عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
 من بحار الاسلام 110
AlexaLaw on facebook
 من بحار الاسلام 110
 من بحار الاسلام 110
 من بحار الاسلام 110
 من بحار الاسلام 110
 من بحار الاسلام 110

شاطر | 
 

  من بحار الاسلام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور المستقبل
عضو فضي

عضو فضي

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 18/11/2010

عدد المساهمات : 896

نقاط : 6832

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 28



 من بحار الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: من بحار الاسلام    من بحار الاسلام I_icon_minitime18/11/2010, 19:54

خيارات المساهمة


من بحار الاسلام
هذه الصفحة مخصصة للقرآن الكريم وعلومه وبعضالإحصائيات وتعريف مصطلحاته ثم كيفية حفظه وجدول للحفظ يناسب قدرات الناسعلى الحفظ وكذلك تحتوي بعض المقالات في الإعجاز في القرآن وفيها أيضاًبرنامج مجاني للتحميل لكتابة الآيات القرآنية وغيرها الكثير مما يتعلقبالقرآن الكريم هذا الكتاب العظيم الذي هو منهج حياة المسلم فأسأل اللهالعليّ القدير أن تجدوا الفائدة في هذه الصفحة وأن نكون جميعاً من أهلالقرآن وخاصته الذين هم أحباب الله تعالى اللهم آمين.
تعريفات ومصطلحات من القرآن الكريم
1
القُرآنُ
هوكلامُ اللهِ تعالى وَوَحْيُهُ المُنَزَّلُ على خَاتَمِ أَنْبِيَائـِهِمحمدٍ صلى الله عليه وسلم المَكتُوبُ في المُصْحَفِ ، المِنقُولُ إلينابالتَّوَاتُرِ ، المُتَعَبَّدُ بتِلاوَتـِهِ ، المُتَحَدَّى بإِعجَازِهِ .
تعريفالقرآنفي اللغة لفظ القرآن في اللغة مصدر مرادف للقراءة ويشير إليه قوله تعالى:{ إنّ علينا جمعه وقرآنه. فإذا قرأناه فاتبع قرآنه} القيامة 17. وقيل :إنه مشتق من قرأ بمعنى تلا .وقيل : إنه مشتق من قرأ بمعنى جمع ومنه قرىالماء في الحوض إذا جمعه .
تعريف القرآن في الشرع هو كلام الله سبحانهوتعالى غير مخلوق ، المنزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم باللغةالعربية المعجزة المؤيدة له ، المتحدى به العرب المتعبد بتلاوته ، المنقولإلينا بالتواتر .
قال عز وجل : ) يريدون أن يبدلوا كلام الله ( . وقالسبحانه : ) وإنه لتنزيل رب العالمين ، نزل به الروح الأمين، على قلبكلتكون من المنذرين ، بلسان عربي مبين(
