عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
الاخلاق اين ذهبت .. 110
AlexaLaw on facebook
الاخلاق اين ذهبت .. 110
الاخلاق اين ذهبت .. 110
الاخلاق اين ذهبت .. 110
الاخلاق اين ذهبت .. 110
الاخلاق اين ذهبت .. 110

شاطر | 
 

 الاخلاق اين ذهبت ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور المستقبل
عضو فضي

عضو فضي

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 18/11/2010

عدد المساهمات : 896

نقاط : 6832

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 28



الاخلاق اين ذهبت .. Empty
مُساهمةموضوع: الاخلاق اين ذهبت ..   الاخلاق اين ذهبت .. I_icon_minitime26/11/2010, 11:08

خيارات المساهمة


وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت...فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
الدينو الأخلاق..لكل منهما كيانه المستقل بذاته والظروف التي تساهم في تكوينهوتشكيله في فراغه الخاص، فبقدر عمق ارتباطهما، ينتج بينهما التفاعل الذييحدد ملامح الشخصية ويجسم أبعادها. وفي تربة الشخصية قد تتشابك جذور الدينوالأخلاق، ولكن يبقى نمو كل منهما على حدة؛ مستقلا بذاته ومتفردا بصفاته.
ولتكوينشخصية سوية، لا غنى عن عنصري الدين والأخلاق كل ككيان منفرد؛ فالأخلاق فيمعظم الأديان هي جزء لايتجزأ من الدين، الذي هو بغض النظر عن عقيدة الشخصو معتقداته فطرة طبيعية، إنكارها أو إهمالها يكون له أثر كبير في تشويهالشخصية و انحرافها.
وقد يخطئ البعض اذ يعتقد أن نشأة الانسان دينيا (و المقصود هنا بـ"الدين"ليس ديانة بعينها، بل المفهوم العام للدين في ذات الانسان، أو الوعيالديني الذي سيأتي ذكره لاحقاً) نشأة سليمة و اهمال الجانب الأخلاقي أوالعكس، سيغني عن هذا الجانب المهمل و ينميه تلقائيا. ذلك لأن كل من الدينو الأخلاق كالكوبين اللذان يختلف امتلاؤهما من شخص لاًخر، و كذلك يُملأ كلمنهما على حدة، بمعنى أن المغالاة في ملأ كوب"الوعي الديني" مثلاً لن تؤديإلا الى امتلائه عن اًخره وسكب ما يزيد عن طاقته ليس إلا، وسيبقى كوبالأخلاق فارغا ما لم تكن هناك محاولة لملئه هو الاًخر، والعكس في هذاالمثال يطبق. وإذا واجه الانسان الحياة بأحد هذين الكوبين فارغ أو شبهفارغ، بغض النظر عن مدى امتلاء الكوب الاًخر، سيكون انساناً ذا شخصية غيرسوية، تغالب نفسه ضميره و تغلب في أحيان كثيرة، فيدخل الانسان في دوامةالفساد الأخلاقي و العقائدي.
وفي الإسلام، علاقة الأخلاق بالدين هي علاقة الجزء بالكل، فلا يستوي الدينولا يتم بوجود ما ينتقص من الأخلاق أو يشوبها، وهذه العلاقة إذا تصورناهاهي كدائرتين تحتوي واحدة منهما على الاُخرى، والزيادة في حجم الدائرةالداخلية يزيد من الحجم العام لهذا الشكل، و نقصها يقلل منه، و بالتاليفان الأخلاق هي جزء ثابت و أساسي من الدين، ولكن في نفس الوقت هي دائرةلها كيانها الخاص، وحجمها يخضع لظروفه الذاتية المستقلة، التي هي بالتبعيةجزء من الاطار العام، وهو الدين.
ما دفعني لكتابة هذا المقال كان نتيجة ملاحظة ظاهرتين واضحتين جداً في الفترة الأخيرة هما :
1-زيادة الوعي الديني و الثقافة الدينية بدرجة كبيرة، لاحظ هنا لم أقلالتدين فالتدين هو مقياس خفى وعلاقة بين الإنسان وربه، لا دخل لأحد بها،أما الوعي الديني فهو ما يراه الانسان من مظاهر التدين على إنسان اُخر وهومقياس ظاهري.
2- الانحطاط الأخلاقي المستفحل الذي نراه رؤيا العين بكل أشكاله في شتى المجالات.
واذا تأملنا معاً هاتين الظاهرتين وأمعنا النظر فيهما، فإن هذا الكم منالتناقض الغريب الذي يثير التساؤل و التفكير ويبعث على الحيرة في أحيانكثيرة، المتمثل مثلا في الشخصية السينمائية لتاجر المخدرات الذي يقوللرجاله: "احنا حاننفذ العملية اناهردة ان شاء الله، و حنعمل اللي عليناونسيب الباقي على ربنا" ما أكثره في واقع الحياة، ممن انعدم عندهم تماماًمعنى الأخلاق، فهذه الفئة على قدر كبير من "الوعي الديني"، و تاجرالمخدرات هذا من ناحية التدين منافق، ولكن فيما يخص الوعي الديني فهويمتلك الكثير منه، وفيما يخص كوب الوعي الديني فهو على قدر كبير منالامتلاء .
و لكن ماذا عن كوب الأخلاق؟ هل هو ممتلئ بالقدر ذاته؟ أم هو ناقص بعض الشئ؟ أم هو ناقص لدرجة قد تقارب الفراغ أحياناً؟

