عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
كيف نصبح من كتّاب الخواطر...؟ 110
AlexaLaw on facebook
كيف نصبح من كتّاب الخواطر...؟ 110
كيف نصبح من كتّاب الخواطر...؟ 110
كيف نصبح من كتّاب الخواطر...؟ 110
كيف نصبح من كتّاب الخواطر...؟ 110
كيف نصبح من كتّاب الخواطر...؟ 110

شاطر | 
 

 كيف نصبح من كتّاب الخواطر...؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mezo maz
عضو مميز
mezo maz
عضو مميز

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 17/11/2010

عدد المساهمات : 402

نقاط : 6112

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 32



كيف نصبح من كتّاب الخواطر...؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف نصبح من كتّاب الخواطر...؟   كيف نصبح من كتّاب الخواطر...؟ I_icon_minitime21/11/2010, 16:01

خيارات المساهمة


كيف
نصبح من كتّاب الخواطر...؟

مقتبس للإفادة العامة

ســـــؤال يطــــرح في الكثير من المناسبات ويستأثر بنقاش طـــــويل ،
وتتعدد الأجابات و(تتشعب) دون تحديد واضح ودقيق لمواصفات
الخاطـــــــــــــرة في ظــل ما يحدث وما يدور في داخل نفسيات الكتّاب .


الــخـــاطـــــــرة: هي ( صدق الأنتماء النفسي لمكنون الذات البشرية من
العديد من الأعتبارات الوجدانية والتاريخية والمصيرية في آن واحد وتأتي
عادة دفعة واحدة تتحكم في دقتها وقوتها الخبرة الأدبية والتجربة الفنية
والبلاغية في تصوير ما يدور في داخل الذات من أنطباعات مختلفة ).

عــنــدمــا نسلم بمبدأ هذا التعريف ... فأن أكثر التعابير وضوحاً (
لاتســـــقط ).
لــكــن

(كيف تُـكـتـب الـخـاطـرة؟ ) في نسق أدبي صحيح هذا السؤال ...
هذا هو موضع الحوار

الأســـــقاط الفني :-

هو أنزال مجموعة الرموز داخل النص لتعطــــي الدلالة على أشياء من الواقع
من الصعب على ( القارئ ) العادي تفسيرها أن لم يكن يعرف دلالة الرمز من
الأســـاااااس ... ولكي نفهم النص ( يجب ) أن نعرف الرمز والدلالة ومن ثم (
حذف ) الرمز وأسقاط الدالة بمكانة ، وهنا سوف يكون المعنى غاية في (
الوضوح التام ).

التنقـــــــــــيط :-
هناك من يستخدم النقطتين التابعتين للنهاية الجملة وهناك من يستخد ثلاث
نقاط أيضاً في نهاية الجملة _ وفي كلتا الحالتين هي تجاوز المعنى القريب
الى المعنى البعيد لكــــــــــلام محذوف وجوده يعيق الوزن ويخلحل الموسيقي
للجملة والعكس .
الفواصل تنعدم الفواصل في الخاطر لكونها تفصل الماني عن بعضها وهذه من سمات
( المقال ) فقط .
النقطة الوحدة أيضاً نعدم لانها تلغي الفكرة السابقة ويأتي بعدها فكرة
جديدة مغايرة .وهي من سمات المقال .

أنتــــــــــــــقاء الكلـــــــــــــــمات :-
في السابق تحدثنا أن الخاطرة تكون قوية إذا أتسم صاحبها بقوة أدبية ( بارعة
) تعكس قوة القراءة وتخزين المفردات الكلامية ...
لذا الحرص على ( أنتقاء ) الكلمات القوية ذات الدلالة التصويرية شئ مهم
ومطلوب لكي تكون الخاطرة ( أكثر ) تعبيراً وليس أكثر جمالاً ، لأن ( الجمال
) يأتي بطبيعة الحال بعـــد قوة التعبير والتصوير وليس قبل ذلك .


