عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
 إن الله فالق الحب والنوى 110
AlexaLaw on facebook
 إن الله فالق الحب والنوى 110
 إن الله فالق الحب والنوى 110
 إن الله فالق الحب والنوى 110
 إن الله فالق الحب والنوى 110
 إن الله فالق الحب والنوى 110

شاطر | 
 

  إن الله فالق الحب والنوى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Cubo
شخصية مرموقة بالمنتدى
Cubo
شخصية مرموقة بالمنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 14/11/2010

عدد المساهمات : 800

نقاط : 5948

%إحترامك للقوانين 100



 إن الله فالق الحب والنوى Empty
مُساهمةموضوع: إن الله فالق الحب والنوى    إن الله فالق الحب والنوى I_icon_minitime26/1/2011, 13:56

خيارات المساهمة


إن الله فالق الحب والنوى


 إن الله فالق الحب والنوى 9286182





بقلم الدكتور نظمي خليل أبو
العطا موسى

أستاذ
علوم النبات في جامعة عين شمس

ومدير
مركز ابن النفيس للخدمات الفنية في البحرين


في السطور القليلة القادمة سنعيش مع الآية (59) من سورة
الأنعام ، حيث نورد تفسيرها كما ورد في بعض كتب التفسير ثم نشرح الآية
بالمفاهيم والمعطيات العلمية الحديثة في علم النبات لنرى عظمة الله سبحانه
وتعالى وما يأخذ بألباب العلماء وما
تعجز
البشرية عن الإتيان بمثله ولو كان بعضهم لبعضهم

ظهيراً .


 إن الله فالق الحب والنوى 1662830
قال تعالى : إِنَّ اللّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى
يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ
ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ {95} فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ
اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ
الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ



قال المفسرون في
معاني الكلمات :

فالق الحب : شاقه عن النبات
أو خالقه ، أي أن الله سبحانه وتعالى فالق الحب والنوى أي يشقه في الثرى
فتنبت منه الزروع على اختلاف أصنافها من الحبوب والثمار على إختلاف
أولوانها وأشكالها من النوى .

يخرج الحي من الميت : أي يخرج النبات الحي
من النوى ، أو يخرج النبات الغض الطري من الحب اليابس .

ذلكم الله : أي فاعل هذا هو الله وحده لا
شرك له .

فأنى تؤفكون :
أي فكيف تصرفون عن عبادته إلى عبادة غيره .



في تفسير
هذه الآية نقول وبالله التوفيق :

هذه الآية من
آيات الإعجاز الإلهي في الخق ، فالآية على إيجازها تضمنت العديد من
الحقائق العلمية واللمحات الإعجازية التي لم يسبق إليها أحد قبل القرآن
الكريم .

1. فالآية قد
فرقت بين الحب والنوى، والمعلوم علمياً أن الحب غير النوى ، فالحبة
(Grain) (ثمرة
كاملة ، مثل : حبوب، الذرة والحنطة والشعير أما النوى فهو من البذور
(seeds)
وهي جزء من الثمرة ، ومن أمثلتها نوى البلح
والنبق والخوخ والعنب وبذور الفول والفاصوليا وهذا التفريق بين الحب والنوى
من الإعجاز العلمي النباتي في القرآن الكريم والذي سبق به القرآن التقسيم
الحديث للبذور والثمار .

2. الإعجاز الثاني في الآية أنها ربطت بين عملية انفلاق الحب والنوى
وإخراج الحي من الميت والميت من الحي وهنا تتجلى عظمة القرآن الكريم
وإعجازه فالمواد الغذائية الميتة والميت من الحي . وهنا تتجلى عظمة القرآن
الكريم وإعجازه فالمواد الغذائية الميتة المدخرة في الحبوب والبذور (كربوهيدرات ـ دهن ـ بروتين ـ معادن ـ أملاح ـ ماء )
كلها مواد ميتة ولكنها عندما تعبر أغشية الجنين تدب فيها الحياة وتتحول إلى
ستيوبلازم حي وخلايا جذيرة ورويشه أحياء غير أموات ، فمن يستطيع تحويل
المواد الميتة إلى مواد حية ؟ ذلكم الله سبحانه وتعالى .



