عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
قال فيها الرسول (من أحب أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إلى أم رومان) 110
AlexaLaw on facebook
قال فيها الرسول (من أحب أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إلى أم رومان) 110
قال فيها الرسول (من أحب أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إلى أم رومان) 110
قال فيها الرسول (من أحب أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إلى أم رومان) 110
قال فيها الرسول (من أحب أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إلى أم رومان) 110
قال فيها الرسول (من أحب أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إلى أم رومان) 110

شاطر | 
 

 قال فيها الرسول (من أحب أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إلى أم رومان)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور المستقبل
عضو فضي

عضو فضي

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 18/11/2010

عدد المساهمات : 896

نقاط : 6652

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 28



قال فيها الرسول (من أحب أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إلى أم رومان) Empty
مُساهمةموضوع: قال فيها الرسول (من أحب أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إلى أم رومان)   قال فيها الرسول (من أحب أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إلى أم رومان) I_icon_minitime18/11/2010, 13:47

خيارات المساهمة


ام المؤمنيين عائشه رضى الله عنها


مقدمة
هي عائشة بنت أبي بكر الصديق، وهي أمالمؤمنين، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، وأشهر نسائه، وأمها أم رومانابنة عامر الكنانية، التي قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أحبأن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إلى أم رومان.
كنيتها أم عبد الله، ولُقِّبت بالصِّدِّيقة، وعُرِفت بأم المؤمنين، وبالحميراء لغلبة البياض على لونها.
ولدت رضي الله عنها سنة تسع قبلالهجرة، ومن إشارة بعض المصادر إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم توفي عنهاوعمرها ثماني عشرة سنة يتبين لنا أنها ولدت قبل الهجرة بسبع سنين وليستسع، قال ابن الأثير في أسد الغابة: ولما توفي النبي صلى الله عليه وسلمكان عمرها ثمان عشرة سنة.



