عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
آداب يجب على المسلم مراعاتها إذا أراد أن يستفتي في أمور دينه 110
AlexaLaw on facebook
آداب يجب على المسلم مراعاتها إذا أراد أن يستفتي في أمور دينه 110
آداب يجب على المسلم مراعاتها إذا أراد أن يستفتي في أمور دينه 110
آداب يجب على المسلم مراعاتها إذا أراد أن يستفتي في أمور دينه 110
آداب يجب على المسلم مراعاتها إذا أراد أن يستفتي في أمور دينه 110
آداب يجب على المسلم مراعاتها إذا أراد أن يستفتي في أمور دينه 110

شاطر | 
 

 آداب يجب على المسلم مراعاتها إذا أراد أن يستفتي في أمور دينه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور المستقبل
عضو فضي

عضو فضي

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 18/11/2010

عدد المساهمات : 896

نقاط : 6849

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 28



آداب يجب على المسلم مراعاتها إذا أراد أن يستفتي في أمور دينه Empty
مُساهمةموضوع: آداب يجب على المسلم مراعاتها إذا أراد أن يستفتي في أمور دينه   آداب يجب على المسلم مراعاتها إذا أراد أن يستفتي في أمور دينه I_icon_minitime18/11/2010, 18:42

خيارات المساهمة


آداب يجب على المسلم مراعاتها إذا أراد أن يستفتي في أمور دينه

1- لاتَستَفْتِ إلا من هو أهل للفتوى ؛ فإن دينك هو أعظم أمانة حـمَّلك اللهإياها ، وكما تذهب في علاج بدنك إلى الطبيب المتخصص فكذلك الحال في صلاحدينـك ، بل هذا أولى ؛ لأن الأديـان أهم من الأبدان ، والله تعالى يقـول :
( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها ) ، ويقـول سبحانه : ( فسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) .


2- لاتغتر بمظهر أحد أو اشتهاره بين العوام فيدعوك ذلك إلى أن تستفتيه في أمردينك ؛ فإن الشهرة بين العامة لا يوثق بها وقد يكون أصلها التلبيسوالتدليس ، وهناك فرق كبير بين الدين والتدين ، وفرق شاسع بين العلموالفتوى ؛ فإن الدين علم له مصادره ومناهجه وأسُسُه ، ويحتاج إلى تخصصوتفرغ ، شأنه في ذلك شأن سائر العلوم ، أما التدين فهو سلوك يظهر علىصاحبه وليس من لازمه أن يكون عالمـا بل ولا متعلمًا ، وتذكّر في ذلكدائمًا قول الإمام محمد بن سيرين : " إن هذا العلم دينٌ ؛ فانظروا عمن تأخذون دينكم " ...
وقديمًا دخل رجل علىالإمام رَبيعة الرأي – شيخ الإمام مالك وصاحب الفتوى بالمدينة – فوجدهيبكي ، فقـال له : ما يبكيك ؛ أمصيبة دخلَتْ عليك ؟ فقال : " لا ، ولكناستُفْتِيَ من لا علم له وظهر في الإسلام أمر عظيم ، ولَبَعض من يفتي ههناأحقُّ بالسجن من السُّرَّاق " ، ونقول كما قال ابن الصلاح رحمه الله : رحمالله ربيعة ، كيف لو أدرك زماننا ! ولا حول ولا قوة إلا بالله العليالعظيم ، وحسبنا الله ونعم الوكيل .

