عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
°o.O ( 乂乂 صفة النار من الكتاب والسنة 乂乂 ) O.o°¨ 110
AlexaLaw on facebook
°o.O ( 乂乂 صفة النار من الكتاب والسنة 乂乂 ) O.o°¨ 110
°o.O ( 乂乂 صفة النار من الكتاب والسنة 乂乂 ) O.o°¨ 110
°o.O ( 乂乂 صفة النار من الكتاب والسنة 乂乂 ) O.o°¨ 110
°o.O ( 乂乂 صفة النار من الكتاب والسنة 乂乂 ) O.o°¨ 110
°o.O ( 乂乂 صفة النار من الكتاب والسنة 乂乂 ) O.o°¨ 110

شاطر | 
 

 °o.O ( 乂乂 صفة النار من الكتاب والسنة 乂乂 ) O.o°¨

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور المستقبل
عضو فضي

عضو فضي

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 18/11/2010

عدد المساهمات : 896

نقاط : 6700

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 28



°o.O ( 乂乂 صفة النار من الكتاب والسنة 乂乂 ) O.o°¨ Empty
مُساهمةموضوع: °o.O ( 乂乂 صفة النار من الكتاب والسنة 乂乂 ) O.o°¨   °o.O ( 乂乂 صفة النار من الكتاب والسنة 乂乂 ) O.o°¨ I_icon_minitime18/11/2010, 21:06

خيارات المساهمة


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



المقدمة:
اعلم أخي الكريم, أن التفكر في أهوال القيامة يجدد الإيمان واليقين ويحييفي قلبك الخوف من الله, والفرار إليه, ويهون في عينك الدنيا وزخرفها,فتحقر نفسك عيشها, وتضيق بك حتى ليخيل إليك انك مسجون.
وما نار جهنم إلا خاتمة العذاب, فكلها جحيم وشقاء, وصراخ وبكاء وحسرةوعناء, لهيبها يلفح الوجوه, وماؤها يقطع الأمعاء, وحرها يلكح أهلها, قدملئت أغلالاً وأصفاداً, وسعرت فصارت سواداً.. ماؤها حميم وظلها يحموموعذابها دائم مقيم وفي الكتاب نستعرض إن شاء الله صفاتها وأحوال أهلها,تذكرة وتبصرة والله من وراء القصد.

صفة النار:
لربما تصورت –أخي الكريم- إن نار جهنم في حرها كنار الدنيا التي نعلم,ولكن الأمر ليس كذلك فهي أشد فيحاً. وإنما نار الدنيا جزء قليل من جهنم,قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"ناركم التي توقدون جزء من سبعين جزءاًمن جهنم قالوا يا رسول الله وغن كانت لكافية قال:فإنها فضلت بتسعة وستينجزءاً" [البخاري ومسلم] بل إن شدة الحر التي نشكو منها في الدنيا, ونتقيهابما نملك من وسائل التبريد والتلطيف إنما هي نفس جهنم تتنفسه, كما أنالبرد الذي نشكو زمهريره ورعشته إنما هو نفس جهنم, قال صلى الله عليه وسلم:" اشتكت النار على ربها, فقالت رب أكل بعضي بعضاً, فأذن لها بنفسين: نفسفي الشتاء ونفس في الصيف, فأشد ما تجدون من الحر وأشد ما تجدون منالزمهرير" وقال صلى الله عليه وسلم :" أبردوا بالصلاة,فإن شدة الحر من فيحجهنم" [البخاري مع الفتح]
قال كعب الحبار: والذي نفس كعب بيده, لو كنت بالمشرق والنار بالمغرب ثمكشف عنها لخروج دماغك من منخريك من شدة حرها. يا قوم هل لكم بهذا قرار؟ أملكم على هذا صبر؟ يا قوم طاعة الله أهون عليكم من هذا العذاب فأطيعوه.
أخي: لو لم يكن في النار إلا هذا الحر لكفى به واعظاً ورادعاً عنالمعصية.. فكيف والأمر أشد وأعظم { كَلَّا إِنَّهَا لَظَى{ نَزَّاعَةًلِلشَّوَى} (المعارج 15-16)
تشوه لحم الوجه وتنزع جلده فتفقده شكله وتسلبه حسنه, إنها قعر مليئةبالخنادق المكفهرة والجبال الحامية العلية, والحيات والعقارب والمقامعوالغلال والأصفاد.. طعامها مرير, وماؤها حار حميم, وكلها ذل ومهانة وخزيوندامة وحسرة تعض منها الأنامل, ويود الكافر فيها لو كان تراب{ يَوَدُّالْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ *وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ* وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ *وَمَنْ فِيالْأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ يُنْجِيهِ } (المعارج 11- 14)

فهيء جواباً عندما تســمع الندا *** من الله يوم العرض ماذا أجبتـم
به رسلي لما أتوكم فمــن يكن *** أجاب سواهم سوف يخزي ويندم
وخذ من تقى الرحمن أعظم جنـــة *** ليوم به تبــــدو عياناً جهنم
وينصب ذاك الجسر من فوق متنها *** فهاو ومخـــدوش وناج مسلم
ولا تسل عن أكلها وشربها وفراشها ودركاتها فهي جحيم ولظى ونيران لا تفنىأعدها الله لكل جواظ عتل مستكبر, إذا ذكر لا يذكر, وإذا وعظ لم يتعظ, وإذاسمع آيات الله اتخذها هزواً ولعباً قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"ألا أخبركم بأهل النار؟ كل عتل جواظ مستكبر" [رواه البخاري ومسلم] وقالصلى الله عليه وسلم :" صنفان من أهل النار لم أرهما, قوم معهم سياط كأذنابالبقر يضربون بها الناس, ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات, رؤوسهنكأسنمة البخت المائلة, لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها لتوجد من مسيرة كذاوكذا" [السلسلة الصحيحة]

