عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
تلخيص فقه الفرائض  110
AlexaLaw on facebook
تلخيص فقه الفرائض  110
تلخيص فقه الفرائض  110
تلخيص فقه الفرائض  110
تلخيص فقه الفرائض  110
تلخيص فقه الفرائض  110

شاطر | 
 

 تلخيص فقه الفرائض

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19648

نقاط : 12655168

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 35

الأوسمه :

تلخيص فقه الفرائض  1384c10


الأوسمة
 :


تلخيص فقه الفرائض  Empty
مُساهمةموضوع: تلخيص فقه الفرائض    تلخيص فقه الفرائض  I_icon_minitime12/8/2010, 08:49

خيارات المساهمة


تعريف الفرائض، فائدته، حكمه
الحقوق المتعلقة بالتركة وبيان المقدم منها
أسباب الإرث
شروط الإرث
موانع الإرث
أقسام الورثة باعتبار نوع الإرث
أصحاب الفروض ومقدار نصيب كل وارث
1- ميراث الزوج
2 - ميراث الزوجة
3 - ميراث الأم
4- ميراث الأب
5 - ميراث الجدة
6- ميراث الجد
7- ميراث البنات
8 - ميراث بنات الابن
9 - ميراث الأخوات من غير أم
10- ميراث أولاد الأم
تتمة
تمرينات
تمرين (1)
تمرين (2)
تمرين (3)
تمرين (4)
العصبة
أقسام العصبة
ترتيب العصبة
تمرينات
تمرين (1)
تمرين (2)
تمرين (3)
تمرين (4)
الحجب
الرد
ذوو الأرحام
تمرينات
تمرين (1)
تمرين (2)
تمرين (3)
تمرين (4)
مقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونتوب إليه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان وسلم تسليماً، وبعد‏:‏
فهذه رسالة مختصرة في علم الفرائض حسب المنهج الجديد المقرر للسنة الأولى الثانوية راعيت فيها سهولة التعبير مع الإيضاح بالأمثلة وسميتها ‏(‏تلخيص فقه الفرائض‏)‏ أسأل الله تعالى أن يجعل عملي خالصا له نافعاً لعباده إنه جواد كريم‏.‏
تعريف الفرائض، فائدته، حكمه
1- الفرائض‏:‏ جمع فريضة بمعنى مفروضة، وهى لغة‏:‏ الشيء الموجب والمقطوع‏.‏
في الاصطلاح هنا‏:‏ العلم بقسمة المواريث فقها وحسابا‏.‏
2- فائدته‏:‏ إيصال نصيب كل وارث إليه‏.‏
3- حكمه‏:‏ فرض كفاية، إذا قام به من يكفي سقط الفرض عن بقية الناس‏.‏
الحقوق المتعلقة بالتركة وبيان المقدم منها
الحقوق المتعلقة بالتركة خمسة مرتبة كالتالي‏:‏
1- مؤن تجهيز الميت من ثمن ماء تغسيله وكفنه وحنوطه وأجرة غاسله وحافر قبره‏.‏
2- الحقوق المتعلقة بعين التركة كالديون الموثقة بالرهن‏.‏
3- الحقوق المتعلقة بذمة الميت كالديون التي ليس فيها رهن سواء كانت لله تعالى كالزكاة أم للآدميين كالقرض‏.‏
4- الوصية الجائزة، وهى ما كانت بالثلث فأقل لغير وارث‏.‏
5- الإرث، ويقدم منه بالفرض ثم التعصيب ثم الرحم‏.‏
مثال يوضح ذلك‏:‏ أن يموت ميت ويبلغ ما يتعلق بتركته كالتالي‏:‏
100 ريال مؤن تجهيزه‏.‏
100 ريال دين موثق برهن‏.‏
100 ريال دين ليس فيه رهن‏.‏
100 ريال وصية جائزة‏.‏
وارث‏:‏ زوج أخت شقيقة‏.‏
فإذا خلف مائة ريال صرفت في مؤن تجهيزه، وترك الباقي‏.‏
وإذا خلف مائتي ريال فقط صرفت في مؤن تجهيزه والدين الموثق، وترك الباقي‏.‏
وإذا خلف ثلاثمائة ريال فقط صرفت في مؤن تجهيزه والدين غير الموثق وترك الباقي‏.‏
وإذا خلف ستمائة ريال صرفت منها ثلاثمائة فيما سبق، ومائة ريال في الوصية ومائة ريال للزوج، ومائة ريال للأخت الشقيقة‏.‏
ووجه تقديم الوصية على الإرث هنا أن فرض كل واحد من الزوج والأخت الشقيقة، ولم يفرض لهما النصف إلا بالنسبة لما بقي بعد الوصية ولو لم تقدم الوصية عليهما لكان للوصية خمسة وسبعون، ولكل واحد من الزوج والأخت مائة واثنا عشر ريالا ونصف ريال‏.‏
أسباب الإرث
أسباب الإرث ثلاثة‏:‏ نكاح، ونسب، وولاء‏.‏
أ - فالنكاح‏:‏ عقد الزوجية الصحيح، فيرث به الزوج من زوجته، والزوجة من زوجها بمجرد العقد وإن لم يحصل بينهما اجتماع‏.‏
