عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
تفسير سورة البروج 110
AlexaLaw on facebook
تفسير سورة البروج 110
تفسير سورة البروج 110
تفسير سورة البروج 110
تفسير سورة البروج 110
تفسير سورة البروج 110

شاطر | 
 

 تفسير سورة البروج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور المستقبل
عضو فضي

عضو فضي

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 18/11/2010

عدد المساهمات : 896

نقاط : 6832

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 28



تفسير سورة البروج Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة البروج   تفسير سورة البروج I_icon_minitime18/11/2010, 16:17

خيارات المساهمة


سورة البروج


مكية كلها إجماعًا وهي اثنتان وعشرون ءاية


تفسير سورة البروج 09-Buroug



{وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ (1)}


هذا قَسَمٌ أقسم اللهُ به، وقال الإمام يحيى بن سلام البصري: {ذَاتِالْبُرُوجِ} أي ذاتِ المنازل وهي اثنا عشر بُرجًا، وهي منازل الكواكبوالشمس والقمر، يسير القمر في كل برج منها يومين وثلث يوم فذلك ثمانيةوعشرون يومًا ثم يستتر ليلتين، وتسير الشمس في كل برج منها شهرًا وهي:الحَمَلُ، والثور، والجوزاء، والسَّرَطَان، والأسد، والسُّنبُلة،والميزان، والعقربُ، والقوس، والجَدْيُ، والدَّلو، والحوت. والبروج فيكلام العرب: القصور، قال تعالى {ولو كنتُم في بروجٍ مشيّدة} [سورةالنساء/78]. ومنازل القمر ثمانية وعشرون منزلاً وهي: الشَّرَطان،والبُطَيْنُ، والثُّرَيَّا، والدَّبَرانُ، والهَقْعَةُ، والهَنْعَةُ،والذِّرَاعُ، والنَّثْرَةُ، والطَّرْفُ، والجَبهَةُ، والزُّبْرَةُ،والصَّرفَةُ، والعَوَّاء، والسّمَاكُ، والغَفْرُ، والزُّبَانى، والإكليلُ،والقَلبُ، والشَّوْلَةُ، والنعائمُ، والبَلدةُ، وسعدُ الذَّابح، وسعدُبُلَعَ، وسعدُ السُّعود، وسعدُ الأخبِيَةِ، والفَرعُ المُقَدَّمُ،والفَرعُ المؤخَّرُ، وبطنُ الحوت.


{وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ (2)}


أي الموعودِ به، وهو قسم ءاخر، والمراد بذلك يوم القيامة إجماعًا.


{وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ (3)}


قالعليّ وابن جبير: الشاهد يوم الجمعة، والمشهود: يوم عرفة، فعلى هذا سُمِّييوم الجمعة شاهدًا لأنه يشهد على كلّ عامل بما عَمِلَ فيه، وسمّي يوم عرفةمشهودًا لأن الناس يشهدون فيه موسم الحج وتشهده الملائكة، وقال الحسن بنعلي: الشاهد محمدٌ صلى الله عليه وسلم، والمشهود يوم القيامة. قال الزجاجوالمُبَرِّد: وجواب القَسَم {إنَّ بطش ربّك لشديد} وما بينهما معترِضمؤكِّد للقسم.


{قُتِلَ أَصْحَابُ الأُخْدُودِ (4)}


أيلعنوا، والأخدود شَقٌّ يشق في الأرض والجمع أخاديد، وهؤلاء قوم من الكفارخدوا أخدودًا في الأرض وسجَّروه نارًا وعرضوا المؤمنين عليها فمن رجع عنالإسلام تركوه ومن أصرَّ على الإيمان أحرقوه، وأصحاب الأخدود همالمُحرِقون للمؤمنين، وقال الفراء: كان مَلِكٌ خدَّ لقوم أخاديد في الأرضثم جمع فيها الحطب وألهب فيها النيران فأحرق بها قومه، وقعد الذين حفروهاحولها فرفع الله النار إلى الكفرة الذين حفروها فأحرقتهم ونجا منهاالمؤمنون، فذلك قوله عزَّ وجلَّ {فلهم عذاب جهنَّم} أي في الآخرة {ولهمعذاب الحريق} أي في الدنيا، ويقال: إنها أحرقت من فيها ونجا الذين فوقها،وقريبًا من قول الفراء قال أبو العالية.
وقدذكر المفسرون في أصحاب الأخدود أقوالاً فوق العشرة، نذكر منها ما ذكرهالحافظُ في الفتح: "روى الشافعي وعبد الرزاق وغيرهما بإسناد حسن عن عليّ:كان المجوسُ أهلَ كتاب يقرءونه وعلم يدرسونه فشرب أميرهم الخمر فوقع علىأخته فلما أصبح دعا أهل الطمع فأعطاهم وقال: إن ءادم كان يُنكِحُ أولادَهبناته فأطاعوه وقتل من خالفه". ثم بعد ذلك يقول الحافظ في الفتح: "روى عبدبن حميد في تفسير سورة البروج بإسناد صحيح عن عبد الرحمن بن أبزى: "لماهَزم المسلمون أهل فارس قال عمر: اجتمعوا، فقال: إن المجوس ليسوا أهل كتابفنضع عليهم، ولا من عبدة الأوثان فنجري عليهم أحكامهم، فقال علي: بل همأهل كتاب" فذكر نحوه لكن قال وقع على ابنته"، وقال في ءاخره: "فوضعالأخدود لمن خالفه"اهـ
.


{النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ (5)}


قالابن الجوزي: هذا بدل من الأخدود كأنه قال: قُتل أصحاب النار، قال الراغب:"الوَقود يقال للحطب المجعول للوُقود ولِما حصل من اللهب".


{إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ (6)}


أي عند النار وكان الملِك وأصحابه جلوسًا على الكراسي عند الأخدود يعرضون الكفرَ على المؤمنين فمن أبى ألقَوْه.


{وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ (7)}


أي حضور، فأخبرَ الله عزَّ وجلَّ في هذه الآيات بقصةِ قوم بلغ من إيمانهم ويقينهم أن صبروا على التحريق بالنار ولم يرجعوا عن دينهم.


{وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (Cool}


أي ما أنكروا عليهم إلا لإيمانهم بالله، {العزيز} الغالب و{الحميد} المحمود على كل حال.


{الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاللهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (9)}


أي أن الله الذي خلق السموات والأرض وهو المالك لهما لم يخفَ عليه ما صنعوا، فهو شهيد على ما فعلوا.


{إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا (10)}


أي أحرقوهم وعذبوهم


{ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ (10)}،


{ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا} من شركهم وفعلهم ذلك بالمؤمنين


{فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ(10)}


أي بكفرهم


{وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ(10)}


بما أحرقوا المؤمنين، وكلا العذابين في جهنم عند الأكثرين، وقال البعض:عذاب الحريق في الدنيا بأن خرجت النار فأحرقتهم كما تقدم عن الفراء وأبيالعالية.


{إِنَّالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِيمِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ (11)}


المراد بهذه الآية العموم والمراد بالفوز الكبير الجنة، وقال الفراء:فازوا من عذاب الكفار وعذاب الآخرة فَأَكبِر به فوزًا، وذلك بناء على قولهإن النار لم تحرقْهم إنما أحرقت الكفار الذين حضروا، أي المَلِك ومن كانمعه.


{إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ (12)}


قال ابن عباس: إنّ أَخْذَهُ بالعذاب إذا أخذ الظلمة والجبابرة لشديد.


{إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ (13)}


أي هو خَلَقهم ابتداء ثم يعيدهم بعد أنْ صيَّرهم ترابًا.


{وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ (14)}


ولما ذَكر شدة بطشه ذكر كونه غفورًا ساتِرًا لذنوب عباده ودودًا لطيفًا بهم محسنًا إليهم.


{ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ (15)}


قرأ حمزة والكِسائي: "المجيدِ" بالخفض على أنها صفة العرش، وغيرُهم بالضمعلى أنها صفةُ اللهِ عزَّ وجلَّ، والمعنى أن الله عظيمٌ تامُّ القدرةوالحكمة وقد خصَّص الله العرش بأن أضافه إلى نفسه تشريفًا له وتنبيهًا علىأنه أعظم المخلوقات من حيث الحجم والله مالكه وقاهره وحافظه وهو تعالىقاهر لما دون العرش بالأولى كما أنه تعالى قال: {وهو ربُّ العرش العظيم}[سورة التوبة] ولا يجوز أن يتوهم متوهِّم أن تخصيص اللهِ للعرش بالذكريقتضي أن يكون الله مستقرًّا عليه كما فهم بعض المشبّهة من قول اللهتعالى:{الرحمنُ على العرش استوى} [سورة طه] بل إن اعتقاد السلف ومناتَّبعهم بإحسان هو تنزيه الله عن مشابهة المخلوقات أخذًا بقولِ الله عزَّوجلَّ:{ليس كمثله شىء} [سورة الشورى].
وقدقال الإمام البيهقي الحافظ الشهير في كتابه الاعتقاد على مذهب السلف أهلالسنة والجماعة: "يجب أن يُعلم أن استواء اللهِ سبحانه وتعالى ليس باستواءاعتدال عن اعوجاج ولا استقرار في مكان ولا مماسة لشىء من خلقه، لكنه مستوعلى عرشِه كما أخبر بلا كيف بلا أين، بائنٌ من جميع خلقه، وأن إتيانه ليسبإتيان من مكان إلى مكان، وأن مجيئَه ليس بحركة، وأن نزولَه ليس بنُقلة،وأن نفسه ليس بجسم، وأنَّ وجهه ليس بصورة، وأن يدَه ليست بجارِحة، وأنعينَه ليست بحدقة، وإنما هذه أوصاف جاء بها التوقيف فقلنا بها ونفيْناعنها التكييف، فقد قال تعالى:{ليس كمثله شىء} [سورة الشورى]، وقال:{ولميكنْ له كفوًا أحد} [سورة الإخلاص]، وقال:{هل تعلمُ له سميًّا} [سورةمريم]" اهـ
.
ثمروى رحمه الله بإسناده أن الأوزاعي ومالكًا وسفيان الثوري والليث بن سعدسُئلوا عن هذه الأحاديث يعني حديث النزول وما أشبهه، فقالوا: "أمِرُّوهاكما جاءت بلا كيفية"، وقال: "إن من وصفَ الله بالكيف اقتضى ذلك تشبيهَالله بخلقه في أوصاف الحدَث". انتهى كلام البيهقي وهو نفيس. وقد فسر بعضأهل السنة الاستواء بالاستيلاء والقهر والغلبة
.


{فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ (16)}


لا يعجزه شىء.


{هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ (17)}


أيقد أتاك يا محمد خبرُ الجموع الطاغية في الأمم الخالية وما حلَّ بهم منالعقوبات فكذلك يَحِلُّ بكفار قريش من العذاب مثلُ ما حَلَّ بأولئكالجنود، وهم الجموع الذين أعدوا لقتال أنبياء الله.
ثم بيَّن عزَّ وجلَّ من هم فقال


{فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ (18)}


فهذا بلٌ من الجنود
.


{بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ (19)}


أي مشركو مكة في تكذيبهم لك وللقرءان فهم لم يعتبروا بمن كان قبلهم.


{وَاللهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ (20)}


أي أنه لا يخفى عليه عزَّ وجلَّ شىءٌ من أعمالهم.


{بَلْ هُوَ قُرْآَنٌ مَجِيدٌ (21)}


أي كريمٌ لأنه كلام الله وليس بِشِعرٍ ولا كَهانة ولا سحر.


{فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ (22)}


اللوح المحفوظ منه نُسخ القرءان وسائرُ الكتب، فهو محفوظ من التحريف والزيادة فيه والنقصان منهُ ومن الشياطين.
وقرأنافع: "محفوظٌ" رفعًا على نعت {قرءان}، فالمعنى أنه أي القرءان محفوظ منالتحريف والتبديل، وقرأ باقي السبعةِ بالجر نعتًا للوح. وقد اختلف أهلالعلم في اللوح المحفوظ هل هو فوق العرش أو تحته، والله سبحانه وتعالى أعلم
.

الموضوع الأصلي : تفسير سورة البروج الكاتب : نور المستقبل المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : نور المستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://learned.yoo7.com/index.htm
قلب مجروح
عضو مميز

عضو مميز

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 07/01/2011

عدد المساهمات : 200

نقاط : 5251

%إحترامك للقوانين 100



تفسير سورة البروج Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البروج   تفسير سورة البروج I_icon_minitime7/1/2011, 11:36

خيارات المساهمة


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

الموضوع الأصلي : تفسير سورة البروج الكاتب : قلب مجروح المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : قلب مجروح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samakawy.hiac
عضو فضي
samakawy.hiac
عضو فضي

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 24/01/2011

عدد المساهمات : 557

نقاط : 5637

%إحترامك للقوانين 100



تفسير سورة البروج Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البروج   تفسير سورة البروج I_icon_minitime25/1/2011, 00:18

خيارات المساهمة


بارك الله فيك وجزاك خيرا

مشكووووووووووووووووور

الموضوع الأصلي : تفسير سورة البروج الكاتب : samakawy.hiac المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : samakawy.hiac
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imadreo
عضو مميز

عضو مميز

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 25/01/2011

عدد المساهمات : 400

نقاط : 5433

%إحترامك للقوانين 100



تفسير سورة البروج Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البروج   تفسير سورة البروج I_icon_minitime25/1/2011, 20:08

خيارات المساهمة


السـلام عليكـم


مشكـور يـآطيـب وجـزآكـ الله خيـرآ


موفـق.:..

الموضوع الأصلي : تفسير سورة البروج الكاتب : imadreo المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : imadreo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد سمير
عضو مميز

عضو مميز

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/02/2011

عدد المساهمات : 399

نقاط : 5425

%إحترامك للقوانين 100



تفسير سورة البروج Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البروج   تفسير سورة البروج I_icon_minitime7/2/2011, 00:47

خيارات المساهمة


جزاك الله خيرا وجعلة فى ميزان حسناتك





تحياتي لك


الموضوع الأصلي : تفسير سورة البروج الكاتب : محمد سمير المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : محمد سمير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تفسير سورة البروج

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw الإسلامي العام :: القرآن الكريم-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.