2
الوَحْيُ
هُوَ كَلامُالَّلهِ تَعَالى ، المُنَزَّلُ على نَبِيٍّ مِنْ أَنبيائـِهِ ، بطَرِيقَةٍسِرِّيـَّةٍ خَفِيَّةٍ غَيْرِ مُعْتَادَةٍ لِلبَشَرِ ، بواسِطَةِ جِبريلَ، أو بالرُّؤْيـَا الصَّالحَةِ في المَنَامِ ، أَوِ التَّكْلِيمِالإلهِيِّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ .
3
الآيـَةُ
هِيَ العَلامَةُ ،وَالعِبْرَةُ ، وَالمُعْجِزَةُ . والآيـَةُ مِنَ القُرآنِ هِيَمَجْمُوعَةُ كَلِمَاتٍ مِن القُرآنِ الكَرِيمِ ؛ مُتَّصِلٌ بَعْضُهَاببَعْضٍ إلى مَكَانِ انْقِطَاعِهَا التَّوْقِيفِيِّ ، وتُقَسَّمُ آياتُالقُرآنِ إلى : مَكِّيـَّةَ ، ومَدَنِيَّةَ بحَسَبِ نُزُولِهَا : فمَانَزَلَ قَبْلَ الهِجْرةِ فَهُوَ مَكِّيٌّ ، ومَا نَزَلَ بعدَ الهِجْرَةِفَهُوَ مَدَنِيٌّ ولَوْ نَزَلَ بمَكَّةَ؛ لأَنَّ الهِجْرَةَ فَاصِلٌ بَينَعَهْدَيْنِ : مَكِّيٍّ ، ومَدَنِيٍّ . ويَبْلُغُ عَدَدُ آياتِ القُرآنِالكَرِيمِ ( سِتَّةُ آلافٍ ومائَتَانِ وسِتٌّ و ثَلاثُونَ ) (6236) آيَةًمُوَزَّعَةً على ( مائَةٍ وأَرْبعَ عَشْرَةَ ) (114) سُورَةً . كَمَاأَنَّ آياتِ اللهِ : عَجَائِبُهُ ومُعْجِزَاتُهُ.
4
السُّورَة
مَجْمُوعَةُآيـَاتٍ مِنَ القُرآنِ الكَرِيمِ ، لَهَا بـِدَايـَةٌ وَنـِهَايـَةٌ ،وَأَقـَلـُّهـَا ثَلاَثُ آيـَاتٍ ، وَقـَدْ سُمِّيـَتْ بـِذَلِكَ ؛تَشْبِيهَاً لَهَا بـِ ( سُورِ المَدِينَةِ ) الَّذِي يـُحِيطُ بـِمـَا فيدَاخِلِهَا ؛ لأَنَّ السُّورَةَ تـُحِيطُ بالآيـَاتِ .
5
الجُزْء
يَتَكَوَّنُالجُزْءُ مِنْ حِزْبـَيْنِ مِنْ أَحْزَابِ المُصْحَفِ ، وَلـَهُ عَلاَمَةٌمَعْرُوفـَةٌ في الرَّسْمِ الخَاصِّ بالمُصْحَفِ يـُعْرَفُ بـِهـَا .(ثلاثون جزءاً وستون حزباً)
6
الرُّبـْع
يـُعْتـَبـَرُالرُّبـْعُ مِنَ التـَّقْسِيمَاتِ الَّتِي تـَمَّ الاصْطِلاَحُ عَلَيْهَافي القُرآنِ ، وَلِذَلِكَ فَالقُرآنُ مُكَوَّنٌ مِنْ( مائـَتـَيْنِوَأَرْبـَعـِيْنَ رُبـْعـَاً).
7
الحِزْب
يـَتَكـَوَّنُ الحِزْبُفي المُصْحَفِ مِنْ أَرْبـَعَةِ أَرْبـَاعٍ ، وَلـَهُ عَلاَمَةٌتـُمَيـِّزُهُ في المُصْحَفِ ( كِتَابـَةُ كَلِمَةِ حِزْبٍ بـَعْدَ كُلِّأَرْبـَعَةِ أَرْبـَاعٍ ) ، وَعَدَدُ أَحْزَابِ القُرآنِ سِتـُّونَحِزَبـَاً .
8
أَسْبَابُ النُّزُولِ
