عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
 كيف تستغل امكانياتك للوصول الى القمه 110
AlexaLaw on facebook
 كيف تستغل امكانياتك للوصول الى القمه 110
 كيف تستغل امكانياتك للوصول الى القمه 110
 كيف تستغل امكانياتك للوصول الى القمه 110
 كيف تستغل امكانياتك للوصول الى القمه 110
 كيف تستغل امكانياتك للوصول الى القمه 110

شاطر | 
 

  كيف تستغل امكانياتك للوصول الى القمه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19648

نقاط : 12655184

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 35

الأوسمه :

 كيف تستغل امكانياتك للوصول الى القمه 1384c10


الأوسمة
 :


 كيف تستغل امكانياتك للوصول الى القمه Empty
مُساهمةموضوع: كيف تستغل امكانياتك للوصول الى القمه    كيف تستغل امكانياتك للوصول الى القمه I_icon_minitime28/6/2010, 21:47

خيارات المساهمة


مقدمة
خلق الله الإنسان واعطاه كل ما يؤهله لأداء وظيفته المثلى فى الحياة ... ودعونا نركز جدا فى كلمة المثلى... فليس المفروض ان يقوم كل البشر بنفس العمل ولا ان تكون كفاءاتهم متشابهه بتعبير آخر ليست هناك مواصفات قياسية محددة لما يجب ان يكون عليه الشخص الناجح.
ولكن للأسف اغلاق صناديق المخ على مجموعات من الأفكار تجعلنا كثيرا ما نسير فى طرق مغلقة بالنسبة الينا فنشعر بالفشل والإحباط وهى البداية للنهاية ..... بداية الطريق الى الفشل
إذن الهدف :
1