3-ليس كل ما يُقرأ في الكتب تجوز الفتوى به ؛ لأن الواقع يختلف ، والأعرافتتغير ، وقد نص العلماء على أن الفتوى تتغير بتغير الزمان والمكانوالأشخاص والأحوال ؛ فلا تجوز الفتوى مثلاً في الأَيْمان والنذور وألفاظالطلاق والإقرارات ونحوها مما يتعلق بمعاني ألفـاظ الناس إلا لمن كانخبيرًا بمراداتهم منها وما جرى عليه عرفهم فيها ، كما أنه ليس كل خلافيُعتَدُّ به ، وليس كل قول فقهي يصلح تطبيقه ؛ فالفقهاء قاموا بواجب وقتهمفيما تركوه لنا من تراثٍ أدركوا فيه واقعهم وأحسنوا تطبيق الأحكام الشرعيةعليه بما يحقق مراد الله فيه ، وكذلك يجب أن نفعل نحن .
وهناك فرق بين أن يعرف الإنسان حكمًا شرعيًّا عن طريق الثقافة العامةوالاطلاع فيخبر به غيره – وهذا النقـل لا يُسمَّى " إفتاءً " – وبين أنيكون مؤهَّـلاً لأن يفتي ؛ فيبلغ عن الله دينه ، ويعلم الناسَ مراده ،ويعرف كيف يوقع حكم الله تعالى على الواقع الذي يناسبه ؛ بحيث يكون محققًالمقاصد الشرع ومتّسقًا مع مصالح الخلق .

4 - لا تستـثقل الذهاب إلى دار الإفتاء ؛ فأنت مكلَّف شرعًا بسـؤال أهلالفتوى ، وهذا هو الذي يعذرك عند الله تعالى ؛ فاحرص على ذلك طلبًا لسلامةدينك من فتاوى الجهل والإرجاف المنتشرة بين الناس ؛ فرُبَّ فتوى تسمعهاممن ليس أهلاً للفتوى تفسد عليك دينك ودنياك ، وطلبُ السلامة في الدين لايعدله شيء من المطالب .


5- إذا قدمت إلى دارالإفتاء فأخلص نيتك لله تعالى في طلب الحق والتماس الهداية والتوفيق منهسبحانه ؛ لتكون بذلك في سبيل الله حتى ترجع ؛ مصداقًا لقول المصطفىصلى الله عليه وآله وسلم : « مَنْ خَرَجَ فِي طَلَبِ الْعِلْمِ كَانَ فِيسَبِيلِ اللَّهِ حَتَّى يَرْجِعَ » ، وقوله صلى الله عليه وآله وسلم : «َمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُبِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ » .

6- اشـتغل بذكر اللهتعالى وقراءة القرآن أثناء انتظارك لدورك في الفتوى ، وعليك بصدق التوجهإلى الله سبحانه في طلب الصواب ؛ فإن المفتي ما هو إلا مبلِّغ عن اللهتعالى ، وإذا أحسنت الطلب من الله وصـدقت في سؤاله سبحانه أحسن هدايتكلمراده وجعل لك من أمرك مخرجًا ووفّق من يفتيك للصواب الذي فيه صلاح أمركوسلامة دينك كما قال تعالى : ( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ) .

7-يجوز للمفتي تقديم صاحب الحاجة الذي يتضرر من الانتظار ، وعليك أن تعاملالنـاس كما تحب أن يعاملك به غيرك ، واعلم أن الرحمة بالكبير والمرأةوالعاجز وصاحب الحاجة سبب لتنـزل الرحمة عليك ومجيء الفرج إليك كماقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : « ابْغُونِي ضُعَفَاءَكُمْ ؛فَإِنَّمَا تُرْزَقُونَ وَتُنْصَرُونَ بِضُعَفَائِكُمْ » [ رواه أبو داودوالنسائي والترمذي وصححه ] ، وكما قال عليه الصلاة والسلام : «الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمُ الرَّحْمَـنُ ؛ ارْحَمُوا مَنْ فِي الأَرْضِيَرْحَمُـكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ » [ رواه أبو داود والترمذي وصححه ] .

8 - اجعل للسؤال عن حكم الشرع قيمة كبيرة وحرمة في نفسك ؛ فلا تركض وراءالمفتي لتستفتيه في الطرقة مثلا ، ولا تهتف به مِن خلفه أدبًا معه ؛ فإنمايُنادَى من الخلف البهائم ، كما أوصى الإمام أبو حنيفة رضي الله عنهتلميذه بذلك .