هُوَ أَهَمُّ دَعَائِمِالتَّفْسِيرِ ، ويَبْحَثُ في أَسْبَابِ نُزُولِ سُوَرِالقُرآنِ وآيَاتـِهِ، وَوَقْتِهَا وَمَكَانِهَا ؛ لمَعْرِفَةِ وَضَبْطِ الحِكْمَةِالبَاعِثَةِ علَى تَشْرِيعِ الحُكْمِ ، إِذْ رُبـَّمَا يَتَعَسَّرُتَفْسِيرُ الآيـَةِ القُرآنِيَّةِ بِدُونِ الوقُوفِ عَلَى سَبَبِنُزُولِهَا ، فَبِذَلكَ يُمْكِنُ للمُفَسِّرِ اسْتِنْبَاطُ الأَحْكَامِمعَ تَحَرِّي الدِّقَةِ .
9
التَّفْسِيرُ
عِلْمُ التَّفْسِيرِهُوَ أَحَدُ عُلُومِ الدِّينِ الإِسلامِيِّ . يَشْتَمِلُ عَلَى مَعْرِفَةِفَهْمِ كِتَابِ اللهِ المُنَزَّلِ على نَبِيِّهِ المُرْسَلِ صلى الله عليهوسلم ، وَبَيَانِ مَعَانِيهِ ، واسْتِخَرَاجِ أَحْكَامِهِ وَحِكَمِهِ .والعُلُومُ المُوَصِّلَةُ إلى عِلْمِ التَّفْسِيرِ هِيَ : الُّلغَةُ ،والصَّرْفُ ، والنَّحْوُ ، والمَعَانِي ، والبَيَانُ ، والبَدِيعُ ،والقِرَاءَاتُ ، وأُصُولُ الدِّينِ ، وأُصُولُ الفِقْهِ ، وأَسْبَابُالنُّزُولِ ، والقَصَصُ ، والنَّاسِخُ ، والمَنْسُوخُ ، والفِقْهُ ،والحَدِيثُ ، بالإِضَافَةِ إلى المَوْهِبَةِ وهِيَ الاسْتِعدَادُالشَّخْصِيُّ .
10
التَّأْوِيلُ
هُوَ اصْطِلاحٌ فِقْهِيٌّ .يُقْصَدُ بـِهِ تَرْجِيحُ مَعنَىً مِنَ المَعَانِي المُحْتَمَلَةِلِلَفْظٍ ، أو لجُمْلَةٍ . ومِنْ ثَمَّ يَخْتَلِفُ التَّأْوِيلُ عَنِالتَّفْسِيرِ . والتَّفْسِيرُ : مِنَ الفَسَرِ : وهُوَ كَشْفُ المُغَطَّىوَإبَانـَتُهُ . والتَّأْوِيلُ هُوَ رَدُّ أَحَدِ المُحْتَمَلَيـْنِ إلىمَا يُطَابِقُ الظَّاهِرَ . وَيَتَحَقَّقُ التَّأْوِيلُ بشُرُوطٍ ثَلاثَةٍ: أَوَّلاً ـ أَنْ لا يُمْكِنُ حَمْلُهُ على ظَاهِرِهِ . ثَانياً -جَوَازُ إِرَادَةِ ما حُمِلَ عَلَيه . ثَالثاً - الدَّلِيلُ الدَّالُّ علىإِرَادَتِهِ . وَمِثَالُ التَّأْوِيلِ والتَّفْسِيرِ في قَوْلِهِ تَعَالى" يُخْرِجُ الحَيَّ مِنَ المَيِّتِ " الرُّومُ ( 19) إِنْ أَرَادَ بهإِخْرَاجَ الطَّيْرِ مِنَ البَيْضَةِ كانَ تَفْسِيرًا ، وإنْ أَرَادَإِخْرَاجَ المُؤْمِنِ مِنَ الكَافِرِ ، أو العَالمِ مِنَ الجَاهِلِ : كانَتَأْوِيلاً .
11
المُحْكَمُ
هِيَ آياتُ القُرآنِ الوَاضِحَةُ الدَّلالَةِ ولا تَحْتَمِلُ التَّأْوِيلَ ولا النَّسْخَ .
12
المتشابه
