عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
تقرير عن التجارة الإلكترونية 110
AlexaLaw on facebook
تقرير عن التجارة الإلكترونية 110
تقرير عن التجارة الإلكترونية 110
تقرير عن التجارة الإلكترونية 110
تقرير عن التجارة الإلكترونية 110
تقرير عن التجارة الإلكترونية 110

شاطر | 
 

 تقرير عن التجارة الإلكترونية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19648

نقاط : 12655168

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 35

الأوسمه :

تقرير عن التجارة الإلكترونية 1384c10


الأوسمة
 :


تقرير عن التجارة الإلكترونية Empty
مُساهمةموضوع: تقرير عن التجارة الإلكترونية   تقرير عن التجارة الإلكترونية I_icon_minitime9/2/2011, 16:34

خيارات المساهمة


تقرير عن التجارة الإلكترونية

بسم الله الرحمن الرحيم



جامعه الملك سعود
كليه إدارة اعمال
قسم إدارة الأعمال

تقريرعن
التجاره الالكترونيه





المحتويات


1-المقدمه

2-تاريخ موجز عن التجاره الالكترونيه

3-مفاهيم التجاره الالكترنيه بأكثر من منظور

4-تعريف شامل للتجاره الالكترونيه

5-مميزات التجاره الالكترونيه

6-فوائد التجاره الالكترونيه

7-التحديات القانونيه للتجاره الالكترونيه

8-التحديات الاجتماعيه للتجاره الالكترونيه

9-تحديات التجاره الالكترونيه فالدول الناميه

10-التغيرات التي احدثتها التجاره الالكترونيه على العالم

11-التغيرات التي احدثتها التجاره الالكترونيه على الشركات

12-المجالات التي غطتها التجاره الالكترونيه

13-المبادىء الاساسيه الحاكمه لنجاح التجاره الالكترونيه

14-اين نحن كسعوديين من التجاره الالكترونيه؟

15-الخلاصه








( المقدمة )


في بدايه الزمان كانت تقتصر التجاره على عمليات المقايضه والتي كانت مرهقه وصعبه على الجميع بحكم التقارب الشديد في احتياجات المجتمع الواحد .

وبعد فتره من الزمن اختلف الحال فظهرت الفضه وظهر الذهب وتطور الامر الى ان وصل الى الاواراق النقديه كما نرى الان في وقتنا الحاظر ومع كل هذه التطورات .

ظل لقاء البائع والمشتري امرا لا يتم الشراء الابه , وكما عهدنا هذا الزمن العجيب في تطوره السريع نجد ان التجاره تخطت حاجز البعد عن طريق السفن والطائرات التي حولت مئاتا من الايام الى بضع ساعات او حتى دقائق وتحول هنا لقاء البائع والمشتري الى عقودا يصاحبها الزاما قانونيا بتنفيذها

الى هنا لم تتوقف عجله هذا التطور بل زاد الامر عن هذا بكثير واصبحت التجاره تحدث بضغطه زر واحد...
وهذا ماسمي بالتجاره الالكترونيه , هنا لا لقاء بين التجار , ولا عقود ولا احبار .

ومع كل هذا التغيير في طريقه التجاره عن السابق الا انه قدرت حجم هذه التجاره بمبالغ ضخمه تبشر بعالم غريب نوعا ما , لا يقبل الا لغة الارقام وضغطة الازرار .

في هذا التقرير
احببت ان اضع بعض المعلومات التي استعطت جمعها لعلي شخصيا ولعل القارىء يستفيد ويستوعب هذا المصطلح الجديد نسبيا , ولعل هذا التقرير يجاوب على اهم الاسئله التي تدور في ذهن الكثير من الاشخاص
ومن ابرزها ماهو مفهوم هذه التجاره , وماهي ابرز مميزاتها, وهل لها فوائد .....؟؟


تقرير عن التجارة الإلكترونية Clip_image001ولعل من الافضل ان ابدأ بتاريخ موجز عن التجاره الالكترونيه الذي يعتبر تاريخا ليس ببعيد بل هو تاريخ يقارب الاربع عقود:
( وقد ذكر الموقعhttp://arbagi.malware-site.www/abuali.htmهذا التاريخ الموجز )
تقرير عن التجارة الإلكترونية Clip_image001
يرجع مفهوم التجارة الإلكترونية إلى بداية السبعينات من القرن العشرين بإستخدام شركات أمريكية شبكات خاصة تربطها بعملائها وشركات أعمالها ، وفي أوائل السبعينات بدأت تطبيقات التجارة الإلكترونية للتحويلات الإلكترونية للأموال Electronic Fund Transfers ) ) لكن مدى التطبيق لم يتجاوز المؤسسات التجارية العملاقة وبعض الشركات ، في نفس فترة السبعينات أتى مفهوم تبادل البيانات إلكترونياً ( Electronic Data Interchange ) الذي وسع تطبيق التجارة الإلكترونية من مجرد معاملات مالية إلى معاملات أخرى وإمتدت التقنية من مؤسسات مالية إلى مؤسسات أخرى .
بدأ إنتشار البريد الإلكتروني مع العمل الشبكي وزاد إنتشاره في الأعمال منذ أوائل الثمانينات كبديل فعّال وسريع للبريد التقليدي والفاكس ، ثم أصبح من أهم الأدوات التي يستخدمها رجال الأعمال والمؤسسات .
مع تحول الإنترنت إلى أداة مالية وربحية في تسعينات القرن العشرين وإنتشارها ونموها خرج مصطلح التجارة الإلكترونية ثم تطورت تطبيقات التجارة الإلكترونية .
بإنتشار شبكة الإنترنت ودخولها الخدمة العامة في النصف الأول من التسعينات ، ثم ظهور شبكة ويب خلال النصف الثاني من التسعينات بدأت الشركات تستخدم البريد الإلكتروني مع خدمات إستعراض وإنشاء مواقع ويب لعرض أنشطتها ومنتجاتها ووسائل الإتصال بها وبينها .
نتيجة تطوير وتحسين صفحات شبكة ويب على الإنترنت وسرعة إنتشارها وتزايد عدد المستخدمين وإدراك أهمية الإنترنت قامت الشركات بإنشاء وتغيير وتحديث مواقع نشاطها فنشرت معلومات الأنشطة وإعلانات الوظائف الخالية وبيانات المنتجات بالرسوم والصور عبر شبكة ويب مع وصلات مرجعية للمنتجات وأقسام الإنتاج والدعم الفني والتراسل إلا أن الوصول إلى المعلومات كان يستغرق وقتاً وجهداً مع صعوبة في الوصول إلى المعلومات بالموقع .
بدأ نمو تطبيقات التجارة الإلكترونية وتطور المعدات والشبكات والبرامج وإزدياد حدة المنافسة بين الشركات وظهرت التطبيقات الكثيرة والإعلانات والمزادات وتجارب الوكلاء الإفتراضيين والواقع الإفتراضي .