قصة زواجها من النبي صلى الله عليه وسلم
أولا: مرحلة الخطوبة:
{في بيت الصدق والإيمان ولدت، وفيأحضان والدين كريمين من خيرة صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم تربت،وعلى فضائل الدين العظيم وتعاليمه السمحة نشأت وترعرعت..
هذه هي عائشة الصديقة بنت الصديق رضيالله عنها، وحسبها أن تكون ابنة أبي بكر الصديق ليُنزلها رسول الله صلىالله عليه وسلم من قلبه وبيته أعز مكان..
نشأت رضي الله عنها منذ نعومةأظفارها في ظل تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، وشهدت في طفولتها أشدالمراحل التي مرت بالدعوة الإسلامية وما تعرض له المسلمون من أذى واضطهاد.
ولقد كانت عائشة ـ كغيرها من الأطفال ـ كثيرة اللعب والحركة، لها صويحبات تلعب معهن، كما أن لها أرجوحة تلعب عليها..
وقد تمت خطبتها لرسول الله صلى اللهعليه وسلم وهي بنت سبع سنين وتزوجها وهي بنت تسع.. ونظرًا لحداثة سنها فقدبقيت تلعب بعد زواجها فترة من الزمن..
روي عنها أنها قالت: دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا ألعب بالبنات، فقال: ما هذا يا عائشة؟ قلت: خيل سليمان، فضحك.
كما روي عنها أنها قالت: تزوجني رسولالله وكنت ألعب بالبنات، وكن جواري يأتينني، فإذا رأين رسول الله عليهالصلاة واللام ينقمعن منه، وكان النبي يسر بهن إل.
ولذا كانت السيدة عائشة تنصح الآباءوالأمهات أن يعطوا الأطفال حقهم في اللعب والحركة فتقول: "فاقدروا قدرالجارية الحديثة السن الحريصة على اللهو"، فللطفل حاجات نفسية لا يتمإشباعها إلا باللعب واللهو والمرح، وهذا يساعد على النمو السليم المتكامل.
وقد ذكرت لنا رضي الله عنها كيف تمتهذه الخطوبة المباركة، بل إنها تذكر أدق ما فيها من تفاصيل؛ وما ذاك إلالأنها تمثل لها أجمل وأحلى ذكرياتها التي تحن إليها، كيف لا وهي ذكرياتلقائها بزوجها الحبيب الذي أحبته أعظم الحب، وعاشت معه أسعد السنوات، فإذنلتلك الذكريات في قلبها أعظم مكان وأربحه.
فنستمع إليها وهي تروي لنا هذهالخطبة المباركة فتقول: "لما ماتت خديجة جاءت خولة بنت حكيم فقالت: يارسول الله، ألا تتزوج؟ قال: ومن؟ قالت: إن شئت بكرًا وإن شئت ثيبًا؟ قال:مَن البكر ومَن الثيب؟ قالت: أما البكر فعائشة بنت أحب خلق الله إليك،وأما الثيب فسودة بنت زمعة، وقد آمنت بك واتبعتك.
فقال: اذكريهما علي، قالت: فأتيت أمرومان فقلت: يا أم رومان، ما أدخل الله عليكم من الخير والبركة؟ قالت: وماذاك؟ قالت: رسول الله يذكر عائشة، قالت: انتظري فإن أبا بكر آت. فجاء أبوبكر فذكرت ذلك له فقال لها: قولي لرسول الله فليأت فجاء فملكها".
ثم إنها تعرض لنا رضي الله عنهاالخطوة الثانية في هذه الخطبة فتقول: "فأتتني أم رومان وأنا على أرجوحةومعي صواحبي، فصرخت بي فأتيتها وما أدري ما تريد بي، فأخذت بيدي فأوقفتنيعلى الباب، فقلت: هه هه حتى ذهب نفسي، فأدخلتني بيتًا فإذا نسوة منالأنصار فقلن: على الخير والبركة وعلى خير طائر".
وهكذا نلاحظ رواية عائشة لأدق تفاصيلتلك الخطبة الكريمة، خطبتها لرسول الله عليه الصلاة والسلام، حتى إنهالتذكر أنها كانت تلعب قبلها على الأرجوحة، بل إنها تذكر أنها قد لهثتوتتابعت أنفاسها بسبب جريها وسرعتها في تلبية نداء أمها، وإننا لنستشف منذلك عظم مكانة تلك الذكريات عندها وتقديرها البالغ لأمها ـ رغم حداثة سنهاـ وذلك بترك اللعب مع الصويحبات والاستجابة للنداء.
وهذا ما ينبغي أن تربي الأمهاتأطفالهن عليه، فللأم مكانة عظيمة واحترام كبير ينبغي أن يربى الطفل وينشأعليه منذ نعومة أظفاره لتعظم في نفسه مكانة الأم، ولترسخ في ذهنه حقوقهاعليه وواجبه تجاهها.
ولكن هل كان ما روته السيدة عائشة هوأول مراحل هذه الخطبة؟ لقد كان هذا ما تعتقده أم المؤمنين رضي الله عنهاحتى حدثها رسول الله أن خطبته لها كانت وحيًا من الله تعالى.
