عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
 المسلمون في الولايات المتحدة 110
AlexaLaw on facebook
 المسلمون في الولايات المتحدة 110
 المسلمون في الولايات المتحدة 110
 المسلمون في الولايات المتحدة 110
 المسلمون في الولايات المتحدة 110
 المسلمون في الولايات المتحدة 110

شاطر | 
 

  المسلمون في الولايات المتحدة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19648

نقاط : 12654976

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 34

الأوسمه :

 المسلمون في الولايات المتحدة 1384c10


الأوسمة
 :


 المسلمون في الولايات المتحدة Empty
مُساهمةموضوع: المسلمون في الولايات المتحدة    المسلمون في الولايات المتحدة I_icon_minitime6/7/2011, 10:35

خيارات المساهمة


المسلمون في الولايات المتحدة

عصام عبدالشافي

مجلة السياسة الدولية يناير 2003 - العدد 151

تلعب قضايا الدين والهوية والأقلية دورا محوريا في المجتمع الأمريكي‏,‏ رغم أن الدستور الأمريكي وتعديلاته تؤكد علي العلمانية والتعددية والفصل بين الدين والدولة‏,‏ ولقضايا الدين تحديدا دورا كبيرا في المجتمع الأمريكي لأسباب تاريخية‏,‏ فأصل المجتمع يعود إلي المستعمرات التي أسسها‏'‏ البيوريتان‏
'Puritans'‏
الفارين من الاضطهاد الديني في أوروبا الغربية‏,‏ كي يعبدوا الله علي طريقتهم الخاصة في هذه الدنيا الجديدة‏.‏ وبالرغم من التأكيد علي مبادئ التسامح والحرية في نظم الحكم التي وضعوها‏,‏ فذلك لم يمنع من ظهور درجات من الاضطهاد الديني والسياسي ضد الطوائف والمذاهب الأخري‏,‏ مما قاد إلي التعدد في القيم والثقافات وانماط السلوك نتيجة لعدم إندماج بعض هذه الطوائف والمذاهب داخل المجتمع‏,‏ ومن ناحية أخري أدي ذلك إلي تبني العلمانية كمبدأ أساسي في الدستور الأمريكي‏.‏ ورغم أن الدين لا يؤثر في تشكيل القوانين‏,‏ علي سبيل المثال‏,‏ إلا أنه له دورا كبيرا في تنظيم المجتمع والدولة عن طريق العديد من المؤسسات الاجتماعية التي من أهمها الأسرة‏

ويعتبر الإسلام اليوم من أكثر الديانات السماوية انتشارا في المجتمع الأمريكي‏.‏ وتشير الدراسات إلي إنه بعد‏10‏ أو‏15‏ عام سيكون ثاني أكبر الأديان إنتشارا بعد المسيحية في المجتمع الأمريكي‏.‏ وأن أكثر المسلمين من المهاجرين‏[7.6%]‏ مقابل ‏22.4%‏ من المسلمين ولدواأمريكيون‏

ويتراوح عدد المسلمين في المجتمع الأمريكي بين‏7‏ إلي‏7.5‏ مليون‏:48.2%‏ من أصول أفريقية‏,24%‏ من أصول آسيوية‏,18.5%‏ من أصول شرق أوسطية‏,9.3%‏ من أصول أوروبية وأمريكية وأخري‏

وهناك تنوع كبير في الخصائص الديموغرافية للمسلمين في أمريكا‏:‏ في مستوي التعليم مثلا‏14.1%‏ من حملة الشهادات الجامعية العليا‏,61.8%‏ حاصلون علي الشهادة الثانوية‏,‏ و‏23.1%‏ دون الثانوية‏.‏ وبالنسبة للتوزيع الجغرافي تتركز النسبة الكبيرة من المسلمين في ولايات الشرق بنسبة‏32.2%,‏ ثم ولايات الجنوب بنسبة‏25.3%,‏ ثم منطقة البحيرات العظمي بنسبة‏24.3%,‏ ثم ولايات الغرب‏ [خاصة كاليفورنيا]‏ بنسبة‏18.2%.‏ وهناك أيضا تنوع مذهبي‏:‏ فيمثل السنة‏74.2%‏ من مجموعة المسلمين‏,‏ ثم الشيعة بنسبة‏21.1%,‏ ثم طوائف أخري بنسبة‏4.9%

ولقد نما الوجود الإسلامي في الولايات المتحدة إلي حد كبير خلال العقدين الماضيين‏,‏ وصاحب ذلك توسع في نشاط الجماعات الإسلامية‏,‏ مما برز في التوسع في بناء المساجد‏,‏ وتعدد وتنوع المراكز الإسلامية‏.‏ وقد برزت قضية‏'‏ الانفصال أو الاندماج‏'‏ كإحدي المحاور الكبري للنقاش في أوساط المسلمين هناك‏,‏ وفي إطار الإجابة علي هذا السؤال يمكن التمييز بين ثلاثة تيارات أساسية

