عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
أسباب الإباحة 110
AlexaLaw on facebook
أسباب الإباحة 110
أسباب الإباحة 110
أسباب الإباحة 110
أسباب الإباحة 110
أسباب الإباحة 110

شاطر | 
 

 أسباب الإباحة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kdanour
نائب المدير

نائب المدير

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 23/10/2010

عدد المساهمات : 606

نقاط : 6902

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 33

الأوسمه :

أسباب الإباحة Ouuooo10



أسباب الإباحة Empty
مُساهمةموضوع: أسباب الإباحة   أسباب الإباحة I_icon_minitime27/11/2010, 23:19

خيارات المساهمة


بسم الله الر حمن الرحيم

*** أسباب الإباحة
يقصد بها الاحوال التي يرتكب فيها سلوك مادي يتطابق مع ما هو وارد من سلوك في نص تجريمي الا انه لا تقوم فيه علة تجريم هذا الأخير الممثلة في كونه ماسا باحدي المصالح أو الحقوق المحمية جنائيا ، فيتجرد السلوك الاول من معاني الاثم والعدوان غير المشروع ومن ثم يوصف بكونه عملا مباحا .

فاسباب الاباحة هي احوال تتطابق فيها الواقعة المادية المرتكبة مع الواقعة المبينة في احدي نصوص التجريم من حيث الشكل فحسب ولكنها تكون مفرغة من غاية الشارع ومقصده في التجريم والعقاب ، بل وقد يتجاوز الامر في بعض اسباب الاباحة هذا الحد ، بحيث يكون مباشرة السلوك فيها مقصودا به حماية مصلحة أو قيمة اجتماعية اولي بالرعاية والاعتبار من تلك التي يمسها هذا السلوك .

الأصل ان كل واقعة مادية مطابقة لما هو وارد في نص تجريمي يكون مفترضا فيها مساسها بالحق أو المصلحة التي يحميها هذا النص أي عدم مشروعيتها ، ومن ثم فان اباحة هذه الواقعة ونفي معاني الاثم والعدوان عنها لا يتاتي الا بنص تشريعي من ذات القوة النص التجريمي بالاقل .

ولما كانت اسباب الاباحة هي استثناء من الأصل السابق ولزاما ان يرد بها نص فانها تكون محددة علي سبيل الحصر ، بيد ان تحديدها لا يمنع من التوسع في تفسيرها إلي حد القياس عليها ، فقد راينا ان القياس المحظور في المجال الجنائي هو ما يكون تجريما لا اباحة ، ومثال ذلك ما نصت عله المادة (245عقوبات) من اباحة افعال القتل والجرح والضرب استعمالا للحق في ادفاع الشرعي علي ما قد يرتكبه المدافع من افعال سب أو قذف للمعتدي أو هتل لعرضه أو اتلاف لماله .

وعلي ذلك فيمكن تعريف اسباب الاباحة علي أنها: "احوال نص الشارع ينفي فيها عن واقعة صفة التجريم الثابتة لها بموجب نص قانوني بسبب تجردها من معاني الاثم والعدوان التي تكمن فيها علة التجريم والعقاب ، فترد الواقعة إلي اصل الأشياء في الاباحة" .

* اسباب الاباحة وحالات عدم انطباق النص
اسباب الاباحة تكون الواقعة متطابقة ماديا مع ما هو وارد في نص تجريمي أي تقوم فيها الاركان والعناصر التي يتطلبها هذا النص حتي يكتمل النموذج القانوني للجريمة ، وهذا التطابق من حيث الشكل حيث يفرغ السبب المبيح الواقعة من كل معاني الاثم والعدوان ، فينتفي عنها صفة التجريم الثابتة لها بموجب النص .
تختلف حالات عدم انطباق نص التجريم عن اسباب الاباحة من حيث أنها تفترض انطباق النص علي الواقعة واكتمال النموذج القانوني للجريمة من حيث الشكل بينما يكون ذلك كتخلفا في حالات عدم انطباق النص .
* اسباب الاباحة وموانع المسئولية
يفترض في الجاني كمال الاهلية الجنائية التي تتحقق بالادراك أو التمييز وحرية الاختيار لديه ، فضلا عن قيام الاثم الجنائي في حقه سواء في صورة القصد أو الخطا ، فإذا قام لدي الجاني عائق يحول دون اكتمال اهليته أو يسقط عنه القصد أو الخطا وانتفاء هذا الأخير يقود بالتبعية إلي امتناع المسئولية الجنائية فقط عن الجاني الذي يتحمل فعله مدنيا .

موانع المسئولية هي ظروف ذات طبيعة شخصية تقوم في ذات الجاني وتحدث اثرها في الركن المعنوي للجريمة فتنفيه بالنسبة لمن قامت في حقه من الجناه دون ادني تاثير لها علي ركنها المادي الذي يبقي شاهدا علي حدوث الةاقعة المجرمة مما يجيز مسائلة غير من قام لديه مانع مسئولية من الجناه الاخرين جنائيا ومدنيا .

القول بان موانع المسئولية تنفي عن الواقعة ركنها المعنوي يقود إلي نتيجة طبيعية هي ان موانع المسئولية تحول دون مؤاخذة المتهم جنائيا ولكنها لا تمنع من مسائلته مدنيا عما سببه سلوكه للغير من ضرر واذي ، اما اسباب الاباحة فهي ذات طبيعة موضوعية لا شخصية تحدث اثرها في الجانب المادي للجريمة فتزيل عن صفة التجريم وترده إلي اصله من حيث الاباحة ، ومن ثم فانها تفيد كل من ساهم في الواقعة بوصفه فاعلا لها لو شريكا فيها كما أنها تنفي المسئوليتين الجنائية والمدنية معا .

* اسباب الاباحة وموانع العقاب
موانع العقاب أو الاعذار القانونية المعفية من العقاب هي احوال ينص فيها الشارع علي اعفاء الجاني من العقوبات المقررة قانونا جزاء لجرمه علي الرغم من وقوع الجريمة مكتملة الاركان ، كما يري الشارع ان مصلحة المجتمع في عدم عقاب الجاني تربو علي مصلحته في انزال العقاب به ، ولما كان تقرير العقاب لا يثبت الا بنص فان الاعفاء منه لا يكون الا بنص مساو لقوة النص الاول بالاقل .

ومثال ذلك ابلاغ احد الجناه الحكومة عن جريمة الاتفاق الجنائي قبل وقوع الجريمة موضوع هذا الاتفاق وابلاغ المتهم السلطات الإدارية أو القضائية في الجرائم المضرة بامن الحكومة من جهة الخارج ، ولان موانع العقاب تؤثر في قيام الجريمة قانونا فانه لا تتعلق سوي باعمال الاثر غير القانوني المترتب عليها ، ومن ثم فانه لا يفيد منها سوي ما قامت فيه اعتبارات الاعفاء من الجناه .

والله ولي التوفيق

الموضوع الأصلي : أسباب الإباحة الكاتب : kdanour المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : kdanour
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أسباب الإباحة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم القانون :: فروع القانون العام :: القانون العام الداخلي :: القانون الجنائي-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.