الخلــــــــــــــــط الفكـــــــــري :-

هناك بين من يخلط بين أنوع كثيرة من الأدب مثل الرسائل ، والمقال ،
والخاطرة ، والقصيدة ( من فئة التفعيلة ) ،و بين القصة ، والرواية .
والخلط في العادة يأخذ مسمى فصيلة غير الفصيلة المطروحة قد لايستطيع أيضاً (
القارئ العادي ) أن يفسر الأختلاف الأدبي مالم يكن ملمّـاً بكل تفاصيل
الأنواع المختلفة وقد نجد من يكتب بعض القصص القصيرة على أنها (
خاطـــــــرة ) والعكس بالمثل في بقية الفصائل الأدبية الأخرى . ففي القصة
والمقال والرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات الخواطر بينما يكثر
التوجيه في المقال وينعدم في القصة والمقال ونجد أن هناك رسالة داخل المقال
يجب أن تصل الى القارئ بينما نجد مجموعة من ( الأهداف ) في القصة يجب أن
تصل الى القارئ ... أما ( الرسائل الأدبية ) فتأخذ طابع الدعوة والأرشاد
والموعظة والنصايحة الى شخص أو مجموعة من الاشخاص ( أربَ شئ الى هذا النوع
هي الخطابة ) كموضوع ألا أنها تختلف لكونها في العادة تحتاج الى منبر وشكل
جماهيري لتوصيلها الى الجمهور .

الشكـــــــــــل التعبيري ( التصــــــــوير ) :-
تلبس الخواطـــــــر في الغالب ( ثوب الحــــــــــــــزن ) وهذا ما يجهل
القارئ يتفاعل معها بشكل عاطفي .خاصة اذا كانت ذات كلمات قوية ومعبرة
وحزينة .

أنواع الخوطر من حيث الشكل :-


هناك ثلاث أنواع من الخوطر من حيث الشكل:-
1- القصيرة .
2- المتوسطة .
3- الطويلة .

وتكون ( المتوسطة ) في العادة هي الأكثر جمالاً لوجود التماسك الفكري القوي
وأنحصار الرموز وقـلّـتها ، وعلى عكس ( الـطـويـلـة ) التى تكون المعاني
فيها كثيرة وتتعدد فيها الرموز . بالنسبة ( للـقـصـيـره) تحتوي في الغالب
على رمز أو رمزين وتكون كلماتها بسيطة وسهلة الفهم .


متى تكــــــــــــون الخوطــــــــــر ترف فكــــــــــري :-


في العادة تأتي الخوطر نتيجة ( الضغط النفسي ) الشديد ، لكن هناك من يجيد
كتابتها دون ذلك هنا تصبح الخاطـــــر نوعاً من الترف الفكري تتسم بالطول
وتعدد المعاني وتشعب الافكار فتصبح أقرب الى المقال منها الى الخاطــــــرة
، ومعرفة فن كتابة الخواطر يدفعنا إلى تقديم الخاطره بشكل ( أفضل )
وبطريقه مدروسه تجتمع فيها الخلجات العفويه ، والتنميق المدروس فكما للـشعر
( أوزان وقوافي وبحور ) ، فالخاطره لا تعني الكلمات ( متحرره ) وظاهرة خبط
عشواء ، فهناك الرمز وهناك الفنون البديعيه ، من كنايات وأستعارات والتي
إن تواجدت يجب التنسيق فيما بينها والعمل على إيجاد روابط فيما بين الجمل
والأفكـــــار ، والتنقل بين الأفكار يحتاج لوجود صله فلا يعبر عن فكره ثم
ينتقل في الجمله او العبارة الأخرى إلى شط مغاير تماماً لما بدأه وبدون
إيجاد أدنى صله فيما بينها.

التوقيع
توقيع العضو : mezo maz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Cubo
شخصية مرموقة بالمنتدى
Cubo
شخصية مرموقة بالمنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 14/11/2010

عدد المساهمات : 800

نقاط : 6126

%إحترامك للقوانين 100



كيف نصبح من كتّاب الخواطر...؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نصبح من كتّاب الخواطر...؟   كيف نصبح من كتّاب الخواطر...؟ I_icon_minitime17/2/2011, 02:23

خيارات المساهمة


توبيكـ اكثر من رااائع
شكرآاآ ^_^ لكــ

الموضوع الأصلي : كيف نصبح من كتّاب الخواطر...؟ الكاتب : Cubo المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : Cubo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كيف نصبح من كتّاب الخواطر...؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم الكتاب و الثقافة العامة :: الأدب و الشعر و البلاغة :: القصائد و الشجون-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.