‏1-‏ التيار الانعزالي‏:‏ المنادي بالانفصال عن المجتمع ويمثل هذا الاتجاه جماعات المسلمين السود‏,‏ خاصة أمة الإسلام وبعض المتشددين من الجمعيات السلفية‏

‏2-‏ التيار الاندماجي‏:‏ وينادي بعدم الانفصال عن المجتمع لأنه من الصعب عمليا تحقيق ذلك‏,‏ ولابد للمسلمين أن يتعاملوا مع المجتمع وينخرطوا في مؤسساته وكافة مساراته واتجاهاته‏.‏ ومن أبرز دعاة هذا التيار التنظيمات الإسلامية التي تأسست خلال التسعينات مثل المجلس الإسلامي الأمريكي برئاسة علي أبوزعكوك ومجلس العلاقات الإسلامية خالد صفوري والجناح المنشق عن أمة الإسلام‏,‏ الذي شارك في تنظيم العديد من المسيرات والمظاهرات دفاعا عن القضايا الإسلامية في المجتمع الأمريكي‏.‏ ويغلب علي عضوية هذه التنظيمات أصحاب المؤهلات التعليمية العليا ورجال الأعمال والباحثين الذين ارتبطت مصالحهم بالمجتمع وأصبح من الصعب عليهم الانفصال عنه‏

‏3-‏ التيار التوفيقي‏:‏ ويقوم علي ضرورة المشاركة الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم من الجماعات والفئات التي يتكون منها المجتمع الذي يعيشون فيه ويقيمون علي أرضه بما يحفظ لهم ولاءهم وانتماءهم للإسلام‏,‏ عن طريق تحصين أنفسهم بتعاليم ومبادئ الإسلام‏,‏ ويمثل هذا التيار الاتحاد الإسلامي لمسلمي أمريكا الشمالية‏ [اسنا] والمعهد العالمي للفكر الإسلامي‏

ومنذ العقد الأخير من القرن العشرين أصبح واضحا أن الاتجاه الإندماجي أصبح هو الابرز بين المسلمين في الولايات المتحدة‏,‏ حيث ظهر نوع من الاعتراف المتزايد من جانبهم بالسياق الأمريكي كأساس لتحديد هويتهم‏.‏ وأصبح علي المسلم الأمريكي أن يقتنع بأنه مواطن أمريكي ولاءه الأساسي للولايات المتحدة ويقبل جميع الواجبات المتوقعة من المواطنين الأمريكيين ويصر في الوقت نفسه علي الحقوق التي يكفلها له الدستور‏.‏ وقد أدي ذلك إلي إعادة بناء الصورة الذاتية للمسلم في المجتمع الأمريكي وتطوير حس جديد بالهوية يتمثل في شيوع مفهوم‏'‏ المسلم الأمريكي‏'‏ مما إنتقل بالمسلمين من وضع‏'‏ الآخر‏'‏ إلي وضع‏'‏ الأقلية‏'.‏ وعندما يصل المسلمون إلي تبني فكرة أنهم أمريكيون يمارسون مبادئ دينهم وقيم عقيدتهم في مجتمعهم الأمريكي‏,‏ فإنهم سوف ينخلصون من الشعور بالازدواجية في الانتماء وسينجحون في تغيير صورة الإسلام في المجتمع الأمريكي‏

ولقد كان لأزمة‏11‏ سبتمبر‏2001‏ تداعيات ضخمة علي المسلمين في أمريكا‏,‏ ولكنها لم تكن سلبية في كل ابعادها وتأثيراتها‏,‏ بل وزادت من قناعة المسلمين بأهمية الاندماج في هذا المجتمع أن كانوا حريصين علي البقاء والتأثير فيه‏

ومن الآثار السلبية للأزمة‏:‏ تزايد حالات الاعتداء علي المسلمين‏,‏ حيث تعرضت بعض المحجبات للضرب‏,‏ كما كسرت واجهات مكتبات عربية وإسلامية‏,‏ وتعرضت بعض المساجد لمحاولة الحرق‏,‏ كما تم إعتقال عدد كبير من المسلمين الأمريكيين‏,‏ رغم الجهود الكبيرة التي بذلها قادة الجاليات العربية والإسلامية في إدانة العملية ومطالبة المسئولين الأمريكيين بالتدخل لوقف الحملة ضد العرب والجالية الإسلامية‏.‏ وقد استغلت المنظمات اليهودية الأمريكية إنتشار هذه الصورة السلبية عن الإسلام والمسلمين لشن حملة لتشوية صورة المسلمين الأمريكيين وأكبر منظماتهم‏.‏ وقد أوضح تقرير نشرته لوس أنجلوس تايمز في‏3‏ نوفمبر‏2001‏ بأن منظمات مثل رابطة الدفاع عن اليهود ومركز ابحاث الشرق الأوسط قاموا بمد وكالات الأخبار بملفات من الوثائق المضادة للقادة المسلمين خلال الأسابيع التالية للأزمة‏.‏ وقد أجرت الاعتداءات التي تعرض لها المسلمون كثير من العائلات علي عدم مغادرة منازلهم واستمرت حالة الخوف والهلع لفترة طويلة بعد‏11‏ سبتمبر‏.‏ وقد قامت الحكومة الأمريكية بتضيق الخناق علي المنظمات الإسلامية‏,‏ وإغلاق العديد منها مما أثر علي ثقة المواطنين الداعمين لهذه المنظمات خوفا من الملاحقات القضائية التي قد يتعرض لها المتبرعين‏.‏ وقد أعتقل كثير من المسلمين في إطار التغيرات القانونية الجديدة التي تتيح اعتقال المواطن دون ابلاغة بالسبب‏

