عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
أسباب تسلط الذل على المسلمين : فتوى مفرغة للشيخ الألباني 110
AlexaLaw on facebook
أسباب تسلط الذل على المسلمين : فتوى مفرغة للشيخ الألباني 110
أسباب تسلط الذل على المسلمين : فتوى مفرغة للشيخ الألباني 110
أسباب تسلط الذل على المسلمين : فتوى مفرغة للشيخ الألباني 110
أسباب تسلط الذل على المسلمين : فتوى مفرغة للشيخ الألباني 110
أسباب تسلط الذل على المسلمين : فتوى مفرغة للشيخ الألباني 110

شاطر | 
 

 أسباب تسلط الذل على المسلمين : فتوى مفرغة للشيخ الألباني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور المستقبل
عضو فضي

عضو فضي

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 18/11/2010

عدد المساهمات : 896

نقاط : 6832

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 28



أسباب تسلط الذل على المسلمين : فتوى مفرغة للشيخ الألباني Empty
مُساهمةموضوع: أسباب تسلط الذل على المسلمين : فتوى مفرغة للشيخ الألباني   أسباب تسلط الذل على المسلمين : فتوى مفرغة للشيخ الألباني I_icon_minitime26/11/2010, 11:09

خيارات المساهمة


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، بسم الله الرحمن الرحيم ،
س)- ما أسباب تسلط الذل على المسلمين؟
روىالإمام أبو داود في سننه، والإمام أحمد في مسنده وغيرهما بإسنادين يقويأحدهما الآخر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إذا تبايعتمبالعينة، وأخذتم أذناب البقر، ورضيتم بالزرع، وتركتم الجهاد في سبيل الله؛سلط الله عليكم ذلاً لا ينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم). في هذا الحديثالصحيح بيان للعلاج والدواء لهذا الذي حل بالمسلمين من الذل الذي سيطرعليهم أجمعين، إلا أفراداً قليلين منهم لا يزالون يتمسكون بالعروة الوثقىلا انفصام لها. لقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث المرضالذي إذا حل بالمسلمين أذلهم الله، ثم وصف لهم الدواء والخلاص من هذاالداء، فقد قال عليه الصلاة والسلام في مطلع هذا الحديث: (إذا تبايعتمبالعينة) بيع العينة لا نريد الكلام عنه إلا بإيجاز، هو: بيع من البيوعالربوية التي ابتلي بها كثير من الناس في العصر الحاضر، وهو إنما ذكرهالرسول صلوات الله وسلامه عليه على سبيل التمثيل وليس على سبيل التحديد،مما يقع فيه المسلمون فيستحقون به وبسببه أن يذلهم الله تبارك وتعالى، ذكربعض الأمثلة في نص هذا الحديث: أولها: بيع العينة، ثم ثنى رسول الله صلىالله عليه وسلم على ذلك فقال: (وأخذتم أذناب البقر، ورضيتم بالزرع) وهذاكناية عن تكالب المسلمين على جمع الدنيا وعلى الاهتمام بزخارفها، ذلك الذييصرفهم عن القيام بكثير من الواجبات الشرعية، وضرب على ذلك مثلاً واحداًأيضاً، فقال عليه الصلاة والسلام في تمام الحديث: (وتركتم الجهاد في سبيلالله). (إذا تبايعتم بالعينة) أي: تعاملتم بالمعاملات المحرمة ومنهاالعينة.. (وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع) أي: انصرفتم عن القيامبواجباتكم الدينية إلى الاهتمام بالأمور الدنيوية، وكسب المال بأي طريقكان، وأدى ذلك بكم إلى ترك الجهاد في سبيل الله.. ماذا يكون عقاب هذهالأمة حينما تقع في هذه الأمورالتي لم يشرع ربنا عز وجل شيئاً منها؟ قالعليه الصلاة والسلام من باب التحذير: (سلط الله عليكم ذلاً لا ينزعه عنكمحتى ترجعوا إلى دينكم)، وهذا الذل المسلط على المسلمين أمرٌ لا يخفى علىكل ذي عقل، وهنا يحتاج الأمر إلى كثير من البيان، وحسبنا تذكيراً ما أصابالمسلمين في احتلال اليهود لفلسطين فضلاً عن البلاد الشامية الأخرى التيلا تزال الفتن فيها تترى، ولا يزال الحكام غير المسلمين أو الحكامالمسلمون جغرافيون يعيثون فيها فساداً، كل ذلك ذلٌ سلطه الله تبارك وتعالىعلى المسلمين، وليس ذلك ظلم منه، وحاشاه! فإن ربنا عز وجل لا يظلم الناسشيئاً ولكن الناس أنفسهم يظلمون، ربنا عز وجل يقول: (فَبِظُلْمٍ مِنَالَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ)[النساء:160] فالله عز وجل لما سلط الذل علينا فبظلمٍ منا، فهو ظلم واضحفي كثير من الأمور، وقد ضرب الرسول عليه السلام لنا هذه الأمثلة الثلاثة:التبايع بما حرم الله.. التكالب على حطام الدنيا.. ترك الجهاد في سبيلالله. فكانت النتيجة أن يسلط الله علينا ذلك الذل المخيم بصورة مجسدةمجسمة في بلادنا العزيزة فلسطين. دروس ومحاضرات مفرغة من تسجيلات الشبكةالإسلامية .