وقودها ودركاتها :
وقود النار: واحذر –أخي الكريم- أن تلهيك الدنيا ويمينك سرابها فتكونوقوداً لجهنم, فإنما وقودها الناس والحجارة, قال تعالى:{ يَا أَيُّهَاالَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَاالنَّاسُ وَالْحِجَارَة } (التحريم 6) وقال سبحانه:
{ فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِين } (البقرة 24)
فالناس هم الوقود وهم المعذبون.. فسبحان الخالق القادر.
يقول ابن رجب الحنبلي –رحمه الله-:" وأكثر المفسرين على أن المرادبالحجارة حجارة الكبريت توقد بها النار ويقال: إن فيها خمسة أنواع منالعذاب ليس في غيرها: سرعة الإيقاد وكثرة الدخان, وشدة الالتصاق بالأبدان,وقوة حرها إذا حميت" [التخويف من النار] فالنار هذه حالها, وهذا شكلها,والكفار والفجار من الناس وقودها, أحق أن تتقى وأحق أن يعمل لاجتنابهاواجتناب أهوالها,فكابد –يا عبد الله- فغن الخطب جلل, وازهد في الحراموابتعد عن الشبهات.
إنما الدنيا إلى الجنة والنار طـــريق *** والليالي متجر الإنسان والأيام سوق
قال تعالى:{ اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌوَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِوَالْأَوْلادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّيَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً } [الحديد20]
دركات النار: وكما أن الجنة درجات ومنازل فإن النار دركات مختلفة, بحسبإجرام أهلها, وأعمالهم في الدنيا, قال تعالى:{ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِيالدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرا}(النساء145) وهي فالمنافقون في الدرك الأسفل من النار لغلظ إيذائهمللمؤمنين وغلظ كفرهم ومكرهم.
قال كعب الأحبار:" إن في النار بئراً ما فتحت أبوابها بعد, مغلقة ما جاءعلى جهنم يوم منذ خلقها الله تعالى إلا تستعيذ بالله من شر ما في تلكالبئر مخافة إذا فتحت تلك البئر أن يكون فيها من عذاب الله ما لا طاقة لهابه ولا صبر لها عليه الدرك الأسفل من النار" [التذكرة للقرطبي]. وأما أهونالناس عذاباً في النار, فعن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال: سمعت النبيصلى الله عليه وسلم يقول:"إن أهون أهل النار عذاباً يوم القيامة رحل يوضععلى أخمص قدميه جمرتان يغلي منهما دماغه" [مسلم]
فتذكر أخي الحبيب: إذا كان هذا حال أهون الناس عذاباً يوم القيامة, فما بال غيره.
فيا أخي:

تذكر يوم تأتي الله فــردا *** وقد نصبت موازين القـضاء
وهتكت الستور عن المعاصي *** وجاء الذنب منكشف الغطاء
وإن من شدة ما يجده أهل النار من الأهوال وألوان العذاب يتمنون فديةأنفسهم بكل شيء قال تعالى:{ ِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْكُفَّارٌ فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِمْ مِلءُ الْأَرْضِ ذَهَباً وَلَوِافْتَدَى بِهِ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَمَا لَهُمْ مِنْنَاصِرِينَ } [آل عمران 91] وقال سبحانه:{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْأَنَّ لَهُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً وَمِثْلَهُ مَعَهُ لِيَفْتَدُوابِهِ مِنْ عَذَابِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَا تُقُبِّلَ مِنْهُمْ وَلَهُمْعَذَابٌ أَلِيمٌ}[المائدة] وما ذلك إلا لعظم النكال والعذاب في تلكالدركات فلا نصير ولا منقذ ولا معين, بل إنهم يودون لو يفتدون بأبنائهمالذين من أصلابهم قال تعالى:
{يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِيَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ* وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ وَفَصِيلَتِهِ الَّتِيتُؤْوِيهِ* وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ يُنْجِيهِ *كَلَّاإِنَّهَا لَظَى * نَزَّاعَةً لِلشَّوَى} [المعارج 11-16]

سلاسلها وأغلالها وشدة حرها:
سلاسلها وأغلالها: وأهل النار في عذاب دائم, فقد جعل الله في أعناقهمالأغلال يسحبون منها, فتزيدهم عذاباً على عذاب وخلق لهم سلاسل يسلكونفيها. قال تعالى:{ إِذِ الْأَغْلالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلاسِلُيُسْحَبُونَ } [غافر 71], وقال سبحانه:{ ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَاسَبْعُونَ ذِرَاعاً فَاسْلُكُوهُ }[الحاقة 32]. وما أعظم تلك السلاسلوالأغلال, وتلك المقامع والأصفاد, وما أثقلها على أهل النار. ويا للهوانوالذل الذي يجلبه منظر حاملها وسط الجحيم, فإنما قيدهم الله بها إذلالاًلهم لا خشية هربهم كما يقيد السجين في الدنيا.
قال الحسن:" إن الأغلال لم تجعل في أعناق أهل النار لأنهم أعجزوا الرب,ولكنهم إن طفا بهم اللب أرسبتهم" [الزهد للحسن البصري] فاعمل يا عبد اللهامهد لنفسك, فجسدك لا يطيق حلقة من تلك السلاسل الغلاظ, ولا يقوى علىالمكوث في حفرة النار لحظة واحدة, فهو عذاب لا ينفع معه صبر ولا جلد, ولامال ولا ولد, ولن ينجيك منه أحد, سوى ما قدمت من عمل في هذه الأيام