بتطوير النظم التفاعلية وأدوات البرمجة التي تتفاعل مع مستخدم الشبكة والمواقع إنتقلت المواقع من مرحلة الإعلانات إلى البيع بإختيار البضائع ومراسلة البائع الذي يقوم بإرسال البضائع وتحصيل قيمتها عند تسليمها .
نظراً لإفتقار الشبكة للتأمين والسرية وتفشي القرصنة وسرقة بطاقات الإئتمان ومن أجل حماية معلومات المستخدم وإستخدام الشبكة بفاعلية أكبر في ترسيخ أنشطة التجارة الإلكترونية بدأت إجراءات تأمين وتوثيق مواقع الشبكة ووجود قواعد بيانات لحفظ معلومات العملاء وإستخدام هذه المعلومات في تحديث قواعد بيانات الموقع .
بتطور تقنيات الإتصالات الشبكية والوصول إلى أدوات تأمين أمكن إستخدام بطاقات الإئتمان في دفع قيمة البضاعة عبر الإنترنت .
بدأت الأعمال الإلكترونية بين الشركات عبر الإنترنت لتنتقل إليها الصفقات التجارية بتفاصيلها وأعمالها الإدارية والوثائق كبوالص التأمين وفواتير الشحن والعقود وأوامر التحويل البنكي وعروض الأسعار والإعتمادات المستندية وغيرها إلكترونياً بمفاهيم مختلفة عن الطرق التقليدية .
نشأت الأسواق الرقمية كمواقع تلاقِ لشركات مختلفة إذ تربط مجموعة كبيرة من المصنعين والموزعين وتجار التجزئة وموردي مكونات الإنتاج في صناعة أو نشاط بشبكة معلومات واحدة تحتوي على بياناتهم وتديرها شركة مستقلة تقوم بإظهار مؤشرات المعلومات والتقارير للمشتركين لتبادل المعلومات التجارية وإستثمارها في عقد الصفقات بينهم .

ظهرت شركات التجارة ( دوت كوم Dot Com ) كمواقع مستقلة متخصصة في التجارة الإلكترونية ليست تابعاً لشركات الإنتاج أو شركات البيع تتخصص في عرض تجميع منتجات منتجين ليقوم المستهلك بالتسوق والشراء من خلالها ، وتحصل المواقع على نسبة من قيمة المبيعات التي تتم من خلالها.
ظهرت بطاقات الإئتمان الذكية لتحل محل بطاقات الإئتمان العادية وتتيح سرية للتعاملات المالية عبر الشبكة ، ويعتقد أن هذه البطاقة قد تصبح أهم مقومات التجارة الإلكترونية .
أدركت المؤسسات التجارية أهمية الإنترنت ويمكن إدراك مدى أهمية الإنترنت بالنسبة للشركات التجارية من أن نسبة 76 % من عدد المشتركين الجدد في الإنترنت هي من نصيب. الشركات والمؤسسات التجارية .
في البداية واجه مجتمع الإنترنت الشركات التجارية بالعداء بسبب إنتماء معظم المشتركين القدامى لطائفة الباحثين والعلماء ، لكن التطور شجع الشركات على الدخول في مجال البيع والتجارة والخدمات وسرعات ما تجاوبت معها قطاعات عريضة من المستخدمين .




تقرير عن التجارة الإلكترونية Clip_image001الى هنا لم تتم معرفه مفهوم التجاره بالشكل الواضح , ومن خلال البحث اتضح ان لها اكثر من مفهوم وان كل جهه تعرفها بالطريقه التي تراها وبالتأكيد فالمعنى واحد في كل هذه المفاهيم:
وقد عرف هذا الموقع )http://ouruba.alwehda.gov.sy ) التجاره الالكترونيه بأكثر من منظور واخيرا بتعريف شامل .

تمثل التجارة الالكترونية واحدا من موضوعي ما يعرف بالاقتصاد الرقمي/ التقني Digitaleconomy حيث يقوم الاقتصاد الرقمي على حقيقتين :- التجارة الإلكترونية و تقنية المعلومات Information Technology- IT ، فتقنية المعلومات او صناعة المعلومات في عصر الحوسبة والاتصال هي التي خلقت الوجود الواقعي والحقيقي للتجارة الإلكترونية باعتبارها تعتمد على الحوسبة والاتصال ومختلف الوسائل التقنية للتنفيذ وادارة النشاط التجاري.
والتجارة الالكترونية E-commerce هي تنفيذ و إدارة الأنشطة التجارية المتعلقة بالبضاعة والخدمات بواسطة تحويل المعطيات عبر شبكة الإنترنت أو الأنظمة التقنية الشبيهة ، ويمتد المفهوم الشائع للتجارة الإلكترونية بشكل عام الى ثلاثة أنواع من الأنشطة :- الأول ، خدمات ربط او دخول الإنترنت وما تتضمنه خدمات الربط من خدمات ذات محتوى تقني ومثالها الواضح الخدمات المقدمة من مزودي خدمات الإنترنت ISPs - Internet Services Providers والثاني ، التسليم او التزويد التقني للخدمات . والثالث استعمال الإنترنت كواسطة او وسيلة لتوزيع الخدمات وتوزيع البضائع والخدمات المسلمة بطريقة غير تقنية ( تسليم مادي عادي) . وضمن هذا المفهوم يظهر الخلط بين الاعمال الالكترونية والتجارة الالكترونية واستغلال التقنية في انشطة التجارة التقليدية .
وفي الواقع التطبيقي ، فان التجارة الإلكترونية تتخذ أنماطا عديدة ، كعرض البضائع والخدمات عبر الانترنت وإجراء البيوع بالوصف عبر مواقع الشبكة العالمية مع إجراء عمليات الدفع النقدي بالبطاقات المالية او بغيرها من وسائل الدفع ، وإنشاء متاجر افتراضية او محال بيع على الإنترنت ، والقيام بأنشطة التزويد والتوزيع والوكالة التجارية عبر الإنترنت وممارسة الخدمات المالية وخدمات الطيران والنقل والشحن وغيرها عبر الإنترنت..
فـي عالـم الإتصـالات : تُعرّف التجارة الإلكترونية بأنه وسيلة من أجل توصيل المعلومات أو الخدمات أو المنتجات عبر خطوط الهاتف ، أو عبر شبكات الكمبيوتر أو عبر أي وسيلة تقنية .
فـي الأعمـال التجاريـة : التجارة الإلكترونية تطبيق التقنية من أجل جعل المعاملات التجارية تجري بصورة تلقائية وسريعة .
فـي الخدمـات : التجارة الإلكترونية أداة من أجل تلبية رغبات الشركات والمستهلكين والمديرين في خفض تكاليف الخدمة ورفع كفاءتها والعمل على تسريع توصيل الخدمة .
فـي الإنترنـت : هي التجارة التي تفتح المجال من أجل بيع وشراء المنتجات والخدمات والمعلومات عبر شبكة الإنترنت