معجزة انفلاق الحب والنوى :

المعلوم علمياً أن البذرة جنيني حي صغير في حالة سكون أو
كمون وأن جميع العلميات الحيوية من تنفس وتغذية تحدث فهي في أقل درجة نشاط
بحيث يبقى الجنين حي أطول فترة ممكنة في حدود الظروف البيئية الخارجية
والداخلية للبذرة .

ويتكون هذا الجنين من نفس
الأعضاء الخضرية الأساسية التي يتكون منها النبات الكبير ، حيث يتكون من
جذير (تصغير جذر) ورويشة (تصغير
ريشة)
والأوراق الجنينية (الفلقات) .

وحتى
ينبت هذا الجنين فلابد أن يكون حياً، فالجنين الميت لا ينبت ولا تستطيع كل
أبحاث الدنيا ومختبراتها ومزارعها أن تحييه أو تنبته .

فمن
وهب هذا الجنين الحياة ؟ هل الطبيعة الصماء الميتة كما يدعي الدارونيون أم
الصدف العمياء والطفرات المعيبة ؟ أم أن الله سبحانه وتعالى الحي القيوم رب
كل شيء ومليكه القادر على إخراج الحي من الميت ؟

لقد
تحدثت في موضوع (ما كان لكم أن تنبتوا شجرها) عن
الإنبات وشروطه .

وفي هذا الموضوع سوف نركز على التغيرات التي
تحدث حتى ينفلق الحب والنوى ويخرج الحي من الميت .

فبعد أن تتهيأ وتتوفر جميع الشروط اللازمة للإنبات تحدث
في الحب والنوى العديد من التغيرات الفيزيائية والكيميائية والحيوية والتي
نلخصها فيما يلي:

أولاً :
التغيرات الفيزيائية
(Physical
Changes)

وهي تحدث في
الحب والنوى عند ملامستها للماء سواء كانت الحبة أو البذرة حية أو ميتة ،
حيث تتشرب الحبة أو البذرة الماء ،وتنتفخ وتتمزق اغلفتها نتيجة للضغط عليها
.

ثانياً : التغيرات
الكيميائية
( Chemical
Changes
)

وهي تحدث فقط في الحبوب والبذور الحية ، حيث تنشط مكونات
الأنزيمات فيها وتتحول المواد الغذائية المدخرة من مواد كبيرة الحجم معقدة
التركيب ، لا تنفذ من أغشية الخلايا ولا يستطيع الجنين امتصاصها، تتحول إلى
مواد أبسط في التركيب وأقل في الحجم يسهل على الجنين امتصاصها وعبورها
للداخل عبر الأغشية وهنا تتحلل الروابط وتزداد البذور في الحجم .

ثالثاً
:
تغيرات حيوية
( Biotic
Changes )

حيث تنشط
الخلايا الجنينية وتنقسم ويزداد عددها ووزنها وحجمها على حساب المواد
الغذائية المدخرة والماء ، وتتحول المواد الغذائية المدخرة من مواد ميتة
إلى مكونات للخلايا الحية ، وهنا إخراج للحي من الميت ثم يظهر الجذير خارج
الحبة أو البذرة إلىالتربة والماء ، ثم تظهر الرويشة أيضاً خارج الحبة أو
البذرة وتتجه إلى أعلى غالباً وتعطى الساق الذي يحمل الأوراق والأزهار
والثمار والأشواك والمعاليق وباقي الزوائد.

وبنظرة علمية
إلى النوى الصلد ، نجده يتحول بقدرة الله تعالى إلى مادة لينة حلوة الطعم
سهلة الامتصاص والتمثيل الغذائي ويشق الله سبحانه وتعالى الأغلفة المتخشبة
بلطفه ورحمته ، فيخرج منها الجذير الرقيق ، والرويشة الناعمة ونجد أن
الرويشة تنحني حتى تحمي قمتها النامية من الأحتكاك بالتربة والهلاك ،
والجذير يخترق أعتى أنواع التربة ,ف يهذا الأثناء تموت الآلاف من الخلايا
بالاحتكاك والنمو السريع وهذا مصداقاً لقوله تعالى : (ومخرج
الميت من الحي )
.