- الخروج من سجن الأفكار الخانقة الموروثة عن معنى النجاح والياته ( لهذا العنوان دورة كاملة )
2- يتعرف كل منا على امكانياته التى فطره الله بها
3- يتعلم كيف ينمى هذه القدرات ويستعملها
وتعالوا نبدأ فى تحقيق الهدف
1- النجاح ليس مرهون بالتفوق الدراسى وان كان التفوق الدراسى احد اشكال النجاح
للأسف اتصلت بى احدى الأمهات باكية وتشكو ان ابنتها فاشلة وغبية لإنها لا تستطيع الحصول على الدرجات النهائية رغم انها كأم قامت بواجبها وذاكرت معها بل وحلوا بعض التمرينات معا لتتأكد ماما ان الطفلة استوعبت الدرس وقادرة على تطبيقه ولكنها فى الإمتحان لا تحصل ابدا على الدرجة النهائية
والأم تبكى صادقة فشل ابنتها وتنعى حظها ..... لم اقل للأم اى شئ بل طلبت ان ارى الإبنة اولا .. وجلست مع صبية عمرها 10 سنوات لا تكاد ترفع عينيها من الأرض .. ظلت رافضة الحديث معى الا بمقاطع من جمل غير مفهومة ... وبدأت احاول ان اكتسب ثقتها بالحديث حول مواضيع شتى .... السفر... الغناء .... الأكل... النادى ... الرياضة .... حتى انفرجت اساريها وبدأت تتحاور معى واكتشفت ان لها خيال واسع جدا ... وان لها مقدرة رائعة على التصور ... وانها لا تستطيع ان تمنع نفسها من تخيل مواقف مختلفة فى كل لحظة
وبالتأكيد كان هذا هو سبب عدم حصولها على الدرجات النهائية ابدا لإنها لا تركز فى الإمتحان التركيز الكامل وذلك لإنشغالها وانشغال جزء من عقلها فى تخيل مواقف وابتكار احداث ..وحين اخبرت الأم بذلك قالت انا عارفة وبشجعها ( ياترى ازاى ) اتفقت معاها تاخد شهادتها الأول وبعدين تعمل اللى هى عاوزاه ( هذا هو التشجيع من وجهة نظر ام مثقفة ..... ) مطلوب من طفلة ان تكبت افكارها وخيالها حتى تحصل على شئ لا تعرف له اى اهمية ولا مردود .... ما رأيكم ؟؟؟
لو خرجت الأم من سجن فكرة غريبة زرعها المجتمع منذ سنين .. لأستطاعت ان تمنح هذه الفتاة فرصة ان تبدع وتكتب وتستعمل خيالها وتنميه .ولإستطاعت الصغيرة ان تمنع نفسها من الخيال والأفكار فى اوقات الإمتحان .. لإنها ببساطة تعرف ان لديها الوقت الكافى لذلك فى احوال اخرى ..
وعباس محمود العقاد تعلم حتى تمام المرحلة الإبتدائية ..... ولكنه احد مبدعى هذا العصر
2- النجاح ليس حكرا على وظيفة او مهنة او فئة
بنفس الطريقة لو اعدنا التوازن الى الأفكار القديمة فلن اسمع من يقول لى : بسم الله ماشاء الله كل اولادها """""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""" """" """"""""""""""مهندسين ودكاترة واحد بس خريج تجارة ... وكأنه سبة فى جبين هذه الأسرة من المتفوقين .. وكأن رؤساء الوزراء حاليا ومن اكثر من 30 سنة خريجى كلية التجارة من على لطفى الى عاطف عبيد ... وكأن طارقى النحاس ... ومبدعى الخزف والصينى ... وقرية ويصا واصف لأعمال النول ... خارج دائرة بسم الله ما شاء الله
3- من انا وكيف انا وما هى افضل وسيلة لأحقق نجاحا ؟
والإجابة على هذا السؤال المعقد هو هدفنا الرئيسى
يجب على كل واحد فينا ان يعرف عن نفسه بعض النقاط ...
مثل
● هل انت صاحب عقلية تفاعلية .... ام تأمليه:
العقلية التفاعلية تفضل الإتجاه العملى ... حيث تفضل استخدام ادوات وتجارب ومناقشات وتحاورات مع آخرين او كل ما يصلح له تطبيق عملى وهى نوعية مبدعة فى هذا المضمار
وهؤلاء يبدأ كلامهم عن اى قضية او فكرة عادة بعبارة : تعالى نجرب ونشوف ....
اما العقلية التأملية فعادة تبدأ فى تدوير الأفكار بينها وبين نفسها .... ويتطلب هذا منها بعض الوقت حتى تستطيع ان تهضم الفكرة وبالتالى تتعامل بها .. وهؤلاء اقرب اليهم هذه الجملة : سيبنى افكر وامخمخ الأول وبعدين نتفاهم
وحتى لا يصاب اى منكم باللخبطة نقول ان بداخل كل منا خليط من النوعين بدرجات متفاوتة .... وبالتالى عليك ان تعرف الى ايهم تميل طبيعيا أكثر ... وتبدأ فى التعامل مع اختياراتك فى الحياة على هذا الأساس
● هل انت منطقى ام غريزى
اتجاه شخصى آخر على كل منا ان يتعرف على نفسه من خلاله فبعضنا لا يستطيع ان يتأقلم الا مع كل ما هو حقيقة مجردة .... على عكس الغريزى الذى يرحب بالإفتراضات والإحتمالات واكتشاف العلاقة بين المتناقضات