هِيَ آياتُ القُرآنِ الَّتِي تَحْتَمِلُ أَكْثَرَ مِنْ وَجْهٍ ، وَتَحْتَاجُ لغَيْرِهَا كَيْ يُفَسِّرَ مَعْنَاهَا .
13
التَّجْوِيدُ
عِلَمٌمِنْ عُلُومِ القِرَاءَاتِ ، ويَبْحَثُ في تَحْسِينِ قِرَاءَةِ القُرآنِ ،ويَشْمَلُ عِلْمُ التَّجْوِيدِ دِرَاسَةَ مَخَارِجِ الحُرُوفِ،وصِفَاتِهَا ـ حتَّى يَنْطِقَ بها القَارِئُ في يُسْرٍ ـ كَمَا يَشْمَلُمَعْرِفَةَ قَوَاعِدِ : الوَصْفِ والوَقْفِ ، والمَدِّ وَالقِصَرِ ،والإِدْغَامِ والإِظْهَارِ ، والإِخْفَاءِ والإِمَالَةِ ، والتَّحْقِيقِوالتَّفْخِيمِ ، والتَّرْقِيقِ ، والتَّشْدِيدِ والتَّخْفِيفِ ، والقَلْبِوالتَّسْهِيلِ . وقَسَّمَ عُلَمَاءُ القِرَاءَاتِ الحُرُوفَ العَرَبِيَّةَإلى نَوْعَيْنِ: الأول : الحُرُوفِ الَّتِي يُرْفَعُ الِّلسَانُ ـ عِنْدَالنُّطْقِ بها إلى أَعْلَى ـ وتُسَمَّى الحُرُوفُ المُسْتَعْلِيَةُ مِثْلُ: الخَاء ، والطَّاء ، والغَيْن ، وتُنْطَقُ مُفَخَّمَةٌ . الثَّانِي : مايَنْزِلُ الِّلسَانُ عِنْدَ النُّطْقِ بها إلى أَسْفَلَ ، وتُسَمَّىالحُرُوفُ البَسِيطَةُ، وتُنْطَقُ مُرَقَّقَةً إلاَّ في بَعْضِ الحَالاتِ، مثل : البَاء ، والتَّاء ، ثم الرَّاء ، والَّلام في أَحْوَالٍ خَاصَّةٍ.
14
التَّرتِيلُ
رِعَايَةُ مَخَارِجِ الحُرُوفِ ، وحِفْظُالوُقوفِ ، وهُوَ التَّرَسُّلُ في القَوْلِ مُحَسَّنَاً فيه . وتَرتِيلُالقُرآنِ : التَّمَهُّلُ في قِرَاءَتِهِ .
15
البسملة
البَسْمَلَةُكَلِمَةٌ مَنْحُوتَةٌ مِنْ قَوْلِهِ تَعَالى {بِـِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنالرَّحِيمِ } كَمَا تُعْرَفُ البَسْمَلَةُ " بالتَّسْمِيَةِ " وهِيَجُزْءٌ مِنْ آيَةٍ وَرَدَتْ في سُورَةِ النَّمْلِ . وَتَرِدُ البَسْمَلَةُفي المُصْحَفِ في مُفْتَتَحِ كُلِّ سُورَةٍ باسْتِثنَاءِ سُورَةِالتَّوْبَةِ ، ويَتَّفِقُ عُلَمَاءُ القِرَاءَاتِ على وُجُوبِ قِرَاءةِالبَسْمَلَةِ في ابتِدَاءِ كُلِّ سُورَةٍ ، مَا عَدَا سُورَةِ بَرَاءةٍ ،فإذا ابْتَدَأْتَ مِن أَجْزَاءِ السُّورةِ فَلَكَ قِرَاءةُ البَسْمَلَةِ ،ولَكَ تَرْكُهَا . ويَكُونُ الإِسْرارُ بالبَسْمَلَةِ عندَ قِرَاءَةِالقُرآنِ في الصَّلاةِ ، ثُمَّ تَذْكُرُ التَّسْمِيَةَ في أَوَّلِالطَّعَامِ وعلى الذَّبِيحَةِ ، وعلى الصَّيْدِ ، وعندَ النَّوْمِ ،وغَيرِ ذلكَ . وَوَرَدَتْ البَسْمَلَةُ بنَصِّهَا في سُورَةِ النَّمْلِالآية ثَلاثُون ( 30)