فقد روي أنه عليه الصلاة والسلام قاللعائشة: "أُريتك في المنام ثلاث ليال، فجاءني لك الملك في سرقة من حرير،فيقول: هذه امرأتك، فأكشف عن وجهك فإذا أنت هي، فأقول: إن يكُ هذا من عندالله يُمْضِه".
فلم يتزوج رسول الله بعائشة فورخطبتها؛ ولعل ذلك يرجع إلى صغر سنها، فرسول الله صلى الله عليه وسلم لميرض أن ينتزع الصبية اللطيفة من ملاهي صباها أو يثقل كاهلها بمسؤولياتالزوج وأعبائه، كما إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان مشغولاً بالمصاعبالجمة التي مرت به.
وقد أحب رسول الله عليه الصلاةوالسلام خطيبته الصغيرة كثيرًا، فكان يوصي بها أمها أم رومان قائلاً: "ياأم رومان، استوصي بعائشة خيرًا واحفظيني فيها"، وكان يسعده كثيرًا أن يذهبإليها كلما اشتدت به الخطوب، وينسى همومه في غمرة دعابتها ومرحها.
وقد أحبت السيدة عائشة زيارات رسولالله صلى الله عليه وسلم لها وأسعدها "ألا يخطئ رسول الله أن يأتي بيت أبيبكر أحد طرفي النهار إما بكرة وإما عشية".
ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلمهاجر مع رفيقه أبي بكر الصديق إلى المدينة وخلفوا وراءهم في مكة آل النبيعليه الصلاة والسلام وآل أبي بكر، ولما استقر عليه الصلاة والسلامبالمدينة المنورة أرسل من يحضر أهله وأهل أبي بكر.
وقد تعرضت الأسرتان في طريق الهجرةلمصاعب كثيرة وأخطار عديدة أنقذتهم منها العناية الربانية، من ذلك ما روتهعائشة رضي الله عنها قالت: "قدمنا مهاجرين فسلكنا في ثنية ضعينة، فنفر جملكنت عليه نفورًا منكرًا، فوالله ما أنسى قول أمي: يا عُريسة، فركب بي رأسهـ كناية عن استمرار نفوره ـ فسمعت قائلاً يقول: ألقي خطامه، فألقيته فقاميستدير كأنما إنسان قائم تحته".
وقد صبروا رضي الله عنهم وتحملوامصاعب تلك الهجرة وأخطارها تاركين خلفهم الأهل والوطن ومرابع الصبا مُضحينبذلك كله في سبيل هذا الدين العظيم، مبتغين أجرهم عند الله، وهذا خير ماينبغي أن يتربى عليه الجيل المؤمن.
فالمسلم الحق مستعد بكل نفس راضيةمطمئنة أن يضحي بكل غالب ونفيس في سبيل ما يعتنقه من دين عظيم ومبادئسامية، غير مبالٍ بما قد تؤدي إليه هذه التضحية من أخطار أو خسائر مادامقلبه عامرًا بهذا الدين العظيم، ونفسه مطمئنة بتعاليم ربه الكريم.
وصلت العروس المهاجرة إلى المدينةالمنورة، وهناك اجتمع الحبيبان، وعمت البهجة أرجاء المدينة المنورة وأهلتالفرحة من كل مكان، فالمسلمون مبتهجون لانتصارهم في غزوة بدر الكبرى،واكتملت فرحتهم بزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم بعائشة.
وقد تم هذا الزواج الميمون في شوالسنة اثنتين للهجرة وانتقلت عروسنا إلى بيت النبوة، ولقد كانت هذا النقلةمن أجمل ذكريات عائشة وأغلاها، وكون هذه النقلة في شهر شوال فقد أحبت أمالمؤمنين هذا الشهر، واستحبت أن يُبنى بنسائها في شهر شوال، فهو عندها شهرالخير والبركات.
وتروي لنا رضي الله عنها استعدادهاللزفاف وتجهيز أمها لها فتقول: "كانت أمي تعالجني للسمنة تريد أن تدخلنيعلى رسول الله، فما استقام لها ذلك حتى أكلت القثاء للرطب فسمنت كأحسنسمنة".
ثم تصف لنا وليمة العرس فتقول:"والله ما نحرت علي من جزور ولا ذبحت من شاة، ولكن جفنة كان يبعث بها سعدبن عبادة إلى رسول الله يجعلها إذ ذاك بين نسائه، فقد علمت أنه بعث بها".
ولقد كانت أسماء بنت يزيد ممن جهزتعائشة وزفتها إلى رسول الله عليه الصلاة والسلام، وهي تحكي لنا عن تقديمهعليه الصلاة والسلام اللبن إلى ضيوفه وإلى عروسه فتقول أسماء رضي اللهعنها: "زينت عائشة لرسول الله ثم جئته فدعوته لجلوتها، فجاء فجلس إلىجنبها، فأتي بلبن فشرب ثم ناوله عائشة، فاستحيت وخفضت رأسها. قالت أسماء:فانتهرتها وقلت لها: خذي من يد النبي، فأخذت وشربت شيئًا، ثم قال النبيعليه الصلاة والسلام: أعطي أترابك".
وتُسأل رضي الله عنها عن مهرهافتقول: "كان صداق رسول الله لأزواجه اثنتي عشرة أوقية ونشًّا ـ النش نصفأوقية ـ فتلك خمسمائة درهم، فهذا صداق رسول الله لأزواجه".