وتأخذ منظمـة التجـارة العالميـة بتعريف أوسع ، حيث تشمل التجارة الإلكترونية أنشطة إنتاج السلع والخدمات وتوزيعها وتسويقها وبيعها أو تسليمها للمشتري من خلال الوسائط الإلكترونية ، وتشمل المعاملات التجارية طبقاً لهذا التعريف ثلاث أنواع من العمليات :

1- عمليات الإعلان عن المنتج وعمليات البحث عنه .
2- عمليات تقديم طلب الشراء وسداد ثمن المشتريات .
3- عمليات تسليم المشتريات.

تقرير عن التجارة الإلكترونية Clip_image001مميزات التجاره الالكترونيه
كثيرة هي الدراسات والمقالات التي تتناول مميزات التجارة الالكترونية واهمية اللجوء اليها واعتمادها نمطا رئيسا للنشاط التجاري في عصر طريق المعلومات فائق السرعة ، ويمكننا بايجاز عرض ابرز مميزات التجارة الالكترونية المستقاة من خلاصات الدراسات والتقارير المشار اليها على النحو التالي :-
وقد ذكر هذا الموقع www.opendirectorysite.infoتلك المميزات

·ايجاد وسائل اتجار توافق عصر المعلومات

ففي عصر المعلومات والاتجاه نحو قضاء ساعات طويلة امام اجهزة الكمبيوتر ومواقع الانترنت ، تعدو الحاجة ملحة الى توافق الانماط التجارية مع سمات هذا العصر وسلوكياته ، من هنا مكنت التجارة الالكنترونية من خلق أنماط مستحدثة من وسائل إدارة النشاط التجاري ، كالبيع عبر الوسائل الإلكترونية ( RETIL E- commerce ) والتجارة الإلكترونية بين قطاعات الأعمال (E- commercebusiness-to- business ) وفي كلا الميدانين أمكن أحداث تغيير شامل في طريقة أداء الخدمة وعرض المنتج وتحقيق العرض الشامل لخيارات التسوق.

·الدخول الى الاسواق العالمية وتحقيق عائد اعلى من الانشطة التقليدية

إن الصفة العالمية للتجارة الإلكترونية ألغت الحدود والقيود أمام دخول الأسواق التجارية ، وبفضلها تحول العالم إلى سوق مفتوح أمام المستهلك بغض النظر عن الموقع الجغرافي للبائع او المشتري ، واذا كانت اتفاقيات التجارة الدولية ( جات ، جاتس ، تربس ) تسعى إلى تحرير التجارة في البضائع والخدمات ، فان التجارة الإلكترونية بطبيعتها تحقق هذا الهدف دون الحاجة إلى جولات توافق ومفاوضات ، من هنا قيل إن التجارة الإلكترونية تستدعي جهدا دوليا جماعيا لتنظيمها ابتداء لانها بطبيعتها لا تعترف بالحدود والقيود القائمة وتتطلب ان لا تقيدها أية قيود .




·تلبية خيارات الزبون بيسر وسهولة

تمكن التجارة الإلكترونية الشركات من تفهم احتياجات عملائها وإتاحة خيارات التسوق أمامهم بشكل واسع ، وهذا بذاته يحقق نسبة رضاء عالية لدى الزبائن لا تتيحه وسائل التجارة التقليدية ، فالزبون يمكنه معرفة الأصناف والأسعار وميزات كل صنف والمفاضلة وتقييم المنتج موضوع الشراء من حيث مدى تلبيته لرغبة وخيارات المشتري.
·
·تطوير الأداء التجاري والخدمي

فالتجارة الإلكترونية بما تتطلبه من بنى تحتية تقنية واستراتيجيات إدارة مالية وتسويقية وادارة علاقات واتصال بالآخرين ، تتيح الفرصة لتطوير أداء المؤسسات في مختلف الميادين ، وهي تقدم خدمة كبرى للمؤسسات في ميدان تقييم واقعها وكفاءة موظفيها وسلامة وفعالية بنيتها التحتية التقنية وبرامج التأهيل الإداري .
" كما أن نمو التجارة الإلكترونية يحفز الأبحاث على إيجاد أساليب جديدة ومحسنة لاستخدام القسائم والشيكات الإلكترونية ، وفي هذه الأثناء، هناك أساليب أعمال جديدة تزدهر على الإنترنت والتي لم تكن ممكنة في العالم الواقعي. فعلى سبيل المثال، تبيع شركات عديدة متخصصة في التعامل مع الشركات فائض مخزونها عبر الشبكة بواسطة مزادات الإنترنت. وتتنبأ شركة "فورستر للأبحاث" أن المزادات بين الشركات عبر الإنترنت ستحقق مبيعات تتعدى 7.3 مليار دولار أميركي هذا العام فقط. والشيء الأكثر أهمية فيما يتعلق بمزادات الإنترنت هو تأثيرها على السعر المحدود ، ففي بيئة المزايدة ، لا يستطيع المنتج أو الموزع أن يحدد السعر بمفرده فسعر البضاعة أو الخدمة يتحدد فقط بحسب الطلب المسجل في السوق . وتؤكد الدراسات على ان " الحصول على الدعم لمفهوم التجارة الإلكترونية في جميع أقسام الشركة مسألة في غاية الأهمية. ويمكن الحصول على مثل هذا الدعم من خلال تثقيف الكادر الإداري ومدراء التسويق وتقنية المعلومات والمالية ومسؤولي المبيعات حتى يتسنى تمثيل جميع القطاعات في الشركة في القرارات التي تؤخذ بشأن التجارة الإلكترونية " .

