عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
 الوارثون من الرجال و النساء من أصحاب الفروض و شروط إرثـهم  110
AlexaLaw on facebook
 الوارثون من الرجال و النساء من أصحاب الفروض و شروط إرثـهم  110
 الوارثون من الرجال و النساء من أصحاب الفروض و شروط إرثـهم  110
 الوارثون من الرجال و النساء من أصحاب الفروض و شروط إرثـهم  110
 الوارثون من الرجال و النساء من أصحاب الفروض و شروط إرثـهم  110
 الوارثون من الرجال و النساء من أصحاب الفروض و شروط إرثـهم  110

شاطر | 
 

  الوارثون من الرجال و النساء من أصحاب الفروض و شروط إرثـهم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19648

نقاط : 12655168

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 35

الأوسمه :

 الوارثون من الرجال و النساء من أصحاب الفروض و شروط إرثـهم  1384c10


الأوسمة
 :


 الوارثون من الرجال و النساء من أصحاب الفروض و شروط إرثـهم  Empty
مُساهمةموضوع: الوارثون من الرجال و النساء من أصحاب الفروض و شروط إرثـهم     الوارثون من الرجال و النساء من أصحاب الفروض و شروط إرثـهم  I_icon_minitime11/8/2010, 19:49

خيارات المساهمة


أصحاب الفروض وأحوالهم

وهم على أحوال:

أ)من يرث بالفرض فقط ب) من يرث بالتعصيب فقط ج) من يرث بالفرض والتعصيب.



أصحاب النصف وشروط ارثهم: وهم خمسة

1- الزوج 2 - البنت 3- بنت الابن 4 - الأخت الشقيقة. 5 - الأخت لأب.

الزوج:

يشترط لإرث الزوج النصف شرط واحد عدمي: وهو عدم الفرع الوارث وهم الأولاد
وأولاد البنين مطلقا، ذكورا، أو إناثا، أو ذكورا وإناثا، واحدا أو متعددا،
قريب الدرجة أو بعيدها، من الزوج أو من غيره.



البنت:

يشترط لإرث البنت النصف شرطان عدميّان:

الشرط الأول: عدم المعصب، وهو أخوها. - الشرط الثاني: عدم المشارك وهو أختها أو أخواتها.



بنت الابن:

يشترط لإرث بنت الابن النصف ثلاثة شروط عدمية:

الشرط الأول: عدم الفرع الوارث الذي هو أعلى منها.

الشرط الثاني: عدم المعصب وهو أخوها سواء كان شقيقا أو لأب، أو ابن عمها الذي في درجتها.

الشرط الثالث: عدم المشارك وهي أختها شقيقة أو لأب، أو بنت عمها التي في درجتها.



الأخت الشقيقة:

يشترط لإرث الأخت الشقيقة النصف أربعة شروط عدمية:

الشرط الأول: عدم الفرع الوارث:

الشرط الثاني: عدم الأصل الوارث من الذكور.

الشرط الثالث: عدم المعصب، وهو أخوها الشقيق.

الشرط الرابع: عدم المشارك، وهي أختها الشقيقة.



الأخت لأب:

يشترط لإرث الأخت لأب النصف خمسة شروط عدمية.

الشرط الأول: عدم الفرع الوارث.

الشرط الثاني: عدم الأصل الوارث من الذكور.

الشرط الثالث: عدم المعصب وهو أخوها سواء كان شقيقا أولأب.

الشرط الرابع: عدم المشارك وهي أختها سواء كانت شقيقة لها أو أختها لأبيها.

الشرط الخامس: عدم الأشقاء والشقائق.





أصحاب الربع وشروط ارثهم: وهم اثنان

الزوج- الزوجة

الزوج:

يشترط لإرث الزوج الربع شرط واحد وجودي وهو وجود الفرع الوارث للزوجة، سواء
أكان ذكرا أم أنثى، قريب الدرجة أم بعيدها، واحدا، أم متعددا، من الزوج أم
من غيره.

الزوجة:

يشترط لإرث الزوجة الربع شرط واحد عدمي ، وهو عدم الفرع الوارث للزوج سواء
أكان ذكرا أم أنثى، واحدا أم متعددا، قريب الدرجة أم بعيدها، من الزوجة أم
من غيرها.




أصحاب الثمن وشروط ارثهم: وهم صنف واحد.

