( الاختيار ) والتي لم يتبع فيها نظام الوراثة او القرابة للرسول محمد بل اختاروه لحسن صفاته الذاتية ثم لكبر سنه اذ انه كان اكبر الصحابة سناً .
عمر بن الخطاب : اختير عمر بن الخطاب بطريقة ( العهد ) اذ عهد له ابو بكر بالخلافة قبل وفاته لانه خشي ان تحصل فتنة بين المسلمين حول الخلافة كما حدث في سقيفة بني ساعده ولكن ابو بكر لم ينفرد في رأيه بل استشار فيه كبار الصحابة وبرز في هذه الطريقة ترشيح الخليفة, استشارة اهل الحل والعقد (كبار الصحابة) , ثم موافقة المسلمين عامة .
عثمان بن عفان : اختير هذا الخليفة بطريفة ( الشورى ) , وذلك بعد ان طعن عمر بن الخطاب من قبل فيروز ابو لؤلؤه حيث اراد حصر موضوع الخلافة قبل ان يتوفى وقال " لو كان ابو عبيده حياً لاستخلفته على المسلمين " ولكن عبيده قد مات .
لذلك اشار عمر بن الخطاب الى ستة من الصحابة من المبشرين بالجنة لاختيار احدهما وهم علي بن ابي طالب , عثمان بن عفان , سعد بن ابي وقاس , عبد الرحمن بن عوف ,والزبير بن العوام ,وطلحة بن عبد الله .واضاف اليهم ابنه عبد الله لترجيح الكفة في حالة التساوي وبعد مشاورات فيما بينهم تم اختيار عثمان كخليفة ثالث للمسلمين بعد ابو بكر وعمر .

؟؟ بماذا امتازت كل من الخلافة الراشديه والخلافة الامويه ؟؟
مميزات الخلافة الراشدية :
- لم تكن الخلافة على اساس الوراثة
- البساطة عند الخليفة ثم التواضع واعتباره نفسه كواحد من المسلمين ويتمثل ذلك بمخالطته لعامة المسلمين ( بعيداً عن الملوكية )
- يخطب الخليفة في الناس مبيناً سياسته ومنهجه ثم يبقى خليفة حتى وفاته
مميزات الخلافة الاموية :
- اصبحت بعيدة عن الدين وقريبة الى السياسة
- ابتعدت عن الشورى واقتربت للملوكية فاصبح يعيّن ولي عهده دون مشاورة احد
- اقامة شرطة لحراسة الخليفة
- ابتعاده عن الناس فلا يسمح بالدخول الى قصره الا من رغبه .
- التوريث فقد ورّث معاوية ابنه يزيد الخلافة من بعده .

ما هو رأي اهل السنة في الخلافة , رأي الشيعة , ورأي الخوارج ؟
اهل السنة : اعتقدوا بأن الخلافة لقريش وذلك لان الرسول قريشي , وقد قال ان الائمة من قريش , ويعود ذلك الى انهم ازروه وساعدوه لنشر الدين الجديد وهو الدين الاسلامي داخل الجزيرة العربية وخارجها , وقد حافظوا على تعاليمه وارشاداته , ولكن ليس الخلافة فقط لاقرباء الرسول وانما لكل مسلم به الكفاءة لان يصبح خليفة للمسلمين .
الشيعة : اعتقدوا بان علياً احق بالخلافة بعد الرسول لانه ابن عم الرسول وصهره , ولانه اول من آمن به من الصبيان . ويجب ان تكون الخلافة في آل البيت وفي سلالة علي بالوراثة .
الخوارج : اعتقدوا بان الخلافة يجب ان تكون باختيار المسلمين عامة , وعلى الخليفة ان يخضع لامر الله , وانه ليس من الضروري ان تكون الخلافة من قريش , فالخلافة حق لكل مسلم حتى الارقاء منهم . ويمكن ان يكون الخليفة امرأة او رجل , استناداً للآية " ان اكرمكم عند الله اتقاكم " . وكقوله صلى الله عليه وسلم " لا فضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى "
الوزارة
؟؟ معنى مصطلح الوزارة , وكيف نشأت , انواعها , الشوط التي يجب ان تتوفر في الوزير؟

0معنى مصطلح الوزارة :
* مأخوذة من "الوزر" أي الثقل لان الوزير يحمل عن الملك اعباءه .
* مأخوذة من "الوَزَر" أي الملجأ لان الخليفة يلجأ الى رأي الوزير ويستشيره في الامور .
* مأخوذة من " الازر " وهو الظهر لان الخليفة يقوى بوزيره كما يقوى البدن بالظهر .

نشأتها :
اصبح منصب الوزارة منصباً رسمياً في العهد العباسي حيث اتخذ الخليفة العباسي وزير له يساعده في اعماله , اما او من لقب بالوزارة في العصر العباسي هو ابو سلمة الخلال .

انواعها :
وزارة التفويض :
وهي التي يعينها الخليفة ويفوضها شؤون الدولة في شتى المجالات بدون ان يرجع الخليفة,
وزارة التنفيذ :
وهي الوزارة التي تنّفذ اوامر الخليفة ولا يصح لها فعل امر لم يأمر به الخليفة .

الشروط التي يجب ان تتوّفر في الوزير :
الحرية , الاسلام , العلم بالاحكام الشرعية , المعرفة في امر الحرب والخراج .
وهذه الشروط ليست مطلوبة في وزارة التنفيذ .