س)- إذا كان هذا الذل فما الخلاص منه؟ وما النجاة منه؟
يقولالرسول عليه الصلاة والسلام الذي وصفه ربنا في القرآن بحق حين قال Sadبِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ) [التوبة:128] قال عليه السلام في تمامالحديث: (سلط الله عليكم ذلاً لا ينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم)، فهذاهو العلاج، قد وصفه الرسول عليه السلام واضحاً مبيناً في خاتمة هذا الحديثحيث قال: حتى ترجعوا إلى دينكم). وحينما أروي لكم هذا الحديث وأعلق بعضهذه التعليقات عليه لا آتيكم بشيء جديد؛ لأن المسلمين جميعاً على ما بينهممن اختلافات في العقائد وفي الفروع كما يقولون، كلهم مجمعون على أن سببالذل الذي حل بالمسلمين إنما هو تركهم لدينهم، وكلهم يقولون: إن العلاج هوالرجوع إلى الدين، هذا كله أمر معروف لديهم أجمعين. لكن الشيء الذي أريدأن نذكِّر به، وقد يكون أمراً جديداً بالنسبة لبعض الناس، ولكنه هو الحقمثلما أنكم تنطقون، هذا الشيء هو: لِمَ وصف الرسول صلى الله عليه وسلمالدواء لهؤلاء المسلمين المستذلين بسبب ما ارتكبوا من مخالفات لدينهم، وصفلهم الدواء بأن يرجعوا إلى دينهم؟ فما هو هذا الدين -هنا بيت القصيد فيكلمتي هذه- ما هو هذا الدين الذي هو علاج المسلمين بنص هذا الحديث،والمسلمون -كما ذكرنا- كلهم يقولون: على المسلمين أن يعملوا بدينهم، لكنما هو هذا الدين؟ إن الشيء المؤسف أن هذا الدين الإسلامي قد أخذ مفاهيمعديدة جداً في مسألة التاريخ الطويل من بعد السلف الصالح رضي الله عنهم،ليس فقط في الأمور الفقهية التي يصفونها بأنها فرعية؛ بل حتى في المسائلالاعتقادية، وكلنا يعلم حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أخبرنابافتراق المسلمين إلىثلاثٍ وسبعين فرقة، حين قال: (تفرقت اليهود إلى إحدىوسبعين فرقة، وتفرقت النصارى إلى اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق أمتي إلىثلاث وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة، قالوا: من هم يا رسول الله؟قال: هم الجماعة) هذه هي الرواية الصحيحة، وهناك رواية أخرى في سندها شيءمن الضعف، ولكن يوجد ما يشهد لها، ألا وهي قوله عليه السلام : (هي ما أناعليه وأصحابي). وفي الواقع هذه الرواية ليس فيها شيءٌ جديد بالنسبةللرواية الأولى إلا التوضيح والترتيب، فالرسول صلوات الله وسلامه عليه حينقال في وصف الفرقة الناجية : (هي الجماعة) فسرها في الرواية الأخرى بأنهاهي التي تكون على ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه. إذاً:فالرسول عليه السلام يخبرنا في هذا الحديث أن المسلمين سيتفرقون إلى ثلاثوسبعين فرقة، وهذه الفرق كلها ضالة إلا فرقة واحدة، صفتها: ما كان عليهالرسول عليه الصلاة والسلام وأصحابه، نحن اليوم نعيش في خضم هذا الاختلافالكثير والكثير جداً، الذي ورثناه طيلة هذه السنين الطويلة المديدة، وكلمن هذه الفرق ليس فيها طائفة تتبرأ من الإسلام، ليس فيها طائفة تقول:ديننا غير الإسلام، كلهم يقولون: ديننا الإسلام، ومع ذلك -أيضاً- يقولونكلهم: علاج المسلمين هو تمسكهم بالدين. إذاً: هذا الدين الذي تفرق فيهالمسلمون إلى ثلاث وسبعين فرقة -أي: تفرقوا في فهمه هذا التفرق الشديد-إذا كان الرسول صلوات الله وسلامه عليه قد جعل العلاج إنما هو بالرجوع إلىهذا الدين، فبأي مفهوم ينبغي أن يفهم هذا الدين حتى يكون هو العلاج كماقال عليه الصلاة والسلام : (سلط الله عليكم ذلاً لا ينزعه عنكم حتى ترجعواإلى دينكم)؟ لا نذهب بكم بعيداً في ضرب الأمثلة، فها نحن في المثال الأولالذي نصبه الرسول عليه الصلاة والسلام أول هذا الحديث، حيث قال: (إذاتبايعتم بالعينة)، بيع العينة المذاهب اليوم مختلفة فيه، فمنهم من يبيحه،ومنهم من يحرمه، والرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث يجعل من أسبابمرض المسلمين واستحقاقهم الذل أنهم يتبايعون بالعينة، فإذاً بأي منهج وبأيمفهوم للدين يجب أن نفهم هذا الدين حتى يكون عبادة وسبباً لخلاصنا من هذاالذل الذي سيطر علينا؟ إن بيع العينة الذي ذكره الرسول عليه السلام في شرحهذا الحديث قد استباحه بعض المسلمين، ولا أعني الجهلة والعامة، وإنما أعنيالخاصة وبعض المؤلفين والمصنفين من القدامى والمحدَثين، ذكروا أن بيعالعينة بيع حلال، وهو داخل في عموم قوله تعالى : ( وَأَحَلَّ اللَّهُالْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبا) [البقرة:275] لكن هذا الحديث يبين لنا أنبيع العينة ليس مشروعاً بل هو محرم، ولذلك جعله سبباً من أسباب استحقاقالمسلمين للذل. إذاً: معنى هذا الحديث أنه لا يجوز بيع العينة، فإذا أردناأن نرجع إلى ديننا ليعزنا ربنا عز وجل، ويرفع الذل الذي سيطر علينا، فنبيحبيع العينة أم نحرمه؟ لابد أن نحرمه، وهذا التحريم جاء في حديث، لكنتحليله جاء في بعض الروايات وبعض الأقوال. إذاً: حينما قال الرسول صلىالله عليه وسلم في آخر الحديث: (حتى ترجعوا إلى دينكم)، إنما يعني الدينالمذكور في القرآن والمفصل في حديث الرسولعليه الصلاة والسلام، الدين كماقال عز وجل : ( إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ) [آل عمران:19]،وقال: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ) [المائدة:3] وقال: (وَمَنْيَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ) [آل عمران:85]إلى آخر الآيات. إذاً: الدين الذي هو العلاج هو الاستسلام، لكن الإسلام قدفهم على وجوه شتى في الأصول -في العقائد- فضلاً عن الفروع. دروس ومحاضراتمفرغة من تسجيلات الشبكة الإسلامية .
دمتم في رعاية الله و إلى موضوع آخر إن شاء الله .

