عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
بعض الورثة واجتماعهم  110
AlexaLaw on facebook
بعض الورثة واجتماعهم  110
بعض الورثة واجتماعهم  110
بعض الورثة واجتماعهم  110
بعض الورثة واجتماعهم  110
بعض الورثة واجتماعهم  110

شاطر | 
 

 بعض الورثة واجتماعهم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19648

نقاط : 12655168

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 35

الأوسمه :

بعض الورثة واجتماعهم  1384c10


الأوسمة
 :


بعض الورثة واجتماعهم  Empty
مُساهمةموضوع: بعض الورثة واجتماعهم    بعض الورثة واجتماعهم  I_icon_minitime10/8/2010, 09:49

خيارات المساهمة


انفراد بعض الورثة واجتماعهم

حكم انفراد واحد من الذكور أو واحدة من النساء على النحو التالي :-
(أ) من لا يرى الرد على ذوي الفروض يقول من انفرد من الذكور يرث جميع المال إلا الزوج والأخ لأم - لأنهما من أصحاب الفروض ولا يرثا تعصيباً - وكل من انفردت من النساء تحوز جميع المال إلا المعتقة .
(ب) ومن يرى الرد يقول كل من انفرد من الرجال يحوز جميع المال إلا الزوج فقط . وكل من انفردت من النساء تحوز جميع المال إلا الزوجة .
ويمكن إضافة قول أن كل من انفرد من الذكور أو النساء يحوز جميع المال على قول من قال بالرد على الجميع .
والخلاف في هذا الأمر يعود للخلاف في مسألة الرد .

أما اجتماع صنف واحد فيكون على ثلاث صور :-
(أ) إذا اجتمع كل الرجال ورث منهم ثلاثة فقط الابن والأب والزوج والباقين محجوبين بالابن والأب .
ومسألتهم تكون من 12 لأن فيها ربع وسدس وبين مخرجيها موافقة بالنصف > للزوج الربع لوجود فرع وارث 3 وللأب السدس 2 وللابن الباقي 7 .


الورثة الأنصبة الجامعة (12)
زوج ربع 3
أب سدس 2
ابن الباقي 7

(ب) إذا اجتمع كل النساء ورث خمس منهن وهن :-
البنت وبنت الابن والأم والزوجة والأخت الشقيقة والبقية محجوبات - الجدة محجوبة بالأم ، الأخت لأب محجوبة بالشقيقة ، الأخت لأم محجوبة بالبنت (فرع وارث )، والمعتقة بالشقيقة مع البنت (عصبة ) .
والمسألة من 24 لأن فيها ثمنا وسدسا وبين مخرجيهما توافق بالنصف فللبنت النصف 12 ولبنت الابن تكملة الثلثين 4 (الثلثين 16 منها النصف 12 الباقي 4 ) وللأم السدس 4 وللزوجة الثمن 3 وللشقيقة الباقي 1 لأنها عصبة مع الغير .


الورثة الأنصبة الجامعة (24)
أم سدس 4
زوجة ثمن 3
بنت نصف 12
بنت ابن بقية الثلثين (سدس ) 4
شقيقة الباقي 1

(ج) إذا اجتمع الصنفين وهذا يكون على صورتين :
"1" إذا ماتت الزوجة واجتمع كل الذكور وبقية الإناث ورث الأبوان والولدان والزوج فقط لأن البقية محجوبون بالأب والابن والزوج لا يحجب لأنه من ذوي الفروض فقط .
والمسألة من 12 لأن فيها الربع والسدس وبين مخرجيهما توافق بالنصف فللزوج الربع 3 وللأب السدس 2 وللأم السدس 2 والباقي للأولاد للذكر مثل حظ الأنثيين 5 ولأن رؤوسهم ثلاثة الذكر برأسين والأنثى برأس وبين الخمسة والثلاثة تباين فتضرب 3 في أصل المسألة 12 فتصح المسألة من 36فكل من له شيء من من أصل المسألة أخذه مضروباً في 3 فللزوج 3×3 = 9 وللأب 2×3 = 6 وكذلك الأم فيكون الباقي بعدهم 36 -( 9 للزوج + 6 للأب + 6 للأم ) = (36-21 = 15 ) الباقي 15 للابن 10 وللبنت 5 .


الورثة الأنصبة 12 12×3 36 36
زوج ربع 3 3×3 9 9
أب سدس 2 2×3 6 6
أم سدس 2 2×3 6 6
ابن الباقي
للذكر مثل حظ الأنثيين 5 5×3 15 10
بنت 5

"2" إذا مات الزوج واجتمع كل الإناث وبقية الرجال ورث الأبوان والولدان والزوجة فقط لأن البقية محجوبون بالأب والابن والزوجة لا تحجب لأنها من ذوات الفروض .
والمسألة من 24 لأن فيها الثمن والسدس وبين مخرجيهما توافق بالنصف فللزوجة الثمن 3 وللأب السدس 4 وللأم السدس 4 والباقي للأولاد للذكر مثل حظ الأنثيين 13 ولأن رؤوسهم ثلاثة الذكر برأسين والأنثى برأس وبين الخمسة والثلاثة تباين فتضرب 3 في أصل المسألة 24 فتصح المسألة من 72فكل من له شيء من من أصل المسألة أخذه مضروباً في 3 فللزوجة 3×3 = 9 وللأب 4×3 = 12 وكذلك الأم فيكون الباقي بعدهم 72 -( 9 للزوجة + 12 للأب + 12 للأم ) = (72-33 = 39 ) الباقي 39 للابن 26 وللبنت 13 .


الورثة الأنصبة 24 24×3 72 72
زوجة ثمن 3 3×3 9 9
أب سدس 4 4×3 12 12
أم سدس 4 4×3 12 12
ابن الباقي
للذكر مثل حظ الأنثيين 13 13×3 39 26
بنت 13

يلاحظ أنه لا يمكن اجتماع كل الصنفين لأن يستحيل اجتماع الزوج والزوجة .

قال في شرح أبي شجاع :
وقد علم مما تقرر أن الناس في الإرث على أربعة أقسام: منهم من يرث ويورث وعكسه فيهما. ومنهم من يورث ولا يرث وعكسه. فالأولى كزوجين وأخوين، والثاني كرقيق ومرتد، والثالث كمبعض وجنين في غرته فقط فإنها تورث عنه لا غيرها. والرابع الأنبياء عليهم الصلاة والسلام فإنهم يرثون ولا يورّثون.

منقووول للفائدة .
aiman_200020

الموضوع الأصلي : بعض الورثة واجتماعهم الكاتب : AlexaLaw المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

بعض الورثة واجتماعهم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم القانون :: القانون و الشريعة الإسلامية :: أحكام الأسرة :: المواريث-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.