مثل وقوفك يـوم الحشر عريانا *** مستطعفا قلق الأحشــاء حيرانا
النار تزفر من غيــظ ومن حنق *** على العصاة وتلقى الرب غضبان
اقرأ كتابك يا عـبدي على مهل *** وانظر ليه ترى هل كان ما كان
شدة حرها: وأما حر الدنيا فإنه يتقى, فقد مد الله لعباده الظل يقيهم الحر,ورزقهم الماء يرويهم من العطش, وأوجد لهم الهواء والريح الكريمة تلطفوتهون من شدة الفيح.
أما في جهنم فإن هذه الثلاثة تنقلب عذاباً على أهلها فالهواء سموم,والظليحموم والماء حميم.قال تعالى:{ وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُالشِّمَالِ *فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ * وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ *لا بَارِدٍوَلا كَرِيمٍ } [الواقعة 41-44] وقال سبحانه:{ انْطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّذِي ثَلاثِ شُعَبٍ *لا ظَلِيلٍ وَلا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ *إِنَّهَاتَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ *كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ} [المرسلات30-33]. عياذاً بالله من حرها. فشررها قطع ضخمة على قد الحصون والقصورويشبه الإبل السود في لونه من شدة السواد, أما دخانها فمتشعب إلى ثلاثةوهو يحموم لا ظليل ولا يغني من لهب جهنم الحارق.
فأين صبرك يا عبد الله على هذا؟‍‍‍‍‍ فهلاً نفسك من هذا البأس العظيموالخطر الجسيم؟ فها هو النذير ينذر بهذا الشر العظيم. ويخبر عن جهنم كيفتصنع بالعصاة المجرمين.

يا ويلهم تحرق النيران أعظمــهم *** بالموت شهوتهم من شدة الضجر
وكل يوم لهم في طول مدتهـــم *** نزع شديد من التعذيب بالسعر
ومن شدة حرها تلفح الوجوه فتتركها عظاماً لا لحم فيها, قال تعالى: { لَوْيَعْلَمُ الَّذِينَ كَفَرُوا حِينَ لا يَكُفُّونَ عَنْ وُجُوهِهِمُالنَّارَ وَلا عَنْ ظُهُورِهِمْ وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ } [الأنبياء39] ومنشدة حرها تصهر البطون وما في أحشائها من أمعاء قال تعالى:{ هَذَانِخَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْلَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُؤُوسِهِمُالْحَمِيمُ*يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ} [الحج 19]
فاتق الله يا عبد الله. واعلم أن الخطب جسيم, وأن الخطر قريب, فالجنة أقربإليك من شراك نعلك والنار كذلك, كما صح ذلك عن رسول الله صلى الله عليهوسلم
فالبدار البدار إلى التوبة. فإن جهنم لا نترحم وإن جحيمها لا يخمد. وما على الرسول إلا البلاغ المبين.

سعة جهنم:
سعتها: والضيق في جهنم إحدى وسائل العذاب التي يصبها الله على الكفاروالعصاة.. فالضيق يشمل ظواهرهم وبواطنهم, وكيف لا ونفوسهم أصابها من الهموالغم والحسرة مالا يوصف مما هم فيه من العذاب والنكال.. حر وحميم وسمومويحموم سلاسل وأصفاد وظلمة وسواد.. وقد اجتمعت عليهم ألوان العذاب وأشكالهفنفوسهم ضيقة ضنكة, وفوق ذلك كله تجدهم محشورين في أضيق الأماكن في جهنمتنكيلاً بهم وزياد لهم في الغم والهم قال تعالى:{ وَإِذَا أُلْقُوامِنْهَا مَكَاناً ضَيِّقاً مُقَرَّنِينَ دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُور}[الفرقان 13] فهم ملقون في أضيق الأماكن,وقد كانوا في الدنيا ينحتون منالجبال القصور فرحين بها, فما أحوجهم يوم القيامة إلى شبر من الأرض يعبدونالله فيه فينجون من ذلك الضيق وذلك العذاب. قال تعالى:{ كَلَّا إِنَّكِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ} قال أبو عبدة:" أي لفي حبس وضيقشديد" [فتح القدير]. فارحم نفسك يا عبد الله فبل فوات الأوان فأنت تحسبألف حساب في حيتك حتى لا ترتكب ما يدخلك السجن في الدنيا, وقد تضطر إلى أنتتجاوز عن حقك, مقابل السلامة والحرية والنجاة من ذلك, أفلا يكون احتياطكنم سجن جهنم الرهيب أولى؟ أو قادر أنت على سجينها المظلم الضيف الحميم؟ أويتحمل جسمك الضعيف أو جلدك اللطيف حر النار ولهيبها وثقل الأغلال وكيهاوضيق المكان؟

أخي الكريم:


تنبه قبل الموت إن كنت تعــقل *** فعما قريب للمقابر تحمـــل
وتمسي رهيناً في القبور وتنــثني *** لدى جدث تحت الثرى تتجندل
فريداً وحــيداً في التراب, وإنما *** قرين الفتى في القبر ما كان يعمل
وجهنم مع ما يحصل لأهلها من الضيق, فهي واسعة ضخمة, يدل على ذلك ما رواهأبو هريرة رضي الله عنه قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم , إذسمع وجبة (أي سقطة) فقال النبي صلى الله عليه وسلم :" تدرون ما هذا؟ قلنا:الله ورسوله أعلم. قال: هذا حجر رمي به في النار منذ سبعين خريفاً, فهويهوى في النار إلى الآن" [مسلم] وروي أن رسول الله صلى الله عليه وسلمقال:" لو أن حجراً مثل سبع خلفات ألقي من شفير جهنم هوى فيها سبعين خريفاًلا يبلغ قعرها" [صحيح الجامع] ومما يدل على سعة النار وعظمها كثرةالداخلين إليها على ما هم عليه من ضخامة الجسم وعظم الهيئة, وكذلك قذفالشمس والقمر فيها على ضخامة الشمس وسعة القمر, قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم :
" الشمس والقمر ثوران مكوران في النار يوم القيامة" [السلسلة الصحيحة]
ولك أن تتصور أخي الكريم ضخامة جهنم وعظمها, فهي واسعة عظيمة, كبيرةمهولة, ومع ذلك يجد فيها المجرمون من الضيق ولاحبس ما يعضون عليه الأناملمن ندم التفريط في الدنيا, ولك أن تتصور جسرها وكيف أنه يكفي لحمل الخلائقكلهم يوم القيامة, فكيف بجهنم نفسها؟ عن عائشة رضي الله عنها أنها
سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله تعالى:{ وَالْأَرْضُ جَمِيعاًقَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ } قالت: فأين الناس يومئذ؟قال: على جسرجهنم" [الترمذي وقال حسن صحيح غريب من هذا الوجه وهو صحيح الإسناد] فأينما جمعوا في الدنيا وهم على جسرها العظيم, ينتظرون نتيجة المصير.

