عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
إبادة النوع بين قضايا الصراع وحقوق الإنسان 110
AlexaLaw on facebook
إبادة النوع بين قضايا الصراع وحقوق الإنسان 110
إبادة النوع بين قضايا الصراع وحقوق الإنسان 110
إبادة النوع بين قضايا الصراع وحقوق الإنسان 110
إبادة النوع بين قضايا الصراع وحقوق الإنسان 110
إبادة النوع بين قضايا الصراع وحقوق الإنسان 110

شاطر | 
 

 إبادة النوع بين قضايا الصراع وحقوق الإنسان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19648

نقاط : 12654981

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 34

الأوسمه :

إبادة النوع بين قضايا الصراع وحقوق الإنسان 1384c10


الأوسمة
 :


إبادة النوع بين قضايا الصراع وحقوق الإنسان Empty
مُساهمةموضوع: إبادة النوع بين قضايا الصراع وحقوق الإنسان   إبادة النوع بين قضايا الصراع وحقوق الإنسان I_icon_minitime10/7/2011, 10:48

خيارات المساهمة


إبادة النوع بين قضايا الصراع وحقوق الإنسان

د‏.‏ محمد رفعت الإمام


مجلة السياسة الدولة يناير 2004 - العدد رقم 155


إذا كانت ظاهرة إبادة ***** الجماعية شكلت ولاتزال خطرا ضاريا علي البشرية فإن إبادة النوع‏Gendercide‏ تمثل خطرا أشد علي كينونة ***** البشري بأكمله‏.‏ ولعل ذلك ينعكس بجلاء في استمرارية اتساع الهوة في الميزان العالمي النوعي الذي ينحدر بشدة إزاء تمثيل الذكور مما يؤدي إلي خلل نوعي بائن في المنظومة البشرية‏.‏ ورغم هذا المأزق العالمي النوعي فإن تحليل الظاهرة وتقنينها قد تأخر طويلا‏.‏ ولاغرو إذ أن‏'‏ علم‏'‏ إبادة الجنس‏genocide‏ ذاته الذي تندرج في إطاره ظاهرة إبادة النوع لازال في طور التكوين ولم تتبلور بعد مفاهيمه ومناهجه ونظرياته‏.‏

وتتمثل إبادة النوع وفقا لإصطلاحات النوع البيولوجية في القتل النظامي الجماعي أو واسع النطاق الانتقائي النوعي وهي ظاهرة تتسم بالتكرارية وتشكل ملمحا للصراع الإنساني بكافة أشكاله منذ وعي البشرية بذاتها‏.‏ وجدير بالذكر أن إصطلاح‏'‏ الإبادة النوعية‏'‏ يعد حديث الميلاد جدا‏.‏ إذ صاغته الباحثة ماري آن وارين منذ ما يناهز العقدين في كتابها المثير للجدل‏'‏ الإبادة النوعية‏:‏ تطوريطات الإنتقاء الجنسي‏'‏ الصادر عام‏1985.‏ وفي هذا الكتاب عرفت الإبادة النوعية بأنها‏'‏ الإفناء العمدي لأشخاص من نوع محدد‏'.‏ بيد أنها حصرت تطبيقات مفهوم الإبادة النوعية في الإبادة ضد الأنثي فقط رغم أنه اصطلاح عام قد يكون فيه الضحايا إناثا أو ذكورا‏.‏ وثمة مأزق يعترض هذا المفهوم عندما يكون الضحايا ذكورا مما حدا بفريق من الباحثين الإباديين إلي استخدام إصطلاح‏'‏ الإبادة الذكرية‏'Androcide‏ عند تعاطي هذه الظاهرة‏.‏

ويشير إصطلاح‏'‏ إبادة النوع‏'‏ إلي حقيقة أن‏'‏ متغير النوع‏'‏ ذو عواقب وخيمة لا تقل ضراوة عن العواقب الناجمة عن الإنحيازات العنصرية والدينية والطبقية‏.‏ وفي هذا الإطار جدير بالذكر أن‏'‏ الذكور غير المحاربين‏'‏ كانوا ولازالوا أكثر الأهداف المتكررة للقتل واسع النطاق ومذابح الإبادة الجماعية وكافة الصراعات والقطاعات وحتي المعاملات السيئة‏.‏ ولا ريب أن القتل الذكري واسع النطاق لاسيما لمن هم قادرين علي حمل السلاح يضرب بجذوره في عمق التاريخ الإنساني‏.‏