9 -جَرِّد نفسك لطلب الحق والصواب ، وهيئها لقبول الحكم الشرعي ولو كان علىغير هواك ؛ فإن المفتي مكلف ببيان دين الله كما يعلمه ، سواء أوافق ذلكهوى الناس أم خالفهم ، ولا تتصور أن إنسانًا عاقلاً يقبل أن يبيع دينهبدنيا غيره ، وحتى لو لم تقتنع بالفتوى وغلبتك نفسك على قبولها فتأدب فيتلقيها وانصرف راشدًا من غير استنكار ولا رفع صوتٍ حتى يفتح الله تعالىعليك في فهمها .

10- إذا دخلت على من يفتيك فاحفظ أدبك معه وعَظِّمْ حُرْمة مجلس الإفتاء ؛فإن المفتي يبلغك دين الله تعالى ، والأدب مع المبلِّغ أدبٌ مع المبلَّغعنه سبحانه ، واحذر أن تتكبر عليه بجاهك أو منصبك أو مالك أو سِنِّك ،فشرف العلم فوق كل شرف، والعلماء هم ورثة الأنبياء ، وتوقيرهم واحترامهمومعرفة أقدارهم تعظيم للشرع الشريف وسببٌ للخير والثواب في الدنيا والآخرة، وقد أمرنا رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم أن ننـزل الناس منازلهم .

11- إذا سألت فاسأل سؤال مُستفهِم يريد معرفة الحكم الشرعي ، ولا تتحرج منالسؤال عما لا تعلمه ، وليكن سؤالك مهذبًا وواضحًا ، أما إن سألت تعنتًاأو امتحانًا أو تعجيزًا فلن يبارَك لك فيما تسمعه ؛ لأنك تغلق بذلك علىنفسك ، كما قال مجاهد رحمه الله : " لا يتعلم العلم مستَحْيٍ ولا مستكبر " [ رواه البخاري تعليقًا ] .


12 - هذب لسانك وجوارحكَ في مجلس الفتوى بأدب الإسلام كما نص عليه العلماء :
• فلا تتكلم بأسلوب غير لائق .
• ولا ترفع صوتك على الشيخ .
• ولا تومئ بيدك في وجهه .
• ولا تعبث في ثيابك أو أطرافك .
• ولا تتكلم حتى يُطلَب منك أو يؤذَن لك .
• ولا تتكلم مع صاحبك أو تتهامس معه .
• ولا تَحْكِ الكلام البذيء الذي يتنافى مع قدسية المكان وحرمته .
• ولا تكثر من الكلام لغير حاجة .
• ولا ترد على هاتفك المحمول بحضرة من يفتيك ؛ لأن المفتي قد احتبس وقتهللاستماع إليك وفرَّغ نفسه لإجابتك ؛ ففرغ نفسك للإنصات إليه ، و إلافاستأذن واترك المجال لغيرك مراعاةً لحق إخوانك الذين ينتظرون دورهم فيالفتوى .


13-فرِّق في الاستفتاء في أمور الأحوال الشخصية بين السؤال عن الحكم الشرعيوبين حكاية المشكلة الاجتماعية التي لا تأثير لها في معرفة الحكم الشرعي ،واقتصر في ذلك على ذِكْر ما يرشد المفتي إلى كونه مؤثرًا في الوصول إلىالحكم الصحيح ؛ مراعيًا بذلك وقت غيرك ممن يشق عليه الانتظار .

