عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
نحو نظرية للتطور الاجتماعى العربى - مساهمة فى صياغة المفاهيم 110
AlexaLaw on facebook
نحو نظرية للتطور الاجتماعى العربى - مساهمة فى صياغة المفاهيم 110
نحو نظرية للتطور الاجتماعى العربى - مساهمة فى صياغة المفاهيم 110
نحو نظرية للتطور الاجتماعى العربى - مساهمة فى صياغة المفاهيم 110
نحو نظرية للتطور الاجتماعى العربى - مساهمة فى صياغة المفاهيم 110
نحو نظرية للتطور الاجتماعى العربى - مساهمة فى صياغة المفاهيم 110

شاطر | 
 

 نحو نظرية للتطور الاجتماعى العربى - مساهمة فى صياغة المفاهيم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19648

نقاط : 12655168

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 35

الأوسمه :

نحو نظرية للتطور الاجتماعى العربى - مساهمة فى صياغة المفاهيم 1384c10


الأوسمة
 :


نحو نظرية للتطور الاجتماعى العربى - مساهمة فى صياغة المفاهيم Empty
مُساهمةموضوع: نحو نظرية للتطور الاجتماعى العربى - مساهمة فى صياغة المفاهيم   نحو نظرية للتطور الاجتماعى العربى - مساهمة فى صياغة المفاهيم I_icon_minitime29/6/2011, 17:35

خيارات المساهمة


نحو نظرية للتطور الاجتماعى العربى (مساهمة فى صياغة المفاهيم)

د.محمد عبد الشفيع عيسى

مجلة السياسة الدولية العدد 144 ابريل 2001

تثور قضية بناء النظريات الاجتماعية بصورة ملحة عند مفترقات الطرق الحاسمة فى تطور المجتمعات البشرية ، سعياً الى تحديد مصيرها وتجسيده على أرض الواقع ، انطلاقاً نحو المستقبل بخطى ثابتة.ويواجه المجتمع العربى فى هذه الآونة ظروفاً مستجدة عديدة ، فى مختلف المجالات ، تتضمن ضغوط وتحديات جسيمة ، ويواجه مصاعب شديدة على المستويين القومى والمحلى.ومن أجل توفير أداة ارشادية تساعد على فهم التحولات الجارية ، وشق طريق صحيح الى المستقبل ، يجب أن يقوم المثقفون الواعون بدورهم القومى والاجتماعى ، بالمساهمة بصورة فردية أو جماعية ، فى صياغة نسيج نظرى مستمد من الخبرة الانسانية ، والمعرفة العلمية الاجتماعية العالمية المتراكمة ، ومن ثوابت الهوية العربية عبر التاريخ ، ومتطلبات التطور والنهوض العربى.
وتتمثل أبرز المهام الضرورية لهذه الصياغة النظرية ، فى اقتراح أطر للمفاهيم ، وأدوات تحليلية تساهم فى تفسير الواقع الاجتماعى ، وما يعتريه من تغيرات ، والتنبؤ بسلوكه فى المستقبل ، وبالتالى رسم خطى صانعى السياسات الاجتماعية ، ومتخذى القرارات فى ميدان العمل الاجتماعى.وتبنى تلك المداخل أو أطر المفاهيم إما على مجرد 'رؤى' نظرية ذات طابع جزئى ، أو على 'نظريات' اجتماعية متكاملة.والتى تختلف تبعاً لاختلاف الافتراضات المؤسسة لها ، حول الموقف من الوجود الاجتماعى وقضايا التطور الاجتماعى بشكل عام.
وهناك عدة مفاهيم يمكن أن تساعد فى الوصول الى مداخل لفهم ديناميات التطور الاجتماعى العربى ، منها ، مبدأ القومية ، والقومية العربية ، والدور الخاص للدين فى الثقافة العربية ، والعلاقة التناقضية المعقدة بين الانتماء العربى القومى والانتماءات الاجتماعية الأخرى ، والدولة القطرية كواقع سياسى نقيض للدولة العربية الوحدوية ، ومن المهم هنا التعرض للوظائف الاجتماعية للدولة ، وتقييم دورها فى الميدان الاجتماعى بشكل عام.
وتمثل المفاهيم السابقة 'إطارات' مقترحة لتحليل التطور الاجتماعى العربى ، فى محدداته ودينامياته الرئيسية ، وبناء على هذه المفاهيم ، يمكن صياغة مداخل نظرية مفصلة للتطور الاجتماعى العربى من حيث محدداته الرئيسية ، والتى يمكن صياغتها فى عدة منظومات فرعية ، تضم المنظومة السكانية ، والمنظومة الثقافية القيمية ، ومنظومة العمل العربى المشترك ، ومنظومة العلاقات العربية الخارجية.ولاشك أن التحديد الفكرى لملامح كل منظومة من هذه المنظومات يحتاج الى جهد علمى كبير وخلاق من المثقفين العرب.

منقووول للفائدة .
AlexaLaw

التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

نحو نظرية للتطور الاجتماعى العربى - مساهمة فى صياغة المفاهيم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم القانون :: فروع القانون العام :: القانون العام الخارجي (القانون الدولي العام)-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.