ثم إنها رضي الله عنها تصف جهاز حجرتها فتقول: "إنما كان فراش رسول الله الذي ينام عليه أدمًا حشوه ليف".
ولم يكن في حجرة السيدة العروس مصباحتستضيء به، دل على ذلك حديثها: "كنت أنام بين يدي رسول الله ورجلاي فيقبلته، فإذا سجد غمزني فقبضت رجلي فإذا قام بسطتهما قالت: والبيوت يومئذليس فيها مصابيح، فسئلت: لماذا لم يكن فيها مصابيح؟ فقالت: لو كان عندنادهن مصباح لأكلناه".
وبعد فهذا هو وصف العروس المباركةلحفل زواجها ومهرها ومنزلها وجهازها، وبتأملنا لوصفها السابق يتبين لنابجلاء يسر حفلة زواج رسول الله عليه الصلاة والسلام بعائشة وتواضعها وزهدمهر العروس وقلّته.
مع أن العريس هو نبي الله وخير خلقهوأحبهم إليه، والعروس هي عائشة وأبوها الصديق نسابة قريش وخير مَن وطئتقدمه الثرى بعد الأنبياء، ومع ذلك كله كان التواضع البليغ والبساطةالواضحة هما السمة البارزة على الحفل والمهر، بل وعلى بيت العروسينوجهازهما كذلك.
وهذا على عكس ما يحدث في عصرنا هذاالذي انتشرت فيه المغالاة في المهور، وارتفاع تكاليف الزواج، والبذخوالإسراف البالغ في تأثيث بيت العروسين وجهازهما، وهذا الأمر لا يساعد علىالنكاح، بل إنه أثر سلبًا في أفراد المجتمع..
تلك المظاهر الجوفاء أثقلت كاهلالغني فضلاً عن الفقير الذي حاول مجاراة الغني نزولاً على التقاليد فركبهالدَيْن، والدين ذل في النهار وهمّ في الليل، إن كان ما زاد على النفقةالمشروعة في النكاح فهو ما لا يقره الشرع.
وقد ظهرت ثمرة هذه المغالاة وهذاالسرف، وهي إما عزوف الشباب عن النكاح وإما خروج المرأة من سترها الذيفرضه الله عليها لتستطيع الإسهام في تحقيق أوهام النفوس التي لا تمت إلىمقاصد النكاح بصلة من الصلات فيكون الفساد الكبير.
هكذا اجتمع الحبيبان يبعث بعضهمالبعض مشاعر الحب والمودة، ويبنيان بيت الزوجية السعيد.. وقد كانت عائشةرضي الله عنها صغيرة السن لكنها كانت متفهمة للحياة المقبلة عليها، مدركةللمهمة الملقاة على عاتقها، فهي ليست زوجة عادية بل زوجة نبي، وعليها أنتساعده على نشر الرسالة السماوية وبناء أسس الدعوة الإسلامية}. (ا.هـ منموقع مفكرة الإسلام).
أهم ملامح شخصيتها
الكرم والسخاء والزهد:
أخرج بن سعد من طريق أم درة قالت:أتيت عائشة بمائة ألف ففرقتها وهي يومئذ صائمة فقلت لها: أما استطعت فيماأنفقت أن تشتري بدرهم لحما تفطرين عليه؟ فقالت: لو كنت أذكرتني لفعلت.
العلم الغزير:
فقد كان أكابر الصحابة يسألونها عن الفرائض وقال عطاء بن أبي رباح: كانت عائشة من أفقه الناس وأحسن الناس رأيا في العامة
وقال عروة: ما رأيت أحدا أعلم بفقهولا بطب ولا بشعر من عائشة ولو لم يكن لعائشة من الفضائل إلا قصة الإفكلكفى بها فضلا وعلو مجد فإنها نزل فيها من القرآن ما يتلى إلى يوم القيامة
ولولا خوف التطويل لذكرنا قصة الإفك بتمامها وهي أشهر من أن تخفى
وروت عن النبي صلى الله عليه وسلمكثيرا روى عنها عمر بن الخطاب قال: أدنوا الخيل وانتضلوا وانتعلوا وإياكموأخلاق الأعاجم وأن تجلسوا على مائدة يشرب عليها الخمر ولا يحل لمؤمن ولامؤمنة تدخل الحمام إلا بمئزر إلا من سقم فإن عائشة حدثتني أن رسول اللهصلى الله عليه وسلم قال وهو على فراشي: " أيما امرأة مؤمنة وضعت خمارهاعلى غير بيتها هتكت الحجاب بينها وبين ربها عز وجل.
وذكر ابن عبد البر عن عبد الرحمن ابنأبي الزناد عن أبيه قال: ما رأيت أحدا أروى لشعر من عروة، فقيل له: ماأرواك يا أبا عبد الله؟ قال: وما روايتي من رواية عائشة، ما كان ينزل بهاشيء إلا أنشدت فيه شعرا.
وفي مكانتها العلمية يقول السيد سليمان الندوي:
{لم تكن مكانتها العلمية وتفوقهاالعلمي أرفع وأسمى من عامة النساء فحسب، بل لا نحسبها قصرت عن شأو واحد منمعاصريها بين الرجال والنساء على السواء في سعة الفهم وقدرة التحصيلوالذكاء المتوقد والبديهة الواعية، باستثناء عدد من كبار الصحابة فقط.
ولا يقصر علمها على وعي الكلماتوالعبارات، قال أبوموسى الأشعري رضي الله عنه: ما أشكل علينا أصحاب محمدصلى الله عليه وسلم حديث قط، فسألنا عنه عائشة إلاوجدنا عندها منه علما.