ب - والنسب‏:‏ القرابة وهي الاتصال بين شخصين بولادة قريبة أو بعيدة‏.‏
ج - والولاء‏:‏ عصوبة تثبت للمعتق وعصبية المتعصبين بأنفسهم بسبب العتق‏.‏
أقسام القرابة باعتبار جهاتهم‏:‏
ينقسم القرابة باعتبار جهاتهم إلي ثلاثة أقسام‏:‏ أصول وفروع وحواشي‏.‏
أ - فالأصول من تفرع الميت منهم كالآباء والأمهات وكلهم وارثون بالفرض أو التعصيب سوى صنفين‏:‏
1 - كل ذكر حال بينه وبين الميت أنثى مثل أب الأم‏.‏
2 - كل أنثى أدلت بذكر حال بينه وبين الميت أنثى مثل أم أب الأم‏.‏
وهذان الصنفان من ذوي الأرحام‏.‏
ب - والفروع‏:‏ من تفرعوا من الميت كالأولاد، وكلهم وارثون بالفرض أو التعصيب إلا من أدلى بأنثى مثل‏:‏ ابن البنت وبنت البنت فمن ذوي الأرحام‏.‏
جـ - والحواشي‏:‏ من تفرعوا من أصول الميت كالإخوة والأعمام وكلهم وارثون بالفرض أو التعصيب سوى صنفين‏:‏
1- كل ذكر أدلى بأنثى سوى الإخوة من الأم مثل‏:‏ ابن الأخت وابن الأخ من الأم والعم لأم والخال‏.‏
2- جميع الإناث سوى الأخوات مثل بنت الأخ والعمة وبنت العم والخالة‏.‏
وهذان الصنفان من ذوي الأرحام‏.‏
شروط الإرث
شروط الإرث ثلاثة‏:‏
أ - تحقق موت المورث أو إلحاقه بالأموات‏.‏
مثال إلحاقه بالأموات‏:‏ المفقود إذا مضت مدة انتظاره‏.‏
ب - تحقق حياة الوارث بعده أو إلحاقه بالأحياء‏.‏
مثل إلحاقه بالأحياء‏:‏ الحمل إذا تحقق وجوده حين موت مورثه وإن لم تنفخ فيه الروح‏.‏
وكذلك المفقود في مدة انتظاره إذا لم نتحقق أن موته قبل موت مورثه‏.‏
وبناء على هذين الشرطين فلا توارث بين متوارثين ماتا ولم يَعلم أيهما أسبق موتا، مثل أن يموتا بهدم أو غرق أو حريق أو حادث طريق ونحوه لعدم تحقق المورث قبل الوارث وحياة الوارث بعده‏.‏
جـ - العلم بالجهة الموجبة للإرث من زوجة أو قرابة أو ولاء، بأن نعلم هذا يرث هذا الميت لكونه زوجه ونحوه‏.‏
موانع الإرث
موانع الإرث ثلاثة‏:‏ اختلاف الدين، والرق، والقتل‏.‏
فمتى وَجد واحد منها في شخص صار كالمعدوم فلا يرث ولا يؤثر على غيره من الورثة‏.‏
أ - فأما اختلاف الدين فمعناه‏:‏ أن يكون إحداهما على ملة والثاني على ملة أخرى، وهو مانع من الجانبين، فالكافر لا يرث المسلم والمسلم لا يرث الكافر، واليهودي لا يرث النصراني، والنصراني لا يرث اليهودي وهكذا‏.‏
ب - وأما الرق فهو وصف يكون به الشخص مملوكا وهو مانع من الجانبين فلا يورٌث‏.‏
ج - وأما القتل فهو إزهاق الروح والمانع منه ما كان بغير حق سواء كان عمداً أم غير عمد وسواء كان مباشرة أم غير مباشرة أم بسبب‏.‏ وهو مانع من جانب واحد، جانب القاتل، فالقاتل لا يرث من المقتول‏.‏ وأما المقتول فيرث من القاتل مثل أن يجرح أحد الشقيقين أخاه جرحاً مميتاً ثم يموت الجارح قبله فيرث منه المجروح حينئذ‏.‏ فأما القتل بحق فلا يمنع من الإرث مثل أن يقتل مورثه قصاصاً فيرث منه حينئذ‏.‏
أقسام الورثة باعتبار نوع الإرث
ينقسم الورثة باعتبار نوع الإرث ثلاثة أقسام‏:‏ وارثين بالفرض، ووارثين بالتعصيب، ووارثين بالرحم‏.‏
أ - فالوارثون بالفرض‏:‏ من إرثهم مقدٌر بجزء كالنصف والربع والثمن والثلثين والثلث والسدس‏.‏
ب - والوارثون بالتعصيب‏:‏ من يرثون بلا تقدير‏.‏
جـ - والوارثون بالرحم كل قريب ينزل منزلة ذوي الفرض أو التعصيب، وليس وارثا بهما بنفسه‏.‏

منقووول للفائدة .
aiman_200020

الموضوع الأصلي : تلخيص فقه الفرائض الكاتب : AlexaLaw المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

تلخيص فقه الفرائض

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم القانون :: القانون و الشريعة الإسلامية :: أحكام الأسرة :: المواريث-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.