تتبع تطوّر الوزارة على مدى العصور الاسلامية ؟
الوزارة في العصر الراشدي : كان الرسول يشاور اصحابه وهم بمثابة الوزراء, ولكن لم يطلق عليهم لقب وزراء وكان اول من يستشيره النبي هو ابو بكر, وعمر الذي كان يوزع الزكاة , وعلي لكتابة الرسائل .
الوزارة في العصر الاموي : احتاج الخليفة في العهد الاموي الى من يستشيره ويساعده في شؤون الدولة والمهام المختلفة , وقد اختار الوزير له عدداً من البارزين في الدولة لمثل هذا الغرض , فقاموا بمهام الوزراء دون ان يلقب الواحد منهم وزيراً
الوزارة في العصر العباسي الاول: في العهد العباسي اصبحت الوزارة وظيفة رسمية ثابتة حسب قوانين وقواعد, وكان او شخص يلقب بوزير هو جعفر بن سليمان الذي استوزره السفّاح وفوّض الامور اليه , ولكن السفّاح اغتاله بعد فترة .واستوزر بعده ابا جهم ثم استوزر خالد بن برمك .كان الوزراء في هذا العصر يخافون من الخلفاء , فكان كل واحد منهم يتجنب ان يسمى وزيراً بعد ان سمّ ابو جعفر المنصور.
الوزارة في العصر العباسي الثاني : في هذا العهد سقطت هيبة الوزارة بسبب ظهور الوظيفة الجديدة وهي " امير الامراء " التي استحدثها الخليفة الراضي حيث فوّض الامير بتدبير امور المملكة وعلت مرتبة هذه الوظيفة عن مرتبة الوزير , وقد ارتبطت الوزارة في هذا العهد ب:
- قوة الخليفة او ضعفه
- الازمات المالية التي اضطر الوزير ان يواجهها في وظيفته الوزارية
- مدى ارتباط الوزير بالمحاور في الدولة .
الدواوين
؟؟ ما هي الدواوين , وكيف نشأت , اذكر اثنين من الدواوين التي انشأت في العصر الاموي ثم اشرح عنهما ؟ واذكر اثنين من الدواوين التي انشأت في العصر العباسي واشرح عنها ؟؟

الدواوين هي :
كلمة فارسية معناها " السجّل " او " الدفتر "واطلق اسم ديوان على المكان الذي يحفظ فيه الديوان .
نشأت :
الدواوين في عهد عمر ابن الخطاب وهو اول من انشأها في الاسلام اما.

الدواوين في العهد الاموي :
1) ديوان البريد : واول من استعمل ديوان البريد هو معاوية , وكان هذا البريد مخصصاً لنقل اخبار السلطة المركزية الى الولايات وبالعكس , وكانت احدى مهمات صاحب البريد التجسس على الولاة . وفيما بعد سمح للناس نقل رسائلهم بواسطة البريد واصبح على ثلاثة انواع : البري , البحري , الجوّي .
2) ديوان الخاتم : ولم يقصد هنا بالختم في ادنى الرسالة وانما كانت الرسائل تطوى ويلصق طرفها بالطين الاحمر او الشمع ويترك حتى يجف , فاذا فتحت الرسالة قبل ان تصل الى مرجعها عرف الخليفة ذلك , ثم كان على هذا الديوان ان ينسخ رسالة الخليفة قبل بعثها الى عنوانها ووضعها في الديوان , وكان اول من انشأ هذا الديوان هو معاوية , والسبب هو رغبته في منع فتح الرسائل او تزييفها قبل وصولها الى عنوانها .
الدواوين في العهد العباسي :
1) ديوان النظر في المظالم : انشأه المهدي للنظر في الشكاوي التي يقدمها الناس نتيجة لظلم لحق بهم من ولاة الدولة
2) ديوان الازمّة : سمي ديوان الازمّة في العاصمة وديوان الزمام في الولايات , ودواوين الازمة عبارة عن دوائر تشرف على اعمال الدواوين الكبيرة , تعتبر كأنها دواوين محاسبة ,فهي تدقق الحسابات والشؤون المالية التي يتصرّف بها كل ديوان .
النظام المالي
؟؟ ما هو بيت المال , عدد موارده واشرح عن اثنتين منهما ,ثم اشرح عن مصروفات بيت المال ؟؟
بيت المال :
وهو عبارة عن خزينة الدولة , وكان عمر بن الخطاب اول من انشأ بيت المال . وذلك بسبب تدفق المال في الدولة الاسلامية بسبب كثرة الفتوحات والغنائم في عهد عمر بن الخطاب .
كان بيت المال يعتبر في العصر الراشدي ملكاً للمسلمين عامة , وينال كل موظفي الدولة نصيبهم منه , بما في ذلك الجنود . ولكن في العهد الاموي اعتبروه ملكاً لهم يتصرفون به كيف يشاءون .
موارد بيت المال :
موارد بيت المال الاساسية هي :
الخراج , الزكاة , الجزية , الفيء , الغنيمة , العشور .
الزكاة :
وهي فريضة من فرائض الاسلام , وتؤخذ من المسلم الذي يملك وتعطى للمسلم الذي لا يملك . لقوله تعالى " والذين في اموالهم حق معلوم للسائل والمحروم "
اما مصادر الزكاة فهي :
زكاة المواشي , زكاة الذهب والفضة , زكاة التجارة , زكاة المعادن , زكاة المزروعات .
كيف تصرف الزكاة :
تصرف الزكاة في ثماني جهات كما حدد القرآن الكريم في قوله تعالى " انما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم "

الغنيمة :
وهي كل ما فاز به المسلمون في الحرب وتشمل المال والاسرى فكانوا يطلقون الاسرى مقابل مبلغ من المال , ويقوم الخليفة بتوزيع الغنيمة فيخرج منها الخمس ويقسمه بين اصحاب الخمس كقوله تعالى : " واعلموا انما غنمتم من شيء فان لله خمسة وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل " .

الجزية : وهي ضريبة فرضت على اهل الذمة مقابل تقديم الحماية لهم وبقائهم على دينهم وتسقط الجزية عن الذمي في حالة دخوله الاسلام .
كما وفرضت على اهل الكتاب كما فرضت الزكاة على المسلمين .
ولا تؤخذ الجزية من مسكين او مجنون او ذي عاهة ولا من مترهب في صومعة الا اذا كان له دخل مالي معيّن . ولقد حدد مقدار الجزية على النحو التالي :
الاغنياء 48 درهم , المتوسطون 24 , الفقراء العاملين 12 , وتدفع الجزية مرة واحدة في السنة.
مصروفات بيت المال :
1) ارزاق موظفي الدولة كالقضاة والولاة وغيرهم .
2) رواتب الجنود والمعدّات الحربية والغذاء وغير ذلك .
3) حفر الترع للزراعة .
4) النفقة على السجناء والاسر ى .

القضاء في الاسلام
على القضاة في الاسلام ان يسيروا حسب الشريعة الاسلامية وهي اقامة حدود الله .
وتستند هذه الشريعة على مصدرين اساسيين وهما : القرآن , السنة .
مصادر التشريع الاسلامي :
* القرآن الكريم :
وهو المصدر الاول لانه كلام الله عز وجل , المنزل على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم , وكان نزوله في ليلة 27 من شهر رمضان المبارك ( ليلة القدر ).
واستمر نزوله حوالي 23 سنة , وقسمّت آياته الى مكيّة والتي كانت قبل الهجرة , ومدنية بعد الهجرة . اما المكيّة فقد عالجت اسس العقيدة الاسلامية فدعت الى عبادة الله .
والمدنية عالجت امور العبادات , حدود الله , الموازين , الجهاد , وصلات المجتمع والشريعة .
دعى القرآن المسلمين الى المعروف ونهاهم عن المنكر وقد نصّ العقوبات لمن يخرق حدود الله .
* السنة :
وهي كل قول او فعل او صفة للرسول صلوات الله عليه , وقد حفظها الصحابة من بعده ثم حفظها التابعون من بعدهم .
وكان الجامع الحقيقي للسنة هو محمد بن شهاب الزهري اما تصنيفها :
1) صحيح : صحيح مسلم , صحيح بخاري , سنن ابو داؤود , النسائي , الترميذي
2) الحسن
3) الضعيف
تتبع تطوّر القضاء على مدى العصور الاسلامية :
القضاء في الفترة الراشدية :
كان الرسول صلى الله عليه وسلم اول قاضي في الاسلام , وكان يعتمد في قضائه بما ينزله الله له ( القرآن ) , فيحضر المتخاصمان ويسمع قول كل منهما , وكان الدليل على صحة كلام المدّعي هو اليمين وشهادة الشهود . وعندما توسعت الدولة الاسلامية فوّض النبي بعض الصحابة ليقضوا بين المسلمين وامرهم بالاعتماد على الكتاب والسنة والاجتهاد اذا احتاج الامر .
وفي فترة النبي لم يكن السجن بمعناه المعروف اليوم ولا حتى في فترة ابو بكر وانما كان في فترة عمر, وكان السجن في فترة الرسول عبارة عن وضع المذنب في المسجد او في بيت ومنعه من الاختلاط بالناس
وعندما كان عمر قاضياً يقال انه لم يأتي اليه خصمان على مدى عامين لشدة عدله وحكمته .
القضاء في الفترة الاموية :
كان القضاء في هذه الفترة يسير على نفس النهج القضائي الذي اتبعه الراشديون
ولكن هذه الفترة تميّزت بِ :
1) كان القاضي يرجع الى الكتاب والسنة ولكنه يعتمد ايضاً على الاجتهاد ( الرأي ) في اصدار حكمه .
2) ان القضاء في هذه الفترة لم يتأثر بالسياسة , فقد كان القضاة مستقلين في احكامهم ولا يتأثرون بميول الدولة الحاكمة , وكانت كلمتهم نافذة حتى على الولاة وعلى موّظفي الدولة كافة .
القضاء في الفترة العباسية :
- اطلق على هذا العصر ( عصر ائمة المذاهب ) , نشأت المذاهب مما ادى الى ضعف روح الاجتهاد . واصبح القاضي ملزماً بأن يصدر احكامه وفق احد المذاهب الاربعة .
- خضع القضاة في هذه الفترة الى اهواء السياسة وتأثروا بها , وعملوا وفق رغبات الولاة , حتى امتنع الكثير من الفقهاء من تولي منصب قاضي خشية الضغط السياسي من قِبَل الحاكم والذي لا يتفق مع ضمائرهم
- اتخذ العباسيين "قاضي القضاة " الذي يعهد اليه تعيين القضاة في الولايات الاسلامية , وحدد لباس القاضي ليتميّزوا عن سائر الناس .
- اتساع سلطة القاضي فاصبح ينظر في كل انواع القضايا وتدخل في قيادة الجيش في المعارك
- تعدد القضاة في الولاية الواحدة يمثلون المذاهب المختلفة .
عدد المذاهب الاسلامية الاربعة ثم بيّن على ماذا اعتمد كل مذهب في اصدار حكمه ؟؟
الحنفي :
( ابو حنيفة النعمان بن ثابت ).
سار مذهبه على الاعتماد على القرآن ثم على الرأي , ولم يعتمد كثيراً على الحديث
المالكي :
( مالك بن انس ) .
اعتمد على القرآن و الحديث , ولم يعمل بالرأي
الشافعي :
( محمد بن ادريس الشافعي ) .
اعتمد على القرآن والحديث واذا احتاج الامر توجه الى الرأي
الحنبلي :
( احمد بن حنبل )
اعتمد على القرآن والسنة
ما هي صلاحيات القاضي ؟؟
1) الفصل بين الخصوم .
2) النظر في اموال المحجور من المجانين واليتامى ووصايا المسلمين .
3) النظر في مصالح الطرقات والابنية .