هذه ابرز مزايا التجارة الالكترونية التي تضعنا امام فرصة استغلال هذا النمط من الاعمال لبلوغ اسواق قد لا تتيح التجارة التقليدية بلوغها ولانشاء مشاريع برؤوس اموال صغيرة قد تناسب فرص الاستثمار في البيئة العربية.










تقرير عن التجارة الإلكترونية Clip_image001فوائد التجاره الالكترونيه
قبل ان نتوسع ف معرفه فوائد التجاره الالكترونيه فمن الاجدر توضيح صور هذه التجاره ومن هم الاطراف المعنيون بها
وقد ذكر هذا الموقع (www.opendirectorysite.info ) هذه الفوائد


من الاعمال للمستهلك
Business-to-Consumer
وتشمل التسوق على الخط
on-lineshopping

من الاعمال الى الاعمال
Business-to- Business
تحقيق تكاملية عمليات التوريد للمنتجات واداء الخدمات

من الحكومة الى المستهلك
Government-to-Consumer
الخدمات والبرامج الحكومية على الخط

من الحكومة الى الاعمال
Government -to- Business
المشتريات الحكومية الالكترونية



الان يمكن وضع فوائد التجاره الالكترونيه خاصه بعد توضيح الاطراف المستفيده او المستخدمه لها

·فوائـد التجـارة الإلكترونيـة للمجتمـع

التجارة الإلكترونية آداءة لزيادة القدرة التنافسية وزيادة الصادرات بسهولة الوصول إلى مراكز الإستهلاك ، وإمكانات تسويق السلع والخدمات عالمياً ، وسرعة عقد وإنهاء الصفقات وتحليل الأسواق والإستجابة لتغيرات إحتياجات ومتطلبات المستهلكين .
تخلق التجارة الإلكترونية فرص العمل الحر والعمل في المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تتصل بالأسواق العالمية بأقل تكلفة إستثمارية ، وتمثل تجارة الخدمات مجالاً أساسياً في التجارة الإلكترونية .
تعمل التجارة الإلكترونية على زيادة عدد الأفراد الذين يعملون من داخل منازلهم ويقلل من الإحتياج للخروج من المنزل من أجل التسوق مما يؤدي إلى تقليل عدد السيارات على الطرق وبالتالي الحد من التلوث .
تمكن التجارة الإلكترونية لشعوب العالم الثالث والمناطق الريفية بالتمتع بالمنتجات والخدمات التي لم تكن متاحة لهم من قبل مثل فرصة تعلم مهنة والحصول على شهادة جامعية تسهل التجارة الإلكترونية وصول الخدمات العامة للأفراد مثل الرعاية الصحية والتعليمية وتوزيع الخدمات الإجتماعية الحكومية بتكلفة منخفضة وجودة أعلى .

·فوائـد التجـارة الإلكترونيـة للشركـات

تقديم خدمات التجارة الإلكترونية يتطلب الوقت والطاقة والتجديد والمبادرة ، وإذا كانت الأدوات والبرامج لتنفيذ موقع وتشغيله تتطور فإن هذا لا يصعب مهمة أصحاب مواقع التجارة الإلكترونية بل يزيد من إمكانات هذه المواقع بما توفره التقنيات الجديدة .
ويعد خفض التكلفة ميزة هامة من مزايا التجارة الإلكترونية حيث تتيح للشركات زيادة أرباحها مع خفض تكاليف التبادل من خلال التشغيل الإلكتروني للبيانات .
تقدم التجارة الإلكترونية مزايا تستفيد منها الشركات مثل :
أ‌- التسويق الأكثر فعالية والأرباح الأكثر ، فإعتماد الشركات على الإنترنت في التسويق يتيح عرض منتجاتها وخدماتها في العالم دون إنقطاع مما يوفر فرصة أكبر لجني الأرباح إضافةً إلى وصولها إلى المزيد من الزبائن .
ب‌- تخفيض التكاليف الإدارية وتكاليف الشحن والإعلان ومعلومات التصميم والتصنيع وتخفيض مصاريف الشركات .
ت‌- القدرة على إنشاء شركات عالمية التخصص .

·فوائـد التجـارة الإلكترونيـة للمستهلكيـن

تسمح التجارة الإلكترونية للعملاء بالتسوق وإجراء التعاملات الأخرى على مدى 24 ساعة يومياً على مدار العام من أي مكان .
تقدم التجارة الإلكترونية للعملاء بإستمرار منتجات وخدمات أقلّ ثمناً وذلك بأن تسمح لهم بالتسوق من أماكن عديدة وإجراء مقارنات سريعة .
تسمح التجارة الإلكترونية بالتسليم السريع في بعض الحالات وخاصةً بالنسبة للمنتجات الرقمية .
تشجيع المنافسة يعني خفض الأسعار ، تقليل التكاليف من شأنه أن يقلل أسعار المنتج ، والمنافسة تعني تحسين مستوى المنتج وتوفير خدمات قبل وبعد البيع وتحسين جودة المنتج نتيجة التنافس .
توفير معلومات المنتجات والأسواق ، وسرعة تلبية إحتياجات المستهلك ، وفرص عمل جديدة وخدمات ومنتجات جديدة .
تقرير عن التجارة الإلكترونية Clip_image001تحديات التجاره الالكترونيه
ورغم كل هذه الميزات التي ستوفرها هذه التقنيه الا انه يصاحبها تحديات قانونيه واجتماعيه
ولعل ابرز التحديات القانونيه للتجاره الالكترونيه
وقد اوضح ( الشدي,ص269: 587, 1426)هذه التحديات القانونيه
ان تحديد تحديات التجارة الالكترونية القانونية ، يستلزم تصور العملية من بدايتها وحتى نهايتها بشكل عام لا تفصيلي ، ومن ثم توجيه مؤشر البحث نحو استخلاص عناوين التحديات ، ومن ثم بيان محتوى التحدي وما تقرر من حلول مقارنة لمواجهته .
التجارة الالكترونية في صورتها العامة ، طلبات بضاعة او خدمات يكون فيها الطالب في مكان غير مكان المطلوب منه الخدمة او البضاعة ، وتتم الاجابة بشان توفر الخدمة او البضاعة على الخط ، وقد يكون الوضع - كما في المتاجر الافتراضية - ان تكون البضاعة او الخدمة معروضة على الخط يتبعها طلب الخدمة او طلب الشراء من الزبون المتصفح للموقع ، وعلى الخط ايضا ، وبالتالي يمثل الموقع المعلوماتي على الشبكة ، وسيلة العرض المحددة لمحل التعاقد وثمنه او بدله في حالة الخدمات على الخط (أي عبر شبكات المعلومات) . وتثير هذه المرحلة (السابقة على التعاقد فعليا) مشكلات وتحديات عديدة ، اولها ، توثق المستخدم او الزبون من حقيقة وجود الموقع او البضاعة او الخدمة . وثانيهما مشروعية ما يقدم في الموقع من حيث ملكية مواده ذات الطبيعة المعنوية ( مشكلات الملكية الفكرية ) . وثالثها تحديات حماية المستهلك من انشطة الاحتيال على الخط ومن المواقع الوهمية او المحتوى غير المشروع للخدمات والمنتجات المعروضة . ورابعها :- الضرائب المقررة على عائدات التجارة الالكترونية عبر الخط ، ومعايير حسابها ، ومدى اعتبارها قيدا مانعا وحادا من ازدهار التجارة الالكترونية . وهذه التحديات ايضا ترافق المراحل التالية من خط نشاط التجارة الالكترونية ، فالموثوقية وحماية المستهلك تحديان يسيران بتواز مع سائر مراحل انشطة التجارة الالكترونية .