قد نادت الدنيا على نفسها *** لو كان في العالم من يسمع
كم واثق بالــعمر أفنيته *** وجامع بددت ما يجــمع
قال بعض الحكماء:" الدنيا أمثال تضربها الأيام للنام لا يحتاج إلى ترجمان وبحب الدنيا صمت أسماع القلوب عن المواعظ"
ومما يدل –أخي الكريم- على سعة جهنم كثرة الملائكة الذين يأتون بها يومالقيامة. قال صلى الله عليه وسلم :" يؤتى بجهنم يومئذ لها سبعون ألف زمام,مع كل زمام سبعون ألف ملك" [مسلم] وقال الله حل وعلا:{ وَجِيءَ يَوْمَئِذٍبِجَهَنَّمَ } (الفجر 23) وهذا ما يدل على عظمها وأنها تسع الكفاروالمجرمين والعصاة. ولك أن تتصور هذا العدد الهائل من الملائكة وهم يأتونيوم القيامة, وكل ملك لا يعلم عظم قوته وضخامته وشكله إلا الله. فو اللهإنه لمشهد تنكسر له النفس, يبعث على الرعب والخوف, ويجتث من القلوب حبالدنيا والحرص عليها:

فما هي إلا جيفة مسـتحيلة *** عليها كلاب همهن اجتذابها
فأن تجتنبها كنت سلما لأهلها *** وإن تجتذبها نازعتك كلابها
أخي الكريم: بادر بالتوبة إلى الله من آثامك وابك على خطاياك في إقدامك وإحجامك. وقل:
يا رب عفوك لا تأخذ بزلتنا *** واغفر أيا رب ذنبنا قد جنيناه

التوقيع
توقيع العضو : نور المستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://learned.yoo7.com/index.htm
نور المستقبل
عضو فضي

عضو فضي

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 18/11/2010

عدد المساهمات : 896

نقاط : 6700

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 28



°o.O ( 乂乂 صفة النار من الكتاب والسنة 乂乂 ) O.o°¨ Empty
مُساهمةموضوع: رد: °o.O ( 乂乂 صفة النار من الكتاب والسنة 乂乂 ) O.o°¨   °o.O ( 乂乂 صفة النار من الكتاب والسنة 乂乂 ) O.o°¨ I_icon_minitime18/11/2010, 21:07

خيارات المساهمة


ألوان العذاب في جهنم:
أما عذاب جهنم فإنه ألوان وأشكال متعددة. بحسب تنوع دركاتها وإجرام أهلهاوما قدموه من السيئات والآثام في الدنيا. قال تعالى:{ بَلَى مَنْ كَسَبَسَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} (البقرة 81) وهذه الآية نزلت في الكفار خاصةفسيئاتهم تحيط بهم ناراً يوم القيامة كما قال تعالى:{ لَهُمْ مِنْجَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ وَكَذَلِكَ نَجْزِيالظَّالِمِينَ} (الأعراف 41) ففراشهم نار ولحافهم نار وقد أحيطوا بالنيرانمن كل مكان وكبلوا بالسلاسل والأغلال وسقوا ماء فقطع أمعاءهم فاللهم رحمتكنرجو وبك نستعيذ من هذا الخزي وهذا النكال
أخي الكريم: واعلم أن الله جل وعلا لا يظلم مثقال ذرة, لذلك فالمعذبونيختلفون يوم القيامة في العذاب كل بحسب ذنبه وزلته. قال صلى الله عليهوسلم :" إن منهم من تأخذه النار إلى كعبيه, ومنهم من تأخذه إلى ركبتيه,ومنهم من تأخذه إلى حجزته, ومنهم من تأخذه إلى ترقوته" وفي رواية إلى"عنقه" [مسلم]. وقد تقدم أن أهون أهل النار عذاباً يوم القيامة رجل علىأخمص قدميه جمرتان يغلي منها دماغه" [مسلم]
أخي: لا تحقر ذنباً مهما صغر فلربما كان مصرعك في احتقاره ولازم وقار الله فإنه التقى:

خل الذنوب صغيــــــرها *** وكبيـرها فهو التـــــقى
واصنع كمـــــــاش فوق أر *** ض الشــــوك يحذر ما يرى
لا تحــــقرن صغيـــــرة *** إن الجبـــال من الحــصى
ومن عذاب جهنم صب الحميم فوق رؤوس أهلها قال تعالى:{ هَذَانِ خَصْمَانِاخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌمِنْ نَارٍ يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُؤُوسِهِمُ الْحَمِيمُ*يُصْهَرُ بِهِ مَافِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ} وحينما يصب فوقهم ذلك الحميم الشديدالحرارة, تنقطع جلودهم وتذوب, وتتمزق أحشاء بطونهم وتصهر, فلا صبر ولاهروب, ولا مخرج ولا نجاة, ولا موت ولا هلاك, و‘نما يحيون بعد ذوبانهمفيعادون للعذاب الشديد, قال صلى الله عليه وسلم :" إن الحميم ليصب علىرؤوسهم فينفذ حتى يخلص إلى جوفه فيسلت ما جوفه, حتى يمرق من قديمه, وهوالصهر, ثم يعود كما كان" [الترمذي وقال حسن غريب صحيح، انظر جامع الأصول]ومن أهل النار من تأكله النار إلى فؤاده. قال تعالى:{ كَلَّالَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ *وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ *نَارُاللَّهِ الْمُوقَدَةُ * الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ }(الهمزة4-7) كان ثابت البناني يقول:" تحرقهم النار إلى الأفئدة وهم أحياء, لقدبلغ منهم العذاب, ثم يبكي" [التخويف من النار] ومنهم من تندلق أمعاءهفيطحن فيها, وذلك الذي يعظ بما لا يتعظ وينصح الناس وينسى نفسه. فقد ثبتفي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" يجاء بالرجل يومالقيامة, فيلقى في النار, فتندلق أقتابه في النار, فيطحن فيها كما يطحنالحمار برحاه, فيجتمع أهل النار عليه, فيقولون: أي فلان, ما شأنك, أليسكنت تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر؟ قال: كنت آمركم بالمعروف ولاآتيه, وأنهاكم عن المنكر وآتيه" [البخاري ومسلم] ومن أهل النار من تلفحالنار وجهه, فيلقى فيها كما تلقى السمكة في الزيت الحار, قال تعالى:{تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُون }(المؤمنون 104)وقال سبحانه:{ سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُالنَّارُ }(إبراهيم 50) ولك أن تتصور أخي الكريم: حال وجوههم ولقد ذهبلحمها وبقي عظمها, فيالها من بشاعة, ويا له من ألم ومهانة, تتقلب وجوههمفي النار وهم ينادون فلا يسمعون ويصرخون ولا يرحمون, ويطلبون الموت فليجابون, وحينما تذوب جلودهم بالنار, يبدلهم الله جلوداً غيرها. لأنها مركزإحساسهم بالألم, وهذا فيه آية وإعجاز لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهوشهيد, فقد ثبت في الطب الحديث أن الجلد مركز الإحساس بالألم وغيره, وقدذكر الله جل وعلا أن أهل الجحيم حينما تذوب جلودهم وتحترق يخلق لهمجلودا,ً أخرى ليحسوا بالعذاب من جديد, قال تعالىإِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوابِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَاراً كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْبَدَّلْنَاهُمْ جُلُوداً غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَكَانَ عَزِيزاً حَكِيم} (النساء 56)

