عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
من أسُس التَّفاعل الاجتماعي في السنَّة النبويَّة: 110
AlexaLaw on facebook
من أسُس التَّفاعل الاجتماعي في السنَّة النبويَّة: 110
من أسُس التَّفاعل الاجتماعي في السنَّة النبويَّة: 110
من أسُس التَّفاعل الاجتماعي في السنَّة النبويَّة: 110
من أسُس التَّفاعل الاجتماعي في السنَّة النبويَّة: 110
من أسُس التَّفاعل الاجتماعي في السنَّة النبويَّة: 110

شاطر | 
 

 من أسُس التَّفاعل الاجتماعي في السنَّة النبويَّة:

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kdanour
نائب المدير

نائب المدير

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 23/10/2010

عدد المساهمات : 606

نقاط : 6902

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 33

الأوسمه :

من أسُس التَّفاعل الاجتماعي في السنَّة النبويَّة: Ouuooo10



من أسُس التَّفاعل الاجتماعي في السنَّة النبويَّة: Empty
مُساهمةموضوع: من أسُس التَّفاعل الاجتماعي في السنَّة النبويَّة:   من أسُس التَّفاعل الاجتماعي في السنَّة النبويَّة: I_icon_minitime28/11/2010, 03:25

خيارات المساهمة



من أسُس التَّفاعل الاجتماعي في السنَّة النبويَّة:

الآ"لا تُركِّز على سلبيَّاتخرين دون حسناتهم".



إنَّ الإنسان يَميل لمن يُحسن إليه
وهذا الأمر مقْبول
لكن غير المقبول أن يحبَّ من يُحسِن إليْه حتَّى إذا بدرت منه أي غلْطة تجاهَه أهْمله
وغضَّ النَّظر عن حسناته، ومن ذلك ما وصفه النَّبي
- صلَّى الله عليْه وسلَّم -
في حقِّ النِّساء بأنَّهنَّ يكفرن العشير
، فالواحدة منهنَّ يُحسنُ إليْها زوجُها العمر الطَّويل
حتَّى إذا رأتْ منه شيئًا يَسوءُها قالت: ما رأيتُ منكَ خيرًا قطّ
ولا يَخفى ما في ذلك من ظلْمٍ وإنْكار معروف.




علاقة المرأة المسلمة بزوجِها المسلم
والَّتي يمكن أن يُعمَّمَ مغزاها في كلّ قضايا التَّعامل؛ يقول:
- صلَّى الله عليْه وسلَّم -:
((لا يَفْرَكْ مؤمنٌ مؤمنةً، إن كره منها خلقًا رضِي منها آخر)).

قال النووي[1]:
"أي: ينبغي أن لا يبغضَها؛ لأنَّه إن وجد فيها خلقًا يُكره
وجد فيها خلقًا مرضيًّا، بأن تكون شرِسة الخلق لكنَّها ديِّنة أو جميلة
أو عفيفة أو رفيقة به، أو نحو ذلك".



وقال صاحب "الديباج"[2]:
"المراد الإخبار بأنَّ المؤمنة لا يتصوَّر فيها اجتماع كلِّ القبائح
بحيث إنَّ الزَّوج يبغضها البغض الكلّيَّ
وبحيث إنَّه لا يحمد فيها شيئًا أصلاً
هذا هو معنى الفرْك ووقوع هذا مستحيل".

************************
فما أحدٌ يسلم من العيو ب فلا زوجة بلا عيوب
ولا صديق بلا عيوب، ولا رئيس ولا مرؤوس
يقول سعيد بن المسيَّب: "ليس من شريفٍ ولا عالمٍ
ولا ذي فضلٍ إلاَّ فيه عيب
ولكن من النَّاس مَن لا ينبغي أن تُذكر عيوبه".
************************************
فمن كان فضله أكثرَ من نقصه ذهب نقصه لفضله
ولا تُذكر عيوب أهل الفضل تقديرًا لهم.

وكم من الناس ننقدهم فإذا رأيْنا غيرهم حمدناهم.


ويُروى أنَّ أرسطوطاليس قال[3]:
"اعلم أنَّه ليس من أحد يَخلو من عيب ولا من حسنة
فلا يمنعك عيب رجُل من الاستعانة به فيما لا نقص به".