ما هي محكمة المظالم, وما هي الحسبة , ثم بيّن صلاحيات واعمال كل منها ؟؟
محكمة المظالم :
محكمة استئناف عليا , تعرض عليها القضايا اذا عجز القاضي عن تنفيذ حكمه في قضية رجل منَّ عليه القوم , او اذا اعتقد المتقاضي ان القاضي لم ينصفه ,( كان الغرض الاساسي من اقامتها هو وقوف تعدي ذوي الجاه والحسب والنسب على الضعفاء ) كانت رئاسة هذه المحكمة الى رجل جليل القدر وكثير الورع , واول من جلس للنظر في المظالم كان عبد الملك .
تعقد المحكمة في المسجد وبحضور خمسة عناصر :
- الحماة والاعوان
- القضاة والحكام
- الفقهاء
- الكتاب
- الشهود
صلاحيات قاضي المظالم :
1- النظر في تعدي الولاة على الرّعية
2- النظر في ظلم عمال الخراج فيما يجيبونه من الاموال وينظر فيما استزاده , ام وضعوه في بيت المال , فيأمر برده لاصحابه
3- النظر في نقص ارزاق الموظفين او تأخرها
4- النظر بين المتشاجرين والحكم بين المتنازعين
5- الاشراف على تنفيذ الاحكام التي عجز القضاة عن تنفيذها .

الحسبة :
هي وظيفة دينية من باب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر . يترأسها المحتسب الذي وظيفته هي القضاء في النظام العام والجنايات احياناً , اعماله :
- مراقبة التجار وارباب الحرب
- مراقبة الاسعار , فيمنع الزيادة او النقصان في الكيل والاسعار
- مراقبة العبادات
- مراقبة الابنية والطرقات
- اجبار السادة بمعاملة عبيدهم وايمائهم معاملة حسنة
- جمع الاشياء الضائعة وارجاعها الى اصحابها
- من المعلمين من ضرب الصبيان ضرباً قاسياً .


العقوبات ضد المخالف :
- اتلاف البضاعة الفاسدة
- سكب الخمور
- منع التاجر الغشاش من ممارسة عمله , واعلان اسمه بين الناس ليتجنبوه


طبقات المجتمع الاسلامي

* العرب المسلمين
* المولي
* اهل الذمة
* الرقيق





س – شهد العصر العباسي انتشار تجارة الرقيق .
أ‌-عدد واشرح العوامل التي ادت الى انتشار هذه الظاهرة
ب‌-ما هو موقف الشريعة الاسلامية من الرًق والتجارة به

الرقيق لغوياً : الضعيف الرقيق
الرقيق اصطلاحاً : هو ذلك الشخص الذي فقد حرّيته , واصبح ملكاً لغيره .
اما الاسباب التي ادت الى انتشار هذه الظاهرة :
1- الحرب بشرط ان تكون مشروعة او ضد الكفّار فمن وقع اسيراً اصبح مُلكاً لآسره , ويحق له بيعه او الاحتفاظ به الا اذا فدى نفسه او اذا منَّ عليه الخليفة وحرره
منقول

تاريخ نظام حكم في الدولة الاسلامية
الخلافة :
؟؟ ما معنى الخلافة , ثم بيّن كيف نشأت؟؟
الخلافة هي من مصدر الفعل خلف أي جاء بعد هذا لغةً , اما اصطلاحاً فهي تعني رئاسة المسلمين بعد وفاة الرسول نيابة عنه , وحراسة الدين والسير حسب تعاليم الرسول , ويكون الخليفة مسؤول عن ادارة حياة المسلمين الدينية والدنيوية .
نشأت الخلافة بعد وفاة الرسول حيث اجتمع الانصار في سقيفة بني ساعده وذلك من اجل اختيار خليفة للمسلمين , أراد الانصار تعيين سعد بن عبادة زعيم الخزرج , وقد علم المهاجرين بهذا الامر وعلى رأسهم ابو بكر الصدّيق , فأسرعوا الى السقيفة . ودار النقاش بين المهاجرين والانصار حول من له الحق بالخلافة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

