عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
خدعة التصوف السنى 110
AlexaLaw on facebook
خدعة التصوف السنى 110
خدعة التصوف السنى 110
خدعة التصوف السنى 110
خدعة التصوف السنى 110
خدعة التصوف السنى 110

شاطر | 
 

 خدعة التصوف السنى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور المستقبل
عضو فضي

عضو فضي

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 18/11/2010

عدد المساهمات : 896

نقاط : 6849

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 28



خدعة التصوف السنى Empty
مُساهمةموضوع: خدعة التصوف السنى   خدعة التصوف السنى I_icon_minitime18/11/2010, 21:02

خيارات المساهمة


تنادى أقطاب التصوف إلى ما يسمونه بالتصوف السنى وهى خدعة ، لأننا إذا
أسقطنا البدع عن مذهب التصوف فلا ضرورة لتسمية التصوف بذلك الإسم ، وخصوصا أن المصطلح ليس له أصل فى كتاب ولا سنة.
ليس هناك ما يسمى تصوفاً سنياً إننيأحذر بشدة من هذه المحاولة للتضليل والخداع والبحث عن مسميات يحاول بهاالصوفية إضفاء الشرعية على مذهب يتناقض في أساسه مع الكتاب والسنة… إن هذهالمحاولة من جانبهم لربط التصوف بالسنة تذكرني بتلك المحاولة الفاشلة التييلجأ إليها الشيوعيون في الوقت الحالي للإيهام بأن الشيوعية تتمشى معمبادئ الإسلام…

ثم هذه العبارة (تصوف سني) إلا تحتوي على مغالطة فاضحة؟..
إن كلمة (تصوف) لم ينطق بها الرسول صلى الله علية وسلم، ولم يقلها، ولميدع إليها فكيف يزعم زاعم إنها (سنة!!) ثم يذهب بعد ذلك إلى القول بأنهناك تصوفاً سنياً؟

ومن جهة أخرى فإن هذه العبارة توحي –بمفهوم المخالفة- أن هناك تصوفاًبدعياً .. فما هو هذا التصوف البدعي حتى نميزه عن التصوف الذي يريدون منهأن يكون سنياً؟!

أنني أدعوهم أن يقدموا لنا كشفاً دقيقاً بأنواع البدع التي يريدون حذفها من التصوف، ثم يقولوا لنا ماذا يتبقى منه؟!!!

إنهم لو فعلوا ذلك فسيكون على رأس قائمة البدع اسم التصوف نفسه، لأنه بدعة لم ينطق بها الرسول صلى الله عليه وسلم.


هلموا يا قومنا من المتصوفة نسقط البدع العلمية والعملية من مذهب التصوف.

