عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
تـعـرفـــــــــوا عـلـى .... قـصـص الأمـــثــــــــــــال المـشهــورة 110
AlexaLaw on facebook
تـعـرفـــــــــوا عـلـى .... قـصـص الأمـــثــــــــــــال المـشهــورة 110
تـعـرفـــــــــوا عـلـى .... قـصـص الأمـــثــــــــــــال المـشهــورة 110
تـعـرفـــــــــوا عـلـى .... قـصـص الأمـــثــــــــــــال المـشهــورة 110
تـعـرفـــــــــوا عـلـى .... قـصـص الأمـــثــــــــــــال المـشهــورة 110
تـعـرفـــــــــوا عـلـى .... قـصـص الأمـــثــــــــــــال المـشهــورة 110

شاطر | 
 

 تـعـرفـــــــــوا عـلـى .... قـصـص الأمـــثــــــــــــال المـشهــورة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19648

نقاط : 12655185

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 35

الأوسمه :

تـعـرفـــــــــوا عـلـى .... قـصـص الأمـــثــــــــــــال المـشهــورة 1384c10


الأوسمة
 :


تـعـرفـــــــــوا عـلـى .... قـصـص الأمـــثــــــــــــال المـشهــورة Empty
مُساهمةموضوع: تـعـرفـــــــــوا عـلـى .... قـصـص الأمـــثــــــــــــال المـشهــورة   تـعـرفـــــــــوا عـلـى .... قـصـص الأمـــثــــــــــــال المـشهــورة I_icon_minitime20/4/2010, 11:59

خيارات المساهمة


أحبتي الكرام


أضع بين أيديكم ... الجزء الأول مـن

(( قـــصـــــــة مــثــــــل ))

وهنا أقدم لكم قصص بعض الأمـثال المـشهــورة
التي كثيراً مانسمع بها ، أو نقولها ، والبعض منا لا يعرف القصة التي قيلت فيها تلك الأمثال
... أتمنى أن تجدون فيها الإضافة القيمة ...



قصة مثل ( وافق شن طبقه )

قال الشرقي بن القطامي : كان رجل من دهاة العرب وعقلائهم ,
يقال له شن فقال والله لأطوفن حتى أجد امرأة مثلي أتزوجها .
فبينما هو في بعض مسيره إذ وافقه رجل في الطريق فسأله شن : أين تريد ؟
فقال موضع كذا يريد القرية التي يقصدها شن فوافقه حتى أخذا في مسيرهما
فقال له شن :أتحملني أم أحملك ؟ فقال له الرجل: ياجاهل إنا راكب
وأنت راكب فكيف أحملك أو تحملني ؟فسكت عنه شن وسارا حتى إذا قربا
من القرية إذا يزرع قد استحصد فقال شن : أترى هذا الزرع أكل أم لا ؟
فقال له الرجل :ياجاهل ترى نبتا مستحصدا فتقول أكل أم لا ؟
فسكت عنه شن حتى اذا دخلا القرية لقيتهما جنازة فقال شن :
أترى صاحب هذا النعش حيا أو ميتا ؟ فقال له الرجل مارأيت أجهل منك
ترى جنازة تسأل عنها أميت صاحبها أم حي؟ فسكت عنه شن فأراد مفارقته
فأبى الرجل أن يتركه حتى يصير به إلى منزله فمضى معه فكان للرجل بنت يقال
لها طبقة فلما دخل عليها أبوها سألته عن ضيفه فأخبرها بمرافقته إياه
وشكا إليها جهله وحدثها بحديثه فقالت ياأبت ماهذا بجاهل .
أما قوله أتحملني أم أحملك فأراد أتحدثني أم أحدثك حتى نقطع طريقنا
. وأما قوله أترى هذا الزرع أكل أم لا فأراد هل باعه أهله فأكلوا ثمنه أم لا
. وأما قوله في الجنازة فأراد هل ترك عقبا يحيا بهم ذكره أم لا .
فخرج الرجل فقعد مع شن فحادثه ساعة ثم قال : أتحب أن أفسر لك ما سألتني
عنه ؟ قال نعم فسره . ققال شن: ماهذا من كلامك , فأخبرني عن صاحبه
قال ابنة لي فخطبها إليه فزوجه إياها وحملها إلى أهله فلما رأوها أنها تشبهه او تفوقه في الذكاء والدهاء قالوا :
وافق شن طبقة
. فذهب مثلا يضرب للمتوافقين