التوقيع
توقيع العضو : نور المستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://learned.yoo7.com/index.htm
cwistochar
عضو فعال

عضو فعال

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 30/05/2010

عدد المساهمات : 101

نقاط : 5378

%إحترامك للقوانين 100



أسباب تسلط الذل على المسلمين : فتوى مفرغة للشيخ الألباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب تسلط الذل على المسلمين : فتوى مفرغة للشيخ الألباني   أسباب تسلط الذل على المسلمين : فتوى مفرغة للشيخ الألباني I_icon_minitime19/12/2010, 18:51

خيارات المساهمة


أسباب تسلط الذل على المسلمين : فتوى مفرغة للشيخ الألباني 316413أسباب تسلط الذل على المسلمين : فتوى مفرغة للشيخ الألباني 947652أسباب تسلط الذل على المسلمين : فتوى مفرغة للشيخ الألباني 614361

Cwistochar

التوقيع
توقيع العضو : cwistochar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب مجروح
عضو مميز

عضو مميز

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 07/01/2011

عدد المساهمات : 200

نقاط : 5251

%إحترامك للقوانين 100



أسباب تسلط الذل على المسلمين : فتوى مفرغة للشيخ الألباني Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب تسلط الذل على المسلمين : فتوى مفرغة للشيخ الألباني   أسباب تسلط الذل على المسلمين : فتوى مفرغة للشيخ الألباني I_icon_minitime7/1/2011, 14:06

خيارات المساهمة


بارك الله فيك موضوع اكتر من رائع

التوقيع
توقيع العضو : قلب مجروح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أسباب تسلط الذل على المسلمين : فتوى مفرغة للشيخ الألباني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw الإسلامي العام :: القسم الإسلامي العام-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.