عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
التدرج في التشريع  110
AlexaLaw on facebook
التدرج في التشريع  110
التدرج في التشريع  110
التدرج في التشريع  110
التدرج في التشريع  110
التدرج في التشريع  110

شاطر | 
 

 التدرج في التشريع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19648

نقاط : 12654987

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 34

الأوسمه :

التدرج في التشريع  1384c10


الأوسمة
 :


التدرج في التشريع  Empty
مُساهمةموضوع: التدرج في التشريع    التدرج في التشريع  I_icon_minitime31/7/2010, 07:58

خيارات المساهمة


التدرج لغة: من دَرَجَ
الشيء يَدْرج درجاً ودَرَجانا ودريجاً، فهو دارج، أي مشى مشياً خفيفاً،
ودنا، ومضى لسبيله، ودرجه إلى كذا واستدرجه: بمعنى أدناه منه على التدرج،
فتدرَّج، واستدرجه: رقاه درجة إلى درجة، وأدناه على التدريج فتدرّج،
ودرَّجه إلى كذا تدريجاً: عوَّده إياه كأنما رقاه منزلة بعد أخرى، والتدرج:
أخذ الشيء قليلاً قليلاً، فهو الأخذ شيئاً فشيئاً، وعدم تناوله الأمر دفعة
واحدة
.

والتدرج في التشريع:
هو نزول الأحكام الشرعية على النبيr، شيئاً فشيئاً طوال مدة البعثة النبوية، حتى انتهى بتمام الشريعة وكمال الإسلام.


أولاً: مفهومه

من مظاهر رحمته نبينا محمد ~ صلى الله عليه و سلم ~ أنه كان لا يحمل
الناس على الأحكام جملة واحدة، إنما كان مبدؤه التدرج، فهو القائل "يسروا
ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا" [1] .

ومن ملامح الرحمة في شريعة الإسلام التدرج في التشريع، وقد قُررت في كثير
من الأحكام وخاصة في المحرمات كالخمر والربا وذلك تهيئة للنفوس وضمانا
للاستجابة لأحكامها . رحمة من المشرع .

وقد كان التدرج في التشريع مسلكًا من مسالك علاج المجتمع وإصلاحه.

أما التدرج في الكشف عن حقيقة حكمٍ ما؛ فإنه يبدأ تلويحًا يفهمه الأذكياء،
ثم تزداد الإبانة بما يكاد يوحي بالحكم، ثم يجيء الحكم حاسمًا بالمعنى
المراد، وقد تم تحريم الربا والخمر بهذا الأسلوب المتأني، وليس في القرآن
نص بإباحة الخمر أو الربا !.

ثانيًا: الحكمة

والحكمة من التدرج هو ترويض النفوس على تقبل أحكام الله .. والتمهل في
استئصال العادات القبيحة المتأصلة في النفوس لا سيما العادات المتوارثة
عبر قرون طويلة . وتخفيفًا على الناس، تماشيًا مع فطرة الإنسان التي يتطلب
التعامل معها التزام التدرج لتغييرها وحسن الارتقاء بها، كما أن التدرج
يتلاءم مع منهج التغيير بشكل عام، إذ لا يمكن تغيير أوضاع المجتمعات لتتفق
مع الشريعة إلا بأسلوب التدرج .

ثالثا:أنواعه

أ:التدرج الزمنى:

ذلك في النزول والتطبيق طوال مدة البعثة، فنزل القرآن منجماً (مجزءاً)،
وجاءت الأحكام، منها المتقدم، ومنها المتأخر بحسب الحكمة الإلهية ومقتضيات
الدعوة بحسب الظروف والأحوال.

ب: التدرج النوعى:

دأت الأحكام الشرعية بتقرير العقيدة أولاً، مع التوطئة والتمهيد والإشارة
إلى غيرها، ثم شرعت العبادات مع بيان مقاصدها السلوكية، ثم الأخلاق، وبيان
فضلها وشمولها، ثم المعاملات، ثم العقوبات، وفي كل قسم كان التدرج واضحاً،
فبدأت أحكام الصلاة، ثم الزكاة، ثم الصيام، ثم الحج، وفي المعاملات بدأت
أحكام المباحات ثم المحظورات، وبدأت العقوبات بالتحذير، والتخويف، وبيان
النتائج الوخيمة للجرائم وارتكاب الفواحش، ثم نزلت العقوبات، وآخرها مقررة
في السنة النبوية، ثم عقوبة شرب الخمر.

ج: التدرج البيانى :

ظهر في القرآن المكي، ثم المدني، وفي العهد المدني كانت الأحكام مجملة، ثم
عامة لتكون تمهيداً وتهيئة للنفوس، ثم نزل التفصيل، كما هو الشأن في
الصلاة، والزكاة، والربا، والخمر، والجهاد، والميراث، فكانت الآيات المكية
تصف الأنبياء السابقين، بأداء الصيام والزكاة مثلاً، تنبيهاً للمسلمين
بتكليفهم بمثلها، ومن ذلك نسخ بعض الأحكام التي شرعت أولاً وهي قليلة، ثم
جاء الحكم الثابت الدائم المستقر، سواء كان النسخ من الأخف إلى الأشد، أو
على العكس، أو من نسخ حكم إلى مثله.