؟؟ اذكر الشروط التي يجب ان تتوفر في الخليفة , ثم اذكر واجبات الخليفة مع الشرح ؟؟
ان الشروط التي يجب ان تتوفر في الخليفة هي :
الحرّية , الذكورة , البلوغة , سلامة العقل والحواس والاعضاء , الاسلام , العدالة , العلم , النزاهه , الشجاعة , .
اما واجبات الخليفة فهي :
اقامة الحدود والقضاء : أي انزال العقوبات بمستحقيها حسب القرآن الكريم والشريعة الاسلامية , وحل الخصام بين المسلمين وان يقضي بين الناس دون تعدي حدود الله .
حفظ الدين : أي ان على الخليفة ان يأمر المسلمين بإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وعليه ايضاً تسيير الحجيج , ومعاقبة المرتدين عن الاسلام , وعليه ان يدعو الى الجهاد .
الامن والدفاع : على الخليفة ان يهتم بتنظيم الحرس والشرطة للحفاظ على امن الناس , ثم القيام بتجهيز الجيوش في حالة حرب واقامة الخطط العسكرية وتوفير كل ما يلزم المحاربين من اغذية وسلاح.
جباية الضرائب وانفاقها: يأمر الخليفة بجباية الضرائب كالزكاة والجزية والخراج ثم انفاقها بالطريقة الصحيحة وفي الاماكن المناسبة دون أي رقيب عليه .
تعيين موظفي الدولة : على الخليفة القيام بتعيين موظفي الدولة ويحق له اقالتهم متى شاء كالوزراء والقضاة , الولاة , الكتّاب ……الخ .
الاشراف على اعمال الدولة : يشرف الخليفة على اعمال الدولة والولايات الاسلامية بالاستعانة بالبريد.

؟؟ اذكر ثلاثة من الخلفاء الراشدين , ثم اشرح باي طريقة تم اختيار كل منهم لمنصب خليفة ؟
ابو بكر الصدّيق , عمر بن الخطاب , عثمان بن عفان .
ابو بكر الصدّيق : تم اختياره بطريقة ( الاختيار ) والتي لم يتبع فيها نظام الوراثة او القرابة للرسول محمد بل اختاروه لحسن صفاته الذاتية ثم لكبر سنه اذ انه كان اكبر الصحابة سناً .
عمر بن الخطاب : اختير عمر بن الخطاب بطريقة ( العهد ) اذ عهد له ابو بكر بالخلافة قبل وفاته لانه خشي ان تحصل فتنة بين المسلمين حول الخلافة كما حدث في سقيفة بني ساعده ولكن ابو بكر لم ينفرد في رأيه بل استشار فيه كبار الصحابة وبرز في هذه الطريقة ترشيح الخليفة, استشارة اهل الحل والعقد (كبار الصحابة) , ثم موافقة المسلمين عامة .
عثمان بن عفان : اختير هذا الخليفة بطريفة ( الشورى ) , وذلك بعد ان طعن عمر بن الخطاب من قبل فيروز ابو لؤلؤه حيث اراد حصر موضوع الخلافة قبل ان يتوفى وقال " لو كان ابو عبيده حياً لاستخلفته على المسلمين " ولكن عبيده قد مات .
لذلك اشار عمر بن الخطاب الى ستة من الصحابة من المبشرين بالجنة لاختيار احدهما وهم علي بن ابي طالب , عثمان بن عفان , سعد بن ابي وقاس , عبد الرحمن بن عوف ,والزبير بن العوام ,وطلحة بن عبد الله .واضاف اليهم ابنه عبد الله لترجيح الكفة في حالة التساوي وبعد مشاورات فيما بينهم تم اختيار عثمان كخليفة ثالث للمسلمين بعد ابو بكر وعمر .

؟؟ بماذا امتازت كل من الخلافة الراشديه والخلافة الامويه ؟؟
مميزات الخلافة الراشدية :
- لم تكن الخلافة على اساس الوراثة
- البساطة عند الخليفة ثم التواضع واعتباره نفسه كواحد من المسلمين ويتمثل ذلك بمخالطته لعامة المسلمين ( بعيداً عن الملوكية )
- يخطب الخليفة في الناس مبيناً سياسته ومنهجه ثم يبقى خليفة حتى وفاته
مميزات الخلافة الاموية :
- اصبحت بعيدة عن الدين وقريبة الى السياسة
- ابتعدت عن الشورى واقتربت للملوكية فاصبح يعيّن ولي عهده دون مشاورة احد
- اقامة شرطة لحراسة الخليفة
- ابتعاده عن الناس فلا يسمح بالدخول الى قصره الا من رغبه .
- التوريث فقد ورّث معاوية ابنه يزيد الخلافة من بعده .

ما هو رأي اهل السنة في الخلافة , رأي الشيعة , ورأي الخوارج ؟
اهل السنة : اعتقدوا بأن الخلافة لقريش وذلك لان الرسول قريشي , وقد قال ان الائمة من قريش , ويعود ذلك الى انهم ازروه وساعدوه لنشر الدين الجديد وهو الدين الاسلامي داخل الجزيرة العربية وخارجها , وقد حافظوا على تعاليمه وارشاداته , ولكن ليس الخلافة فقط لاقرباء الرسول وانما لكل مسلم به الكفاءة لان يصبح خليفة للمسلمين .
الشيعة : اعتقدوا بان علياً احق بالخلافة بعد الرسول لانه ابن عم الرسول وصهره , ولانه اول من آمن به من الصبيان . ويجب ان تكون الخلافة في آل البيت وفي سلالة علي بالوراثة .
الخوارج : اعتقدوا بان الخلافة يجب ان تكون باختيار المسلمين عامة , وعلى الخليفة ان يخضع لامر الله , وانه ليس من الضروري ان تكون الخلافة من قريش , فالخلافة حق لكل مسلم حتى الارقاء منهم . ويمكن ان يكون الخليفة امرأة او رجل , استناداً للآية " ان اكرمكم عند الله اتقاكم " . وكقوله صلى الله عليه وسلم " لا فضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى "
الوزارة
؟؟ معنى مصطلح الوزارة , وكيف نشأت , انواعها , الشوط التي يجب ان تتوفر في الوزير؟

0معنى مصطلح الوزارة :
* مأخوذة من "الوزر" أي الثقل لان الوزير يحمل عن الملك اعباءه .
* مأخوذة من "الوَزَر" أي الملجأ لان الخليفة يلجأ الى رأي الوزير ويستشيره في الامور .
* مأخوذة من " الازر " وهو الظهر لان الخليفة يقوى بوزيره كما يقوى البدن بالظهر .