المرحلة التالية تتمثل في ابرام العقد ، بحيث يتلاقى الايجاب والقبول على الخط ايضا ، ويتم ذلك بصور عديدة بحسب محتوى النشاط التجاري ووسائل التعاقد المقررة على الموقع ، اشهرها العقود الالكتروينة على الويب ، والتعاقدات بالمراسلات الالكترونية عبر البريد الالكتروني ، وبوجه عام ، تتلاقى ارادة المزود او المنتج او البائع مع ارادة الزبون ، ويبرم الاتفاق على الخط ، وهنا تظهر مشكلتين رئيستين :- اولهما توثق كل طرف من صفة وشخص ووجود الطرف الاخر ، بمعنى التوثق من سلامة صفة المتعاقد . وحيث ان من بين وسائل حل هذا التحدي ايجاد جهات محايدة تتوسط بين المتعاقدين (سلطات الشهادات الوسيطة) لجهة ضمان التوثق من وجود كل منهما وضمان ان المعلومات تتبادل بينهما حقيقية ، وتمارس عملها على الخط من خلال ارسال رسائل التأكيد او شهادات التوثيق لكل طرف تؤكد فيها صفة الطرف الاخر . وثانيهما :- حجية العقد الالكتروني او القوة القانونية الالزامية لوسيلة التعاقد ، وهذه يضمنها في التجارة التقليدية توقيع الشخص على العقد المكتبوب او على طلب البضاعة او نحوه او البينة الشخصية ( الشهادة ) في حالة العقود غير المكتوبة لمن شهد الوقائع المادية المتصلة بالتعاقد إن في مجلس العقد او فيما يتصل بانفاذ الاطراف للالتزامات بعد ابرام العقد ، فكيف يتم التوقيع في هذا الفرض ، وما مدى حجيته ان تم بوسائل الكترونية ، ومدى مقبوليته بينة في الاثبات ، وآليات تقديمه كبينة ان كان مجرد وثائق وملفات مخزنة في النظام ؟؟؟؟
ان بيئة التجارة الالكترونية توجد وسائل تتفق وطبيعتها ومن هنا وجدت وسيلة التوقيع الرقمي (Digital Signature ) لتحقيق وظيفة التوقيع العادي على نحو ما سنوضح فيما ياتي .

والمرحلة الثالثة تتمثل في انفاذ المتعاقدين لالتزاماتهما ، البائع او مورد الخدمة الملزم بتسليم المبيع او تنفيذ الخدمة ، والزبون الملزم بالوفاء بالثمن ، ولكل التزام منهما تحد خاص به ، فالالتزام بالتسليم يثير مشكلات التخلف عن التسليم او تأخره او تسليم محل تتخلف فيه مواصفات الاتفاق ، وهي تحديات مشابهة لتلك الحاصلة في ميدان الانشطة التجارية التقليدية ، أما دفع البدل او الثمن ، فانه يثير اشكالية وسائل الدفع التقنية كالدفع بموجب بطاقات الائتمان ، او تزويد رقم البطاقة على الخط ، وهو تحد نشأ في بيئة التقنية ووليد لها ، اذ يثير اسلوب الدفع هذا مشكلة امن المعلومات المنقولة ، وشهادات الجهات التي تتوسط عملية الوفاء من الغير الخارج عن علاقة التعاقد اصلا ، الى جانب تحديات الانشطة الجرمية في ميدان اساءة استخدام بطاقات الائتمان وانشطة الاستيلاء على رقمها واعادة بناء البطاقة لغرض غير مشروع.
يضاف الى هذه التحديات ، تحديات يمكن وصفها بالتحديات العامة التي تتعلق بالنشاط ككل لا بمراحل تنفيذه كتحدي خصوصية العلاقة بين المتعاقدين وخصوصية المعلومات المتداولة بينهما (الفصل 2 من هذا القسم) وتحد حماية النشاط ككل من الانشطة الجرمية لمخترقي نظم الكمبيوتر والشبكات ، او ما يعرف عموما بجرائم الكمبيوتر ( الفصل 3 من هذا القسم) وتحدي مشكلات الاختصاص القضائي في نظر المنازعات التي تظهر بين اطراف العلاقة التعاقدية ، اذ في بيئة الانترنت ، تزول الحدود والفواصل الجغرافية ، وتزول معها الاختصاصات المكانية لجهات القضاء ، فاي قضاء يحكم المنازعة واي قانون يطبق عليها عند اختلاف جنسية المتعاقدين ، وهو الوضع الشائع في حقل التجارة الالكترونية