أولا :البدع العلمية

المبحث الأول: الشرعيَّة والحقيقة


مصطلح يرددهالمتصوفة كثيراً ، ويقرنون بينه وبين مصطلح آخر لهم هو الظاهر والباطن ،وسنحاول من خلال هذا المبحث التعرف على معاني هذه المصطلحات وعلاقتهابعضها ببعض .
فالشريعة – كما يرونها – هي مجموعةالأحكام العملية التكليفية أي ما يسمى (بالفقه الإسلامي) ، والحقيقة هي ماوراء هذه الأحكام من إشارات وأسرار ، فالفقهاء يعلمّون الناس أركان الصلاةوسننها والصوفية يهتمون بأعمال القلوب من المحبة والخشية .. هذا رأيالمعتدلين منهم أما غلاتهم فقالوا: إن هذه الأحكام لعوام المسلمين نظراًلضيق عقولهم وقلوبهم عن استيعاب المعاني العلوية دون الالتزام برسوموأشكال معينة فالصلاة خمس مرات بشكل وترتيب معين ... هو أشبه ما يكونبالمعلم الذي يلزم الطالب بواجبات مدرسية لما يعلم عنه من عدم الاستفادةمن العلم إن لم يعمل بتلك الواجبات ، والمقصود هو العلم فإن كان من الخواصالذين يدركون المقصود الأساسي من الشرائع – وهو ما أطلقوا عليه الحقيقة –فقد حصل المقصود وإن لم يلتزم بها ، فالصلاة هي دوام الصلة مع الله فإناستدامت فالحاجة للصلاة تصبح مجرد الوقوف مع الأوامر الشرعية احتراماً لهاوإن كانت غير ذي فائدة ، بل إنها انحرفت بعد ذلك عند البعض إلى القولبإسقاط التكاليف لمن أدرك الحقيقة .
إن بداية الانحراف كانت في هذا الفصلبين الشريعة والحقيقة ، وعند أهل السنة الشريعة هي الحقيقة فالصلاة حركاتمعينة ولكنها تستلزم الخشية والإنابة ، وهكذا كل الأحكام الشرعية القيامبها يعني الإتيان بها على تمامها كما أرادها الله سبحانه وتعالى .
وقد جرهم ذلك إلى مصطلح آخر وهوالظاهر والباطن . فقد ادعى الصوفية أن للقرآن ظاهراً وباطناً ، فالظاهر هوما يؤخذ من ألفاظه حسب الفهم العربي أو السياق أو غير ذلك من الأصولالمرعية في التفسير وهو ما يهتم به علماء الظاهر أو ما يطلقونه عليهم(علماء الرسوم) زراية بهم، أما الباطن فهو العلم الخفي وراء تلك الألفاظوهو المراد الحقيقي بها وهذا لا يطلع عليه الخواص من أصحاب المقاماتالسامية ويطلقون عليه (الإشارات) ، وهم يغمزون أهل الفقه بأنهم لا يهتمونبأعمال القلوب .
... ويسأل أحدهم عن قيمة الزكاةفيجيب: أما على العوام فربع العشر وأما نحن فيجب علينا بذل الجميع ؟!! "وإذا وقع خلاف في مسألة بين علماء الشرع وبقيت غامضة ، فالقول فيها مايقوله علماء الباطن أهل التصوف " خدعة التصوف السنى Tip. وفي تفسير قوله تعالى : {وَلَكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ} [الإسراء:44]. قال الغزالي: " وهذا الفن مما يتفاوت أرباب الظواهر وأربابالبصائر في عمله " خدعة التصوف السنى Tip .
والحقيقة أن هذه التفرقة غير صحيحة بلهي باطلة وقبيحة ، وأي تجزئة للإسلام فهي من قبيل اتخاذ القرآن عضين ،والإسلام كل متكامل كالجسم الواحد ، فليس هناك ظاهر وباطن ولكن هناك فهمصحيح كما عقله الصحابة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، نعم هناك أعمالللجوارح وأعمال للقلوب والإيمان يزيد حتى يصبح كالجبال وينقص حتى يكونكالنبتة الصغيرة الضعيفة ، ولكن كل هذا اسمه شريعة أو إسلام أو دين وكلتقسيم يشعر بأن هناك تضاداً أو تغايراً كمن يفرق بين العقل والنقل وكأنالنقل مضاد للعقل ، أو بين العلم والدين وكأن العلم يخالف الدين ، كل هذالا يكون إلا من ضعف وانحسار أمام أعداء هذا الدين ، هذا إن أحسناً الظنبهم .
انتقد ابن الجوزي هذا التقسيم فقال: "هذا قبيح لأن الشريعة ما وضعه الحق لصالح الخلق ، فما الحقيقة بعدها سوىما وقع في النفوس من إلقاء الشياطين ، وبغضهم الفقهاء أكبر الزندقة " خدعة التصوف السنى Tip .
كما أن هذه التفرقة بين الظاهروالباطن أدت بهم في موضع التفسير إلى تأويل الآيات وتحريفها تخريفاًشنيعاً ، وهذا التأويل المذموم حاولت كل الفرق الضالة الباطنية أن تجد لهنصيراً من كتاب الله يتناسب وأهواءها . ولذلك ضبط علم التفسير عند أهلالسنة بـ (أصول التفسير) حتى لا يتحول الأمر إلى فوضى لا نهاية لها ، ففيتفسير آية " فلما جن عليه الليل رأى كوكباً قال هذا ربي " (11963) قالصاحب (منازل السائرين): " رأى هذه حالة العطش كأن إبراهيم عليه السلاملشدة عطشه إلى لقاء محبوبه لما رأى الكواكب قال: هذا ربي، فإن العطشان إذارأى السراب ذكر به الماء" .
ويعقب ابن القيم: " هذا ليس معنى الآية مطلقاً وإنما القوم مولعون بالإشارات " خدعة التصوف السنى Tip، وآية " فاخلع نعليك " فسرها الشيخ عبد المغني النابلسي – وهو منالمتأخرين – " أي صورتك الظاهرة والباطنة يعني جسمك وروحك فلا تنظر إليهالأنها نعلاك " خدعة التصوف السنى Tip، وفسر بعضهم هذه الآية: يعني اخلع دنياك وآخرتك إلى آخر هذا الهراء ويبدوأن البعض منهم كان يشعر بخطأ هذه التفرقة ، فيحذر وينصح ، قال سهل ابنعبدالله: " احفظوا السواد على البياض (يعني العلم) فما أحد ترك الظاهر إلاتزندق " خدعة التصوف السنى Tip. ولكن القوم استمروا في إشاراتهم البعيدة عن العلم فقالوا عن آية " وإنيأتوكم أسارى " أي غرقى في الذنوب ، " والجار ذي القربى " أي القلب "والجار الجنب " أي النفس حتى أنه يروى عن سهل بن عبد الله نفسه أنه فسر "ولا تقربا هذه الشجرة " بقوله: (لم يرد معنى الأكل في الحقيقة وإنما أرادأن لا تهتم بشيء غيري) قال الشاطبي: وهذا الذي ادعاه في الآية خلاف ماذكره الناس خدعة التصوف السنى Tip .
وقد جمع لهم أبو عبد الرحمن السلمي تفسيراً للقرآن الكريم من كلامهم الذي أكثره هذيان نحو مجلدين ، وليته لم يصنفه فإنه تحريف خدعة التصوف السنى Tipوشيخهم السراج يهاجم الفقهاء لأن علمهم أقرب إلى حظوظ النفس ، وأن علومهمقد يحتاج إليها في العمر مرة وعلوم الصوفية يحتاج إليها دائماً خدعة التصوف السنى Tipبينما نجد أن الصحابة لم يتعمقوا في كلامهم ولم يخوضوا في الأمور المتكلفةولا بد في فهم الشريعة من إتباع مفهوم العرب الذي نزل القرآن بلسانهم ،وتفسير القرآن بالمعاني التي تخطر على قلوب المتصوفة غير صحيح ومثل هذاالتفسير لم ينقل عن السلف بل هو أشبه بمذهب الباطنية ، وبسبب طموح النفوسإلى التكلف والأشياء المستغربة نشأ التفرق والفرق خدعة التصوف السنى Tip .
ولقد صدق الشاعر محمد إقبال حين صوّر الشيخ الصوفي بهذه الأبيات:
" متاع الشيخ ليس إلا أساطير قديمة
كـلامـه كلـه ظـن وتخـميـن
حـتـى الآن إســــــلامــــه زنـــاري
وحين صار الحرم ديراً أصبح هو من براهمته " خدعة التصوف السنى Tip

