عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
هنيئا له ثم هنيئا له ...من اتصف بهذه الصفات  110
AlexaLaw on facebook
هنيئا له ثم هنيئا له ...من اتصف بهذه الصفات  110
هنيئا له ثم هنيئا له ...من اتصف بهذه الصفات  110
هنيئا له ثم هنيئا له ...من اتصف بهذه الصفات  110
هنيئا له ثم هنيئا له ...من اتصف بهذه الصفات  110
هنيئا له ثم هنيئا له ...من اتصف بهذه الصفات  110

شاطر | 
 

 هنيئا له ثم هنيئا له ...من اتصف بهذه الصفات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور المستقبل
عضو فضي

عضو فضي

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 18/11/2010

عدد المساهمات : 896

نقاط : 6832

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 28



هنيئا له ثم هنيئا له ...من اتصف بهذه الصفات  Empty
مُساهمةموضوع: هنيئا له ثم هنيئا له ...من اتصف بهذه الصفات    هنيئا له ثم هنيئا له ...من اتصف بهذه الصفات  I_icon_minitime26/11/2010, 08:27

خيارات المساهمة


+
-
هنيئـًا له .. هنيئـًا له .. ثم هنيئـًا لمن اتصـف بهــذه الصفـة









قالرسـول الله صلى الله عليه وسلم ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصدقةوالصلاة " أي درجة الصيام النافلة وصدقة نافلة والصلاة النافلة " ، فقالأبو الدرداء : قلنا بلى يا رسول الله ، قال : إصلاح ذات البين ) ..

إن الإصلاح بين الناس عبادة عظيمة .. يحبها الله سبحانه وتعالى ..

فالمصلـح هو ذلك الذي يبذل جهده وماله ويبذل جاهه ليصلح بين المتخاصمين ..
قلبه من أحسن الناس قلوباً .. نفسه تحب الخير .. تشتاق إليه .. يبذل ماله .. ووقته ..
ويقع في حرج مع هـذا ومع الآخر .. ويحمل هموم إخوانه ليصلح بينهما ..

كم بيت كاد أن يتهدّم .. بسبب خلاف سهل بين الزوج وزوجه .. وكاد الطلاق ..
فإذا بهذا المصلح بكلمة طيبة .. ونصيحة غالية .. ومال مبذول .. يعيد المياه إلى مجاريها .. ويصلح بينهما ..

كم من قطيعة كادت أن تكون بين أخوين .. أو صديقين .. أو قريبين .. بسبب زلة أو هفوة ..
وإذا بهذا المصلح يرقّع خرق الفتنة ويصلح بينهما ..

كم عصم الله بالمصلحين من دماء وأموال .. وفتن شيطانية .. كادت أن تشتعل لولا فضل الله ثم المصلحين ..

فهنيئـاًعبـاد الله لمـن وفقـه الله للإصلاح بين متخاصمين أو زوجين أو جارين أوصديقين أو شريكين أو طائفتين .. هنيئاً له .. هنيئاً له .. ثم هنيئاً له ..

قالنبيكم صلى الله عليه وسلم ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصدقةوالصلاة " أي درجة الصيام النافلةوصدقة نافلة والصلاة النافلة " ، فقالأبو الدرداء : قلنا بلى يا رسول الله ، قال : إصلاح ذات البين )


تأمل لهذا الحديث عبد الله " إصلاح ذات البين وفساد ذات البيـن هي الحارقة " ..

أحبتي في الله ..

إنديننا دين عظيم .. يتشوّف إلى الصلح .. ويسعى له .. وينادي إليه .. ويحبّبلعباده درجته .. فأخبر سبحانه أن الصلح خير قال تعالى " فلا جناح عليهماأن يصلحا بينهما والصلح خير "

قال أنس رضي الله عنه من أصلح بيناثنين أعطـاه الله بكل كلمة عتق رقبة ) .. وقال الأوزاعي : ما خطوة أحبإلى الله عز وجل من خطوة من إصلاح ذات البين ومن أصلح بين اثنين كتب اللهله براءة من النار ..

عباد الله ..

أجاز الإسلام أيضاًالكذب للإصلاح بين أهل الخصومة فقـال عليه الصلاة والسلام " ليس الكـذّّابالذي يصلح بين الناس ويقول وينمي خيراً " ..قال ابن بابويه " إن الله أحبالكذب في الإصلاح وأبغض الصدق في الإفساد " فتنبهوا لذلك ..

عباد الله ..

إن الخلاف أمر طبيعي .. ولا يسلم منه أحد من البشر .. خيرة البشر حصل بينهم الخلاف فكيف بغيرهم !!

فقديكون بينك وبين أخيك .. أو ابن عمك أو أحد أقاربك .. أو زوجك .. أو صديقكشي من الخلاف فهذا أمر طبيعي فلا تنزعج له .. قال تعالى " ولا يزالونمختلفين إلا من رحم ربك "

هـاهم أهل قباء .. صحابة رسول الله صلىالله عليه وسلم .. الذين أنزل الله فيهم قوله " فيهم رجال يحبون أنيتطهروا والله يحب المطهرين " .. هؤلاء القوم حصل بينهم خلاف .. حتى رمزبعضهم بعضاً بالحجارة .. فذهب إليهم النبي ليصلح بينهم !!