تقرير عن التجارة الإلكترونية Clip_image001ومن اهم القوانين العربيه الصادره في التعاملات والتجاره الالكترونيه
·قانون المعاملات الإلكترونيه البحريني الصادر بمرسوم رقم(28) لعام 2002م
·قانون اماره دبي للمعاملات والتجاره الالكترونيه الصادر برقم (2) لعام 2002م
·قانون المبادلات والتجاره الالكترونيه التونسي رقم (83) لعام 2000م
في الحقيقه المسأله القانونيه متشعبه للغايه وقد اكتفيت بتوضيحها بشكل عام يسهل على الشخص الغير قانوني استيعابه..
الى هنا لم تنته هذه التحديات فهناك تحديات اخرى يخلقها الاختلافات بين المجتمعات والمنافسون وغير ذلك من النتائج التي تظهر من السوق المستهدف او بالاحرى العالمي
وقد ذكر هذا الموقعwww.aawsat.com/details.asp?section التحديات الاجتماعيه
تقرير عن التجارة الإلكترونية Clip_image001تحديات اجتماعيه
بقدر ما يوفر التسويق الإلكتروني من فرص كبيرة ومتنوعة في ظل الاتجاه نحو العولمة والتحول إلى الاقتصاد الرقمي ، إلا أنه يواجه بعض التحديات والصعوبات التي تحد من استخدامه والاستفادة منه ، ويمكن تحديد أهم هذه التحديات فيما يلي :
·التحديات التظيمية
أن تنمية الأعمال من خلال التسويق الإلكتروني تحتاج إلى أحداث تغييرات جوهرية في البنية التحتية في الهيكل والمسار والفلسفة التنظيمية للشركات ، فهناك حاجة ماسة إلى إعادة تنظيم هياكلها ودمج الأنشطة والفعاليات الاتصالية التسويقية الخاصة بالتسويق الإلكتروني بإستراتيجيتها التقليدية مع تحديث إجراءات العمل بها بما يتمشى مع التطورات التكنولوجية المتجددة .

·ارتفاع تكاليف إقامة المواقع الإلكترونية
إن إنشاء موقع إلكتروني على الإنترنت أشبه ما يكون بإنشاء وبناء موقع مادي ، حيث أن تصميم وإنشاء وتطوير المواقع الإلكترونية يحتاج إلى خبراء متخصصين وعلى درجة عالية من الكفاءة وكذلك الحاجة إلى دراسات تسويقية وفنية بحيث تكون تلك المواقع الإلكترونية جذابة ومصممة بشكل قادر على جذب انتباه العملاء وإثارة اهتمامهم ، كما يجب أن يكون الموقع مؤهلاً لتقديم قيمة إضافية للعميل بما يحقق للشركة ميزة تنافسية عن الآخرين .
·تطور تكنولوجيا المواقع الإلكترونية
إن سرعة التطورات التكنولوجية في مجال تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية وتعزيز فعاليتها وقدرتها التنافسية يعد من أهم التحديات التي تواجه استمرارية هذه المواقع ونجاح التسويق الإلكتروني من خلالها .
·عوائق اللغة والثقافة
أن اللغة والثقافة من أهم التحديات التي تعوق التفاعل بين كثير من العملاء وبين العديد من المواقع الإلكترونية ، لذا فهناك حاجة ملحة لتطوير برمجيات من شأنها إحداث نقلة نوعية في ترجمة النصوص إلى لغات يفهمها العملاء ، كذلك ضرورة مراعاة العوائق الثقافية والعادات والتقاليد والقيم بحيث لا تكون عائقاً نحو استخدام المواقع التجارية .
·الخصوصية والأمن
تعد السرية والخصوصية من التحديات التي تعوق وتؤثر على تقبل بعض العملاء لفكرة التسوق عبر الإنترنت وخاصة أن عملية التبادل الإلكتروني تحتاج إلى الحصول على بعض البيانات من العملاء مثل الاسم ، النوع ، الجنسية ، العنوان ، طريقة السداد ، وغيرها ، لذا فهناك ضرورة لاستخدام برمجيات خاصة للحفاظ على سرية وخصوصية التعاملات التجارية الإلكترونية مثل برنامج Cookies .
·عدم الثقة في وسائل الدفع الإلكترونية
إن أسلوب الدفع بواسطة بطاقات الائتمان عبر الإنترنت هو أكثر أشكال السداد ارتباطاً بالتسويق الإلكتروني ، و تعتبر عملية تحويل النقود في صلب أي معاملات تجارية عبر الإنترنت من أكثر التحديات التي تواجه التسويق الإلكتروني ، لذا أصبح هناك اتجاه نحو استخدام برمجيات خاصة لتأمين وسائل السداد الإلكتروني ، وترسيخ ثقة العملاء بها مثل برنامج Secure Electronics Transactions .


تقرير عن التجارة الإلكترونية Clip_image001وبحكم اننا نندرج ضمن الدول الناميه فهناك بعض التحديات الخاصه بهذا النوع من الدول
ولعل من ابرز التحديات التي تقف في طريق التجارة الإلكترونية في الدول العربية عدم الوعي الكافي لدى قطاعات عديدة بمفهوم التجارة الإلكترونية
ويأتي بعدها تلك النقاط
وقد ذكر هذا الموقع ( http://financialmanager.wordpress.com ) تلك التحديات
·غياب البنية التحتية الضرورية لهذا النوع من التجارة الحديثة .
·عدم وضوح الرؤية المستقبلية للتسويق الإلكتروني لدى مدراء الشركات .
·ارتفاع التكلفة المادية للتحول إلى التسويق الإلكتروني .
·عدم تقبل العملاء لفكرة الشراء عير الإنترنت لإحساسهم بالمخاطر المتعلقة بجودة السلع ورغبتهم في فحصها قبل الشراء .
·عدم توافر أجهزة الكمبيوتر لدى نسبة كبيرة من المواطنين في الدول النامية.
·عدم انتشار الإنترنت بصورة كبيرة في بعض الدول النامية .
·بطء شبكة الإنترنت وصعوبة التنقل عبر المواقع الإلكترونية في بعض الدول النامية
تقرير عن التجارة الإلكترونية Clip_image001الى هنا فقد اتضحت الصوره اكثر عن التجاره الالكترونيه من خلال مفاهيمها ومميزاتها والتحديات التي تحمل بعضا من العيوب التي تصاحب هذا النوع من التجاره
فمن الاجدر الان معرفه هل احدثت هذه التقنيه تغيرات على العالم ؟؟
وهل هي تتطور خلال هذا الوقت ؟؟
وقد ذكر (رضوان,ص34:35, 1998)

