عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
 - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - 110
AlexaLaw on facebook
 - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - 110
 - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - 110
 - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - 110
 - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - 110
 - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - 110

شاطر | 
 

  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه -

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسمينا
عضو مميز
ياسمينا
عضو مميز

الجنس : انثى

تاريخ التسجيل : 14/11/2010

عدد المساهمات : 312

نقاط : 6093

%إحترامك للقوانين 100



 - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - Empty
مُساهمةموضوع: - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه -    - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - I_icon_minitime24/11/2010, 14:41

خيارات المساهمة



 - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - 0148
الصلاة و السلام على أشرف المرسليـن ...©
الحمد لله وحده نحمده و نشكره و نستعينه و نستغفره و نعود بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا ...
.من يهده الله فلا مظل له و من يظلل فلن تجد له ولياً مرشدا ...
...و أشهد ألا إلاه إلا الله وحده لا شريك له و أن محمداً عبده و رسوله صلى الله عليه و سلم ...
... و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ...
...ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الخبير ...
...ربنا لا فهم لنا إلا ما فهمتنا إنك أنت الجواد الكريم ...

...ربي اشرح لي صدري و يسر لي أمري و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ...
...أما بعد ...



باستعراضناللمناهج التي اتبعها المحدثون في العناية بمتون الأحاديث اتضح لنا أنهماتبعوا مناهج في غاية الإحكام والدقة والموضوعية ، مما مكنهم من بلوغنتائج هامة تتصل بموضوع جمع الحديث النبوي الشريف وتوثيقه ، نذكر منها مايلي :


1 - تقسيم الحديث إلى قسمين  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - Margntip : مقبول ، ومردود .


والمقبول يتراوح حسب تفاوت تمكنه من صفات القبول إلى الآتي : صحيح لذاته ، صحيح لغيره ، حسن لذاته ، وحسن لغيره .


أماالحديث المردود فهو الحديث الضعيف لفقدانه بعض شروط القبول التي اشترطهاالمحدثون لسلامة الحديث ، وهو أيضا يتراوح في ضعفه إلى درجات حتى يصل إلىالواهي المتروك .


وهناكأيضا الأحاديث الموضوعة ، ولا اعتبار لها ؛ لأنها الأحاديث المكذوبةالمنسوبة زورا وبهتانا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والفرق بينالضعيف والموضوع هو أن الضعيف لم يترجح صدق المخبر به ؛ لعدم وجود دليلعلى ذلك لدى الجامع ، أما الموضوع فهو محض افتراء وتقول على رسول الله صلىالله عليه وسلم وهذا أدى بدوره إلى الاطمئنان إلى الأحاديث الصحيحة ، وتجميعها في مصنفات سهلت الوصول إليها ، والتمكن من معرفتها دون مشقة .


2 - ظهور المصنفات  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - Margntip العديدة في مختلف أنواع الحديث كالمصنفات في الصحيح المجرد وفي الصحيح والحسن والضعيف ، وفي الأحاديث الضعيفة فقط ، وفي الأحاديث الموضوعة وغيرها ، وظهور المستدركات  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - Margntip التي تضيف أحاديث أخرى للمصنفات المعروفة مع مراعاة نفس شروط صاحب المصنف ، والمستخرجات  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - Margntip التي تكثر طرق الحديث وتزيده قوة ، وقد تضيف إلى متون الأحاديث بعض الزيادات المفيدة .


3 - توضيح الفروق والاختلافات بين الأحاديث المحفوظة والشاذة ، والأحاديث المعروفة والمنكرة باعتبار أن الأحاديث المحفوظة والمعروفة تعد من ضمن الأحاديث المقبولة ، أما الشاذة والمنكرة فتعد من الأحاديث المردودة . ولقد عرف جمال الدين القاسمي الشاذوالمنكر فيما يلي : " الشاذ هو ما رواه المقبول مخالفا لرواية من هو أولىمنه ، لا أن يروي ما لا يروي غيره ، فمطلق التفرد لا يجعل المروي شاذا كماقيل ، بل مع المخالفة المذكورة . . . والمنكر هو الحديث الفرد الذي لايعرف متنه من غير راويه ، وكان راويه بعيدا عن درجة الضابط . اعلم أنالشاذ والمنكر يجتمعان في اشتراط المخالفة لما يرويه الناس ، ويفترقان فيأن الشاذ رواية ثقة أو صدوق ، والمنكر رواية ضعيف  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - Margntip أما المحفوظ والمعروف فهما عكس الشاذ والمنكر كما يظهر ذلك من كلام جمال الدين القاسمي .