نشأتها :
اصبح منصب الوزارة منصباً رسمياً في العهد العباسي حيث اتخذ الخليفة العباسي وزير له يساعده في اعماله , اما او من لقب بالوزارة في العصر العباسي هو ابو سلمة الخلال .

انواعها :
وزارة التفويض :
وهي التي يعينها الخليفة ويفوضها شؤون الدولة في شتى المجالات بدون ان يرجع الخليفة,
وزارة التنفيذ :
وهي الوزارة التي تنّفذ اوامر الخليفة ولا يصح لها فعل امر لم يأمر به الخليفة .

الشروط التي يجب ان تتوّفر في الوزير :
الحرية , الاسلام , العلم بالاحكام الشرعية , المعرفة في امر الحرب والخراج .
وهذه الشروط ليست مطلوبة في وزارة التنفيذ .

تتبع تطوّر الوزارة على مدى العصور الاسلامية ؟
الوزارة في العصر الراشدي : كان الرسول يشاور اصحابه وهم بمثابة الوزراء, ولكن لم يطلق عليهم لقب وزراء وكان اول من يستشيره النبي هو ابو بكر, وعمر الذي كان يوزع الزكاة , وعلي لكتابة الرسائل .
الوزارة في العصر الاموي : احتاج الخليفة في العهد الاموي الى من يستشيره ويساعده في شؤون الدولة والمهام المختلفة , وقد اختار الوزير له عدداً من البارزين في الدولة لمثل هذا الغرض , فقاموا بمهام الوزراء دون ان يلقب الواحد منهم وزيراً
الوزارة في العصر العباسي الاول: في العهد العباسي اصبحت الوزارة وظيفة رسمية ثابتة حسب قوانين وقواعد, وكان او شخص يلقب بوزير هو جعفر بن سليمان الذي استوزره السفّاح وفوّض الامور اليه , ولكن السفّاح اغتاله بعد فترة .واستوزر بعده ابا جهم ثم استوزر خالد بن برمك .كان الوزراء في هذا العصر يخافون من الخلفاء , فكان كل واحد منهم يتجنب ان يسمى وزيراً بعد ان سمّ ابو جعفر المنصور.
الوزارة في العصر العباسي الثاني : في هذا العهد سقطت هيبة الوزارة بسبب ظهور الوظيفة الجديدة وهي " امير الامراء " التي استحدثها الخليفة الراضي حيث فوّض الامير بتدبير امور المملكة وعلت مرتبة هذه الوظيفة عن مرتبة الوزير , وقد ارتبطت الوزارة في هذا العهد ب:
- قوة الخليفة او ضعفه
- الازمات المالية التي اضطر الوزير ان يواجهها في وظيفته الوزارية
- مدى ارتباط الوزير بالمحاور في الدولة .
الدواوين
؟؟ ما هي الدواوين , وكيف نشأت , اذكر اثنين من الدواوين التي انشأت في العصر الاموي ثم اشرح عنهما ؟ واذكر اثنين من الدواوين التي انشأت في العصر العباسي واشرح عنها ؟؟

الدواوين هي :
كلمة فارسية معناها " السجّل " او " الدفتر "واطلق اسم ديوان على المكان الذي يحفظ فيه الديوان .
نشأت :
الدواوين في عهد عمر ابن الخطاب وهو اول من انشأها في الاسلام اما.

الدواوين في العهد الاموي :
1) ديوان البريد : واول من استعمل ديوان البريد هو معاوية , وكان هذا البريد مخصصاً لنقل اخبار السلطة المركزية الى الولايات وبالعكس , وكانت احدى مهمات صاحب البريد التجسس على الولاة . وفيما بعد سمح للناس نقل رسائلهم بواسطة البريد واصبح على ثلاثة انواع : البري , البحري , الجوّي .
2) ديوان الخاتم : ولم يقصد هنا بالختم في ادنى الرسالة وانما كانت الرسائل تطوى ويلصق طرفها بالطين الاحمر او الشمع ويترك حتى يجف , فاذا فتحت الرسالة قبل ان تصل الى مرجعها عرف الخليفة ذلك , ثم كان على هذا الديوان ان ينسخ رسالة الخليفة قبل بعثها الى عنوانها ووضعها في الديوان , وكان اول من انشأ هذا الديوان هو معاوية , والسبب هو رغبته في منع فتح الرسائل او تزييفها قبل وصولها الى عنوانها .
الدواوين في العهد العباسي :
1) ديوان النظر في المظالم : انشأه المهدي للنظر في الشكاوي التي يقدمها الناس نتيجة لظلم لحق بهم من ولاة الدولة
2) ديوان الازمّة : سمي ديوان الازمّة في العاصمة وديوان الزمام في الولايات , ودواوين الازمة عبارة عن دوائر تشرف على اعمال الدواوين الكبيرة , تعتبر كأنها دواوين محاسبة ,فهي تدقق الحسابات والشؤون المالية التي يتصرّف بها كل ديوان .
النظام المالي
؟؟ ما هو بيت المال , عدد موارده واشرح عن اثنتين منهما ,ثم اشرح عن مصروفات بيت المال ؟؟
بيت المال :
وهو عبارة عن خزينة الدولة , وكان عمر بن الخطاب اول من انشأ بيت المال . وذلك بسبب تدفق المال في الدولة الاسلامية بسبب كثرة الفتوحات والغنائم في عهد عمر بن الخطاب .
كان بيت المال يعتبر في العصر الراشدي ملكاً للمسلمين عامة , وينال كل موظفي الدولة نصيبهم منه , بما في ذلك الجنود . ولكن في العهد الاموي اعتبروه ملكاً لهم يتصرفون به كيف يشاءون .
موارد بيت المال :
موارد بيت المال الاساسية هي :
الخراج , الزكاة , الجزية , الفيء , الغنيمة , العشور .
الزكاة :
وهي فريضة من فرائض الاسلام , وتؤخذ من المسلم الذي يملك وتعطى للمسلم الذي لا يملك . لقوله تعالى " والذين في اموالهم حق معلوم للسائل والمحروم "
اما مصادر الزكاة فهي :
زكاة المواشي , زكاة الذهب والفضة , زكاة التجارة , زكاة المعادن , زكاة المزروعات .
كيف تصرف الزكاة :
تصرف الزكاة في ثماني جهات كما حدد القرآن الكريم في قوله تعالى " انما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم "

الغنيمة :
وهي كل ما فاز به المسلمون في الحرب وتشمل المال والاسرى فكانوا يطلقون الاسرى مقابل مبلغ من المال , ويقوم الخليفة بتوزيع الغنيمة فيخرج منها الخمس ويقسمه بين اصحاب الخمس كقوله تعالى : " واعلموا انما غنمتم من شيء فان لله خمسة وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل " .

الجزية : وهي ضريبة فرضت على اهل الذمة مقابل تقديم الحماية لهم وبقائهم على دينهم وتسقط الجزية عن الذمي في حالة دخوله الاسلام .
كما وفرضت على اهل الكتاب كما فرضت الزكاة على المسلمين .
ولا تؤخذ الجزية من مسكين او مجنون او ذي عاهة ولا من مترهب في صومعة الا اذا كان له دخل مالي معيّن . ولقد حدد مقدار الجزية على النحو التالي :
الاغنياء 48 درهم , المتوسطون 24 , الفقراء العاملين 12 , وتدفع الجزية مرة واحدة في السنة.
مصروفات بيت المال :
1) ارزاق موظفي الدولة كالقضاة والولاة وغيرهم .
2) رواتب الجنود والمعدّات الحربية والغذاء وغير ذلك .
3) حفر الترع للزراعة .
4) النفقة على السجناء والاسر ى .

القضاء في الاسلام
على القضاة في الاسلام ان يسيروا حسب الشريعة الاسلامية وهي اقامة حدود الله .
وتستند هذه الشريعة على مصدرين اساسيين وهما : القرآن , السنة .
مصادر التشريع الاسلامي :
* القرآن الكريم :
وهو المصدر الاول لانه كلام الله عز وجل , المنزل على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم , وكان نزوله في ليلة 27 من شهر رمضان المبارك ( ليلة القدر ).
واستمر نزوله حوالي 23 سنة , وقسمّت آياته الى مكيّة والتي كانت قبل الهجرة , ومدنية بعد الهجرة . اما المكيّة فقد عالجت اسس العقيدة الاسلامية فدعت الى عبادة الله .
والمدنية عالجت امور العبادات , حدود الله , الموازين , الجهاد , وصلات المجتمع والشريعة .
دعى القرآن المسلمين الى المعروف ونهاهم عن المنكر وقد نصّ العقوبات لمن يخرق حدود الله .
* السنة :
وهي كل قول او فعل او صفة للرسول صلوات الله عليه , وقد حفظها الصحابة من بعده ثم حفظها التابعون من بعدهم .
وكان الجامع الحقيقي للسنة هو محمد بن شهاب الزهري اما تصنيفها :
1) صحيح : صحيح مسلم , صحيح بخاري , سنن ابو داؤود , النسائي , الترميذي
2) الحسن
3) الضعيف
تتبع تطوّر القضاء على مدى العصور الاسلامية :
القضاء في الفترة الراشدية :
كان الرسول صلى الله عليه وسلم اول قاضي في الاسلام , وكان يعتمد في قضائه بما ينزله الله له ( القرآن ) , فيحضر المتخاصمان ويسمع قول كل منهما , وكان الدليل على صحة كلام المدّعي هو اليمين وشهادة الشهود . وعندما توسعت الدولة الاسلامية فوّض النبي بعض الصحابة ليقضوا بين المسلمين وامرهم بالاعتماد على الكتاب والسنة والاجتهاد اذا احتاج الامر .
وفي فترة النبي لم يكن السجن بمعناه المعروف اليوم ولا حتى في فترة ابو بكر وانما كان في فترة عمر, وكان السجن في فترة الرسول عبارة عن وضع المذنب في المسجد او في بيت ومنعه من الاختلاط بالناس
وعندما كان عمر قاضياً يقال انه لم يأتي اليه خصمان على مدى عامين لشدة عدله وحكمته .
القضاء في الفترة الاموية :
كان القضاء في هذه الفترة يسير على نفس النهج القضائي الذي اتبعه الراشديون
ولكن هذه الفترة تميّزت بِ :
1) كان القاضي يرجع الى الكتاب والسنة ولكنه يعتمد ايضاً على الاجتهاد ( الرأي ) في اصدار حكمه .
2) ان القضاء في هذه الفترة لم يتأثر بالسياسة , فقد كان القضاة مستقلين في احكامهم ولا يتأثرون بميول الدولة الحاكمة , وكانت كلمتهم نافذة حتى على الولاة وعلى موّظفي الدولة كافة .
القضاء في الفترة العباسية :
- اطلق على هذا العصر ( عصر ائمة المذاهب ) , نشأت المذاهب مما ادى الى ضعف روح الاجتهاد . واصبح القاضي ملزماً بأن يصدر احكامه وفق احد المذاهب الاربعة .
- خضع القضاة في هذه الفترة الى اهواء السياسة وتأثروا بها , وعملوا وفق رغبات الولاة , حتى امتنع الكثير من الفقهاء من تولي منصب قاضي خشية الضغط السياسي من قِبَل الحاكم والذي لا يتفق مع ضمائرهم
- اتخذ العباسيين "قاضي القضاة " الذي يعهد اليه تعيين القضاة في الولايات الاسلامية , وحدد لباس القاضي ليتميّزوا عن سائر الناس .
- اتساع سلطة القاضي فاصبح ينظر في كل انواع القضايا وتدخل في قيادة الجيش في المعارك
- تعدد القضاة في الولاية الواحدة يمثلون المذاهب المختلفة .
عدد المذاهب الاسلامية الاربعة ثم بيّن على ماذا اعتمد كل مذهب في اصدار حكمه ؟؟
الحنفي :
( ابو حنيفة النعمان بن ثابت ).
سار مذهبه على الاعتماد على القرآن ثم على الرأي , ولم يعتمد كثيراً على الحديث
المالكي :
( مالك بن انس ) .
اعتمد على القرآن و الحديث , ولم يعمل بالرأي
الشافعي :
( محمد بن ادريس الشافعي ) .
اعتمد على القرآن والحديث واذا احتاج الامر توجه الى الرأي
الحنبلي :
( احمد بن حنبل )
اعتمد على القرآن والسنة
ما هي صلاحيات القاضي ؟؟
1) الفصل بين الخصوم .
2) النظر في اموال المحجور من المجانين واليتامى ووصايا المسلمين .
3) النظر في مصالح الطرقات والابنية .


