عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
ما هو نكاح المتعة  110
AlexaLaw on facebook
ما هو نكاح المتعة  110
ما هو نكاح المتعة  110
ما هو نكاح المتعة  110
ما هو نكاح المتعة  110
ما هو نكاح المتعة  110

شاطر | 
 

 ما هو نكاح المتعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19648

نقاط : 12655167

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 35

الأوسمه :

ما هو نكاح المتعة  1384c10


الأوسمة
 :


ما هو نكاح المتعة  Empty
مُساهمةموضوع: ما هو نكاح المتعة    ما هو نكاح المتعة  I_icon_minitime16/8/2010, 03:26

خيارات المساهمة


ما هو نكاح المتعة
الدكتور عادل عامر


والآن يجب أن نعرف ما هو نكاح المتعة؟ وما شكل هذا النكاح؟ تعريف المتعة: المتعة في اللغة معناها: التلذذ والاستمتاع بالشيء, وما ينتفع به الانسان من أنواع الطعام, والشراب, والنساء. قال في المعجم الوسيط: المتعة والتمتع: كل ما ينتفع به سرغب في اقتنائه, وزواج المتعة: أن يتزوج امرأة يتمتع بها وقتا ما ولا يريد ادامتها لنفسه. المعجم الوسيط 2\853 وكذا في لسان العرب. وفي الشرع: هو: أن يستأجر امرأة, بمال معلوم, الى أجل معين, ليلة,أو أسبوعا, أو شهرا, أو أقل أو أكثر, بشهود أو غير شهود, ويقضي منها وطرا, ثم يتركها بدون طلاق, ومن غير وجوب نفقة, ولا سكن, ولا توارث يجري بينهما, ان مات أحدهما قبل انتهاء المدة. ومن هنا يظهلر لنا بجلاء, أن المقصود من نكاح المتعة "التلذذ المجرّد" دون الارتباط الزوجي الشريف, الذي يربط بين أفراد المجتمع, برباط المحبة والوئام, عن طريق المصاهرة بين الأسر, الذي أشارت اليه الآية الكريمة ( وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا وكان ربك قديرا) الفرقان 54
حكم نكاح المتعة
ان نكاح المتعة محرّم في الشريعة الغرّاء, بالنصوص القطعية التي لا تحمل الشك والجدل.. وما يثيره البعض من القول بحلّه, فانما هو محض سفه وجهل وبهتان.. ولهذا أجمع المسلمون_من أهل السنة والجماعة_ على تحريمه دون تردد.. وانما أباحه شرذمة الرافضة, الذين لا يدركون مقاصد الشريعة الغراء, ولا يعلمون ما يترتب عليه من مفاسد ومصائب_لو عقلوها لكانوا أول المنادين بتحريمه_ ولما كان بين أحد من المسلمين, من يرفع عقيرته بالقول بحله, فضلا عن ترغيب الناس فيه والتشجيع عليه!! ويكفينا أن نعرف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نص على تحريمه, في محفلين عظيمين, من أشهر المحافل, في جمع غفير من أصحابه, ليكون التحريم قاطعا باتا, على رءوس الأشهاد, هما:
1_ يوم غزوة خيبر.
2_ ويوم الفتح الأكبر "فتح مكة".
حدث هذا وتكرر, لينبه صلوات ربي وسلامه عليه, على عظيم خطر هذا الدنس والرجس, الذي يشجع عليه بعض المبتدعة اليوم, ويصورونه بصورة "نكاح شرعي" أباحه الاسلام, وما هو الا أخو الزنى وشقيق السفاح.
المتعة اسم على مسمى
ويكفي أن نعرف من اسمه "المتعة" شهادة رجسه ودنسه !!
فان لفظ المتعة, لا يراد بها الا الاستمتاع الجسدي بالمرأة, دون الارتباط برباط "الزوجية المقدس" الذي يمد المجتمع بالذرية والبنين!!
ونحن هنا نتساءل؟
هل يراد من نكاح المتعة بناء الأسرة الفاضلة؟
هل يكون بين المتعاقدين نفقة وتوارث؟
هل يقصد منه الألفة والمحبة, التي ربط تعالى بها بين الزوجين بقوله:" وجعل بينكم مودة ورحمة " أم أن هذا النكاح لمجرد قضاء الشهوة والوطر؟
لا شك أنه لا يحمل في مضمونه الا قضاء الشهوة البهيمية, التي يسعى اليها الحيوان!!
انه رجس ودنس, وانحطاط عن درجة الانسانية, الى مستنقع الشهوة الرذيلة(قل لا يستوي الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث, فاتقوا الله يا أولي الألباب لعلكم تفلحون) المائدة 100.
ان هذا الزواج لا يراد منه الا قضاء الوطر, فهو لا يحصن الرجل, ولا يعف المرأة عن الحرام!! المرأة تكون فيه دمية بين أفخاذ الرجال, يتلهون بها ويتسلون, كما يتلهى الأطفال بكرة القدم ويلعبون!.
ويقول العلامة الألوسي في تفسيره روح المعاني عند قوله تعالى (محصنين غير مسافحين) أي أعفّاء غير زناة , وفي الآية اشارة الى أن القصد من الزواج ليس مجرد قضاء الشهوة, وصب أوعية المني, فبطلت بهذا القيد المتعة لأن المقصود المتمتع, ليس الا ذاك, دون الارتباط الشريف بالتأهل, أي التزوج, والاستيلاد, وحماية العرض... ولذا نجد المرأة المستمتع بها, في كل شهر تحت صاحب, وفي كل سنة بحجر _أي حضن_ ملاعب, والاحصان غير حاصل في امرأة المتمتع, غير الناكح. تفسير روح المعاني 5\7.