14 - هناك من الأسئلة ما يجب فيه حضور صاحبه ليسأل بنفسه ، ولا يكفي حضورشخص آخر للسؤال بدلاً عنه ، كألفاظ الطلاق مثلاً ؛ فإن المفتي يحتاج فيهاإلى الاستفسار عن لفظ الطلاق ونيته وظرف صدروه وغير ذلك مما تتوقف عليهالفتوى ، فإذا صدر من الزوج لفظ طلاق فهو المكلف بالسؤال عن حكم الشرع فيهلا زوجته ولا غيرها ؛ لأن الشرع حـمَّله هو أمر الطلاق والنية فيه ، وإذاأخبر زوجته بالفتـوى فلتصدقه ؛ لأن الشـرع لم يكلفها بأن تشق عن صدرهلتعرف ما إذا كان صادقًا أو كاذبًا في نفس الأمر ، و إن كان كاذبًا فالإثمعليه وحده ولا إثم على الزوجة ولا حرج .

15 - الفرق بين القاضي والمفتي : أن حكم القاضي ملزم لمن تحاكم إليه ينفذقهرًا ، أما فتوى المفتي فغير ملزمة في المنازعات بين الخصوم ؛ إذ ليس منشأنه طلب البينات واستشهاد الشهود واستحلاف أطراف النـزاع ، وليس مجلسهمجلسَ إقرار ، بخلاف القاضي في كل ذلك ، ويترتب على ذلك ما يأتي :
أنه لا يفتي فيما ينظر فيه القاضي إلا على جهة المشورة وإبداء الرأي ؛فإذا كانت الدعوى معروضة أمام المحاكم للنظر فيها فلا تَستَفْتِ فيما كانالنظر فيه من شأن القاضي ، وليكن سؤالك عامًّا لا تَعَلُّقَ له بحقٍّلمعيَّنٍ أو على معيَّنٍ .
• أن فتواه لا تعارض حكم القاضي إلا إذا خالف نصًّا صريحًا أو إجماعًا صحيحًا ؛ فإن حكمه يكون باطلاً حينئذٍ .
• أنه لا يملك تغيير المحرَّرات الرسمية التي يصدرها القاضي أو مأذونُهكما في الزواج والطلاق ؛ فإذا أراد مَن حُرِّرَتْ له وثيقة طلاق رسميةمثلاً أن يطعن فيها فالطريق الصحيح له – إذا رأى نفسه محقًّا – أن يلجأإلى المحكمة طلبًا للتصحيح ، ثم إذا أراد القاضي بعد ذلك أن يستشير المفتيفإنه يخاطبه بمحرَّر رسمي مثلاً .
• قد يطلب الزوج – أو الزوجة التي حضر زوجُها للاستفتاء – من المفتي مايفيد وقوع الطلاق من عـدم وقوعه ، وحينئذٍ فإفادة دار الإفتاء بذلك إنماهي على سبيل الشهادة لا القضاء .


16 - إذاكذب المستفتي في سؤاله وذكر ما يخالف الحقيقة فإن فتوى المفتي لا تحلل لهحرامًا ولا تحرم حلالاً ؛ لأن الفتوى على الظاهر والله يتولى السرائر ،والأمر كما قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم » :إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ ، وَإِنَّكُمْ تَخْتَصِمُونَ إِلَيَّ ، وَلَعَلَّبَعْضَكُمْ أَنْ يَكُونَ أَلْحَنَ بِحُجَّتِهِ مِنْ بَعْضٍ فَأَقْضِى لَهُعَلَى نَحْوِ مَا أَسْمَعُ ، فَمَنْ قَضَيْتُ لَهُ بِحَقِّ أَخِيهِشَيْئًا فَلاَ يَأْخُذْهُ فَإِنَّمَا أَقْطَعُ لَهُ بِهِ قِطْعَةً مِنَالنَّارِ » [ متفق عليه ] ، فاتق الله تعالى وراقبه في سؤالك .

17-إذا أجابك المفتي فأَقْبِلْ بعقلك وقلبك وجوارحك عليه ، وأَصْغِ إليه حتىتستوعب كلامه ، ولا تحوجه إلى تكرار الفتوى مرة بعد أخرى ؛ فإن ذلك يستنفدالجهد والوقت .