ما هي محكمة المظالم, وما هي الحسبة , ثم بيّن صلاحيات واعمال كل منها ؟؟
محكمة المظالم :
محكمة استئناف عليا , تعرض عليها القضايا اذا عجز القاضي عن تنفيذ حكمه في قضية رجل منَّ عليه القوم , او اذا اعتقد المتقاضي ان القاضي لم ينصفه ,( كان الغرض الاساسي من اقامتها هو وقوف تعدي ذوي الجاه والحسب والنسب على الضعفاء ) كانت رئاسة هذه المحكمة الى رجل جليل القدر وكثير الورع , واول من جلس للنظر في المظالم كان عبد الملك .
تعقد المحكمة في المسجد وبحضور خمسة عناصر :
- الحماة والاعوان
- القضاة والحكام
- الفقهاء
- الكتاب
- الشهود
صلاحيات قاضي المظالم :
1- النظر في تعدي الولاة على الرّعية
2- النظر في ظلم عمال الخراج فيما يجيبونه من الاموال وينظر فيما استزاده , ام وضعوه في بيت المال , فيأمر برده لاصحابه
3- النظر في نقص ارزاق الموظفين او تأخرها
4- النظر بين المتشاجرين والحكم بين المتنازعين
5- الاشراف على تنفيذ الاحكام التي عجز القضاة عن تنفيذها .

الحسبة :
هي وظيفة دينية من باب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر . يترأسها المحتسب الذي وظيفته هي القضاء في النظام العام والجنايات احياناً , اعماله :
- مراقبة التجار وارباب الحرب
- مراقبة الاسعار , فيمنع الزيادة او النقصان في الكيل والاسعار
- مراقبة العبادات
- مراقبة الابنية والطرقات
- اجبار السادة بمعاملة عبيدهم وايمائهم معاملة حسنة
- جمع الاشياء الضائعة وارجاعها الى اصحابها
- من المعلمين من ضرب الصبيان ضرباً قاسياً .


العقوبات ضد المخالف :
- اتلاف البضاعة الفاسدة
- سكب الخمور
- منع التاجر الغشاش من ممارسة عمله , واعلان اسمه بين الناس ليتجنبوه


طبقات المجتمع الاسلامي

* العرب المسلمين
* المولي
* اهل الذمة
* الرقيق





س – شهد العصر العباسي انتشار تجارة الرقيق .
أ‌-عدد واشرح العوامل التي ادت الى انتشار هذه الظاهرة
ب‌-ما هو موقف الشريعة الاسلامية من الرًق والتجارة به

الرقيق لغوياً : الضعيف الرقيق
الرقيق اصطلاحاً : هو ذلك الشخص الذي فقد حرّيته , واصبح ملكاً لغيره .
اما الاسباب التي ادت الى انتشار هذه الظاهرة :
1- الحرب بشرط ان تكون مشروعة او ضد الكفّار فمن وقع اسيراً اصبح مُلكاً لآسره , ويحق له بيعه او الاحتفاظ به الا اذا فدى نفسه او اذا منَّ عليه الخليفة وحرره

منقوووول للفائدة .
AlexaLaw

التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

تاريخ نظام حكم في الدولة الاسلامية "س & ج"

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع " onclick="this.select();" size="80" />
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم القانون :: فروع القانون المختلط :: فلسفة القانون وتاريخه-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.