عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
 من قصص القرآن ( كونوا معي ) 110
AlexaLaw on facebook
 من قصص القرآن ( كونوا معي ) 110
 من قصص القرآن ( كونوا معي ) 110
 من قصص القرآن ( كونوا معي ) 110
 من قصص القرآن ( كونوا معي ) 110
 من قصص القرآن ( كونوا معي ) 110

شاطر | 
 

  من قصص القرآن ( كونوا معي )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور المستقبل
عضو فضي

عضو فضي

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 18/11/2010

عدد المساهمات : 896

نقاط : 6660

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 28



 من قصص القرآن ( كونوا معي ) Empty
مُساهمةموضوع: من قصص القرآن ( كونوا معي )    من قصص القرآن ( كونوا معي ) I_icon_minitime18/11/2010, 19:51

خيارات المساهمة


إنها فكرة تحتاج لمساعدتكم
تحتاج لتضافر الجهود
إنها بسيطة
ولا تكلفك شيئا
فقط
شارك معنا بقصة
من قصص القرآن الكريم
تسهم بها في تقريب كتاب الله



من شبابنا الذين هجروه
أرجو أن تساعدوني
فالقرآن الكريم
يستحق منا أكثر من ذلك بكثير



بسم الله الرحمن الرحيم

قصة النبى اسماعيل علية السلام مع والده سيدنا إبراهيم عليه السلام وبناء الكعبة المشرفة
***********
هوابن إبراهيم البكر وولد السيدة هاجر، سار إبراهيم بهاجر - بأمر من الله -حتى وضعها وابنها في موضع مكة وتركهما ومعهما قليل من الماء والتمر ولمانفد الزاد جعلت السيدة هاجر تطوف هنا وهناك حتى هداها الله إلى ماء زمزمووفد عليها كثير من الناس حتى جاء أمر الله لسيدنا إبراهيم ببناء الكعبةورفع قواعد البيت، فجعل إسماعيل يأتي بالحجر وإبراهيم يبني حتى أتماالبناء ثم جاء أمر الله بذبح إسماعيل حيث رأى إبراهيم في منامه أنه يذبحابنه فعرض عليه ذلك فقال "يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله منالصابرين" ففداه الله بذبح عظيم، كان إسماعيل فارسا فهو أول من استأنسالخيل وكان صبورا حليما، يقال إنه أول من تحدث بالعربية البينة وكان صادقالوعد، وكان يأمر أهله بالصلاة والزكاة، وكان ينادي بعبادة الله ووحدانيته.
-------------------------
سيرته :
الاختبار الأول:
ذكرالله في كتابه الكريم، ثلاث مشاهد من حياة إسماعيل عليه السلام. كل مشهدعبارة عن محنة واختبار لكل من إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام. أول هذهالمشاهد هو أمر الله سبحانه وتعالى لإبراهيم بترك إسماعيل وأمه في وادمقفر، لا ماء فيه ولا طعام. فما كان من إبراهيم عليه السلام إلا الاستجابةلهذا الأمر الرباني. وهذا بخلاف ما ورد في الإسرائيليات من أن إبراهيم حملابنه وزوجته لوادي مكة لأن سارة -زوجة إبراهيم الأولى- اضطرته لذلك من شدةغيرتها من هاجر. فالمتأمل لسيرة إبراهيم عليه السلام، سيجد أنه لم يكنليتلقّى أوامره من أحد غير الله.
أنزل زوجته وابنه وتركهما هناك، ترك معهما جرابا فيه بعض الطعام، وقليلا من الماء. ثم استدار وتركهما وسار.
أسرعت خلفه زوجته وهي تقول له: يا إبراهيم أين تذهب وتتركنا بهذا الوادي الذي ليس فيه شيء؟
لميرد عليها سيدنا إبراهيم وظل يسير.. عادت تقول له ما قالته وهو صامت..أخيرا فهمت أنه لا يتصرف هكذا من نفسه.. أدركت أن الله أمره بذلك فسألته:هل الله أمرك بهذا؟
فقال إبراهيم عليه السلام: نعم.
قالت زوجته المؤمنة العظيمة: لن نضيع ما دام الله معنا وهو الذي أمرك بهذا.
وسار إبراهيم حتى إذا أخفاه جبل عنهما وقف ورفع يديه الكريمتين إلى السماء وراح يدعو الله:


"رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍعِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْأَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَالثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ "
إبراهيم 37
لم يكن بيت اللهقد أعيد بناؤه بعد، لم تكن الكعبة قد بنيت، وكانت هناك حكمة عليا في أمرالله سبحانه لإبراهيم، فقد كان إسماعيل -الطفل الذي تُرِكَ مع أمه في هذاالمكان- ووالده من سيكونان المسؤولان بناء الكعبة فيما بعد.. وكانت حكمةالله تقضي أن يسكن أحد في هذا الوادي، لميتد إليه العمران.
بعد أن ترك إبراهيم زوجته وابنه الرضيع في الصحراء بأيام نفد الماء وانتهى الطعام، وجف لبن الأم.. وأحست هاجر وإسماعيل بالعطش.
بدأإسماعيل يبكي من العطش.. فتركته أمه وانطلقت تبحث عن ماء.. راحت تمشيمسرعة حتى وصلت إلى جبل اسمه "الصفا".. فصعدت إليه وراحت تبحث به عن بئرأو إنسان أو قافلة.. لم يكن هناك شيء. ونزلت مسرعة من الصفا حتى إذا وصلتإلى الوادي راحت تسعى سعي الإنسان المجهد حتى جاوزت الوادي ووصلت إلى جبل" المروة "، فصعدت إليه ونظرت لترى أحدا لكنها لم تر أحدا. وعادت الأم إلىطفلها فوجدته يبكي وقد اشتد عطشه.. وأسرعت إلى الصفا فوقفت عليه، وهرولتإلى المروة فنظرت من فوقه.. وراحت تذهب وتجيء سبع مرات بين الجبلينالصغيرين.. سبع مرات وهي تذهب وتعود - ولهذا يذهب الحجاج سبع مرات ويعودونبين الصفا والمروة إحياء لذكريات أمهم الأولى ونبيهم العظيم إسماعيل. عادتهاجر بعد المرة السابعة وهي مجهدة متعبة تلهث.. وجلست بجوار ابنها الذيكان صوته قد بح من البكاء والعطش