18- نص أهل العلم على أن للمفتي التعزير كما للقاضي ؛ فإذا قسا عليكالمفتي في إرشادك ونصحك فيما خالفت فيه الشرع فالزم الأدب معه ، ولا تكنممن إذا قيل له : اتق الله ؛ أخذته العزة بالإثم .


19 - لا تكثـر من السـؤال والتـنقير فتشدد على نفسك وعلى الناس ، واشـتغل بالسؤال في الأصول عن المسائل
والصور والافتراضات ؛ فالله تعالى يقول : ( ياأيها الذين آمنوا لا تسئلوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم ) ،والنبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول » : أَعْظَمُ الْمُسْلِمِينَ فِيالْمُسْلِمِينَ جُرْمًا مَنْ سَأَلَ عَنْ شَيْءٍ وَنَقَّرَ عَنْهُفَحُرِّمَ عَلَى النَّاسِ مِنْ أَجْلِ مَسْأَلَتِهِ » [ رواه مسلم ] .


20- ليس لك أن تطلب من المفـتي دليلـه ، ولا أن تناقشه في طـريق وصوله إلىالحكم الشرعي – خاصة إذا كانت المسألة خلافية – ؛ إذ ليس من شأن المفتي أنيطيل الاستدلال والاحتجاج ؛ لأن المقام مقام إفتـاء لا مقام تدريس ، ولكلمقام مقال .
ثم إن طرق الدلالة وآليَّـة فهم الدليل من شأن أهل الاختصاص ، والدخـول فيشأن أهل الاختصاص في أي فن أو مجال – كالمريض يطالب الطبيب بسِرِّ تشخيصهوعلاجه – بابٌ لتعطيل النواميس والسنن الكونية التي خلقها الله تعـالى ؛ولذلك قالوا : قول المفتي بالنسبة للعامي كالدليل بالنسبة للمجتهد .
على أنه يجوز للمفتي أن يذكر الدليل استـئناسًا وتعليمًا إذا كان نصًّاواضحًا مختصرًا قريب الفهم ، أو كان الدليل هو الإجماع ، أو كانت الفتوىتصحيحًا لفتاوى أخرى خاطئة أو مفاهيم مغلوطة .

21- إذا سأَلْتَ أهلاً للفتوى فليس لك أن تسأل مرة أخرى ؛ حتى لا تفتح علىنفسك بابًا للاضطراب والوسوسة ، وحاذر من التنقل بين المفتين بحجة التأكدوالاطمئنان من الفتوى ؛ فإن الله تعالى لم يكلفك إلا بسؤال أهل الذكرالمعتمَدين ، فإذا أفتاك أحدهم فقد أديت ما عليك ، ومذهبك حينئذٍ هو مذهبمفتيك .


22 - اختلاف الفتوى بينأهل الفتوى المعتمَدين فيها هو بالنسبة إلى العامي اختلاف تنوع مبناه علىالرحمة والسعة لا على الفرقة والشقاق ، وما دمت في إطار المرجعية الدينيةالصحيحة فالأمر واسع في العمل بما تراه أنسب لك وأكثر مواءمة لظروفك وأقربإلى قلبك .

