عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
أقسام الورثة باعتبار الأرث  110
AlexaLaw on facebook
أقسام الورثة باعتبار الأرث  110
أقسام الورثة باعتبار الأرث  110
أقسام الورثة باعتبار الأرث  110
أقسام الورثة باعتبار الأرث  110
أقسام الورثة باعتبار الأرث  110

شاطر | 
 

 أقسام الورثة باعتبار الأرث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19648

نقاط : 12655041

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 35

الأوسمه :

أقسام الورثة باعتبار الأرث  1384c10


الأوسمة
 :


أقسام الورثة باعتبار الأرث  Empty
مُساهمةموضوع: أقسام الورثة باعتبار الأرث    أقسام الورثة باعتبار الأرث  I_icon_minitime10/8/2010, 09:35

خيارات المساهمة


أقسام الورثة باعتبار الأرث


أنواع الأرث نوعان هما :
1 - الفرض .
2 - التعصيب .
وينقسم الورثة باعتبار هذين النوعين إلى أربعة أقسام :
القسم الأول : من يرث بالفرض فقط ، وهم سبعة : الأم ، وولداها - الأخ لأم ، والأخت لأم - والجدة من جهة الأم ، والجدة من جهة الأب ، والزوج ، والزوجة .
القسم الثاني : من يرث بالتعصيب فقط ، وهم اثنا عشر : الابن ، وابن الابن وإن نزل ، والأخ الشقيق ‘ والأخ لأب ‘ وابن الأخ الشقيق ‘ وابن الأخ لأب وإن نزلا ، والعم الشقيق ، والعم لأب وإن عليا ، وابن العم الشقيق ، وابن العم لأب وإن نزلا ، والمعتق ، والمعتقة .
القسم الثالث : من يرث بالفرض تارة وبالتعصيب تارة ويجمع بينهما تارة وهما اثنان الأب والجد فإن كلا منهما بالصور التالية:
أ - يرث بالفرض وهو السدس في حالتين :-
الحالة الأولى: حال يرث فيها بالفرض وهي مع الابن أو ابن الابن وإن سفل فليس له إلا السدس والباقي للابن ومن معه قال الله تعالى: {وَلاًّبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ وإنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ} (النساء: 11)..
الحالة الثانية : يرث السدس إذا كان في المسألة أصحاب فروض ولم يبق بعدها إلا قدر السدس أو بقي أقل من السدس أو لم يبق شيء فتعول المسألة بالسدس الأمثلة :-
مثال إذا لم يبق إلا السدس :-
مات عن أم وبنتين وأب أو جد .

الورثة الأنصباء 6 6
أم سدس 1 1
بنت ثلثين 4 2
بنت 2
أب - جد سدس
1 1

مثال إذا بقي أقل من السدس :-
ماتت عن زوج وبنتين وأب أو جد .

الورثة الأنصباء 12 تعول إلى 13 13
زوج ربع 3 3
بنت ثلثين 8 4
بنت 4
أب - جد السدس 2 2

مثال إذا لم يبقى شيء بعد الفروض تعول المسالة بالسدس:-
ماتت عن زوج وأم وبنتين وأب أو جد .

الورثة
الأنصباء
12تعول إلى 15
15
زوج
ربع
3
3

بنت
ثلثين
8
4
بنت 4
أم
سدس
2
2
أب - جد
السدس
2
2

ب - يرث كل منهما بالتعصيب وحده : يرث فيها بالتعصيب المجرد وهي مع غير الولد فيأخذ المال إن انفرد، وإن كان معه ذو فرض غير الولد كزوج أو أم أو جدة فلذي الفرض فرضه وباقي المال له لقول الله تعالى: {فَإنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلاٌّمِّهِ الثُّلُثُ} (النساء: 11) فأضاف الميراث إليهما ثم جعل للأم الثلث فكان الباقي للأب ثم قال: {فَإنْ كَانَ لَهُ إخْوَةٌ فَلاٌّمِّهِ السُّدُسُ} (النساء: 11) فجعل للأم مع الإخوة السدس ولم يقطع إضافة الميراث إلى الأبوين ولا ذكر للإخوة ميراثاً فكان الباقي كله للأب. .
ج - يرث كل منهما بالفرض والتعصيب معاً : يجتمع له الأمران الفرض والتعصيب وهي مع إناث الولد أو ولد الابن فله السدس لقوله تعالى: {فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ} (النساء: 11) ولهذا كان للأب السدس مع البنت بالإجماع ثم يأخذ ما بقي بالتعصيب لما روى ابن عباس قال: قال رسول الله : «ألحقوا الفرائض بأهلها فما بقي فهو لأولى رجل ذكر» متفق عليه، والأب أولى رجل بعد الابن وابنه وأجمع أهل العلم على هذا كله
مثال :- مات عن بنت وأم وأب أو جد .

الورثة
الأنصباء
6
6

بنت النصف 3 3
أم سدس 1 1
أب - جد السدس فرضاً + الباقي تعصيباً 1+1 2

فائدة قال في روضة الطالبين :
الجد كالأب في الميراث، إلا في مسائل خمسة :-
إحداها : الأب يُسقط الأخوة والأخوات مطلقاً، والجد لا يُسقط الأخوة والأخوات للأبوين أو للأب. وسيأتي تفصيلهم إن شاء الله تعالى.
الثانية والثالثة : الأب يردُّ الأم إلى ثلث ما يبقى في صورتَي زوج وأبوين وزوجة وأبوين كما سبق ( العمريتين ) ولو كان بدله جد، كان للأم الثلث كاملاً.
الرابعة : الأب يسقط أم نفسه وأم كل جد، والجد لا يسقط أم الأب وإن أسقط أم نفسه، وأبو الجد ومن فوقه كالجد، لكن كل واحد يحجب أم نفسه، ولا يحجبها من فوقه.
الخامسة : أن الأب يجمع بين الفرض والتعصيب، وفي الجد في مثل ذلك الحال وجهان. أحدهما: أنه مثله. والثاني: لا، بل يأخذ الباقي بعد البنت أو البنات بالتعصيب فقط، والجمع بينهما خاصٌ بالأب. وهذا خلاف في العبارة فقط والمأخوذ لا يختلف.
قلت: أصحهما وأشهرهما: الأول. أهـ وهذا موافق لجمهور العلماء .

القسم الرابع : من يرث بالفرض تارة وبالتعصيب تارة ولا يجمع بينهما أبداً وهم أربعة البنت فأكثر وبنت الابن فأكثر وإن نزل أبوها والأخت الشقيقة فأكثر والأخت لأب فأكثر ( ذوات النصف والثلثين ) يرثن بالفرض إن لم يكن هناك معصب وبالتعصيب إذا كان هناك معصب .
ولمعرفة كيفية التوريث بالتعصيب ينظر أقسام العصبة بالنسب

منقووول من موقع المواريث .

التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

أقسام الورثة باعتبار الأرث

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم القانون :: القانون و الشريعة الإسلامية :: أحكام الأسرة :: المواريث-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.