4 - معرفة العلل الغامضة الخفية التي تقدح في سلامة المتن والسند ، وقد عرف علماء المصطلح العلة بما يلي : " هي سبب غامض خفي يقدح في سلامة الحديث مع أن الظاهر السلامة منه "  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - Margntip، ويتوصل المحدثون عادة إلى معرفة العلة في المتن بوسائل مختلفة ، كجمعطرق الحديث ومقارنة متونه بعضها ببعض ، والبحث في رواته ، والموازنة بينهممن حيث الضبط والإتقان .


5 - اكتشاف الأحاديث المدرجة سندا ومتنا ، والذي يهمنا هنا الإدراج في المتن وهو في الاصطلاح : " ما أدخل في  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - Margntip متنه ما ليس منه بلا فصل " ، وقد يكون الإدراج في أول الحديث أو في وسطه أو في آخره . ومما أدرج في الحديث من كلام الصحابة قول أبي هريرة رضي الله عنه :  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - MEDIA-H1 أسبغوا الوضوء ، ويل للأعقاب من النار  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - MEDIA-H2 فصدر الحديث أي ( أسبغوا الوضوء ) من كلام أبي هريرة أما  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - MEDIA-H1 ويل للأعقاب من النار  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - MEDIA-H2 فهو الجزء المرفوع من الحديث . ولقد أدرك المحدثون ذلك بتتبع طرق الحديث والنظر في المتون .


6 - اكتشاف الأحاديث المقلوبة  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - Margntip والقلبفي اصطلاح المحدثين هو : إبدال لفظ بآخر في سند الحديث أو متنه بتقديم أوتأخير . ومن صور القلب في المتن تحويل بعض الأحاديث إلى أسانيد غيرها عنقصد أو لوهم ، ومن صور القلب في المتن أيضا تقديم أو تأخير كلمة أو جملةفي متن الحديث ، ومثاله : " ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم يمينه ماتنفق شماله "  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - Margntip . والصحيح ما أخرجه مسلم بسنده من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - MEDIA-H1 سبعة يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا ظله : الإمام العادل ، وشاب نشأ بعبادة الله ، ورجل قلبه معلق بالمساجد ، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقاعليه ، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال : إني أخاف الله ، ورجل تصدقبصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، ورجل ذكر الله خالياففاضت عيناه  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - MEDIA-H2 .


7 - اكتشاف الأحاديث المكذوبة  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - Margntip المنسوبة زورا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . ولقد تمللمحدثين اكتشاف كثير من الأحاديث الموضوعة بتتبع أسانيدها ومتونها والبحثفي علل ذلك ، كأن يكون الحديث ركيك اللفظ مخالفا لصريح القرآن أو السنةالصحيحة ، أو مخالفا للحس أو العقل . وقد يعرف الحديث الموضوع أيضا بتتبعسلوك الراوي وسيرته ، وقد يعرف كذلك بإقرار الواضع نفسه أو ما يتنزل منزلةإقراره .


8 - معرفة الزيادات في متون الأحاديث ما يقبل منها وما يرد . ولقد جاء في تدريب الراوي حول هذا الموضوع ما يلي : مذهبالجمهور من الفقهاء والمحدثين قبولها - أي زيادة الثقة - مطلقا ، وقيل :لا تقبل مطلقا ، وقيل : تقبل إن زادها غير من رواه ناقصا ، ولا يقبل ممنرواه مرة ناقصا ، وقسمه الشيخ أقساما . أحدها : زيادة تخالف الثقات فترد .. . الثاني : ما لا مخالفة فيه كتفرد ثقة بجملة حديث فيقبل ، قال الخطيبباتفاق العلماء . الثالث : زيادة لفظة في حديث لم يذكرها سائر رواته كحديث:  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - MEDIA-H1 جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - MEDIA-H2 ، انفرد أبو مالك الأشجعي فقال :  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - MEDIA-H1 وتربتها طهورا  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - MEDIA-H2 .