الصوفية نشأتها وتطورها لمحمد العبدة، وطارق عبد الحليم

الموضوع الأصلي : خدعة التصوف السنى الكاتب : نور المستقبل المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : نور المستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://learned.yoo7.com/index.htm
Cubo
شخصية مرموقة بالمنتدى
Cubo
شخصية مرموقة بالمنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 14/11/2010

عدد المساهمات : 800

نقاط : 6122

%إحترامك للقوانين 100



خدعة التصوف السنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: خدعة التصوف السنى   خدعة التصوف السنى I_icon_minitime4/2/2011, 05:42

خيارات المساهمة


جزاكـ الله كل خير ع الموضوع المفيد والممـيز
مع ارق تحياتى ...

الموضوع الأصلي : خدعة التصوف السنى الكاتب : Cubo المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : Cubo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عادل
عضو فعال

عضو فعال

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 04/02/2011

عدد المساهمات : 101

نقاط : 5141

%إحترامك للقوانين 100



خدعة التصوف السنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: خدعة التصوف السنى   خدعة التصوف السنى I_icon_minitime4/2/2011, 14:22

خيارات المساهمة


خدعة التصوف السنى 395828

الموضوع الأصلي : خدعة التصوف السنى الكاتب : عادل المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : عادل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

خدعة التصوف السنى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw الإسلامي العام :: القسم الإسلامي العام-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.