إذنفلنتفق على أن المشكلة تتمثل في فراغ كوب الأخلاق، الذي يؤدي الى اضمحلالدائرة الأخلاق وتلاشيها، ومن ثم فقد جوهر الدين والعقيدة، و تحول الشخص منإنسان متدين لإنسان منافق. فالمنافق إذاً هو من كان على درجة كبيرة منالتدين الظاهري و الوعي الديني، و لكنه يفتقر إلى الأخلاق. وبمدى تعدد وكثرة الصفات التي يتضمنها مفهوم الأخلاق، تتعدد وتكثر أشكال المنافقينوتختلف صفاتهم، فالحرامي و المختلس و النصاب و المرتشي و غيرهم ممن نراهميومياً هم من المنافقين.
انما يواجهه المجتمع من تردٍ عام و فساد و تخلف مخجل لا يليق بمكانة أمتناأو تاريخها، يرجع في الأصل لانتشار هؤلاء المنافقين ممن غاب عنهم الحياء ومحاسبة النفس و المفهوم الأخلاقي الذي استبدلته "الفهلوة"، و صار الفن والتفنن في عمل كل ما هو لا أخلاقي مدعاة للفخر و مثار اعجاب هذه الفئةالتي غاب عنها المعنى الحقيقي للأخلاق.
ومن هذا المنطلق أود أن أوجه دعوة للرجوع الى الأخلاق الفاضلة و التحليبمكارم الأخلاق ، و البعد عن فساد الخلق والأخلاق، و لتكن قدوتنا في ذلكالرسول (صلى الله عليه و سلم) الصادق الأمين الذي قال: " إنما بعثت لأتمممكارم الأخلاق"، والذي استحق بأخلاقه المثالية ثناء الله تعالى عليهبقوله: (و انك لعلى خلق عظيم) .(القلم:4).

التوقيع
توقيع العضو : نور المستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://learned.yoo7.com/index.htm
cwistochar
عضو فعال

عضو فعال

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 30/05/2010

عدد المساهمات : 101

نقاط : 5378

%إحترامك للقوانين 100



الاخلاق اين ذهبت .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخلاق اين ذهبت ..   الاخلاق اين ذهبت .. I_icon_minitime19/12/2010, 18:51

خيارات المساهمة


الاخلاق اين ذهبت .. 316413الاخلاق اين ذهبت .. 947652الاخلاق اين ذهبت .. 614361

Cwistochar

الموضوع الأصلي : الاخلاق اين ذهبت .. الكاتب : cwistochar المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : cwistochar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب مجروح
عضو مميز

عضو مميز

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 07/01/2011

عدد المساهمات : 200

نقاط : 5251

%إحترامك للقوانين 100



الاخلاق اين ذهبت .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاخلاق اين ذهبت ..   الاخلاق اين ذهبت .. I_icon_minitime7/1/2011, 14:06

خيارات المساهمة


بارك الله فيك موضوع اكتر من رائع

الموضوع الأصلي : الاخلاق اين ذهبت .. الكاتب : قلب مجروح المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : قلب مجروح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الاخلاق اين ذهبت ..

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw الإسلامي العام :: القسم الإسلامي العام-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.