والصحيح قبول هذا . اهـ  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - Margntip .


9 - تمييز الأحاديث المضطربة من غيرها . والحديث المضطرب فياصطلاح المحدثين هو : " الذي يروى على أوجه مختلفة - متساوية في القوةمتقاربة ، فإن رجحت إحدى الروايتين بحفظ راويها أو كثرة صحبته المروي عنهأو غير ذلك فالحكم للراجحة ، ولا يكون مضطربا ، والاضطراب يوجب ضعف الحديثلإشعاره بعدم الضبط ، ويقع في الإسناد تارة وفي المتن أخرى وفيهما من راوأو جماعة "  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - Margntip . ولقد مثل السيوطي للاضطراب في المتن بما يلي : " حديث فاطمة بنت قيس قالت :  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - MEDIA-H1 سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الزكاة فقال : إن في المال لحقا سوى الزكاة  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - MEDIA-H2 أخرجه الترمذي هكذا من رواية شريك عن أبي حمزة عن الشعبي عن فاطمة بنت قيس . ورواه ابن ماجه من هذا الوجه بلفظ :  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - MEDIA-H1 ليس في المال حق سوى الزكاة  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - MEDIA-H2 . . . فهذا اضطراب لا يحتمل التأويل . اهـ  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - Margntip .


10 - معرفة الأحاديث المصحفة مما أدى إلى تصويبها وبيان خطأ من أوردها ، والتصحيف في اصطلاح  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - Margntipالمحدثين هو : تغيير الكلمة في الحديث إلى غير ما رواها الثقات لفظا أومعنى ، وهو يقع في المتن والسند . ولقد أورد المحدثون أمثلة كثيرة لذلكنورد هنا بعض ما وقع في المتن مما أورده الحاكم في مؤلفه " معرفة علوم الحديث " ومنها ما يلي : عن معمش قال : إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يا أبا عمير ما فعل البعير  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - Margntip ، ويقصد النغير وهو طائر يشبه العصفور . ومنها حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تصحب الملائكة رفقة فيها خرس " والأصل جرس  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - Margntip .


ومنهاأن أحد الرواة قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى نصب بين يديهشاة - فلما أنكر عليه الحاضرون ذلك أتى بجزء فيه . نصب بين يديه عنزة .اهـ  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - Margntip .


وهذا يدل على أن المعنى التبس عليه ؛ لأن العنزة هي العصا أو الحربة تنصب بين يدي المصلي . ويدلنا على ذلك الحديث الذي أخرجه البخاري بسنده من حديث عون بن أبي جحيفة عن أبيه وفيه :  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - MEDIA-H1 ثم رأيت بلالا أخذ عنزة فركزها وخرج النبي صلى الله عليه وسلم في حلة حمراء صلى إلى العنزة بالناس ركعتين  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - MEDIA-H2 .


11 - ظهور آداب كتابة الحديث وضبط كل ما يكتب سندا ومتنا، وقد وضح لنا ذلك ابن دقيق العيد في مؤلفه " الاقتراح في بيان الاصطلاح " حيث يقول الآتي : "ينبغي الإتقان والضبط فيما يكتب مطلقا لا سيما هذا الفن ؛ لأنه بين إسنادومتن ، والمتن لفظ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتغيره يؤدي إلى أنيقال عنه ما لم يقل أو يثبت حكم من الأحكام الشرعية بغير طريقه . وقداختلف الناس : هل الأولى ضبط كل ما يكتب أو يخص الضبط بما يشكل ؟ فقيل :يضبط الكل ؛ لأن الإشكال يختلف باختلاف الناس ، فقد يكون الشيء غير مشكلعند الكاتب ، ويكون مشكلا عند من يقف عليه ممن ليس له معرفة . ومن عادةالمتقنين أن يبالغوا في إيضاح المشكل فيفرقوا حروف الكلمة في الحاشيةويضبطوها حرفا حرفا . ومن أشد ما ينبغي أن يعتنى به أسماء البلاد الأعجميةوالقبائل العربية وقالوا : ينبغي أن يجعل بين كل حديثين دارة تفصل بينهما. وإذا كتب فلان بن فلان وكان الأول من الأسماء المعبدة ، فالأدب ألا يجعل اسمالله تعالى في أول سطر والتعبد في آخر ما قبله . وكذلك الحكم في قول رسولالله صلى الله عليه وسلم لا يجعل رسول في آخر سطر واسم الله مع الصلاة فيأول الثاني . . . وإذا وقع سقط فالمختار من الإصلاح أن يخرج له من بينالأسطر تخريجا لا يمد كثيرا ، ثم يكون في قبالة ذلك الساقط مكتوبا على جهةاليمين من الناحية العليا ، فإن وقع شيء في السطر بعينه كتبه من الجهةاليسرى "  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - Margntip .