وهذا أبـو بكر وعمر حصل بينهما شي من الخلاف .. فليس العيب الخلاف أو الخطأ .. ولكن العيب هو الاستمرار والاستسلام للأخطاء !!

فعلينا عباد الله أن نتحرّر من ذلك بالصلح والمصافحة والمصالحة .. والتنازل والمحبة .. والأخوة حتى تعود المياه إلى مجاريها ..

قالنبيك صلى الله عليه وسلم .. وتأمل لهذا الحديث " تُفتح أبواب الجنة يومالاثنين ويوم الخميس فيُغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئا إلا رجلا كانتبينه وبين أخيه شحناء .. فيقال : انظروا هذين حتى يصطلحا .. انظروا هذينحتى يصطلحا .. انظروا هذين حتى يصطلحا "

فاتق الله عبد الله .. واصطلح مع أخيك .. وارجع إليه حتى تعود المياه إلى مجاريها ..

عباد الله ..
البدار.. البدار .. سارع إلى أن تصلح مع إخوانك وأقاربك .. البعض هداهم الله قديؤخر .. فإذا توفى الله أحد إخوانه أو أحد أقاربه .. وقف عند قبره يبكيويندم .. وهذا البكاء لا ينفع عباد الله !!

رأيت مرة رجلاً يبكي عند قبر .. فسألت عنه قال : هذا قبر أخي .. فقلت أدعُ الله له ..

فقال: فلما كان أخي حياً كنت في قطيعة معه في مدة تزيد على 10 سنوات .. لاأزوره ولا أسلم عليه أيام العيد لا أحضر لأمازحه .. وبعد الموت يأتي ويبكيعلى قبره .. وماذا ينفع البكـاء !!

أحبتي في الله ..

قد يقول قائل : أريد أن أذهب إلى فلان لأصلح معه لكن أخشى أن يردني أولا يستقبلني أو لا يعرف قدر مجيئي إليه !

نبيكصلى الله عليه وسلم يقول لك اذهب إليه ولو طردك .. ولو تكلم عليك .. اذهبإليه المرة الأولى .. والثانية .. والثالثة .. وسارع إليه بالهدية ..ابتسم في وجهه .. تلطّف معه ..

يقول نبيك ( وما زاد الله عبداًبعفو إلا عزاً ) .. فأنت إذا عفوت زادك لله عزا .. وإذا أصلحت زادك اللهعزا .. وإن طردك ولم يفتح لك الباب رجعت فإن هذه أمنية يتمناها سلف الأمة!! .. إنها دليل على طهارة القلب وزكاته .. قال تعالى " وإن قيل لكمارجعوا فرجعوا هو أزكى لكم " .. فتنبّـه لذلك عبد الله ..
عبد الله ..

إنالبعض قد يهتم بالإصلاح .. ويريد أن يصلح .. لكن يبقى عليه قضية من حولهمن المؤثرات .. من بعض أقاربه .. أو بعض أصدقائه .. أو بعض أهل السوء ..الذين يسعون ويمشون بالنميمة ..

فإذا أردت أن تصلح .. قالوا أأنت مجنون ؟ أصابك الخور ؟ ..

فانتــبهمن ذلك النمام .. الذي إذا أردت أن تصلح .. اجتهد هو أن يبعدك عن إخوانك!! .. قال تعالى " ولا تطع كل حلاف مهين ، هماز مشاء بنميم ، مناع للخيرمعتد أثيم ، عتل بعد ذلك زنيم "
فهو يمشي بالنميمة لا خير فيه .. ولا أصل له .. ولا أرض يركن إليها .. إنما هو شر في شر يقوم بعمل الشيطان "

إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء " ..

فتأمللذلك عبد الله .. انتبه من هؤلاء .. ولا تلتفت إليه .. وانظر إليه نظرةاحتقار وسخرية وقل أنت لا خير فيك أريد الصلح وأنت تريد الشر ماذا تريد ؟ثم بعد ذلك اطرده من مجلسك ولا يكن له حظ معك ..

عبد الله .. جرّبالصلح هذا اليوم .. اتصل .. على ما بينك وبينه خصومة .. وتلطّف معه .. لعلهذا الاتصال أن يكون سبباً بعد رحمة الله لمغفرة ذنوبك .. " ألا تحبون أنيغفر الله لكم " ..


اذهب إليه .. إن أناس ذهبوا لكي يجلسوا معأولئك الخصوم لمدة ربع ساعة أو نصف ساعة .. فصار مجلسهم مجلس خير !! ..فجلسوا معهم الساعات الطوال .. حتى أن بعضهم يقول : والله كنت أتمنى أنأنام معه تلك الليلة من شــدة الفرح والأنس والألفة والمحبة ..يقول منسنوات لم أكلمه .. ثم بعد ذلك رجع إليه ..

جرّب عبد الله .. ولا تجعل للشيطان مدخلاً إليك ..

أحبتي في الله ..