وفي المقابل كان هناك آثار إيجابية منها زيادة الاهتمام بفهم الإسلام ومبادئة مما ظهر في زيادة مبيعات الكتاب الإسلامي وترجمات معاني القرآن الكريم‏,‏ وتزايد أعداد الراغبين في الانضمام لحلقات دراسية عن الإسلام‏,‏ وزيادة الطلب علي الأئمة ليتحدثوا عن الإسلام في الكنائس والمعابد اليهودية‏.‏ كما أن الأزمة فتحت أمام المنظمات المسلمة الأمريكية أبواب أكبر المؤسسات السياسية والإعلامية‏,‏ بل أن الرئيس الأمريكي التقي بقادة المنظمات المسلمة الأمريكية مرتين خلال الأسابيع الثلاثة التالية للأزمة‏,‏ وأكد علي التمييز بين الإسلام وبين مرتكبي الحوادث الارهابية الأخيرة‏.‏ وقد زادت الأزمة من ارتباط المسلمين بعضهم ببعض والتفافهم حول مؤسساتهم‏.‏ كما قامت الإدارة الأمريكية بعدد من الاجراءات الرمزية نحو المسلمين في المجتمع الأمريكي من بينها‏:‏ زيارة الرئيس جورج بوش لمسجد في واشنطن ودعوته سفراء الدول الإسلامية لأفطار رمضاني واستقباله وفدا من أطفال المسلمين في البيت الأبيض بمناسبة عيد الفطر‏

كما دعت وزارة الخارجية الأمريكية قيادات مسلمي أمريكا إلي مؤتمر هاتفي يوم‏20‏ نوفمبر‏2001‏ مع ثلاثة من مساعدي وزير الخارجية الأمريكية‏,‏ وأقامت الوزارة أفطارا دعت إليه عدد من قادة المسلمين في البلاد‏.‏ كما أجتمع قادة مسلمين بوزير العدل الأمريكي جون اشكروفت في أمسية أفطار في مسجد بواشنطن‏,‏ وأقيمت مأدبة أفطار أخري في مقر وزارة الدفاع‏'‏ البنتاجون‏'.‏ وقام عدد من قادة المنظمات الإسلامية بإلقاء محاضرات في مؤسسات الإدارة الأمريكية‏,‏ وقام تكتل من المنظمات الإسلامية الأمريكية الكبري بحملة لمطالبة الإدارة الأمريكية بالعدول عن قرارها بتجميد أرصدة وأصول عدد من منظمات مسلمي أمريكا العاملة في مجال الأعمال الإنسانية والإغاثة‏.‏ وقد تولي مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية تنظيم دورات تدريبية عن مبادئ وأركان الدين الإسلامي وأعلنت عن تبني أول وأكبر مشروع من نوعه لتزويد‏16‏ ألف مكتبة أمريكية عامة بكتب تتناول الإسلام بموضوعية تحت عنوان [‏تعرف على حضارة الإسلام وثقافته]

وقد انعكست الأزمة أيضا علي اهتمامات المسلمين في أمريكا‏,‏ ورغبتهم في التركيز علي قضايا الداخل لمواجهة آثار الأزمة خاصة علي مستوي الحقوق المدنية وعلي المستويين الإعلامي والسياسي‏.‏ وشجعت المنظمات المسلمة المسلمين علي المشاركة في انتخابات الكونجرس الأمريكي في نوفمبر‏2002,‏ من خلال تسجيل أكبر عدد من الناخبين وتشجيع المسلمين الأمريكيين علي مساندة أعضاء الكونجرس الذين يتبنوا قضاياهم‏.‏ ولكن ذلك لم ينف اهتمامهم بقضايا العالم الإسلامي‏,‏ خاصة الأوضاع في العراق وقضية القدس‏

لقد كان لأزمة سبتمبر دورا في التأكيد علي أن الوجود الإسلامي أصبح جزءا من النسيج العام للمجتمع الأمريكي‏,‏ كما أصبح يمثل أحد الدوائر الأساسية لتحديد هوية قسم يعتد به من المواطنين الأمريكيين وتشكيل مختلف جوانب حياتهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية‏

منقووول للفائدة .
AlexaLaw

التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

المسلمون في الولايات المتحدة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم القانون :: فروع القانون العام :: القانون العام الخارجي (القانون الدولي العام)-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.