عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
ما هو ..علم الحديث 110
AlexaLaw on facebook
ما هو ..علم الحديث 110
ما هو ..علم الحديث 110
ما هو ..علم الحديث 110
ما هو ..علم الحديث 110
ما هو ..علم الحديث 110

شاطر | 
 

 ما هو ..علم الحديث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kdanour
نائب المدير

نائب المدير

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 23/10/2010

عدد المساهمات : 606

نقاط : 6916

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 33

الأوسمه :

ما هو ..علم الحديث Ouuooo10



ما هو ..علم الحديث Empty
مُساهمةموضوع: ما هو ..علم الحديث   ما هو ..علم الحديث I_icon_minitime1/12/2010, 01:21

خيارات المساهمة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول ال
له وعلى آله وصحبه أجمعين

علم الحديث




بيان بعض الكلمات المصطلح عليها في علم الحديث



هذه الكلمات يكثر المحدثون من ذكرها
فلابدَّ لطالب هذا العلم من معرفتها.


السند: هو:
الطريق الموصلة إلى المتن-يعني رجال الحديث-.
وسموا بذلك لأنهم يسندون الحديث إلى مصدره.
المتن: هو:
ما انتهى إليه السند.

الحديث النبوي:
هو: ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم
قولاً أو فعلاً أو وصفاً أو تقريراً
وسمي بذلك مقابلة للقرآن الكريم فإنه قدي
وقد أطلق كثير من المحدثين اسم الحديث
على أقوال الصحابة والتابعين وأفعالهم وتقريرهم
ولكنهم يسمون ما أضيف إلى النبي
صلى الله عليه وسلم حديثاً مرفوعاً
وما أضيف إلى الصحابي يسمونه حديثاً موقوفاً
وما أضيف إلى التابعي يسمونه مقطوعاً
كما سيتضح لك إن شاء الله تعالى.

الخبر:
قال في شرح النخبة:
الخبر عند العلماء هذا الفن مرادف للحديث.
وقيل: الحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم
والخبر ما جاء عن غيره
ومن ثمة قيل لمن يشتغل بالتواريخ وما شاكلها:
الأخباري،ولمن يشتغل بالسنة النبوية: المحدّث.

الأثر:
قال في التقريب:
إن المحدثين يسمون المرفوع والموقوف بالأثر
وإن فقهاء خراسان يسمون الموقوف
بالأثر والمرفوع بالخبر.




أقسام و أنواع الحديث








* الحديث القدسى:



معنى كلمة القدسي فى اللغة :

هى نسبة إلى القُدس أي الطهر
فالحديث القدسي هو المنسوب إلى الذات القدسية
أي إلى الله سبحانه وتعالى.

و مصطلح الحديث القدسى :
هو

ما نقل إلينا عن النبي - صلى الله عليه وسلم -
مع إسناد النبي - صلى الله عليه وسلم -
إياه إلى ربه عز وجل
سواء اتصل سنده أو انقطع, وهو غير القرآن الكريم.

صيغ روايته :


لراوي الحديث القدسي صيغتان
يروى الحديث بأيهما شاء وهما :

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
فيما يرويه (أو يحكيه) عن ربه عز وجل.

قال الله تعالى فيما رواه عنه رسول الله
- صلى الله عليه وسلم -.


الفرق بين الحديث القدسي وبين القرآن:


"إن القرآن ما كان لفظه ومعناه
من عند الله بوحي جلي
وأما الحديث القدسي فهو ما كان لفظه
من عند الرسول ومعناه من عند الله بالإلهام أو بالمنام".


ويختص القرآن بخصال
ليست في الحديث القدسي
أهمها:


1. القرآن معجزة باقية على مر الدهور
محفوظ من التغيير والتبديل
متواتر اللفظ في جميع كلماته وحروفه وأسلوبه.

2. حرمة رواية القرآن بالمعنى.

3. حرمة مسه للمحدث, وحرمة تلاوته للجنب ونحوه

4. تعينه في الصلاة.

5. تسميته قرآنًا.

6. التعبُّد بقراءته, وكل حرف منه بعشر حسنات.

7. تسمية الجملة منه آية
وتسمية مقدار مخصوص من الآيات سورة.

8. لفظه ومعناه من عند الله
بوحي جلي باتفاق, بخلاف الحديث

الموضوع الأصلي : ما هو ..علم الحديث الكاتب : kdanour المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : kdanour
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انا عربيه
عضو فضي

عضو فضي

الجنس : انثى

تاريخ التسجيل : 24/01/2011

عدد المساهمات : 781

نقاط : 6029

%إحترامك للقوانين 100



ما هو ..علم الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما هو ..علم الحديث   ما هو ..علم الحديث I_icon_minitime25/1/2011, 21:07

خيارات المساهمة


شكرا على الموضوع
الله يعطيك العافيه

الموضوع الأصلي : ما هو ..علم الحديث الكاتب : انا عربيه المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : انا عربيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ما هو ..علم الحديث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw الإسلامي العام :: الحديث الشريف-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.