والرسول - صلَّى الله عليْه وسلَّم - يُعطينا المثل فيذكِّرُ بفضل الأنصار
لأنَّ البشر بطبعهم ينسون الحسنات؛ فقد أخرج البخاري قوله
- صلَّى الله عليْه وسلَّم -:
أوصيكم الأنصار فإنَّهم كرشي وعيْبتي (يعني بطانتي وخاصَّتي)
فقد قضَوا الَّذي عليهم (يقصد أنَّهم وفوا بما تعهَّدوا به في بيعة العقبة)
وبقي الَّذي لهم، فاقبلوا م
ن مُحْسِنهم وتجاوزوا عن مسيئهم))

، إنَّ هذا قمَّة الإنسانيَّة والعدل.

بل ويعطينا - صلَّى الله عليْه وسلَّم -
مثلاً أوْضح من ذلك عند الهجرة
حيثُ استعان بعبد الله بن أريقط كدليل في رحلته من مكَّة إلى المدينة
وقد كان ابنُ أريقط كافرًا إلاَّ أنَّه كان ذا أمانة
وصاحب خبرة جمَّة في دروب الصَّحراء
ولا يُخالف ذلك عقيدة الولاء والبراء
فالفرْق كبير بين الاستِفادة واستِثْمار قدرات الآخَرين من جهة
وموالاتهم من جهة أخرى.

قال ابن القيم[4]:
"في استِئْجار النَّبي - صلَّى الله عليْه وسلَّم -
عبد الله بن أريقط الدؤلي هاديًا في وقت الهجرة وهو كافر
دليلٌ على جواز الرُّجوع إلى الكافر في الطّبّ والكحل والأدْوية
والكتابة والحساب والعيوب ونحوها، ما لم يكن ولاية تتضمَّن عدالة
ولا يلزم من مجرَّد كونه كافرًا أن لا يوثَق به في شيء أصلا
فإنَّه لا شيء أخطَر من الدلالة في الطَّريق ولاسيَّما في مثل طريق الهجْرة".


[1] شرح النووي على صحيح مسلم: ج10 ص 58.
[2] الديباج على مسلم: ج 4 ص80.
[3] عيون الأنباء في طبقات الأطباء: ج1 ص 99.
[4] بدائع الفوائد: ج 3 ص 752.


التوقيع
توقيع العضو : kdanour
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انا عربيه
عضو فضي

عضو فضي

الجنس : انثى

تاريخ التسجيل : 24/01/2011

عدد المساهمات : 781

نقاط : 6015

%إحترامك للقوانين 100



من أسُس التَّفاعل الاجتماعي في السنَّة النبويَّة: Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أسُس التَّفاعل الاجتماعي في السنَّة النبويَّة:   من أسُس التَّفاعل الاجتماعي في السنَّة النبويَّة: I_icon_minitime25/1/2011, 17:43

خيارات المساهمة


يسلموووووووووووووو

التوقيع
توقيع العضو : انا عربيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imadreo
عضو مميز

عضو مميز

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 25/01/2011

عدد المساهمات : 400

نقاط : 5437

%إحترامك للقوانين 100



من أسُس التَّفاعل الاجتماعي في السنَّة النبويَّة: Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أسُس التَّفاعل الاجتماعي في السنَّة النبويَّة:   من أسُس التَّفاعل الاجتماعي في السنَّة النبويَّة: I_icon_minitime25/1/2011, 20:25

خيارات المساهمة


السـلام عليكـم


مشكـور يـآطيـب وجـزآكـ الله خيـرآ


موفـق.:..

التوقيع
توقيع العضو : imadreo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد سمير
عضو مميز

عضو مميز

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/02/2011

عدد المساهمات : 399

نقاط : 5429

%إحترامك للقوانين 100



من أسُس التَّفاعل الاجتماعي في السنَّة النبويَّة: Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أسُس التَّفاعل الاجتماعي في السنَّة النبويَّة:   من أسُس التَّفاعل الاجتماعي في السنَّة النبويَّة: I_icon_minitime3/2/2011, 00:58

خيارات المساهمة


جزااك الله كل خير

التوقيع
توقيع العضو : محمد سمير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

من أسُس التَّفاعل الاجتماعي في السنَّة النبويَّة:

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw الإسلامي العام :: الحديث الشريف-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.