لم تعد التجارة الإلكترونية من الأحلام المستقبلية كما كانت في القرن الماضي ، فهي تتم الآن بصورة ناجحة وخاصةً في الدول المتقدمة تكنولوجياً ، حيث تعتبر كل من الولايات المتحدة ، اليابان وأوربا هي الفائدة لهذه التجارة في مفهومها وتحقيقها . فهي تتطور بصورة سريعة لديهم خاصةً مع إزدياد الإستثمارات المباشرة في تكنولوجيا الإتصالات وتقنية المعلومات وبعد إتاحة الإنترنت للعوام بعد أن كانت قاصرة على هيئة حكومية واحدة فقط والنمو السريع للإنترنت سيؤثر بدوره على درجة فاعلية التجارة الإلكترونية التي ستكون في المستقبل السمة السائدة للتمتع التجاري في المجتمعات ككل سواء كانت عربية أو غير عربية ، حيث ستحاول الشركات إستغلال كل إمكانياتها في التجارة الإلكترونية مما سيؤدي بدوره إلى تقدم العمليات التجارية على مجتمعات العالم بصورة تفوق كل توقعات العملاء والمستهلكين من حيث تعريف وتحديد السوق أو خلق أسواق جديدة بأكملها .
فكل الشركات التي تتجاهل التكنولوجيا الحديثة سوف تتأثر بهذه التغيرات في الأسواق ، وعلى حد سواء فإن أعضاء المجتمع سوف يكونوا ظاهرين بصورة جيدة لشراء السلع والوصول للمعلومات والخدمات فالإختيار سوف يكون ممتد بصورة كبيرة وسوف تستبعد القيود والجغرافية الزمنية .









تقرير عن التجارة الإلكترونية Clip_image001ومن المنتظر مع نمو وتطور التجارة الإلكترونية وجود تغيرات لصورة الشركات الحالية يتمثل في عدة عناصر :
وقد ذكر هذا الموقع (http://arbagi.malware-site.www ) تلك التغيرات

·إختفاء إدارات التسويق بالمعنى التقليدي لتحل محلها برامج الكمبيوتر .
·تداخل الأدوار بين الموردين والمصنعين والبائعين .
·إختفاء دور رجل البيع التقليدي لتحل محله مواقع الإنترنت .
·ظهور متاجر إفتراضية لا تحتاج زيارة المحلات بل يمكن معاينة البضائع إلكترونياً وبالتالي أيضاً إختلاف طريقة التبضع .
·قلة الحاجة إلى المباني الضخمة في الشركات .
·التعامل مع أنواع متعددة من البضائع .
·إختفاء مخازن الشركات بحيث توجه الطلبات لمراكز الإنتاج لتوصيلها .
·آلية التعامل مع العميل والمورد والمنتج .
·التحول في ميزان القوة التجارية بتزايد نفوذ الزبون .
·إختلاف العلاقة بين المنتج والموزع والبائع والزبون .
·التنظيم العالمي وتدخل الدول الكبرى لحماية مصالحها .
·إتجاه نقل خدمات الإنترنت للمنازل يعزز من دور تجارة الإنترنت ووجود عدد من العملاء في منازلهم يمكنهم الوصول للمتاجر الإلكترونية .
·سباق إمتلاك مواقع الإنترنت يعني أن نجاح الشركات أصبح مرهوناً بمواكبتها للتحولات الطارئة والتغييرات المتعاقبة السريعة في الأسواق المالية والتكنولوجية وإتجاهات العملاء وفي مقدمتها شبكة الإنترنت .

كما أدت التغيرات التنظيمية التي أحدثتها التجارة الإلكترونية في الشركات إلى إحداث تأثيرات في هيكل السوق ، فالسوق وفق مفهوم التجارة الإلكترونية هو سوق واحد في العالم يدعى السوق العالمي ويشمل العالم أجمع ، وقد خلق هذا التطور في برامج التسويق الإلكترونية تحديات جديدة لمدراء التسويق تتمثل بظهور منافسين جدد لا ينتمون إلى القطاع التجاري أو الصناعي نفسه ، وظهور وسطاء غير معروفين على شكل مواقع تجارية على الإنترنت لبيع المستهلكين سلعاً تشتريها من الآخرين ، وظهور تحالفات إستراتيجية بين الشركات لتوسيع منافستها في الأسواق العالمية ، والتغير في تكاليف الصفقات التجارية وهي السمة الجاذبة للتجارة الإلكترونية وتتمثل بالإنخفاض الكبير في تكاليف الصفقات التجارية وهو من الأسباب التي عجلّت بتطور التجارة الإلكترونية ، والتغير في طبيعة مهام عمل موظفي الشركات خاصةً وظائف العاملين في المبيعات والتسويق والإعلان ، مما يقتضي إعداد برامج تدريب لإضافة مهارات جديدة إلى الموظفين العاملين في هذه المجالات .

تقرير عن التجارة الإلكترونية Clip_image001وبحكم هذه التغيرات التي احدثتها وستحدثها هذه التجاره نجد انها غطت جزءآ من المجالات التي سأتحدث عنها بإيجاز:
وقد ذكر (رضوان,ص:220:218, 1998)
ان التجاره الالكترونيه من الممكن ان تتواجد في بعض المجالات مثل تجاره التجزئه ,البنوك والتمويل,التوزيع, التصميمات الهندسيه
التعاملات التجاريه, النشر, خدمات متخصصه, التجاره الدوليه
تجاره التجزئه : مثال ذلك تجاره الكتب والمجالات ويتم فيها البحث عن اسم الكتاب او المحتوى ومعرفه السعر وتتم فيه عمليه الدفع بطريقه الكترونيه ويتم التسليم من خلال الناشر
البنوك والتمويل:تقدم البنوك الخدمه الالكترونيه والتي ابسطها الاستعلام عن الحساب ومتابعه اسعار البورصات والشراء للأسهم
التوزيع:مثال ذلك توزيع المنتجات الالكترونيه من برامج واجزه حاسب الي وتوزيع صور وافلام وشرائط موسيقيه
التصميمات الهندسيه:من الممكن الاشترك في تصميم منتج جديد بدون التواجد في المكان نفسه من خلال مجموعه عمل.ومن اشهر الامثله في هذا المجال يام شركه فورد للسيارات بتكوين فريق عمل لتصميم محرك جديد يعمل اعضاءه في 4 مواقع جغرافيه
التعاملات التجاريه:من امثله ذلك نظام التبال التجاري بين الشركات حيث تقوم بعرض كاتلوجات الكترونيه للمنتحات والقيام بعمليه التبادل بمراحلها المختلفه ودعم نظم الدفع المختلفه وتبادل المستندات وتقديم خدمات مابل ومابعد البيع
النشر: من امثله ذلك قيام شركات النشر بإتاحه اصداراتها من الجرائد والمجلات بصوره الكترونيه
خدمات متخصصه:مثل الاستشارات الطبيه والقانونويه والهندسيه...الخ