***************
وفي هذهاللحظة اليائسة أدركتها رحمة الله، وضرب إسماعيل بقدمه الأرض وهو يبكيفانفجرت تحت قدمه بئر زمزم.. وفار الماء من البئر.. أنقذت حياتا الطفلوالأم.. راحت الأم تغرف بيدها وهي تشكر الله.. وشربت وسقت طفلها وبدأتالحياة تدب في المنطقة.. صدق ظنها حين قالت: لن نضيع ما دام الله معنا.
وبدأت بعض القوافل تستقر في المنطقة.. وجذب الماء الذي انفجر من بئر زمزم عديدا من الناس.. وبدأ العمران يبسط أجنحته على المكان.
كانت هذه هي المحنة الاولى.. أما المحنة الثانية فهي الذبح.
الاختبار الثاني :
كبرإسماعيل.. وتعلق به قلب إبراهيم.. جاءه العقب على كبر فأحبه.. وابتلى اللهتعالى إبراهيم بلاء عظيما بسبب هذا الحب. فقد رأى إبراهيم عليه السلام فيالمنام أنه يذبح ابنه الوحيد إسماعيل. وإبراهيم يعمل أن رؤيا الأنبياء وحي.
انظركيف يختبر الله عباده. تأمل أي نوع من أنواع الاختبار. نحن أمام نبي قلبهأرحم قلب في الأرض. اتسع قلبه لحب الله وحب من خلق. جاءه ابن على كبر..وقد طعن هو في السن ولا أمل هناك في أن ينجب. ثم ها هو ذا يستسلم للنومفيرى في المنام أنه يذبح ابنه وبكره ووحيده الذي ليس له غيره.
أي نوعمن الصراع نشب في نفسه. يخطئ من يظن أن صراعا لم ينشأ قط. لا يكون بلاءمبينا هذا الموقف الذي يخلو من الصراع. نشب الصراع في نفس إبراهيم.. صراعأثارته عاطفة الأبوة الحانية. لكن إبراهيم لم يسأل عن السبب وراء ذبحابنه. فليس إبراهيم من يسأل ربه عن أوامره.
فكر إبراهيم في ولده.. ماذايقول عنه إذا أرقده على الأرض ليذبحه.. الأفضل أن يقول لولده ليكون ذلكأطيب لقلبه وأهون عليه من أن يأخذه قهرا ويذبحه قهرا. هذا أفضل.. انتهىالأمر وذهب إلى ولده ( قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِأَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى). انظر إلى تلطفه في إبلاغ ولده،وترك الأمر لينظر فيه الابن بالطاعة.. إن الأمر مقضي في نظر إبراهيم لأنهوحي من ربه.. فماذا يرى الابن الكريم في ذلك؟ أجاب إسماعيل: هذا أمر ياأبي فبادر بتنفيذه (يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاءاللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ). تأمل رد الابن.. إنسان يعرف أنه سيذبحفيمتثل للأمر الإلهي ويقدم المشيئة ويطمئن والده أنه سيجده (إِن شَاءاللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ). هو الصبر على أي حال وعلى كل حال.. وربمااستعذب الابن أن يموت ذبحا بأمر من الله.. ها هو ذا إبراهيم يكتشف أن ابنهينافسه في حب الله. لا نعرف أي مشاعر جاشت في نفس إبراهيم بعد استسلامابنه الصابر.
ينقلنا الحق نقلة خاطفة فإذا إسماعيل راقد على الأرض،وجهه في الأرض رحمة به كيلا يرى نفسه وهو يذبح. وإذا إبراهيم يرفع يدهبالسكين.. وإذا أمر الله مطاع. (فَلَمَّا أَسْلَمَا) استخدم القرآن هذاالتعبير.. (فَلَمَّا أَسْلَمَا) هذا هو الإسلام الحقيقي.. تعطي كل شيء،فلا يتبقى منك شيء.
عندئذ فقط.. وفي اللحظة التي كان السكين فيها يتهيألإمضاء أمره.. نادى الله إبراهيم.. انتهى اختباره، وفدى الله إسماعيل بذبحعظيم - وصار اليوم عيدا لقوم لم يولدوا بعد، هم المسلمون. صارت هذهاللحظات عيدا للمسلمين. عيدا يذكرهم بمعنى الإسلام الحقيقي الذي كان عليهإبراهيم وإسماعيل.
خبر زوجة إسماعيل :
عاش إسماعيل في شبه الجزيرةالعربية ما شاء الله له أن يعيش.. روض الخيل واستأنسها واستخدمها، وساعدتمياه زمزم على سكنى المنطقة وتعميرها. استقرت بها بعض القوافل.. وسكنتهاالقبائل.. وكبر إسماعيل وتزوج، وزاره إبراهيم فلم يجده في بيته ووجدامرأته.. سألها عن عيشهم وحالهم، فشكت إليه من الضيق والشدة.
قال لهاإبراهيم: إذا جاء زوجك مريه أن يغير عتبة بابه.. فلما جاء إسماعيل، ووصفتله زوجته الرجل.. قال: هذا أبي وهو يأمرني بفراقك.. الحقي بأهلك.
وتزوج إسماعيل امرأة ثانية.. زارها إبراهيم، يسألها عن حالها، فحدثته أنهم في نعمة وخير.. وطاب صدر إبراهيم بهذه الزوجة لابنه.
الاختبار الثالث :
وهانحن الآن أمام الاختبار الثالث.. اختبار لا يمس إبراهيم وإسماعيل فقط. بليمس ملايين البشر من بعدهم إلى يوم القيامة.. إنها مهمة أوكلها الله تعالىلهذين النبيين الكريمين.. مهمة بناء بيت الله تعالى في الأرض.
كبرإسماعيل.. وبلغ أشده.. وجاءه إبراهيم وقال له: يا إسماعيل.. إن الله أمرنيبأمر. قال إسماعيل: فاصنع ما أمرك به ربك.. قال إبراهيم: وتعينني؟ قال:وأعينك. فقال إبراهيم: فإن الله أمرني أن ابني هنا بيتا. أشار بيده لصحنمنخفض هناك.
صدر الأمر ببناء بيت الله الحرام.. هو أول بيت وضع للناسفي الأرض.. وهو أول بيت عبد فيه الإنسان ربه.. ولما كان آدم هو أول إنسانهبط إلى الأرض.. فإليه يرجع فضل بنائه أول مرة.. قال العلماء: إن آدم بناهوراح يطوف حوله مثلما يطوف الملائكة حول عرش الله تعالى.
بنى آدم خيمةيعبد فيها الله.. شيء طبيعي أن يبني آدم -بوصفه نبيا- بيتا لعبادة ربه..وحفت الرحمة بهذا المكان.. ثم مات آدم ومرت القرون، وطال عليه العهد فضاعأثر البيت وخفي مكانه.. وها هو ذا إبراهيم يتلقى الأمر ببنائه مرة ثانية..ليظل في المرة الثانية قائما إلى يوم القيامة إن شاء الله. وبدأ بناءالكعبة..