وبالتالى يميل احدهم الى التفصيلات الكثيرة والتجارب المثبتة والأفكار العملية وهو اكثر حرصا وهدوءا
والنوعية الأخرى تتفوق فى المواقف التى تحتاج الى ابداع وتغييرات جوهرية فى المعتقدات والأفكار .. وهم اكثر ابتكارية سريعى التأقلم مع كل جديد
وكما اتفقنا بداخلنا جزء من التركيبتين ولكن الى ايهما يميل المؤشر الذهنى ؟؟ هذا ما على كل واحد فينا اكتشافه عن نفسه
● هل انت بصرى ام سمعى
بدون ضحك او تهريج ... بعضنا ينسى ما لم يرى .... وآخر يكون تركيزه اصلا لما يسمع ولا يهتم كثيرا بالصور التى تمر امامه
وبالتأكيد فإن القدرة على الجمع بين الوسيلتين يعطى انطلاقا افضل للذهن ولكن يظل فى النهاية هناك اشخاص تضع على اذنيها سماعة لتستمع الى سورة بعينها تقوم بحفظها اثناء الجرى فى التراك او العمل فى البيت .. وآخرين يجب ان يجلسوا فى ركن هادئ حاملين للمصحف فى اضاءة عالية وتلتقط العين صورة الصفحات وكأنها كاميرا
● هل انت تفاضلى ام تكاملى
ليست المواد الرياضية التى درسناها فى ثانوى ولكنها سمات عقلية لبعض الناس ... فالتفاضلى او الإجرائى ..مرتب الفكر لا ينتقل خطوة قبل ان يتأكد من سابقتها ... ولا يقتنع او يتعامل مع فكرة قبل ان يحللها الى اجزائها بترتيب وتناسق زمنى وحدثى وهذه ميزة تحسب لهذه العقول اذا انها قادرة على التعامل بجزء من فكرة وانجاز ما يتطلبه ذلك لفهمها الجيد لمجموعة الخطوات الداعمة لها .. ولكنها تفشل فى رؤية الصورة الكاملة او النهائية مجتمعة ..
.. ام التكاملى فهو يلتقط الفكرة ككل .... وهو عادة اذا بدأ فى التعامل مع موضوع تبرق فى راسه الصورة كاملة فى لمحه واحدة وهى صورة صحيحة جدا ولكنها تفتقد الى التفاصيل التى تصنعها ..... وهو لو تعرف حتى على التفاصيل يفشل فى ربط كل تفصيلة فى مكانها المفترض من الفكرة والموضوع .. ولكنه فى النهاية يرى القضية الكاملة ويعرف اين يضعها واين مكانها بين سائر القضايا والأفكار
اذن السؤال الذى يطرح نفسه بمنطقية شديدة كيف سنتعرف على انفسنا ... ثم ماذا سنفعل بهذه المعرفة وكيف ستصل بنا الى القمة ؟؟؟
بالنسبة لكيفية التعرف على الذات اعتقد انها سهلة جدا ... بداية من حل الإختبارات الخاصة ..الى ان ينظر كل واحد منكم الى نفسه لمدة خمس دقائق ليرى اين هو من مجموعة الشخصيات هذه ... وانا افضل ذلك فإن الإختبارات عادة تكون لمجتمع ما فى زمن ما وقد لا تغطى اختياراتها كل الإجابات ..وبالتالى يخدعك تقريرها المفصل مسبقا لأنماط محددة
اما اذا نظر كل منا الى ذاته ووضع افكاره على ورقة فى اتجاه التعرف عليها فإنه سيتعرف بوضوح على نسبة ميله الى كل اتجاه
تطبيق عملى : 10 دقائق من الصمت والتفكير للرد على الأسئلة التالية ثم نرى الى اين وصل كل منكم مع معرفته بإمكاناته وقدراته
الأختبار من Felder and Solomon ( North Carolina State University)
1- حتى افهم قضية او موضوع واستوعبها يجب ان :
• اجربها كاملة او بعضها
• افكر فيها واحللها
2- يعتبرنى من حولى :
• واقعى
• مبدع
2- اذا جلست اتذكر ما فعلته بالأمس :
• تقفز الى ذهنى صورة
• تتدافع فى عقلى حوارات وكلمات
4- اميل الى
• استيعاب الموضوع او القضايا كاملة ولكنى اتوه احيانا فى التفاصيل
• اعرف كل تفصيلات الموضوع بدقة ولكنى اتوه فى الصورة العامة
3- اذا تعلمت شيئا جديدا اجدها فرصة
• للحديث عنه
• للتفكير فى كل نواحيه
4- اذا اصبحت مدرسا
• سأقوم بتدريس واقع حياتنا وقضاياه
• سأعلم الطلبة كيفية التفكير فى قوانين الطبيعة وسنن الكون
5- افضل فى المادة الإعلامية:
• الصور , الرسم البيانى , الخرائط
• المقالة المكتوبة والمعلومات المحددة
6- متى ما
• تعرفت على كل جزء ارى الموضوع كاملاً بوضوح
• تعرفت على الموضوع اعرف اين تقع كل جزئية
7- عند العمل فى مع مجموعة بحثية
• اتفاعل واشارك بأفكار
• الاحظ واستمع
8- من السهل على :
• ان افهم الحقائق
• ان اتفهم المعتقدات
9- اذا وقع فى يدى كتاب به الكثير من الصور التوضيحية والخرائط
• اميل للبدء بتصفحها جيدا كلها قبل القراءة
• اهتم بقراءة النص المكتوب من بدايته
10- عند القيام بحل مسألة رياضية
• اسعى الى حلها خطوة خطوة