وما أجمل ما قاله الامام جعفر الصادق من أئمة أهل البيت حين سئل عن نكاح المتعة, فقال هو الزنى بعينه!!
ألا فليهنأ الناكحون للمتعة, والمشجعون عليه, بهذا الرجس والدنس, الذي ينادون به, ويفخرون بأنهم يطبقون الشريعة الغراء, ويكرهون الفاحشة والبغاء, وهم غارقون في أوحال هذه الرذيلة!؟
تحريم المتعة في خيبر
حين فتح رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر, أعلن على رؤوس الأشهاد, تحريم نكاح المتعة, تحريما جازما قاطعا, ليكون بمحفل من الناس, حتى لا يرتاب أحد في تحريمه, فيقول البعض: ما سمعنا هذا الحديث, وما بلغنا ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
والدليل على تحريمه ما رواه البخاري ومسلم عن "علي بن أبي طالب " رضي الله عنه قال: ان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن متعة النساء يوم خيبر, وعن أكل الحمر الأهلية. أخرجه البخاري في كتاب المغازي, باب غزوة خيبر 7\481, وفي النكاح باب نهي النبي عن نكاح المتعة أخيرا, ومسلم في النكاح رقم 1407, والترمذي 1121 باب ما جاء في تحريم المتعة, والنسائي 6\125 ومالك في الموطأ 2\542 تحريم نكاح المتعة. والمراد بالحمر الأهلية التي يركبها الناس, وتعيش معهم في المدن, فهذه يحرم أكلها, وأما الحمر الوحشية التي تعيش في البراري والقفار, فهي من نوع الصيد ويحل أكلها, كما وردت بذلك في الأحاديث الصحيحة. والذي يلفت النظر, أن راوي الحديث المحرّم لنكاح المتعة هو "علي بن أبي طالب" من أهل البيت, رضي الله عنه وأرضاه, فكيف يزعم اباحته من ينتسب الى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم. ثانيا: وفي رواية الترمذي عن علي بن أبا طالب رضي الله عنه " أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن متعة النساء, وعن لحوم الحمر الأهلية, زمن خيبر. سنن الترمذي 3\430 وقال حسن صحيح. ثالثا: وروى الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: "انما المتعة كانت حلال أول الاسلام.. كان الرجل يقدم البلدة, ليس له بها معرفة, فيتزوج المرأة بقدر ما يرى أنه يقيم.. فتحفظ له متاعه, وتصلح له أشياءه, حتى اذا نزلت الآية (الا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فانهم غير ملومين) قال ابن عباس : (فكل فرج سوى هذين فهو حرام) سنن الترمذي 1122 باب ما جاء في تحريم نكاح المتعة. يريد ابن عباس أن المنكوحة لمتعة, ليست بزوجة حقيقية, لأن الزواج يجب أن لا يحدد له مدة, فهو زواج مؤقت, وليست مملوكة بملك اليمين, والله عز وجل انما أباح الزوجات والمملوكات بملك اليمين, فيكون زواج المتعة محرما وباطلا. فاذا كان هذا قول ابن عباس في نكاح المتعة, فكيف ينسبون اليه أنه كان يبيح مثل هذا النكاح.وهو يعلن أن نكاح غير الزوجات والمملوكات المسترقات حرام وباطل؟
قال الترمذي: وما روي عن ابن عباس من الرخصة في المتعة, رجع عنه, حيث أخبر عن النبي بتحريمه.سنن الترمذي 3\430.
المتعة كانت في أول الاسلام ثم نسخت
ونكاح المتعة كان مباحا في صدر الاسلام, وفي بدء الدعوة ثم نسخ, لأن الناس كانوا في جاهلية, فلم يفطمهم الاسلام عن عاداتهم الجاهلية دفعة واحدة, وانما مشى معهم بسنة التدرج, كما هو الحال في شأن تحريم الخمر, لم يحرمه الله عز وجل من أول الأمر, بل تدرج معهم في تحريمه, فنفّر منه وبين مضاره هو والميسر بقوله سبحانه: (قل فيهما اثم كبير) البقرة 219. ثم نهى عنه وقت الصلاة بقوله جل ثناؤه) يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون )النساء 43. فصار المسلمون لا يشربونها طيلة النهار, فاذا صلوا العشاء, شربها من شربها منهم, حتى اذا كان وقت الفجر, يكون الواحد قد صحا من سكره وشرابه, ثم نزل التحريم في المرحلة الأخيرة بقوله جل وعلا: (يا أيها الذين آمنوا انما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون() انما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة, فهل أنتم منتهون) المائدة 90-91. فقالوا: انتهينا ربنا انتهينا, وأراقوا ما كان عندهم من الخمور, حتى جرت بها سكك المدينة كأنها سيل دافق, فكان ذلك من حكمة التشريع الآهي!.


الموضوع الأصلي : ما هو نكاح المتعة الكاتب : AlexaLaw المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

ما هو نكاح المتعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم القانون :: القانون و الشريعة الإسلامية :: أحكام الأسرة-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.