عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
بعض فوائد وقواعد في الميراث 110
AlexaLaw on facebook
بعض فوائد وقواعد في الميراث 110
بعض فوائد وقواعد في الميراث 110
بعض فوائد وقواعد في الميراث 110
بعض فوائد وقواعد في الميراث 110
بعض فوائد وقواعد في الميراث 110

شاطر | 
 

 بعض فوائد وقواعد في الميراث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19648

نقاط : 12655185

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 35

الأوسمه :

بعض فوائد وقواعد في الميراث 1384c10


الأوسمة
 :


بعض فوائد وقواعد في الميراث Empty
مُساهمةموضوع: بعض فوائد وقواعد في الميراث   بعض فوائد وقواعد في الميراث I_icon_minitime11/8/2010, 08:50

خيارات المساهمة


بعض فوائد وقواعد في الميراث
الأولى :
كل ذكر مات وخلّف جميع من يرث من الذكور: لا يرثه منهم إلا اثنان هما: الأب والابن
ذلك أن الأب يحجب من كان من جهته كالجد والأعمام والإخوة،والابن يحجب كل من كان من جهته كإبنه وان نزل.
الثانية:
كل ذكر مات وخلّف جميع من يرثه من النساء: لا يرثه منهن إلا خمس: البنت وبنت الابن والأم والزوجة والأخت الشقيقة. أما من عداهن فمحجوب بهن.
الثالثة:
كل ذكر مات وخلّف جميع من يرث من الرجال والنساءلا يرثه منهم إلا خمسة الابن والأب والزوجة، البنت، الأم.
الرابعة:
كل امرأة ماتت وخلّفت جميع من يرثها من الذكور لم يرثها منهم إلا ثلاثة الابن والأب والزوج
الخامسة:
كل امرأة ماتت وخلّفت جميع من يرثها من النساء لا يرثها إلا أربع: البنت وبنت الابن والأم والأخت لغير الأم ( أي الشقيقة أو لأب).
السادسة:
كل امرأة ماتت وخلّفت جميع من يرثها من الذكور والإناث: لا يرث منهم سوى خمسة: الابن والبنت والأب والأم والزوج.
السابعة:
إذا انفرد واحد من الذكور ورث جميع المال إلا الزوج والأخ لأم إلا أن يكون أحدهما ابن عم أو يكون مولى.
الثامنة:
كل من انفرد من النساء لا يحوز جميع المال إلا المُعتقة.
التاسعة:
النقل من فرض إلى فرض يختص بخمسة:
1. بنت الابن تنقلها البنت الواحدة من النصف إلى السدس، وكذلك تنقل الصلبية اثنتين فأكثر من بنات الابن من الثلثين إلى السدس.
2. الأم ينقلها من الثلث إلى السدس الابن وابن الابن وبنت الابن واثنان فأكثر من الإخوة والأخوات سواء كانوا أشقاء أو لأب أو لأم.
3. الزوج ينقله الابن وابن الابن والبنت وبنت الابن، من النصف إلى الربع.
4. الزوجة والزوجات ينقلهن الابن وابن الابن والبنت وبنت الابن من الربع إلى الثمن.
5. الأخت لأب تنقلها الشقيقة من النصف إلى السدس وتنقل اثنتين فأكثر من الثلثين إلى السدس.
العاشرة:
النقل من تعصيب إلى فرض يختص بالأب والجد فينقلهما الابن وابن الابن من التعصيب إلى السدس.
الحادية عشرة:
النقل من فرض إلى تعصيب يكون للبنت وبنت الابن والأخت الشقيقة أو لأب ينقل كل منهن فأكثر أخوها عن فرضها ويعصبها.
وكذلك الأخوات لأبوين أو لأب يعصبهن البنات فتنقلهن البنت الواحدة فأكثر من الفرض إلى التعصيب.


القاعدة الأولى:
جميع الفروض الثابتة بالقرآن هي:
النصف والربع والثلثان والثلث والسدس ويمكن اجتماع واحد منها مع الآخر في مسألة واحدة, إلا الثمن فلا يجتمع مع الثلث، ولا مع الربع: وذلك لأن:
أ‌- الثمن: فرض الزوجة فأكثر مع الفرع الوارث، ولا يوجد الثلث مع الفرع الوارث، لأن الثلث إما أن يكون:
- للأم: ومن شرط إرثها إياه أن لا يوجد فرع وارث.
- أو أولاد الأم: ولا إرث لهم أصلاً مع الفرع والوارث.
ب‌- الربع: يكون للزوج مع الفرع الوارث، ولا يمكن أن يجتمع زوج وزوجة في مسألة واحدة.
القاعدة الثانية:
لا يجتمع فرضان من *** في مسألة واحدة إلا النصف والسدس.
القاعدة الثالثة:
لا يرث بالفرض من الذكور إلا الزوج والأخ من الأم وكذلك الأب والجد مع الفرع الوارث.
القاعدة الرابعة:
أربعة أصناف من ذوي الفروض فرض الواحد منهم والمتعدد سواء،وهم الزوجات، والجدات، وبنات الابن إذا فرض لهن السدس، والأخوات لأب إذا فرض لهن السدس.
القاعدة الخامسة:
كل وارث من الأصول يحجب من فوقه إذا كان من جنسه، فالأب يحجب الأجداد لأنهم من جنسه ولا يحجب الجدات لأم لأنهن من غير جنسه( لكنه يحجب الجدة الأبوية لأنها تدلي إلى الميت به)، أما الأم فتحجب جميع الجدات لأنهن من جنسها، ولا تحجب الأجداد لأنهم من غير جنسها.
القاعدة السادسة:
كل ذكر وارث من الفروع يحجب من تحته سواء أكان من جنسه أم لا. فالابن يحجب أبناء الابن وبنات الابن،أما الأنثى من الفروع فلا تحجب من تحتها، لكن إذا استغرقن الثلثين فإن من تحتهن من الإناث يسقطن إلا أن يعصبهن ابن ابن بدرجتهن أو أنزل منهن.
القاعدة السابعة:
كل ذكر وارث من الأصول والفروع يحجب الحواشي الذكور منهم، والإناث ولا يستثنى من ذلك شي (إلا الإخوة لغير الأم مع الجد )،أما الإناث من الأصول أو الفروع فلا يحجبن الحواشي إلا إناث الفروع وهن: البنات، بنات الابن، فيحجبن الإخوة لأم.
القاعدة الثامنة:
كل من يرث من الحواشي بالتعصيب فإنه يحجب من دونه من الجهة أو القرب أو القوة، وأما من يرث بالفرض كالأخوات فإنه لا يحجب من يرث بالتعصيب ولا بالفرض(إلا ما سبق فيما إذا استغرقت الأخوات الشقيقات الثلثين فتسقط الأخوات لأب إن لم يعصبهن أخ لأب).
القاعدة التاسعة:
كل من أدلى بواسطة إلا الأخوة من الأم فإنهم يدلون إلى الميت بالأم ويرثون معها.
وذكر ابن رجب الحنبلي هذه القاعدة على وجه آخر وهو أن من أدلى بشخص فإن قام مقامه عند عدمه سقط به وإلا فلا.

منقووول للفائدة .

aiman_200020

التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

بعض فوائد وقواعد في الميراث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم القانون :: القانون و الشريعة الإسلامية :: أحكام الأسرة :: المواريث-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.