كما أن أدبيات الصراع الحديثة والمعاصرة تكشف عن حقيقة جد خطيرة مؤداها اختلال الميزان الديموجرافي الذكري الأنثوي الذي يميل غالبا بشدة لانحدار تمثيل الذكور البالغين‏.‏ وتستطيع اختبار مصداقية هذه الحقيقة في ضوء تداعيات عدة تجارب صراعية شهدها القرن العشرون مثل تطهيرات ستالين في الاتحاد السوفيتي التي تعد أوثق وأضخم وأسوأ إبادة نوعية‏'‏ ذكرية‏'‏ شهدها هذا القرن‏.‏ ورغم أن هذه التطهيرات كانت النموذج الأشهر والأكثر تدميرا للقطاع الذكري السوفيتي فإننا نلاحظ مثل هذا الخلل في الميزان الديموجرافي الإندونيسي‏1965-1966‏ عندما وصل عدد الأرامل إلي‏70%‏ نت إجمالي السكان‏.‏ وتمثلت أسوأ نتيجة ديموجرافية تراكمية لإبادة بول بوت‏-1975-1979-‏ في السيطرة الإستئثارية النسوية علي التركيب الديموجرافي الكمبودي الحديث‏.‏ ومن المفارقات أن نسبة الكمبوديات‏-60-80%--‏ ومعظمهم أرامل‏-‏ داخل بلادهن تعادل نسبة الكمبوديين في المنفي خارج بلادهم‏.‏

وبجانب هذه المعضلة الديموجرافية تكشف مختلف الصراعات إبان العقدين السابقين عن حقيقة جد مهمة مؤداها أن القتل الجماعي أو علي الأقل واسع النطاق الانتقائي النوعي الذكري خاصة من هم قادرين علي االقتال تعد ملمحا ثابتا في كافة هذه الصراعات‏.‏ وتستطيع تأكيد هذه الحقيقة من خلال عدد ليس بقليل من الأمثلة‏:‏ أكراد العراق‏-1983-‏ الضحايا السيخ عقب اغتيال أنديرا غاندي‏-1984-‏ ممارسات القوات المسلحة في بيرو‏-1990-‏ وسري لانكا‏-1991-‏ والبوسنة والهرسك‏-1992-‏ ورواندا‏-1997-‏ وكولومبيا‏-1998-‏ وجامو وكشمير‏-1999-.‏ بيد أن الحالة الكوسوفية تعد الأبرز في إطار الصراع النوعي‏.‏ فمنذ الساعات الأولي للحرب في كوسوفو‏-1999-‏ بدا تكتيك واضح هيمن علي الإستراتيجية العسكرية الصربية‏:‏ الاعتقال الانتقائي النوعي والقتل الجماعي للذكور ذوي الإثنية الألبانية لاسيما من هم في سن القتال رغم أن الهجوم الإبادي لنظام ميليسوفيتش قد أصاب قطاعات السكان الأخري قاتلا العديد منهم وطاردا مئات الآلاف إلي الدول المجاورة‏.‏ بيد أن أكثر الأعمال الوحشية عنفا قد مورست ضد الذكور غير المحاربين سواء بشكل عمدي منظم أم عشوائيا‏.‏

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا لماذا هذه السيطرة الاستئثارية الذكرية علي ضحايا الصراعات والقتل واسع النطاق لاريب أن ثمة منطق عسكري إزاء تحطيم الذكور القادرين علي القتال في أية جماعة مستهدفة إما كإجراء كاف في حد ذاته أو كمقدمة لاستئصال جذر الجماعة المستهدفة وفروعها‏.‏ إن الاحتمالية الأرجحية لأن يكون الذكور مقاتلين ربما تعد كافية كي تجلب إليهم الموت‏.‏ وفي هذا الصدد جدير بالذكر أن ثمة إبادات تستهدف النخبة تحديدا‏.‏ إذ أن النخبة شأنها في ذلك شأن‏'‏ الذكور في سن القتال‏'‏ يمكن أن تكون مستهدفة في حد ذاتها أو كمرحلة مبكرة من هجوم إبادي مخطط ضد جماعة بأكملها‏.‏