قصة مثل ( لافات الفوت ماينفع الصوت )
كان هناك شيخ قبيلة شجاع كريم تتوفر فيه جميع الصفات
وكان له ولد اسمه (اجود) تجتمع فيه الفطنة والذكاء والفراسة وقول الشعر
وفي يوم من الأيام حل عليهم احد الشعراء ضيفا فمكث عندهم عدة ايام
لأنه طاب له الجلوس عند شيخ القبيلة
فكان الولد (أجود) من عادته يذهب قبل الغروب إلى واد
لا يبعد إلا أمتارا من النزل وهذا الوادي فيه ماء وطيور وأشجار
يذهب أجود للترويح عن نفسه ثم يعود بعد الغروب
لتبدأ السهرة والسمر مع هذا الشاعر الضيف وكبار العشيرة
وعندما هم أجود بالذهاب إلى الوادي في احد الأيام
قال للشاعر الضيف: هل ترافقني لهذا الوادي
قال: نعم فكان أجود يركب على فرسه الأصيلة والشاعر يمشي بجواره
فلما وصلا إلى الوادي نزل أجود عن الفرس ومد عنان الفرس للشاعر
وكأنه يقول أرسنها في هذه الشجرة لكن الشاعر استغل الفرصة
وقال تعطي أكثر يا ولد فلان سكت أجود
ولما غربت الشمس وهمّا بالرجوع ركب الشاعر الفرس
أما أجود فجاء ماشيا وصلا النزل ورآهما والد أجود
فلما سأل الشيخ ولده اجود اخبره بالقصة ثارت ثائرة الشيخ وغضب
وارتفع صوته على ولده وقال خذ الفرس وأعطه من سائر الخيل
قال أجود (لافات الفوت ما ينفع الصوت)
لا داعي للغضب ورفع الصوت وهذا شاعر ولو أخذت الفرس منه
لقال فينا بيتا من الشعر وبقي حتى تقوم الساعة فقال الشيخ:
وماذا يقول نحن والحمد لله من قبيلة طيبة واهلك وأعمامك مشهود لهم
فقال أجود يا والدي الشاعر يستطيع أن يقول
فقال الشيخ إن كنت ابني صحيح اخبرني ماذا يقول
قال أجود إذا أراد سبنا جاء من طريق آخر فقال:
أجود ومن سماك أجود غادي ... ورآه ما سماك بالمبعداء
حتى لو انه ابو وعمه طيب ... يقعد له من يم الخوال اقعداء
ضحك الشيخ وقال نشوف فلما جلس الشيخ مع الشاعر بارك له بالفرس
وقال لكن لو إن أجود رجع عن عطيته ماذا تقول
قال: لا أقول شيئا فحلفه الشيح بالله إن يخبره ماذا سيقول
في هجاء أجود لو رجع على عطيته قال إذن أقول:
أجود ومن سماك أجود غادي ... ورآه ما سماك بالمبعداء

إلى آخر البيت الثاني أي كما قال أجود
عندها ضحك والد أجود وقال الفرس حلال عليك
وأجود يستاهل فرسا أطيب من فرسه الأولى
(ولا فات الفوت ما ينفع الصوت) فصارت مثلا






قصة مثل ( جزاه جزاء سنمار )
تعود الى النعمان بنسب يناء قصر الخورنق الشهير بالقرب من الحبرة , وارتبط اسم الخورنق باسم بانيه سنمار وهو
رجل رومي , فلما أتم بناءه ظهر جماله وأعجب النعمان من حسنه وإتقانه ، فقد كان إليه النعمان على دابته والبحر
تجاهه والبر خلفه فيرى الحوت والضب والظبي والطير والنخل والزرع , وقال له سنمار : إني اعلم موضع اجرة لو
زالت ( المقصود هنا حجر واحد ) زال القصر كله , فسأله النعمان عنها , فأراه إياها ثم أمر به النعمان فقذف من فوق القصر , وصار يضرب به المثل على الجزاء السيء ويقال : جـــــــــزاه جـــــــــزاء سنمــــــــــــــــار .
وقال الشاعر في ذلك :

جزاني جزاه الله شر جزائه ........ جزاء سنمار وما كان ذا ذنب
سوى رمه البنيان ستين حجة ........ يعلى عليه بالقراميد والسكب
فلما رأى البنيان تم سحوقه ........ واض كمثل الطود ذي الباذخ الصعب
وظن سنمار به كل خيرة .......... وفوز لديه بالمودة والقرب
فقال : اقذفوا بالعلج من فوق رأسه ....... فهذا لعمر لله من اعجب الخطب





قصة مثل ( اختلط الحابل بالنابل )
أصل هذا المثل هو ان الراعي أو المعاز، بعد موسم عشار الماعز، يعرّب القطيع فيجعل
المعاشير وهي «المعز الغزيرة اللبن» على حدة، وغير المعاشير على حدة وذلك ليبيع غيرالمعاشير على حدة ويحتفظ بالمعاشير لتدر عليه أرباحا وافرة.
وتسمى المعاشير «حابل» وغيرالمعاشير «نابل».
ويحدث في كثير من الأحيان أن تختلط المعاشير مع غير المعاشير فيستاء الراعي ويقول: اختلط الحابل بالنابل.