وقال عطاء بن أبي رباح والذي قد نالشرف التتلمذ على يد عديد من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كانتعائشة أفقه الناس وأعلم الناس وأحسن الناس رأيا في العامة".
وقال التابعي الجليل أبوسلمة بن عبدالرحمن بن عوف: "ما رأيت أحدا أعلم بسنن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولاأفقه في رأي إن احتيج إليه، ولا أعلم بآية فيما نزلت ولافريضة من عائشة".
وذات مرة قال معاوية: يا زياد أي الناس أعلم؟ قال: أنت يا أمير المؤمنين، قال: أعزم عليك، قال: "أما إذا عزمت علي فعائشة".
وقال عروة بن الزبير بن العوام حواريرسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما رأيت أحدا أعلم بالحلال والحرام والعلموالشعر والطب من عائشة أم المؤمنين.
وفي رواية أخرى: "ما رأيت أحدا أعلمبالقرآن ولا بفريضة ولا بحرام ولا بحلال ولابفقه ولا بشعر ولا بطب ولابحديث العرب ولا نسب من عائشة".
لقد كان غيها من أمهات المؤمنين كذلكيقمن بواجب حفظ السنة وإشاعتها وتبليغها إلا أن المكانة التي وصلت إليهاعائشة رضي الله عنها لم يصل إليها أحد غيرها، يقول محمود بن لبيد: "كانأزواج النبي صلى الله عليه وسلم يحفظن من حديث النبي صلى الله عليه وسلمكثيرا، ولا مثلا لعائشة وأم سلمة".
وقال محمد بن شهاب الزهري: "لو جمع علم الناس كلهم ثم علم أزواج النبي صلى الله عليه وسلم لكانت عائشة أوسعهم علما"}.ا.هـ.
تلك العظيمة التي أثارت بذكائهاوغزارة علمها وفقهها وسمو أخلاقها إعجاب السلف والخلف، فعلموا يقينًالماذا تبوأت تلك المكانة الكبيرة عند رسول الله عليه الصلاة والسلام.
موقف الوفاة
ذكر السيد سليمان الندوي في ذلكفقال: إن نهاية إمارة معاوية رضي الله عنه كانت آخر أيام عائشة رضي اللهعنها، وكانت قد بلغت من العمر سبعا وستين سنة، ومرضت في شهر رمضان المباركسنة ثمان وخمسين من الهجرة، فإذا سئلت كيف أصبحت قالت: صالحة الحمد لله،كل من يعودها يبشرها فترد عليه قائلة: يا ليتني كنت حجرا، يا ليتني كنتمدرة.
وأخرج ابن سعد في طبقاته عن عبد اللهبن عبيد الله بن أبي مليكة أنه حدثه ذكوان حاجب عائشة أنه جاء يستأذن علىعائشة قال: فجئت وعند رأسها ابن أخيها عبد الله بن عبد الرحمن فقلت: هذاعبد الله بن عباس يستأذن عليك، فأكب عليها ابن أخيها، فقال: هذا ابن عباسيستأذن عليك وهي تموت، فقالت: دعني من ابن عباس، فإنه لا حاجة لي به ولابتزكيته، فقال: يا أمتاه، إن ابن عباس من صالحي بنيك يسّلم عليك ويودعك،قالت: فأذنْ له إن شئت فأدخلته.
فلما أن سلم وجلس قال: أبشري، قالت:بما؟ قال: ما بينك وبين أن تلقي محمدا صلى الله عليه وسلم والأحبة إلا أنتخرج الروح من الجسد، كنت أحب نساء رسول الله إلى رسول الله، ولم يكن رسولالله يحب إلا طيبا، وسقطت قلادتك ليلة الأبواء فأصبح رسول الله ليطلبهاحين يصبح في المنزل، فأصبح الناس ليس معهم ماء، فأنزل الله أن تيممواصعيدا طيبا، فكان ذلك من سببك، وما أذن الله لهذه الأمة من الرخصة فأنزلالله براءتك من فوق سبع سماوات جاء بها الروح الأمين، فأصبح ليس مسجد منمساجد الله يذكر فيه إلا هي تتلى فيه آناء الليل والنهار. فقالت: دعني منكيابن عباس، فوالذي نفسي بيده لوددت أني كنت نسيا منسيا.
وجاء في رواية الطيالسي: سمعت أمسلمة الصرخة على عائشة فأرسلت جاريتها: انظري ماذا صنعت؟ فجاءت فقالت: قدقضت، فقالت: يرحمها الله، والذي نفسي بيده لقد كانت أحب الناس كلهم إلىرسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أباها.
وكان أبو هريرة رضي الله عنه والي المدينة بالنيابة فصلى على عائشة رضي الله عنها.
يقول مسروق (التابعي الجليل): لولا بعض الأمر لأقمت المناحة على أم المؤمنين.
سئل رجل من أهل المدينة: كيف كان وجد الناس على عائشة؟ فقال: كان فيهم وكان، قال: أما إنه لا يحزن عليها إلا من كانت أمه.