23- إذا أردت أن تتورع في مسألة خلافية فلا تُلزِم غيرك بذلك ؛ فقد اتفقتكلمة الفقهاء على أن حَد الورع أوسع من حد الحكم الفقهي والحلال والحرام ،وذلك لأن المسلم قد يترك كثيرًا من المباح تورعًا ، وهو أمر واسع يمكن أنيصل به إلى أن يخرج من ماله كله ، ولكن هذا لا يعني أن يُلزِم غيره بذلكعلى سبيل الوجوب الشرعي ؛ فيُضَيِّق على الناس معايشهم ويعطل لهم مصالحهمويدخـل بذلك في باب تحريم الحلال ، ولا يجوز للمسلم أن يتعامل مع الناس فيالظني المختلف فيه كما يتعامل مع القطعي المجمع عليه ؛ و إلا دخل فيالبدعة بتضييق ما وسَّعه الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم ، بل عليهأن يلتزم بأدب الخلاف كما هو منهج السلف الصالح في الأمور الخلافية . وقديمًا قال سفيان الثوري رحمه الله : » إنما العلم عندنا الرخصة من فقيه ، فأمّا التشديد فيحسنه كل أحد » .

24 - إذا أبطأ عليك المفتي في الفتوى – شفهية كانت أو مكتوبة – فلا تعجلعليه ، بل إنه قد يطلب منك ترك السؤال لعرضه على بقية أمناء الفتوى بلوعلى فضيلة مفتي الديار المصرية نفسه إذا لزم الأمر ؛ فإن من شأن المفتيأن يتثبت وألا يسرع بالإجابة قبل استيفاء الفتوى حقها من النظر والفكر ؛فالفتوى تمر بأربع مراحل : التصوير ، والتكييف ، وبيان الحكم الشرعي ،وتنـزيله على الواقع ؛ فلا تظن أن الإسراع دائمًا براعة والإبطاء عجزومنقصة ؛ فلأن يبطئ المفتي فيصيب خير من أن يعجل فيخطئ .
....

وهذا الإمام مالك رضي الله عنه ؛ ربما كان يُسأَل عن خمسين مسألة فلا يجيب في واحدة منها .

25- قد يُشكِل على المفتي معنًى في المسألة التي تُعرَض عليه لعِلَّةٍ خفيةٍيغيب عنه التفطن لها ، فيمسك عن الجواب حتى يُفتَحَ عليه فيها ، فلا تظنهذا قدحًا في علمه وأهليته للفتوى حتى ولو أجاب عنها من هو أقل منه علمًا؛ فقد يُفتح على المتعلم ما لا يُفتح على العالم ، والعلم مواهب ، وفوق كلذي علم عليم .
ويكثر هذا في باب المعاملات والعقود التي تمتاز بدقة الفتوى فيهاواحتياجها إلى التأنِّي ومزيد البحث والنظر ، بالإضافة إلى تغير العصروتطور الاتصالات والمواصلات والتقنيات الحديثة وما يستتبع ذلك من تطورمعنى الغرر والضرر .

وختامًانسأل الله تعالى أن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح ، وأن يُبَلِّغ بنادينَه ، وأن يعلمنا مراده من كتابه ، ويحقق بنا مراده من خلقه ، آمين ،وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلىآله وصحبه وسلم

[size=16]

[size=21]آداب يجب على المسلم مراعاتها إذا أراد أن يستفتي في أمور دينه Sdfgsgsdf

[/size][/size]

التوقيع
توقيع العضو : نور المستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://learned.yoo7.com/index.htm
Cubo
شخصية مرموقة بالمنتدى
Cubo
شخصية مرموقة بالمنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 14/11/2010

عدد المساهمات : 800

نقاط : 6122

%إحترامك للقوانين 100



آداب يجب على المسلم مراعاتها إذا أراد أن يستفتي في أمور دينه Empty
مُساهمةموضوع: رد: آداب يجب على المسلم مراعاتها إذا أراد أن يستفتي في أمور دينه   آداب يجب على المسلم مراعاتها إذا أراد أن يستفتي في أمور دينه I_icon_minitime15/2/2011, 09:50

خيارات المساهمة


جزاكــ الله خـيــرآآ ,,
واعطاكـ حسن الثواب

التوقيع
توقيع العضو : Cubo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

آداب يجب على المسلم مراعاتها إذا أراد أن يستفتي في أمور دينه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw الإسلامي العام :: القسم الإسلامي العام-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.