الزوجة أو الزوجات

ويشترط لإرث الزوجة الثمن شرط واحد وجودي، وهو وجود الفرع الوارث مطلقاً.



أصحاب الثلثين وشروط ارثهم: وهم أربعة أصناف

1 - البنات. 2 - بنات الابن. 3 - الأخوات الشقائق. 4 - الأخوات لأب.



البنات:

يشترط لإرث البنات الثلثين شرطان:

الشرط الأول: عدم المعصب وهو أخوهن.

الشرط الثاني: أن يكنَّ أكثر من واحدة.



بنات الابن:

يشترط لإرث بنات الابن ثلاثة شروط:

الشرط الأول: عدم الفرع الوارث الأعلى منهن.

الشرط الثاني: عدم المعصب وهو أخوهن، أو ابن عمهن الذي في درجتهن.

الشرط الثالث: أن يكنَّ أكثر من واحدة.



الأخوات الشقيقات:

يشترط لإرث الأخوات الشقيقات الثلثين أربعة شروط:

الشرط الأول: عدم الفرع الوارث.

الشرط الثاني: عدم الأصل الوارث من الذكور.

الشرط الثالث: عدم المعصب وهو الأخ الشقيق.

الشرط الرابع: أن يكنَّ أكثر من واحدة.

الأخوات لأب:

ويشترط لإرث الأخوات لأب الثلثين خمسة شروط:

الشروط الأربعة المتقدمة في الأخوات الشقائق.

والشرط الخامس: عدم الأشقاء والشقائق.



أصحاب الثلث وشروط ارثهم: وهم صنفان

1 - الأم 2 - الإخوة لأم.

الأم:

يشترط لإرث الأم الثلث ثلاثة شروط عدمية:

الشرط الأول: عدم الفرع الوارث.

الشرط الثاني: عدم الجمع من الإخوة، اثنان فأكثر سواء أكانوا أشقاء، أم لأب، أم لأم، أم مختلفين.

الشرط الثالث: ألا تكون المسألة إحدى العمريتين، فإن كانت المسألة إحدى
العمريتين ورثت الأم ثلث الباقي لا الثلث.(وسيأتي لاحقا الحديث عن المسألة
العمرية)



الإخوة لأم:

يشترط لإرث الإخوة لأم الثلث ثلاثة شروط:

الأول: عدم الفرع الوارث.

الثاني: عدم الأصل الوارث من الذكور.

الثالث: أن يكونوا أكثر من واحد.



أصحاب السدس وشروط ارثهم: وهم سبعة أصناف

1- الأم. 2 - الأب 3 – الأخ لأم. 4 - الجد .5 - الجدة أو الجدات 6 - بنت الابن أو بنات الابن.

7 – الأخت أو الأخوات لأب.



الأم:

يشترط لإرث الأم السدس شرط واحد وجودي وهو وجود الفرع الوارث أو الجمع من الإخوة.



الأب:

يشترط لإرث الأب السدس شرط واحد وجودي هو وجود الفرع الوارث..



الأخ لأم:

يشترط لإرث ولد الأم السدس ثلاثة شروط:

الشرط الأول: عدم الفرع الوارث، لأنه يسقط به.

الشرط الثاني: عدم الأصل الوارث من الذكور لأنه يسقطه.

الشرط الثالث: أن يكون منفردا.



الجد:

الشرط الأول: وجود الفرع الوارث.

الشرط الثاني: عدم الأب.



الجدة أو الجدات:

يشترط لإرث الجدة شرط واحد عدمي وهو عدم الأم والجدة التي هي أقرب منها.



بنت الابن أو بنات الابن:

يشترط لإرث بنات الابن السدس شرطان:

الشرط الأول: عدم المعصب وهو أخوهن شقيقا أو لأب أو ابن عمهن الذي في درجتهن.

الشرط الثاني: عدم الفرع الوارث الذي هو أعلى منهن سوى صاحبة النصف فإنها إنما ترث السدس بوجودها.

الأخت أو الأخوات لأب:

يشترط لإرث الأخوات لأب السدس شرطان:

الشرط الأول: عدم المعصب وهو أخوهن.

الشرط الثاني: أن يكنَّ مع شقيقة وارثة النصف فرضا.


منقووول للفائدة .
aiman_200020

التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

الوارثون من الرجال و النساء من أصحاب الفروض و شروط إرثـهم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم القانون :: القانون و الشريعة الإسلامية :: أحكام الأسرة :: المواريث-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.