متى توفيت؟
أخرج ابن عبد البر أن عائشة رضي اللهعنها توفيت سنة سبع وخمسين، وقال خليفة بن خياط: وقد قيل إنها توفيت سنةثمان وخمسين، ليلة الثلاثاء لسبع عشرة ليلة خلت من رمضان، أمرت أن تدفنليلا، فدفنت بعد الوتر بالبقيع، وصلى عليها أبو هريرة ونزل في قبرها خمسة:عبد الله وعروة ابنا الزبير، والقاسم بن محمد، وعبد الله ابن محمد بن أبيبكر، وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر.

أين دفنت؟
دفنت رضي الله عنها بالبقيع.
اللهم إنا نشهدك أنا نحب أمنا عائشة ونواليها ونتبرأ إليك من كل أفاك زنديق يعاديها ويرميها بما ليس فيها زورا وبهتانا

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

التوقيع
توقيع العضو : نور المستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://learned.yoo7.com/index.htm
Cubo
شخصية مرموقة بالمنتدى
Cubo
شخصية مرموقة بالمنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 14/11/2010

عدد المساهمات : 800

نقاط : 5925

%إحترامك للقوانين 100



قال فيها الرسول (من أحب أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إلى أم رومان) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قال فيها الرسول (من أحب أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إلى أم رومان)   قال فيها الرسول (من أحب أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إلى أم رومان) I_icon_minitime15/2/2011, 09:48

خيارات المساهمة


جزاكــ الله خـيــرآآ ,,
واعطاكـ حسن الثواب

التوقيع
توقيع العضو : Cubo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قال فيها الرسول (من أحب أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إلى أم رومان)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
قال فيها الرسول (من أحب أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إلى أم رومان) حصرياا , قال فيها الرسول (من أحب أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إلى أم رومان) بانفراد , قال فيها الرسول (من أحب أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إلى أم رومان) منتديات عالم القانون , قال فيها الرسول (من أحب أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إلى أم رومان) حمل , قال فيها الرسول (من أحب أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إلى أم رومان) download , قال فيها الرسول (من أحب أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إلى أم رومان) تحميل حصري
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw الإسلامي العام :: القسم الإسلامي العام-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.