عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
مصطلحات فى المواريث  110
AlexaLaw on facebook
مصطلحات فى المواريث  110
مصطلحات فى المواريث  110
مصطلحات فى المواريث  110
مصطلحات فى المواريث  110
مصطلحات فى المواريث  110

شاطر | 
 

 مصطلحات فى المواريث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19648

نقاط : 12654986

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 34

الأوسمه :

مصطلحات فى المواريث  1384c10


الأوسمة
 :


مصطلحات فى المواريث  Empty
مُساهمةموضوع: مصطلحات فى المواريث    مصطلحات فى المواريث  I_icon_minitime11/8/2010, 19:44

خيارات المساهمة


أصل المسألة :
هـو أقـل عـدد يمكن أن تؤخذ منه سهام الورثة بدون كسور , ويسمى بمخرج المسألة أيضا .
التخـارج :
لـغـــة : من الخروج بمعنى الترك .
اصطلاحا : أن يترك بعـض الورثة نصـيبه مـن التركـة للآخـرين أو لبعضهم مقابل شيء معلوم من التركة نفسها أو من غيرها .
التصـحيح :
هـو أخـذ سهام الورثة من أقل عـدد يقسم حصصهم عليهم بدون كسر .
الحجـب :
لـغـــة : المنع مطلقـا , ومنه الحجاب أي الستار .
اصطلاحا : منع شـخص معين مـن كل ميراثه أو مـن بعضه لوجود شـخص آخـر .
الــرد :
لـغـــة : الرفض , والإعادة , وهو ضـد العول .
اصطلاحا : إعـادة ما فضـل عـن ذوي الفروض مـن سهام التركة إليهم بنسبة سهامهم , إن لم يكن للميت عاصب .
العصبات :
وهم كل من ليس له سهم مقدر ويأخذ ما بقي من سهام ذوي الفروض وإذا انفرد أخذ جميع المال , وهم نوعان:
( 1 ) عصبة بالنسب
( 2 ) عصبة بالسبب
عصبة النسب
أما عصبة النسب فهي ثلاثة أنواع :
( 1 ) عصبة بنفسه: وهو كل ذكر لا يدخل في نسبته إلى الميت أنثى وأقربهم جزء
الميت وهم بنوه وإن سفلوا ثم أصله وهو الأب وإن علا ثم الجد ثم الإخوة ثم
بنوهم ثم الأعمام ثم بنوهم ثم أعمام الأب ثم بنوهم ثم أعمام الجد ثم بنوهم .

( 2 ) عصبة بغيره: وهم أربع من النساء يصرن عصبة بإخوتهن فالبنات بالابن ,
وبنات الابن بابن الابن , والأخوات لأب وأم بأخيهن , والأخوات لأب بأخيهن .

( 3 ) عصبة مع غيره: وهم الأخوات لأبوين أو لأب يصرن عصبة مع البنات وبنات الابن وعصبة ولد الزنا وولد الملاعنة موالي أمهما .
عصب السبب:
وهو المعتق فهو عصبة بنفسه ثم عصبته على الترتيب وهو آخر العصبات .
العـول :
لـغـــة : الميل إلى الظلم والجور , والغلبة والارتفاع .
اصطلاحا : زيادة سهام الفريضة عن أصل المسألة .
الكلالـة :
لـغـــة : الإعياء وذهاب القوة .
اصطلاحا : من ليس بين ورثته ولد ولا والد .
المانـع :
لـغـــة : الحائـل .
اصطلاحا : ما تفوت بـه أهلية الإرث مع قيام سببه وتوفر شروطه .
المتباينان :
وهما كل عددين ليسا متداخلين ولا متماثلين ولا يفنيهما إلا الواحد كالخمسة مع السبعة والسبعة مع التسعة .
المتداخلان :
وهما كل عددين أحدهما جزء الآخر وهو أن لا يكون أكثر من نصفه كالثلاثة مع التسعة والأربعة مع الاثني عشر . المتماثلان :
وهما المتساويان كالثلاثة والثلاثة والخمسة والخمسة .
المتوافقان :
وهما كل عددين لا يفني أحدهما الآخر ولا ينقسم عليه لكن يفنيهما عدد آخر
يكونان متوافقين بجزء العدد المفني: كالثمانية مع الاثني عشر تفنيهما أربعة
فهما متوافقان بالربع وكذلك خمسة عشر مع خمسة وعشرين يفنيهما خمسة فهما
متوافقان بالخمس .
المسائل الخلافية :
هـي المسائل التي اختلف الفقهاء في مقدار نصيب بعض الورثة فيها - وقد أشرنا في البرنامج في قسم التدريب إلى هذه المسائل - .
المناسـخـة :
لـغـــة : من النسخ بمعنى النقل والتحويل .
اصطلاحا : أن يموت إنسان , وقبل تقسيم تركته يموت أحد ورثته أو أكثر .
حساب الفرائض :
هـو العمليات الحسابية التي يتم بها توزيع التركة على مستحقيها بدون كسور .
ذوو الأرحام :
وهم كل قريب ليس بذي سهم ولا عصبة
وهم كالعصبات من انفرد منهم أخذ جميع المال والأقرب يحجب الأبعد
وهم أولاد البنات وأولاد بنات الابن والجد الفاسد والجدات الفاسدات وأولاد
الأخوات كلهن وبنات الإخوة كلهم وأولاد الإخوة لأم والأخوال والخالات
والأعمام لأم والعمات وبنات الأعمام كلهم وأولاد هؤلاء ومن يدلي بهم .
وأولاهم الصنف الأول ثم الصنف الثاني .
علم المواريث :
هـو علم بأصول فقه وحساب يعرف بهما توزيع التركة ونصيب كل وارث فيها , ويسمى أيضا بعلم الفرائض .

http://mawareeth.al-islam.com/display.asp?DocID=7

الموضوع الأصلي : مصطلحات فى المواريث الكاتب : AlexaLaw المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

مصطلحات فى المواريث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم القانون :: القانون و الشريعة الإسلامية :: أحكام الأسرة :: المواريث-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.