12 - التمكن من معرفة الحديث الغريب  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - Margntip متنا وسندا . والحديث الغريب متنا هو ما تفرد برواية متنه راو واحد في طبقة من طبقات السند أو في جميع طبقات السند . ومثاله ما أخرجه البخاري من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - MEDIA-H1 إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - MEDIA-H2 . وهذا حديث فرد مطلق  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - Margntip ؛ لأنه انفرد به الصحابي عمر في أصل سنده .


13 - معرفة مختلف الحديث من محكمه. والمختلف في اصطلاحالمحدثين هو : " أن يأتي حديثان متضادان في المعنى ظاهرا ، فيوفق بينهما ،أو يرجح أحدهما ، وإنما يكمل له الأئمة الجامعون بين الحديث والفقه ،والأصوليون الغواصون على المعاني . . والمختلف قسمان أحدهما يمكن الجمعبينهما فيتعين ويمكن العمل بهما ، والثاني : لا يمكن بوجه ، فإن علمناأحدهما ناسخا قدمناه وإلا عملنا بالراجح كالترجيح بصفات الرواة وكثرتهم في خمسين وجها  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - Margntip .


14 - معرفة ناسخ الحديث من منسوخه . وفيما يتعلقبتعريف النسخ وحكم كل من الناسخ والمنسوخ جاء في تدريب الراوي ما يلي :المختار أن النسخ : رفع الشارع حكما منه متقدما بحكم منه متأخر ، فمنه ماعرف بتصريح رسول الله صلى الله عليه وسلم :  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - MEDIA-H1 كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - MEDIA-H2 ، ومنه ما عرف بقول صحابي :  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - MEDIA-H1 كان آخر الأمرين من رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك الوضوء مما مست النار  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - MEDIA-H2 ، ومنه ما عرف بالتاريخ  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - Margntip ومنه ما عرف بدلالة الإجماع كحديث قتل شارب الخمر  - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - Margntip في الرابعة ، والإجماع لا ينسخ ولا ينسخ ولكن يدل على ناسخ . اهـ



التوقيع
توقيع العضو : ياسمينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور المستقبل
عضو فضي

عضو فضي

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 18/11/2010

عدد المساهمات : 896

نقاط : 6836

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 28



 - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - Empty
مُساهمةموضوع: رد: - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه -    - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - I_icon_minitime25/11/2010, 10:58

خيارات المساهمة


بارك الله فيك على المجهود العظيم

التوقيع
توقيع العضو : نور المستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://learned.yoo7.com/index.htm
محمد سمير
عضو مميز

عضو مميز

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/02/2011

عدد المساهمات : 399

نقاط : 5429

%إحترامك للقوانين 100



 - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - Empty
مُساهمةموضوع: رد: - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه -    - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - I_icon_minitime3/2/2011, 01:20

خيارات المساهمة


جزااك الله كل خير

التوقيع
توقيع العضو : محمد سمير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آلــمــآس
عضو مميز

عضو مميز

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 07/01/2011

عدد المساهمات : 450

نقاط : 5505

%إحترامك للقوانين 100



 - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - Empty
مُساهمةموضوع: رد: - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه -    - مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه - I_icon_minitime4/2/2011, 05:27

خيارات المساهمة


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


التوقيع
توقيع العضو : آلــمــآس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

- مختصر من تعريف انواع الحديث و آقسامه -

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw الإسلامي العام :: الحديث الشريف-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.