وعلى المصلح أن يتأدب بآداب الإصلاح ومن أعظمها :


1ـ أن يخلص النية لله فلا يبتغي بصلحه مالاً أو جاهاً أو رياء أو سمعةوإنما يقصد بعمله وجه الله " ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيهأجراً عظيماً " .

2 ـ وعليه أيضا أن يتحرّى العدل ليحذر كل الحذر من الظلم " فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين " .


3 ـ ليكن صلحك مبنياً على علم شرعي وحبذا أن تشاور العلماء في ذلك وأن تدرس القضية من جميع جوانبها وأن تسع كلام كل واحد منهما ..


4 ـ لا تتعجل في حكمك وتريّث الأمر فالعجلة قد يُفسد فيها المصلح أكثر مما أصلح !!


5ـ عليك أن تختار الوقت المناسب للصلح بين المتخاصمين بمعنى أنك لا تأتيللإصلاح حتى تبرد القضية ويخف حدة النزاع وينطفئ نار الغضب ثم بعد ذلكتصلح بينهما .


6 ـ والأهم أيضا التلطّف في العبارة فتقول : ياأبا فلان أنت معروف بكذا وكذا وتذكر محامده ومحاسن أعماله ويجوز لك التوسعفي الكلام ولو كنت كاذباً ثم تحذّره من فساد ذات البين وأنها هي الحارقةتحرق الدين .. فالعداوة والبغضاء لا خير فيها والنبي عليه الصلاة والسلامقال " لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث فيعرض هذا ويعرض هذا " ثم قالعليه السلام " وخيرهما الذي يبدأ بالسلام " .
واجبنا تجاه المصلح

عليناأحبتي في الله إذا أتانا المصلح .. الذي يريد الإصلاح .. أن نفتح لهأبوابنا وقلوبنا وأن ندعو له وأن نقول له : جزاك الله عنا خيرا .. ثم بعدذلك نكون سهلين في يده .. نكـون ليّنين في يده .. وإذا طلب منا طلباً أوطلب منا أن نتنازل عن شي فعلينا أن نُقبل إلى ذلك ..

عبد الله ..عباد الله .. تذكروا الموت .. كم من ميّت الآن في قبره وضعه أحب الناس فيقبره !! .. وقد كان بينه وبين ذلك خصومة فإذا ما تذكر موته وإذا ما تذكرتلك الحياة التي بينهما ندم ثم لا ينفع الندم !!


فاتقوا اللهعباد الله .. وأصلحوا ذات بينكم .. ابتعدوا عن الدنيا كلها .. لماذا تهجرأخوانك عبد الله ؟ .. أللأجل مال أو من أجل قطعة أرض أو من أجل أموردنيويـة لا خير فيها !!

تنبّه لذلك عبد الله .. وعليك أن تُرجعالمياه إلى مجاريها .. وأن تصلح بين إخوانك وبين أحبابك .. فما هو الخيرالذي في الحياة بعد عبادة الله .. إذا هجر الإنسان إخوانه وأحبابه وأحبالناس إليه .. فتنبهوا لذلك عباد الله ..


اللهم طهر قلوبنا منالغل والحسد والغش .. اللهم طهر قلوبنا من الغل والحسد والغش .. اللهمأصلح بيننا وبين أقاربنا .. اللهم أصلح بيننا وبين أحبابنا .. اللهم اجعلالحياة زيادة لنا في كل خير والموت راحة لنا من كل شر برحمتك يا أرحمالراحمين ..

من شريط " إصلاح ذات البين " للشيخ عبد الله السويلم"

المصدر/فضل الإصلاح بين الناس


التوقيع
توقيع العضو : نور المستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://learned.yoo7.com/index.htm
cwistochar
عضو فعال

عضو فعال

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 30/05/2010

عدد المساهمات : 101

نقاط : 5378

%إحترامك للقوانين 100



هنيئا له ثم هنيئا له ...من اتصف بهذه الصفات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنيئا له ثم هنيئا له ...من اتصف بهذه الصفات    هنيئا له ثم هنيئا له ...من اتصف بهذه الصفات  I_icon_minitime19/12/2010, 19:17

خيارات المساهمة


هنيئا له ثم هنيئا له ...من اتصف بهذه الصفات  316413هنيئا له ثم هنيئا له ...من اتصف بهذه الصفات  947652هنيئا له ثم هنيئا له ...من اتصف بهذه الصفات  614361

Cwistochar

التوقيع
توقيع العضو : cwistochar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب مجروح
عضو مميز

عضو مميز

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 07/01/2011

عدد المساهمات : 200

نقاط : 5251

%إحترامك للقوانين 100



هنيئا له ثم هنيئا له ...من اتصف بهذه الصفات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هنيئا له ثم هنيئا له ...من اتصف بهذه الصفات    هنيئا له ثم هنيئا له ...من اتصف بهذه الصفات  I_icon_minitime7/1/2011, 11:55

خيارات المساهمة


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

التوقيع
توقيع العضو : قلب مجروح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هنيئا له ثم هنيئا له ...من اتصف بهذه الصفات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw الإسلامي العام :: القسم الإسلامي العام-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.