 إن الله فالق الحب والنوى 9286182
وفي هذه الأثناء تنفذ المواد الغذائية المدخرة في الحبة أو
البذرة ولكن لطف الله مصداقاً لقوله تعالى في الآية (99) من سورة الأنعام (فأخرجنا منه خضراً) وبذلك يستطيع النبات استغلال ثاني
أكسيد الكربون وضوء الشمس والماء والمعادن والأملاح لتكون المواد الغذائية
اللازمة لحياته وحياة جميع الكائنات الحية على الأرض .

وماذا
يحدث لو أن الله سبحانه وتعالى سلب صفة الحياة من الحب والنوى ؟ من يستطيع
أن يشقها عن الجذير والرويشة ؟

وهل
لو سلبها الله سبحانه وتعالى صفة تكوين الخضر أو اليخضور من يستطيع أن
يجعلها تستمر في الحياة حتى تعطيا الثمر والبذور والغذاء لاستمرار الحياة؟

ومن
يخرج الأوراق الغضة الخضراء من السيقان الجافة الصلبة عديمة اللون ؟ .

ومن
يخرج الأزهار الجميلة من السيقان الخضراء أو عديمة اللون أو البنية ؟

ومن
يخرج الثمار الحلوة طيبة الطعم والرائحة من الأرض السبخة والماء العكر ؟

ومن
الذي أودع في الحبة أو البذور الصغيرة مواصفات وخصائص الشجرة الكبيرة ؟

ومن
حسب لهذا الجنين غير العاقل كمية الغذاء المطلوبة لفترة سكونه وإنباته حتى
يدخرها في أنسجته ليستغلها وقت الحاجة ؟

هل
كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عالماً بعلم الأجنة النباتية ، وعلوم
الإنبات والفيزياء والكيماء الطبيعية والحيوية ، حتى يربط بين فلق الحب
والنوى وإخراج الحي من الميت والميت من الحي ؟

لقد
جاء هذا الإعجاز في معرض الرد على المشركين والاحتجاج عليهم بعجائب الصنع
ولطائف التدبير الإلهي قال Sadإن الله فالق الحب والنوى )
أي يفلق الحب تحت الأرض لخروج النبات منه ، ويخرج الحب اليابس من النبات
الحي النامي .

فهل رأيتم إعجازاً مثل هذا الإعجاز وتدبيراً
يداني هذا التدبير وحكمة في الخلق مثل هذا الخلق ؟



وصدق الله العظيم عندما قال : (إِنَّ اللّهَ فَالِقُ
الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ
الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ {95}
فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ
حُسْبَانًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ).

الموضوع الأصلي : إن الله فالق الحب والنوى الكاتب : Cubo المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : Cubo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فوآز
عضو فعال

عضو فعال

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 02/02/2011

عدد المساهمات : 138

نقاط : 5006

%إحترامك للقوانين 100



 إن الله فالق الحب والنوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: إن الله فالق الحب والنوى    إن الله فالق الحب والنوى I_icon_minitime2/2/2011, 15:30

خيارات المساهمة


جزآك الله خ ـيرا

الموضوع الأصلي : إن الله فالق الحب والنوى الكاتب : فوآز المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : فوآز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Cubo
شخصية مرموقة بالمنتدى
Cubo
شخصية مرموقة بالمنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 14/11/2010

عدد المساهمات : 800

نقاط : 5948

%إحترامك للقوانين 100



 إن الله فالق الحب والنوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: إن الله فالق الحب والنوى    إن الله فالق الحب والنوى I_icon_minitime3/2/2011, 05:46

خيارات المساهمة


شـكــ ـــرا جزيلا على المرور
وكل الشكر على الكلمات الرائــــعه ..

وادام لنا هذاالوجود المعطـــر..


ولا عـــدمناك ولا عــدمنا تواصـــلك الغالــــى

تقبــــل منـــــى كـــل التحيــــه والتقــــدير

تحيـــــــــاتى


الموضوع الأصلي : إن الله فالق الحب والنوى الكاتب : Cubo المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : Cubo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

إن الله فالق الحب والنوى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw الإسلامي العام :: القسم الإسلامي العام-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.