إذن يتضح مما سبق أن أغلبية الذكور غير المحاربين لاسيما من هم في سن القتال يشكلون العمود الفقري الذي يستهدفه الخصوم بانتظام في الجماعات البشرية المضادة ويمكنهم نيله بيسر‏.‏ إذ تمثل هذه الجماعات الذكرية التهديد الأخطر للقوات الغازية وهي ذات الجماعات الأكثر احتمالية لأن تشكل الأداة الكابحة للقوي التي تعمل ضدهم‏.‏ وفي الحقيقة يعد استهداف‏'‏ الذكور غير المحاربين‏'‏ تكتيكا إباديا فاعلا‏.‏ فعلي العكس من أقرانهم المسلحين لا يملكون وسائل لحماية أنفسهم ومن ثم يسهل اصطيادهم وإبادتهم بالآلاف إن لم يكن بالملايين‏.‏ ولكن ملاحظة جديرة بالتسجيل هنا مؤداها أن الحرب الحديثة بشموليتها وجرائميتها وسعت دائرة‏'‏ النوعية الذكرية‏'‏ بتخطيها حدود المعدل العمري لمن هم قادرين علي القتال‏.‏ إذ أن الذكور كبار السن علي عكس النساء كبيرات السن يتميزون باحتمالية اللحاق بالحرب‏.‏ وينطبق ذات المنطق علي الأطفال جنود المستقبل‏.‏ وهكذا فإن تكرارية واستمرارية ونظامية الضحوية النوعية الذكرية في الأيديولوجيات الصراعية تنبثق من معادلة جد مهمة مفادها أن الذكورة تعني القتال ولكنها ليست بأي حال من الأحوال ظاهرة لـ‏'‏ كره الرجال‏'.‏

وجدير بالذكر أن ثمة أنماط أخري من الإبادات النوعية التي تصيب الذكور بصفة عامة وغير المحاربين بصفة خاصة مثل التجنيد الإجباري أسري الحرب العمالة بالإكراه الثأر‏.‏ ولكن هل يعني هذا أن الإناث يفلتن من الدوامة الصراعية الإنتقائية أم أن لهن أنماطا إبادية‏'‏ خاصة‏'‏ تؤثر علي نوعهن لاريب أن التكتيك الذي استهدفت به الإناث في مذابح الإبادات الجماعية ذو أبعاد نوعية‏.‏ إذ شكلت الإبادات الجماعية في القرن العشرين مثل الحالتين الأرمنية والهولوكوستية إبادة نوعية ضد الإناث شأنهن في ذلك شأن الذكور‏.‏ وقد تأرجحت الإستراتيجية الإبادية الإنتقائية الأنثوية بين السلوك الفردي والتنظيم المؤسسي‏.‏ كما استهدفت المرأة أيضا إما للإغتصاب ثم القتل أو الاغتصاب حتي الموت‏.‏ وبكل تأكيديجب تصنيف هذه الظاهرة الإنتقائية النوعية الأنثوية بين أشد حالات القتل إيلافا في تاريخ الإنسانية‏.‏

وجدير بالإشارة أن إبادة النساء والأطفال والطاعنين في السن لاتتم إلا إذا كانت جزءا من استئصال جذور جماعة مستهدفة وفروعها علي الإطلاق‏.‏ بيد أننا يجب ألا ننحصر في الإطار التقليدي الكلاسيكي العسكري السياسي للضحوية الإبادية النوعية‏.‏ إذ من الأجدي توسيع دائرة إصطلاح‏'‏ الإبادة النوعية‏'‏ ليشمل الإناث اللائي يتعرضن لأنماط إبادية ناجمة عن موروثات وأيديولوجيات وممارسات لا علاقة لها بالصراعات السياسية العسكرية مثل قتل المواليد الإناث والإجهاض الأنثوي في الهند والصين وقتل النساء بسبب‏'‏ الشرف‏'‏ في باكستان وأفغانستان والأردن وإيران وتركيا وغيرها‏.‏ وجدير بالذكر أن هذه الحالات الأنثوية لا تنطلق من أيديولوجية إبادية‏.‏ ولذا فإن تكراريةوديمومة وضخامة الضحوية الذكرية لم تلفت أنظار المنظرين والمحللين والمشتغلين بالإباديات من زاوية فهم سمات وآليات معظم الإنتهاكات والصراعات وممارسات القتل واسع النطاق‏.‏ إذ لا شك أن هذا المؤشر الإنتقائي النوعي يكون كفيلا لتدخل المنظمات والمؤسسات المعنية بحقوق الإنسان لكبح جماح انتهاكات منتظرة ومنع إبادة *** جماعية كاملة المدي منذ مراحلها التكوينية الأولي‏.‏ وربما يقلص هذا من الهوة الشاسعة في الميزان النوعي الذكري الأنثوي العالمي‏.‏

منقووول للفائدة .
AlexaLaw

التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

إبادة النوع بين قضايا الصراع وحقوق الإنسان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم القانون :: فروع القانون العام :: القانون العام الخارجي (القانون الدولي العام)-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.