تقرير عن التجارة الإلكترونية Clip_image001هناك سؤال يطرح نفسه هل هناك شروط معينه لنجاح هذا النوع من التقنيه
وهل لها مبادىء يمكن السير عليها للوصول الى اعلى مستوى من النجاح؟؟
الاجابه نعم توجد هناك مبادىء اساسيه حاكمه لنجاح التجاره الالكترونيه منها
(داوود,ص22: 23, 1996)
·رياده القطاع الخاص
·دور الحكومه كدافع ومحفز
·البيئه التشريعيه والقانونيه الملائمه
·اتاحه الفرص المتكافئه امام الجميع
·دعم وتشجيع المنشئات المتوسطه والصغيره الحجم للمشاركه
·الحفاظ على مبادىء وقيم المجتمع وثقافته وهويته
·حمايه الملكيه الفكريه
·التوازن في تحقيق الخصوصيه والسريه بين مقتضيات التجاره الالكترونيه وحمايه المجتمع
·التعاون الدولي
·
تقرير عن التجارة الإلكترونية Clip_image001الى هنا تم ايضاح الصوره كامله عن هذا النوع من التجاره واهم الامور المرتبطه فيه واجد الان سؤالا مهما يطرح نفسه
اين نحن كسعوديين من التجاره الالكترونيه.؟؟؟
وقد ذكرت (وزاره التجاره,ص:2: 19, 2002)
قد حظي هذا النمط الجديد من انماط التجاره الحديثه بما يستحقه من رعايه واهتمام من لدن قيادتنا لرشيده ايدها الله حيث صدرت الموافقه الساميه على تشكيل لجنه فنيه دائمه للتجاره الالكترونيه على مستوى الوكلاء المختصين في وزارات (التجاره ,الماليه والاقتصاد الوطني,البرق والبريد والهاتف) ومؤسسه النقد العربي السعودي ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية. كما تم تشكيل فريق استشاري من رجال الأعمال يضم نخبة من المختصين والمؤهلين علمياً في هذا الحقل، ليكون حلقة اتصال وتفاعل مع أجهزة ومؤسسات القطاع الخاص. وتواصل اللجنة الوطنية والفريق الاستشاري جهودهما للإسراع في استكمال متطلبات نشر مفاهيم وأساليب التجارة الإلكترونية في المملكة وتهيئة البيئة الملائمة لانتشارها وتشجيع الاستثمار في تقنياتها وتطبيقاتها العملية.
وايمانا بأهميه التجاره الالكترونيه وبأهميه التغيرات التي ستحدثها هذه الثوره الجديده نجد ان القياده الرشيده ممثله في وزاره التجاره قد قدمت وتقدم الكثير من اجل توضيح هذه التقنيه ونشر الوعي اللازم وغير ذلك
ومن الاجدر الان وضع اهم الامور التي قامت بها وزاره التجاره لتطوير كل مايخص التجاره الالكترونيه
·وضع خطة عمل نشر تقنيات التجارة الإلكترونية في المملكة
·تكوين لجنة فنية دائمة للتجارة الإلكترونية
·تكوين فريق استشاري من رجال الأعمال لتقديم المقترحات والمرئيات بهذا الصدد
·انشاء وحدة متخصصة للتجارة الإلكترونية في وزارة التجارة
·نشر الوعي بأهمية تقنيات التجارة الإلكترونية وتطبيقاتها العملية
·متابعه جميع الأنشطة ذات الصلة بالتجارة الإلكترونية التي تقام على الصعيدين الإقليمي والدولي
·القيام بتوزيع كتيب يحمل عنوان التجاره الالكترونيه فالمملكه انطلاقه نحو المستقبل
الخلاصه :
لن ينتهي الحديث بعد فطالما هناك عقول تفكر واجسادا تعمل على مدار 24 ساعه تغفو دوله وتصحى اخرى فإننا في تطور دائم ويجب علينا كدول ناميه وسعوديه خصوصا ان نواكب هذا التطور المخيف
و يجب ان اعلم ويعلم كل من يسمع او يتعامل ولو بشكل بسيط مع التقنيه بكل اشكالها ان يؤمن بأنه سيأتي يوم قريب ليجد ان الاشجار اصبحت اكثر سعاده
ولما لا فلم نعد كالسابق نأخذ من ورقها الاخضر لنحوله الى ورق منتشر في كل مكان
وستصبح لغه الارقام هي الأقوى سواء ابينا ام لم نأبى فلنهيىء انفسنا لهذا التطور بالوعي الكافي والدورات المتخصصه والشغف الا منتهي في ايجاد المعلومه وكل ماهو جديد....

اخيرا اتمنى ان اكون وفقت في وضع هذا التقرير المتواضع لعلي افيد ولو بجزء بسيط كل من يطلع عليه..
المراجع:

الرسائل العلميه:
الشدي,سليمان بن محمد بن عبدالعزيز, 1426,طرق حمايه التجاره الالكترونيه(دراسه مقارنه),الرياض,جامعه الامام محمد بن سعود الاسلاميه

الكتب:
رضوان,رأفت,1998,عالم التجاره الالكترونيه,القاهره,المنظمه العربيه للتنميه الإداريه

الدوريات:
وزاره التجاره,2002,التجاره الالكترونيه فالمملكه انطلاقه نحو المستقبل
داوود, حسن طاهر,1996,التجاره الالكترونيه قليل من الاوراق ومزيد من الالكترونيات.مجله الاسواق,العدد العشرون,ص:22: 23

الموقع الالكترونيه:
http://arbagi.malware-site.www/abuali.htm
http://ouruba.alwehda.gov.sy
www.opendirectorysite.info
www.aawsat.com/details.asp?section
http://financialmanager.wordpress.com
http://arbagi.malware-site.www

التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

تقرير عن التجارة الإلكترونية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم القانون :: فروع القانون الخاص :: القانون التجاري-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.