منقول

الموضوع الأصلي : التدرج في التشريع الكاتب : AlexaLaw المصدر : منتديات عالم القانون


عدل سابقا من قبل aiman_200020 في 31/7/2010, 08:00 عدل 1 مرات
التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19648

نقاط : 12654987

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 34

الأوسمه :

التدرج في التشريع  1384c10


الأوسمة
 :


التدرج في التشريع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التدرج في التشريع    التدرج في التشريع  I_icon_minitime31/7/2010, 07:58

خيارات المساهمة


نماذج للتدرج في التشريع



أولاً: تحريم الخمور

كانت الخمور متعمقة في المجتمع قبل بعثة النبي عربيًا كان أو عالميًا .
وفي البيئة العربية صار شرب الخمر جزءًا من السلوك الإجتماعي الذي يفاخر به
ويتغنى به الشعراء، فلم يكن من الحكمة تحريم الخمر مرة واحدة إنما الأنفع
والأصلح هو التدرج في التحريم ، ومن ثم حرمت الخمر على أربع مراحل [1] :

المرحلة الأولى: هي قوله تعالى:‏]‏ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا
حَسَنًا ] [النحل: 67[‏‏ففرقت الآية بين السكر والرزق الحسن أي أن السكر
ليس من الرزق الحسن.

المرحلة الثانية: قوله تعالى: ]يَسْأَلُونَكَ عَنْ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ
قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا
أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا[ [البقرة: الآية: 219] تمهيدًا للتحريم !

المرحلة الثالثة: قوله تعالى: ]يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا
تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا
تَقُولُونَ [[ النساء: 43] .ومن ثم كان على المسلم أن يحذر أن يأتيه وقت
الصلاة وهو سكران.

المرحلة الرابعة: هي المرحلة الحاسمة: ]يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ
عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ[ [المائدة:
90] . ويمضي القرآن موضحا علة التحريم: ]إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ
أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ
وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنْ الصَّلاةِ فَهَلْ
أَنْتُمْ مُنتَهُونَ[ [المائدة: 91] .


ثانيًا: تحريم الربا


كان الربا بأنواعه وأشكاله المختلفة عصب الاقتصاد في المجتمع العربي
والرومي والفارسي آنذاك، وكانت النقلة الفجائية للتحريم ربما أحدثت خلخلة
أدت إلى الانهيار الاجتماعي والاقتصادي ومن ثم كانت الحكمة في أن يتدرج
القرآن في تحريمه على مرحلتين:

الأولى: قوله تعالى: ]يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً[ [آل عمران: 130]

الثانية: قوله تعالى: ]يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ
وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنْ الرِّبَا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ[ [البقرة:
278] .

الموضوع الأصلي : التدرج في التشريع الكاتب : AlexaLaw المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19648

نقاط : 12654987

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 34

الأوسمه :

التدرج في التشريع  1384c10


الأوسمة
 :


التدرج في التشريع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التدرج في التشريع    التدرج في التشريع  I_icon_minitime31/7/2010, 07:59

خيارات المساهمة


ثالثا_التدرج في عقوبة الزنا:

كان شائعاً ومنتشراً في الجاهلية، وسعى الإسلام إلى اقتلاع هذه الرذيلة
بالتربية والتوجيه على طريق التدرج، شأن الطبيب الذي يعالج المريض ويرعى
أحواله شيئاً فشيئاً، ثم نزل تحريم الزنا في عدة آيات بعد أن استقر الإيمان
في القلوب، وتهيأت النفوس للقبول، وفرضت العقوبة على سبيل التدرج، فجعل
الله تعالى عقوبة الزنا أولاً الحبس في البيوت في (سورة النساء 15) ولما
تأهلت النفوس لتقبل العقوبة أنزل الله تعالى جلد الزاني غير المحصن (أي غير
المتزوج) (سورة النور 3)، ثم نزل حكم الزاني المحصن (المتزوج) بالرجم في
آية الشيخ والشيخة المنسوخة لفظاً لا حكماً، حتى كانت التربية الإيمانية
تدفع الزاني للاعتراف وطلب التطهر من دنس الزنا، مثل ماعز والغامدية اللذين
أقرا بالزنا، وأمر رسول اللهr برجمهما، فكان للتدرج أثر بالغ في التكليف
وتقرير العقوبة واجتثاث الفاحشة.


رابعا_التدرج في العبادات الأساسية:


هي الصلاة والصيام، والزكاة والحج، فذكر القرآن الصلاة والصيام والزكاة في
وصايا الأنبياء السابقين لتنبيه الأذهان إليها، وتوجههم نحوها، ثم فرضها
عليهم. والصلاة فرضت أول الأمر صلاتين (ركعتين) فقط في الغداة والعشي،
واستمر المسلمون على ذلك في مكة حتى نهاية العام العاشر للبعثة، ثم فرض
الله الصلوات الخمس ليلة الإسراء والمعراج[ر]، وكانت الزكاة في أول الأمر
اختيارية لقوله تعالى: } وَيَسْألونك مَاذا يُنْفِقُون، قُل العَفْوَ{
(البقرة 219) ثم فرضت الزكاة في السنة الثانية للهجرة، وكان الصيام مفروضاً
في يوم عاشوراء، وفي بعض الأيام المعدودات حتى فرض الله صيام شهر رمضان في
السنة الثانية للهجرة، وعزم رسول اللهr مع المسلمين لأداء العمرة في السنة
السادسة للهجرة عام الحديبية، فصده المشركون، وقضاها في العام التالي، ثم
فرض الحج والعمرة[ر] في السنة التاسعة للهجرة على القول الراجح.

الموضوع الأصلي : التدرج في التشريع الكاتب : AlexaLaw المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

التدرج في التشريع

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم القانون :: القانون و الشريعة الإسلامية-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.