وتصور أخي الحبيب:
أن الكافر يوم القيامة يقسم بالله أن لم ير خيراً قط, بمجرد ما تلفحهالنار لفحة واحدة, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" يؤتى بأنعم أهلالدنيا من أهل النار يوم القيامة فيصبغ في النار صبغة, ثم يقال: يا ابنآدم, هل رأيت خيراً قط؟ هل مر بك نعيم قط؟ فيقول لا والله يا رب" [مسلم]فاستعن بالله يا عبد الله, فإنما الدنيا إلى زوال, وإن نعيمها كالخيالوإنما هي دار ابتلاء وامتحان, واحذر مداخل الشيطان والزم التقى واحذرالنفس والهوى فإن هذه الأربعة أسباب التعاسة في الدنيا, والعذاب فيالآخرة. قال تعالى:{ فَأَمَّا مَنْ طَغَى*وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَ*فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى* وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِوَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى* فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَالْمَأْوَى}(النازعات 37-41)

إني بليت بأربع يرميــــــــنني *** بالنبل قد نصبوا علي شـراكا
إبليس والدنيا والنفـــــس والهوى *** من أين أرجو بينهن فكاكا
يا رب ساعدني بعـــــــفو إنني *** أصبحت لا أرجو لهن سواكا
طعام أهل النار وشرابهم:
طعامهم:أهل النار يصيبهم الجوع والعطش, فيطعمهم الله طعاماً يزيدهم عذاباًعلى عذاب, مما يجدونه من الألم والحر في بطونهم بعد أكله فلا هم يذهبونحرارة الجوع بذلك الطعام, ولا هم يهنؤون, قال تعالى:{ لَيْسَ لَهُمْطَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ*لا يُسْمِنُ وَلا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ}(الغاشية 6-7) والضريع نوع من الشوك المر النتن, لا ينفع آكله ولا يشبعهويعرف عند الحجازيين بالشربق.
قال قتادة:
"من أضرع الطعام وأشبعه" [التخويف من النار] وكل طعام يأكله أهل الناريجمع عليهم مرارة الطعام وغصته كما قال تعالى:{ إِنَّ لَدَيْنَاأَنْكَالاً وَجَحِيم*)وَطَعَاماً ذَا غُصَّةٍ وَعَذَاباً أَلِيم} (المزمل12-13) والغصة هي التي يعلق بها الطعام في الحلق فلا يسهل عليه دخوله إلىالجوف ولا يسهل خروجه عنه للتخلص منه.
ومن طعام أهل النار صديد الأبدان والقيح, فمن شدة جوعهم وفقدهم للطعاميلتفتون إلى صديدهم فيطعمون منه ولا يستسيغونه. قال تعالى:{ وَلا طَعَامٌإِلَّا مِنْ غِسْلِينٍ * لا يَأْكُلُهُ إِلَّا الْخَاطِئُونَ}(الحاقة 36)والغسلين و الصديد. وهو أنواع وألوان قال تعالى:{ هَذَا فَلْيَذُوقُوهُحَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ*وَآخَرُ مِنْ شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ}(ص 57-58)
فتأمل أخي –حفظك الله- في هذا المشهد المشين, الذي تتقزز النفس من سماعه,فضلاً عن رؤيته وانظر إلى هؤلاء البؤساء في مشهدهم هذا وهم يلعقون الضريعوالقيح والغسلين, وألوان العذاب فوق رؤوسهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم..إنها الخزي والندامة والحسرة والخسارة.