• اتعرف الى الحل ثم احاول تصور كيفية الوصول اليه
11- فى اى دورة دراسية التحقت بها على مدار العمر
• اتعرف الى الكثير من زملائى
• عادة لا اتعرف الى احد
12- اذا قمت بتحليل قصة او فيلم :
• اضع كل حادثة تمر بى اثناء القراءة فى خانة لخدمة احد الأفكار
• يجب ان انتهى منهم اولا ثم احللهم الى افكار واعود ادراجى لإستخراج الحدث الذى ينسجم مع الفكرة
13- افضل افكار
• الحقائق
• النظريات
14- افضل ان يقوم اى مدرس او مدرب
• بوضع المادة فى خطوات واضحة مرتبة
• بإعطاء فكرة مجملة عن المادة وربطها بموضوعات اخرى اولا ثم يقوم بشرحها
15- اتذكر افضل
• ماسمعت
• ما رأيت
16- افضل المدارسة :
• وحدى
• مع مجموعة بحثية او دراسية
17- يعتبرنى من حولى
• اهتم بدقة بكل تفصيلة فى عملى
• صاحب افكار خلاقة ومبدع فى عملى
18- لزيارة مكان لأول مرة
• احتاج لخريطة
• احتاج لوصفة تفيلية مكتوبة
19- عادة نظامى فى المدارسة والمذاكرة
• منتظم خطوة بخطوة من البداية
• اترك الموضوع لفترة قبل ان ابدأ فيه حتى تتضح الصورة اكثر
20- اذا قدم مدرب وسيلة ايضاحية فى موضوع
• عادة اتذكر الصورة
• اتذكر ما قاله شارحا الصورة
21- عادة اتذكر بوضوح اكثر : شئ
• فعلته
• فكرت فيه
22- اذا تم تكليفى بمهمة
• افضل ان انفذها بطريقة تقليدية منظمة تضمن النتيجة
• افضل ان اعتصر افكارى للخروج بأفكار تنفيذية ابتكارية لم يسبقنى اليها احد
23- حال الكتابة عن موضوع
• اتناول القلم واشرع فى تسطير افكارى تباعا
• اكتب افكارا متعلقة بالموضوع ثم ارتبها بعد ان انتهى
24- للعمل مع مجموعة على مشروع
• افضل ان نبدأ بجلسة عصف ذهنى معا
• يقوم كل واحد بعمل عصف ذهنى وحده ثم نلتقى لمقارنة الأفكار
25- من الإطراء ان يكون الشخص
• حساس
• صاحب خيال
26- فى لقاء مع اشخاص لأول مرة فى حفلة
• اتذكر اكثر شكل كل واحد وما كان يرتديه
• اتذكر اكثر ما قاله كل واحد وما علق به
27- اثناء دراسة موضوع
• اثبت تركيزى عليه حتى استوعبه بالكامل
• اقوم بربط كل جزئية بفكرة اخرى مرت على
28- غالبا يعتبرنى معارفى :
• منطلقة واجتماعية
• متحفظة
29- افضل دراسة المناهج التى تدرس :
• الحقائق المعلومات
• المعتقدات والنظريات
30- لقضاء وقت ممتع
• افضل مشاهدة التليفزيون
• افضل القراءة
31- فكرة عمل واجب جماعى بتقدير واحد لكل المجموعة
• تروقنى جدا
• لا افضلها
32- عند حل المسائل الرياضية
• اقوم بمراجعة كل خطوة والتأكد منها بعد ان انتهى
• اجد صعوبة فى المراجعة خطوة وخطوة ويجب ان اجبر نفسى عليها
33- اذا قصصت فيلم على احد
• اشرحه بالتفصيل لقطة بلقطة
• احكيه اجمالا دون الدخول فى تفاصيل
ماذا سنفعل بالمعرفة وكيف نصل بأنفسنا بعد ان عرفناها الى القمة ؟
اصبحت اجابة هذا السؤال مجرد تحصيل حاصل كما رأينا اثناء المناقشة ..... لإن لكل منا اتجاه ابداعى يختلف عن الآخر ولكنه مفيد فى حد ذاته ... وهذه المعرفة تجبرنا على اختيار ما يناسبها لنتفوق به على انفسنا وغيرنا وننتج افضل ما يمكن انتاجه
وكما اتفقنا الإنتاج فى معناه العام هو ما نحصل عليه بعد الأداء ....
ولا يستطيع اى شخص ان يدعى انه قادر على الإختيار لغيره ... ولكن مجرد التوجيه ...
يتبقى لدينا كلمتان قبل ان ننتهى وهم:
اديسون نجح لإنه اخترع ....
نيوتن لأنه اكتشف
كولومبس لأنه رحالة
غاندى لأنه صاحب فكرة ومبدأ
عبود لأنه تجارى
طلعت حرب لأنه اقتصادى
عبد العاطى لأنه صائد الدبابات
احمد الهوان لدهائه ( جمعة الشوان )
الأم تيريزا لعطائها
حسن البنا لفكرته التجديدية
نجيب محفوظ لكتاباته
محمود الخطيب لتفوقه الرياضى
حسن فتحى لإضافاته ونظرياته الإنشائية
وغيرهم ..............
وهكذا .............. لم يقتصر النجاح وبلوغ القمة على مجال او تخصص .. ولكن كل واحد استطاع ان يستغل ما يعرف ويتقن ليصل به الى القمة

إنتهى بحمد الله .

aiman_200020

التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

كيف تستغل امكانياتك للوصول الى القمه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم الكتاب و الثقافة العامة :: التنمية البشرية - من أجل حياة أفضل-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.