قصة مثل ( رجع بخفي حنين ... )
كان حنين إسكافياً فساومة أعرابي على خفين فاختلفا , فأراد حنين أن يغيظ الأعرابي , فأخذ أحد الخفين وطرحه في الطريق , ثم ألقى الآخر في مكان آخر, فلما مر الأعرابي بأحدهما قال ما أشبهه بخف حنين ولو كان معه الآخر لأخذته, ثم مشى فوجد الآخر, فترك حماره وعاد ليأتي بالخف الأول, وكان حنين يكمن له فسرق الحمار . وعاد الأعرابي إلى قومه فسألوه لماذا رجعت بدون الحمار... فأجابهم لقد رجعت بخفي حنين.




قصة مثل ( مواعيد عرقــــوب )
قال عرقوب لأخيه :" إذا أطلعت النخلة فلك طلعها ".فلما أطلعت أتاه أخوه ,فقال عرقوب :"دعها حتى تصير بحا "
فلما ابلحت قال :" دعها حتى تصير زهوا " فلما زهت قال :" دعها حتى تصير رطبا " فلما ارطبت قال :" دعها حتى تصير تمرا " فلما اتمرت عمد إليها عرقوووووب ليلا فجدّها ,ولم يعط أخاه شيئا منها.
فذهب موعد عرقووووووووب






قصة مثل ( كل فتاةٍ بأبيها معجـبة )
جلست العجفاء بنت علقمة السعدي مع 3 نسوة من قومها في روضة معشبة خصبة , فقلن \ أي النساء أفضل ؟ فقالت احداهن ( العذراء و الودود والولود) قالت أخرى ( خيرهن ذات الغناء وطيب الثناء وشدة الحياء ) قالت الثالثة ( خيرهن السموع الجموع النفوع غير المنوع ) قال الرابعة ( خيرهن الجامعة لأهلها والوادعة الرافعة لا الواضعة ) , قلن \ أي الرجال أفضل ؟ قالت احداهن ( خيرهم السيد الكريم وذو الحسب العميم والمجد القديم ) وقالت الثانية ( خيرهم الخظي الرضي غير الحظال ولا الحقاد ) قالت الثالثة ( خيرهم السخي الوفي الذي لا يغير الحرة ولا يتخذ الضرة ) وقالت الرابعة ( وأبيكن ان في أبي لنعتكن , كرم الأخلاق والصدق عند التلاق والفوز عند السباق ويحمده أهل الرقاق ) وقالت العجفاء عند ذلك ( كل فتاة بأبيها معجبة )







قصة مثل ( على قومها جبت براقش ) أو ( على نفسها جنت براقش )
قصة براقش
وهي كلبه لقوم من المغرب العربي وكانت محبوبه من كافة افراد القوم وتساعدهم في ظروف معيشتهم
المهم كانت هذه القبيله كتيرا ما تتعرض للغزو وكانت براقش تنبههم بقدوم الغزاة ليحتاطو للامر
وذات مره جاءت جماعه كبيرة العدد لغزو هده القبيله فاختبأ افرادها ومعهم اموالهم
بينما لم يجد الغزاة افراد القبيله وهم يستعدون للمغادره ليسمعو نباح براقش ليستدلو على مكانها لتقتل هي ومعها معظم افراد القبيله ومن هنا جاء المثل قد جنت على نفسها براقش







قصة المثل الشهير.. ( وعند جهينة الخبر اليقين )
قال هشام بن الكلبي:

كان من حديثه أن حصين بن عمرو بن معاوية ابن كلاب خرج ومعه رجل من جهينة يقال له الأخنس بن كعب
وكان الأخنس قد أحدث في قومه حدثاً فخرج هارباً فلقيه الحصين فقال له: من أنت ثكلتك أمك؟
فقال له الأخنس: بل من أنت ثكلتك أمك؟
فردد هذا القول حتى قال الأخنس: أنا الأخنس بن كعب فأخبرني من أنت وإلا أنفذت قلبك بهذا السنان.
فقال له الحصين: أنا الحصين بن عمرو الكلابي. ويقال، بل هو الحصين بن سبيع الغطفاني.
فقال له الأخنس: فما الذي تريد؟
قال: خرجت لما يخرج له الفتيان.
قال الأخنس: وأنا خرجت لمثل ذلك.
فقال له الحصين: هل لك أن نتعاقد أن لا نلقى أحداً من عشيرتك أو عشيرتي إلا سلبناه؟
قال: نعم. فتعاقدا على ذلك، وكلاهما فاتك يحذر صاحبه.
فلقيا رجلاً فسلباه فقال لهما: هل لكما أن تردا علي بعض ما أخذتما مني وأدلكما على مغنم؟
قالا: نعم.
فقال: هذا رجل من لخم قد قدم من عند بعض الملوك بمغنم كثير وهو خلفي في موضع كذا وكذا، فردا عليه بعض ماله وطلبا اللخمي فوجداه نازلاً في ظل شجرة وقدامه طعام وشراب فحيياه وحياهما وعرض عليهما الطعام، فكره كل واحد أن ينزل قبل صاحبه فيفتك به فنزلا جميعاً فأكلا وشربا مع اللخمي،
ثم أن الأخنس ذهب لبعض شأنه فرجع واللخمي يتشحط في دمه.