فيا ساهياً في غمرة الجهل والهوى *** صريع الأماني عن قريب ستندم
أفق قد دنا الوقت الذي ليس بعده *** سوى جنة أو حر نار تضرم
ويا قبح طعم ما يأكلون, لا تستسيغه أذواقهم, ولا تقبله ألسنتهم, ومن شدةما هم فيه من آلم الجوع ومرارة الطعم, يتمنون الموت فلا يموتون، بليزدادون عذاباً فوق عذاب قال تعالى:{ مِنْ وَرَائِهِ جَهَنَّمُ وَيُسْقَىمِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ*يَتَجَرَّعُهُ وَلا يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِالْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ وَمِنْ وَرَائِهِعَذَابٌ غَلِيظٌ} (إبراهيم 16-17) أما فاكهتهم فإنها من شجرة الزقوم.وإنها لشجرة شنيعة المنظر فظيعة المظهر مرة المذاق, قال تعالى: {طَلْعُهَاكَأَنَّهُ رُؤُوسُ الشَّيَاطِينِ *فَإِنَّهُمْ لَآكِلُونَ مِنْهَافَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ *ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْباًمِنْ حَمِيمٍ*ثُمَّ إِنَّ مَرْجِعَهُمْ لَإِلَى الْجَحِيمِ }(الصافات65-68) فأي نكال بعد هذا النكال, واسمع إلى قول رسول الله صلى الله عليهوسلم وهو يصف تلك الشجرة:"لو أن قطرة من الزقوم قطرت في دار الدنيا,لأفسدت على أهل الدنيا معايشهم, فكيف بمن تكون طعامه" [صحيح الجامعالصغير]
شرابهم: أما شراب أهل النار فإنه الحميم الشديد الحرارة, يشربونه من شدةالعطش وهم يعملون حرارته وحميمه فيقطع أمعاءهم وأحشاءهم. قال تعالى:
{ وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَبِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَق} (الكهف 28-29) وقال تعالى:{وَسُقُوا مَاءً حَمِيماً فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ} (محمد 15) وقالتعالى:{أولئك الذين أبسلوا بما كسبوا لهم شراب من حميم وعذاب أليم بماكانوا يكفرون} (الأنعام 70) فاللهم عفوك ورحمتك, فما أشقى هذه الحياة, وماأتعس أهلها. فراشهم من نار ولحافهم من نار وفاكهتهم من نار وطعمهم من نار,وشرابهم الحميم وظلهم اليحموم.. ولا غياث ولا كريم كلما استغاثوا لأجيبوا:
{قَالَ اخْسَأُوا فِيهَا وَلا تُكَلِّمُونِ } فيا من تعصى الله تصور نفسكوأنت في هذه الحال, وقد رميت لهذا المآل وقذف بك في جهنم, أتراك تفديكأموالك, أم تراك ينجيك جاهك وأولادك, فتب إلى الله, فقد أوشك الفول وقربالحساب.
فما هي إلا ساعة وسوف تنقضي *** ويدرك غب السير من هو صابر
واعلم أن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ويفرح بتوبة عبده ويفرحه بها, ويجزيه عليها خير الجزاء وقل يا رب:

أسأت ولم أحسن وجئتك تائـــــباً *** وأني لعــبد عن مواليه يهرب
يؤمل غفراناً فإن خــــــاب ظنه *** فما أحد منه على الأرض أخيب
قال تعالى:{ ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِاللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْراً } (الطلاق5) فيا عبد الله استعن بالله ولا تعجز, وسر على درب قافلة النجاة, استمسكبكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم , والصحابة من بعده ولازمالتوبة والاستغفار فإنها حلية الصالحين ومنار الأنبياء والمرسلين قالتعالى مخاطباً عباده المؤمنين:{وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَاالْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} (النور 31) وتأمل كيف علق فلاحهم–وهم المؤمنون- على التوبة ليعلم كل مؤمن أن الخير في ملازمته لهذهالعبادة الجليلة:

أستغفر الله مما يعلــــم الله *** إن الشــقي لمن يحرم الله
ما أحلم الله عمن لا يراقــبه *** كل مسـيء ولكن يحلم الله
فاستغفر الله مما كان من زلل *** طوبى لمن كف عما يكره الله
طوبى لمن حسنت منه سريرته *** طوبى لمن ينتهي عما نهى الله
حزنتها وهيئة أهلها:
خزنتها: قال تعالى:{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْوَأَهْلِيكُمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَامَلائِكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْوَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُون }(التحريم6) فخزنة جهنم موصوفون بالغلظةوالشدة لما لمناسبة هاتين الصفتين لمكان العذاب, فهم غلاظ على الكفار شدادعليهم, فلا يغلبون ولا يقهرون ولا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون,وقد ذكر الله جل وعلا عدتهم فتنة للمنافقين والكفار فقال سبحانه:{سَأُصْلِيهِ سَقَرَ *وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ* لا تُبْقِي وَلا تَذَرُ*لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَر* عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ} (المدثر26-30) وقدافتتن المنافقون بذلك فظنوا أنهم قادرون على هذا العدد القليل, فأعقب اللهجل وعلا الآية بقوله:{وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّامَلائِكَةً وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلَّا فِتْنَةً لِلَّذِينَكَفَرُو} (المدثر31)

فيها غلاظ شداد من ملائكة *** قلوبهم شدة أقوى من الحجر
هيئه أهل النار: وأما هيئة أهل النار فإنها عظيمة هائلة, جسد الواحد منهممثل عدد من جبال الدنيا الكبيرة العالية, ولا تسل عن ضروسهم ورؤوسهموجلودهم فهي من العظمة ما لا يقدر عليه إلا الله سبحانه, وما ذاك إلاليذوقوا العذاب في أعلى صوره وأنكى شدائده, فإنه كلما تضخم جسمهم كلما قويالعذاب في جنباتهم, فعظم أجسادهم نوع من العذاب قال صلى الله عليه وسلم :"ما بين منكبي الكافر في النار مسيرة ثلاثة أيام للراكب المسرع" [مسلم]وقال صلى الله عليه وسلم :" ضرس الكافر, أو ناب الكافر, مثل أحد, وغلظجلده مسيرة ثلاث" [مسلم] فتأمل يا عبد الله.. في قدرة الله وحكمته, كيفضخم أجسام الكفار نكاية بهم وزيادة لهم في الشقاء والعذاب وتصور إذا كانضرس الكافر مثل جبل أحد فكيف سيكون شكله وهيئته وجسمه, إن العقل يعجز عنتصور هذا الشكل الرهيب العظيم. إنما عظم الله أجسامهم لأنها وقود الناربها تتسعر وتتقد, نسأل الله السلامة والعافية. قال صلى الله عليه وسلم :
" ضرس الكافر يوم القيامة مثل أحد وعرض جلده سبعون ذراعاً, وعضده مثلالبيضاء, وفخذه مثل ورقان, ومقعده من النار ما بيني وبين الربذه" [السلسلةالصحيحة] فلك أن تقارن –أخي الكريم- بين هيئة أهل الجنة وما هم فيه منالنعيم وهم شباب لا يهرمون يتنعمون ولا يبأسون.. وبين هيئة أهل النار وكيفأنها وبال عليهم وحسرة وزيادة في النكال.