هدمت الكعبة في التاريخ أكثر من مرة، وكان بناؤها يعاد في كلمرة.. فهي باقية منذ عهد إبراهيم إلى اليوم.. وحين بعث رسول الله، ،تحقيقا لدعوة إبراهيم.. وجد الرسول الكعبة حيث بنيت آخر مرة، وقد قصرالجهد بمن بناها فلم يحفر أساسها كما حفره إبراهيم.
نفهم من هذا إنإبراهيم وإسماعيل بذلا فيها وحدهما جهدا استحالت -بعد ذلك- محاكاته علىعدد كبير من الرجال.. ولقد صرح الرسول بأنه يحب هدمها وإعادتها إلى أساسإبراهيم، لولا قرب عهد القوم بالجاهلية، وخشيته أن يفتن الناس هدمهاوبناؤها من جديد.. بناؤها بحيث تصل إلى قواعد إبراهيم وإسماعيل.
أي جهدشاق بذله النبيان الكريمان وحدهما؟ كان عليهما حفر الأساس لعمق غائر فيالأرض، وكان عليهما قطع الحجارة من الجبال البعيدة والقريبة، ونقلها بعدذلك، وتسويتها، وبناؤها وتعليتها.. وكان الأمر يستوجب جهد جيل من الرجال،ولكنهما بنياها معا.
لا نعرف كم هو الوقت الذي استغرقه بناء الكعبة،كما نجهل الوقت الذي استغرقه بناء سفينة نوح، المهم أن سفينة نوح والكعبةكانتا معا ملاذا للناس ومثوبة وأمنا.. والكعبة هي سفينة نوح الثابتة علىالأرض أبدا.. وهي تنتظر الراغبين في النجاة من هول الطوفان دائما.
لم يحدثنا الله عن زمن بناء الكعبة.. حدثنا عن أمر أخطر وأجدى.. حدثنا عن تجرد نفسية من كان يبنيها.. ودعائه وهو يبنيها:
"وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُرَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127)رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةًمُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَالتَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128) رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاًمِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَوَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ " (129)البقرة
إن أعظم مسلمين على وجه الأرض يومها يدعوان الله أن يتقبلعملهما، وأن يجعلهما مسلمين له.. يعرفان أن القلوب بين إصبعين من أصابعالرحمن. وتبلغ الرحمة بهما أن يسألا الله أن يخرج من ذريتهما أمة مسلمة لهسبحانه.. يريدان أن يزيد عدد العابدين الموجودين والطائفين والركع السجود.إن دعوة إبراهيم وإسماعيل تكشف عن اهتمامات القلب المؤمن.. إنه يبني للهبيته، ومع هذا يشغله أمر العقيدة.. ذلك إيحاء بأن البيت رمز العقيدة. ثميدعوان الله أن يريهم أسلوب العبادة الذي يرضاه، وأن يتوب عليهم فهوالتواب الرحيم. بعدها يتجاوز اهتمامها هذا الزمن الذي يعيشان فيه..يجاوزانه ويدعوان الله أن يبث رسولا لهؤلاء البشر. وتحققت هذه الدعوةالأخيرة.. حين بعث محمد بن عبد الله، .. تحققت بعد أزمنة وأزمنة.
انتهىبناء البيت، وأراد إبراهيم حجرا مميزا، يكون علامة خاصة يبدأ منها الطوافحول الكعبة.. أمر إبراهيم إسماعيل أن يأتيه بحجر مميز يختلف عن لون حجارةالكعبة.
سار إسماعيل ملبيا أمر والده.. حين عاد، كان إبراهيم قد وضعالحجر الأسود في مكانه.. فسأله إسماعيل: من الذي أحضره إليك يا أبت؟ فأجابإبراهيم:
أحضره جبريل عليه السلام.
انتهى بناء الكعبة.. وبدأ طوافالموحدين والمسلمين حولها.. ووقف إبراهيم يدعو ربه نفس دعائه من قبل.. أنيجعل أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إلى المكان.. انظر إلى التعبير..إن الهوى يصور انحدارا لا يقاوم نحو شيء.. وقمة ذلك هوى الكعبة. من هذهالدعوة ولد الهوى العميق في نفوس المسلمين، رغبة في زيارة البيت الحرام.
وصاركل من يزور المسجد الحرام ويعود إلى بلده.. يحس أنه يزداد عطشا كلما ازدادريا منه، ويعمق حنينه إليه كلما بعد منه، وتجيء أوقات الحج في كل عام..فينشب الهوى الغامض أظافره في القلب نزوعا إلى رؤية البيت، وعطشا إلى بئرزمزم.
قال تعالى حين جادل المجادلون في إبراهيم وإسماعيل.
" مَاكَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلاَ نَصْرَانِيًّا وَلَكِن كَانَحَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ " (67) آل عمران
عليه الصلاة والسلام.. استجاب الله دعاءه..
وكان إبراهيم أول من سمانا المسلمين

التوقيع
توقيع العضو : نور المستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://learned.yoo7.com/index.htm
Cubo
شخصية مرموقة بالمنتدى
Cubo
شخصية مرموقة بالمنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 14/11/2010

عدد المساهمات : 800

نقاط : 5933

%إحترامك للقوانين 100



 من قصص القرآن ( كونوا معي ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من قصص القرآن ( كونوا معي )    من قصص القرآن ( كونوا معي ) I_icon_minitime4/2/2011, 05:36

خيارات المساهمة


جزاكـ الله كل خير ع الموضوع المفيد والممـيز
مع ارق تحياتى ...

الموضوع الأصلي : من قصص القرآن ( كونوا معي ) الكاتب : Cubo المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : Cubo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

من قصص القرآن ( كونوا معي )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw الإسلامي العام :: القسم الإسلامي العام-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.