فقال الجهني، وهو الأخنس، وسل سيفه لأن سيف صاحبه كان مسلولاً: ويحك فتكت برجل قد تحرمنا بطعامه وشرابه!!

فقال: اقعد يا أخا جهينة فلهذا وشبهه خرجنا، فشربا ساعة وتحدثا ثم إن الحصين قال: يا أخا جهينة، أتدري ما صعلة وا صعل؟
قال الجهني: هذا يوم شرب وأكل.
فسكت الحصين حتى إذا ظن أن الجهني قد نسي ما يراد به قال: يا أخا جهينة، هل أنت للطير زاجر؟
قال: وما ذاك؟
قال: ما تقول هذه العقاب الكاسر؟
قال الجهني: وأين تراها؟
قال: هي ذه.
وتطاول ورفع رأسه إلى السماء، فوضع الجهني بادرة السيف في نحره فقال: أنا الزاجر والناصر.

واحتوى على متاعه ومتاع اللخمي وانصرف راجعاً إلى قومه فمر ببطنين من قيس يقال لهما مراح وأنمار فإذا هو بامرأة تنشد الحصين بن سبيع فقال لها: من أنت؟
قالت: أنا صخرة امرأة الحصين.
قال: أنا قتلته.
فقالت: كذبت ما مثلك يقتل مثله، أما لو لم يكن الحي خلوا ما تكلمت بهذا،

فانصرف إلى قومه فأصلح أمرهم، ثم جاءهم فوقف حيث يسمعهم وقال:

وكم من ضيغم ورد هموس
................ أبي شبلين مسكنه العرين
علوت بياض مفرقه بعضب
............... فأضحى في الفلاة له سكون
وأضحت عرسه ولها عليه
............... بعيد هدوء ليلتها رنين
وكم من فارس لا تزدريه
............. إذا شخصت لموقعه العيون
كصخرة إذ تسائل فيمراح
............. وإنمار وعلمهما ظنون
تسائل عن حصين كل ركب
............. وعند جهينة الخبر اليقين
فمن يكسائلاً عنه فعندي
............. لصاحبه البيان المستبين
جهينة معشري وهم ملوك
........... إذا طلبوا المعالي لم يهونوا

التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
Cubo
شخصية مرموقة بالمنتدى
Cubo
شخصية مرموقة بالمنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 14/11/2010

عدد المساهمات : 800

نقاط : 6122

%إحترامك للقوانين 100



تـعـرفـــــــــوا عـلـى .... قـصـص الأمـــثــــــــــــال المـشهــورة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تـعـرفـــــــــوا عـلـى .... قـصـص الأمـــثــــــــــــال المـشهــورة   تـعـرفـــــــــوا عـلـى .... قـصـص الأمـــثــــــــــــال المـشهــورة I_icon_minitime14/11/2010, 17:14

خيارات المساهمة


شكرآ لكــ ع طرحــ التوبيكـ المــميز ،، جزاكـ الله خيرآآ

التوقيع
توقيع العضو : Cubo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تـعـرفـــــــــوا عـلـى .... قـصـص الأمـــثــــــــــــال المـشهــورة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
تـعـرفـــــــــوا عـلـى .... قـصـص الأمـــثــــــــــــال المـشهــورة حصرياا , تـعـرفـــــــــوا عـلـى .... قـصـص الأمـــثــــــــــــال المـشهــورة بانفراد , تـعـرفـــــــــوا عـلـى .... قـصـص الأمـــثــــــــــــال المـشهــورة منتديات عالم القانون , تـعـرفـــــــــوا عـلـى .... قـصـص الأمـــثــــــــــــال المـشهــورة حمل , تـعـرفـــــــــوا عـلـى .... قـصـص الأمـــثــــــــــــال المـشهــورة download , تـعـرفـــــــــوا عـلـى .... قـصـص الأمـــثــــــــــــال المـشهــورة تحميل حصري
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم الكتاب و الثقافة العامة :: الأدب و الشعر و البلاغة :: القصص و الروايات-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.