أتأمن بالنفس النفيسة ربهـــا *** وليس لها في الخلق كلهم ثمــن
بها تملك الأخرى فإن أنا بعتـها *** بشيء من الدنيا فذاك هو الغــبن
لأن ذهبت نفسي بدنيا أصيبـها *** لقد ذهبت نفسي وقد ذهب الثمن
لباس أهل النار: وكما في النار طعام وشراب وفراش ففيها أيضاً اللباس, وليساللباس لوقايتهم من الحر وإنما هو زيادة في العذاب وتنوع في النكال. قالتعالى: {فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍيُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُؤُوسِهِمُ الْحَمِيمُ } فهي ثياب من نار. كانإبراهيم التيمي إذا تلا هذه الآية يقول:*سبحان من خلق من النار ثياباً*[التخويف من النار] فهي لباس مقطعة تزيد لابسها عذاباً ونكالاً وألماً.قال تعالى:{وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِيالْأَصْفَادِ* سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُالنَّارُ} (إبراهيم: 49,50) والقطران هو النحاس المذاب. فالبس أخي لباسالتقوى يقيك من حر يوم القيامة وينافح عنك وينافح عنك لهيب جهنم, فإنهأسلم لك وأجدى وأنفع من لباس الإجرام والفسوق والمعاصي إذ هو مذلة الدنيا,حسرة يوم القيامة, فانظر كيف ألبسهم الله يوم القيامة ثياباً مقطعة حامية,لما لبسوا في الدنيا لباس الكبائر والفواحش والفجور, قال تعالى:{ لِبَاساًيُوَارِي سَوءاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَى} (لأعراف:26) وممنيلبسون تلك الثياب النائحات. قال صلى الله عليه وسلم :" النائحة إذا لمتتب قبل موتها, تقام يوم القيامة, وعليها سربال من قطران ودرع من جرب "[مسلم] .
وأهل النار يعذبون ظاهراً وباطناً فهم مع عذابهم الجسدي, يتعذبون بالحسرةوالندامة على كفرهم وأعمالهم. قال تعالى:{ وَلَوْ أَنَّ لِكُلِّ نَفْسٍظَلَمَتْ مَا فِي الْأَرْضِ لافْتَدَتْ بِهِ وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَلَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ وَهُمْ لايُظْلَمُونَ} (يونس:54) وتزداد ندامتهم إذ يتبرأ منهم الشيطان الذيأغواهم. قال تعالى:{ فَلا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَابِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَاأَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}(إبراهيم:22) .
بل يصرخون بندامتهم واعترافهم بذنبهم وقلة عقلهم, قال تعالى:{فَاعْتَرَفُوا بِذَنْبِهِمْ فَسُحْقاً لِأَصْحَابِ السَّعِيرِ} (الملك:11)ويتمنون لو أن كانوا تراباً من شدة ندمهم. قال تعالى:{ يَوْمَ يَنْظُرُالْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِيكُنْتُ تُرَاب} (النبأ:40) وتارة يلوم بعضهم بعضاً. قال تعالى:{ هَذَافَوْجٌ مُقْتَحِمٌ مَعَكُمْ لا مَرْحَباً بِهِمْ إِنَّهُمْ صَالُوالنَّار* قَالُوا بَلْ أَنْتُمْ لا مَرْحَباً بِكُمْ أَنْتُمْقَدَّمْتُمُوهُ لَنَا فَبِئْسَ الْقَرَارُ*قَالُوا رَبَّنَا مَنْ قَدَّمَلَنَا هَذَا فَزِدْهُ عَذَاباً ضِعْفاً فِي النَّارِ} (صّ:59-61)
ويزدادون حسرة إذ يلومهم المؤمنون ويوبخونهم:{ وَنَادَى أَصْحَابُالنَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِأَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَىالْكَافِرِينَ*الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْواً وَلَعِباًوَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ نَنْسَاهُمْ كَمَانَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَذَا وَمَا كَانُوا بِآياتِنَا يَجْحَدُونَ}(لأعراف:50-51)
وتكتمل حسرتهم إذ يوبخهم الملائكة. قال تعالى:{ وَنَادَوْا يَا مَالِكُلِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ *لَقَدْجِئْنَاكُمْ بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ}(الزخرف:77-78) .
فتذكر أخي الكريم هذه المشاهد المرعبة.... واعمل لنفسك أن تنجو من عذابالله فإن عذاب الله شديد, وإن انتقامه عزيز. ولا حول ولا قوة إلا الله.

التوقيع
توقيع العضو : نور المستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://learned.yoo7.com/index.htm
نور المستقبل
عضو فضي

عضو فضي

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 18/11/2010

عدد المساهمات : 896

نقاط : 6700

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 28



°o.O ( 乂乂 صفة النار من الكتاب والسنة 乂乂 ) O.o°¨ Empty
مُساهمةموضوع: رد: °o.O ( 乂乂 صفة النار من الكتاب والسنة 乂乂 ) O.o°¨   °o.O ( 乂乂 صفة النار من الكتاب والسنة 乂乂 ) O.o°¨ I_icon_minitime18/11/2010, 21:07

خيارات المساهمة


كيف نتقي النار:
وأما كيف نتقي النار-فمن أجل هذا أنزل الله الكتب وبعث الأنبياء والرسل.فهو موضوع عظيم وجليل يتضمن لب الشريعة ومقصودها, ومن أجل ذلك فرض اللهالجهاد والقنال, والدعوة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والحبسة. فتقوىالنار ليس بالأمر الهين إنها فريق النجاة من جهنم التي سبق الكلام عنهاوعن أحوالها وأحوال أهلها وما يلاقونه فيها من ألوان العذاب وحميم الشرابوالثياب.

أخي الكريم: اعلم أن النجاة كل النجاة, في الاستقامة على أمر الله بمرادالله لوجه الله, ولن يأتي لك العلم بذلك إلا إذا فقهت أنك في دار ابتلاءوامتحان, وأن الله جل وعلا هو الذي يمتحنك في الدنيا والشيطان والنفسالأمارة والهوى, فقد أنزل وحيه على رسوله صلى الله عليه وسلم وأمركباتباعه ثم أمرك باتباعه ثم أمرك بالإخلاص في ذلك, وجعل اتباعك و‘خلصكعلامة نجاحك ونجاتك قال تعالى:{ الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَلِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ}(الملك:2) وإحسان العمل إنما يكون بالاتباع لرسول الله صلى الله عليه وسلموالإخلاص لله سبحانه.
فالزم أخي الكريم, هذين الركنين العظيمين فإن عليهما مدار النجاة والفلاح,وإياك والخروج عن جماعة المسلمين أهل السنة والجماعة,فإنه الزيغ بعينهوالهلاك بذاته. قال صلى الله عليه وسلم :"ألا إن من قبلكم من أهل الكتاباقترفوا على اثنين وسبعين ملة, وإن هذه الملة ستفترق على ثلاث وسبعين,اثنتان وسبعون في النار وواحدة في الجنة, وهي الجماعة" [السلسلة الصحيحةالحديث رقم 204] فالزم جماعة المسلمين, وامض على درب النبي صلى الله عليهوسلم وصحابته رضوان الله عليهم أجمعين.
فكل خير في اتباع من سلف *** وكل شر في ابتداع من خلف
قال تعالى:{ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِييُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ٌ} (آل عمران:31)وقال سبحانه مخاطباً رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة:{ إِنَّهُمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِالْجَنَّةَ}(المائدة:72) وأن التوحيد والإيمان هو النجاة وإنما يوحد اللهَمن يعرفه ويعرف أسماءه وصفاته قال تعالى:{ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَإِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِك} (محمد:19) فالشرك موجب لحبوطالأعمال, موجب للخلود في النار. نسأل الله السلامة والعافية.
واجتنب كبائر الذنوب فإنها مهلكة للعبد مسببة لدخول النار, فالحسد والكذبوالخيانة والظلم والفواحش والغدر وقطيعة الرحم والبخل وترك الفرائضوالرياء والسمعة وعقوق الوالدين وشهادة الزور وغيرها من الكبائر موجبلدخول النار والعياذ بالله.
فاجتنب أخي الكريم هذه الكبائر, واستعن بالله في الصالحات من العمالوأولها أداء ما افترض الله عليك فإن الله جل وعلا يحب التقرب إليه بماافترضه على عبده أولاً ثم بالنوافل والقربات ثانياً وأهم الفرائض الصلاةفإنها أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة, فإن صلحت صلح سائر عمله. قالرسول الله صلى الله عليه وسلم :" العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمنتركها فقد كفر" ووصيتي لك أخي الحبيب: إذا أردت النجاة من النار أن تجعلبينك وبينها حجاب التقوى فإنه خير دليل إلى الجنة قال تعالى:{ وَلَقَدْوَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْأَنِ اتَّقُوا اللَّهًَ} (النساء:131) وأصل التقوى أن يجعل العبد بينهوبين ما يخافه ويحذره وقاية تقيه من ذلك وهو فعل طاعته واجتناب معاصيه.فهو سبحانه أحق أن يُخشى وأحق أن يُهاب قال تعالى:{ إِلَّا أَنْ يَشَاءَاللَّهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ} (المدثر:56) فقدملنفسك يا عبد الله وأقبل على ربك بالطاعات والقربات, فقد أنذر النذيروأوشك الرحيل.
واعلم بأن تقوى الله تحفظ العبد في الدنيا قبل الآخرة. كما جرى لسفينةمولى النبي صلى الله عليه وسلم حيث كسر به المركب وخرج إلى الجزيرة, فرأىالأسد فجعل يمشي معه حتى دله على الطريق, فلما أوقفه عليها جعل يهمهم كأنهيودعه ثم رجع عنه. [انظر جامع العلوم الحكم لابن رجب]
فتأمل يا عبد الله في فضل التقوى على العبد في الدنيا كيف تكون سبباًلسلامته, واعلم بأنه سلامة ونجاة في الآخرة كذلك. فهي جماع الأمر وخلاصته,إذ بها تحصل مراقبة الله في السر والعلن ولذلك قال عمر بن عبد العزيز, ليستقوى الله بصيام النهار ولا بقيام الليل والتخليط فيما بين ذلك,ولكن تقوىالله ترك ما حرم الله, وأداء م افترضه الله فمن رزقه بعد ذلك خيراً فهوخير إلى خير" [جامع العلوم والحكم]
أخي الكريم:

فاســـلك طريق المتقـــ *** ــين وظن خير بالكريم
واذكـــــر وقوفك خائفاً *** والنــاس في أمر عظيم
إمــــا إلى دار الشــقا *** وة أو إلى العز إلى العــــز المقــيم
وفقنا الله وإياك لتقوى الله والوقاية من عذابه وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

التوقيع
توقيع العضو : نور المستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://learned.yoo7.com/index.htm
Cubo
شخصية مرموقة بالمنتدى
Cubo
شخصية مرموقة بالمنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 14/11/2010

عدد المساهمات : 800

نقاط : 5973

%إحترامك للقوانين 100



°o.O ( 乂乂 صفة النار من الكتاب والسنة 乂乂 ) O.o°¨ Empty
مُساهمةموضوع: رد: °o.O ( 乂乂 صفة النار من الكتاب والسنة 乂乂 ) O.o°¨   °o.O ( 乂乂 صفة النار من الكتاب والسنة 乂乂 ) O.o°¨ I_icon_minitime10/2/2011, 21:44

خيارات المساهمة


ادام الله نهر ابداعاتكــ
جزاك الله خيرآآ
تحياتى

التوقيع
توقيع العضو : Cubo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

°o.O ( 乂乂 صفة النار من الكتاب والسنة 乂乂 ) O.o°¨

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw الإسلامي العام :: القسم الإسلامي العام-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.