16
النَّسْخُ
هُوَ رَفْعُ الحُكْمِالمَنْسُوخِ شَرْعاً . وأَنْوَاعُهُ : نَسْخُ التِّلاوَةِ والحُكْمِمَعَاً ، أَوْ نَسْخُ الحُكْمِ وبَقَاءُ التِّلاوَةِ ، أَوْ نَسْخُالتِّلاوَةِ مَعَ بَقَاءِ الحُكْمِ .
17
المَنْسُوخُ
هُوَالحُكْمُ المُرْتَفِعَ ؛ مِثَالَ آيَةِ المَوَارِيثِ { يُوصِيكُمُ اللهُفي أَوْلاَدِكُمْ ..} النساء (11) الَّتي نَسَخَتْ حُكْمَ الوَصِيَّةِللوَالِدَيْنِ { كُتِبَ عَلَيْكُمْ إذا حَضَرَ أَحَدَكُمُ المَوْتُ إِنْتَرَكَ خَيْراً الوَصِيَّةُ ِلوَالِدَيْنِ والأَقْرَبِينَ بالمَعْرُوفِحَقَّاً على المُتَّقِينَ ) البَقَرَةُ ( 180 ) .
18
السُّورَةُ المَكِّيـَّةُ
مانَزَلَ مِنَ القُرآنِ في مَكَّةَ قَبْلَ الهِجْرَةِ ، وَمُدَّتُهُ حَوَاليثَلاَثَةَ عَشْرَ عاماً وفي القُرآنِ حَوَالي اثنَانِ وَ ثمَانُونَ (82)سُورَةً مَكِّيـَّةَ . وَيُمَيِّزُهَا مِنْ حَيْثُ المَوْضُوعِ : أَوَّلاًـ أُمُورُ العَقِيدَةِ وَالآخِرةِ . ثانياً ـ قَصَصُ الأَنْبِيَاءِ .ثالثاً ـ مُجَادَلَةُ المُشْرِكِينَ وَكَشْفُ ضَلاَلهِمْ . ويُمَيِّزُهَامِنْ حَيْثُ التَّعْبِيرِ : أَوَّلاً- قِصَرُ الفَوَاصِلِ وَقُوَّةُالأَلفَاظِ وَالإِيجَازِ . ثانياً- تَعْبِيرَاتٌ : يَأَيُّهَا النَّاسُ ،كَلاَّ ، وَآيَاتُ السُّجْدةِ .
19
السُورَةُ المَدَنِيَّةُ
مَانَزَلَ مِنَ القُرآنِ بعدَ الهِجْرةِ إلى المَدِينَةِ طُوالَ نَحْوِعَشْرِ سَنَوَاتٍ ، وفي القُرآنِ نَحْوَ اثنَانِ وَ ثَلاثُونَ (32)سُورةًمَدَنِيَّةً ، ويُمَيِّزُهَا مِنْ حَيْثُ المَوْضُوعِ:أَوَّلاً-العِبَادَاتُ والمُعَامَلاتُ. ثانياً-مُجَادَلَةُ أَهْلِالكِتَابِ . ثالثاً-كَشْفُ سُلُوكِ المُنَافِقِينَ . وَمِنْ حَيْثُالتَّعْبِيرِ : أَوَّلاً-طُولُ المَقَاطِعِ . ثانياً- تَعْبِيرِ :يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

20
مُفَصَّلِ
هِىَ السِّوَرِالتى تلي المثَانِي منْ قِصَارِ السِّوَرِ وَأوَّلَهَا سُورَةُ (ق) إلىسُورَةِ النَّاسِ .وسُمَّيت بالمُفَصلِ لكثرة الفُصُولِ التى بين السور بـ(بسم الله الرحمن الرحيم )
21
مَثَانِى
هِىَ السِّوَرِ التى تليالمِئِينَ وَدُونَ المُفَصَّلِ . ( اى ما بعد سورةِ الشعراءِ إلى ما قبلسورة )(ق) وسُمْيَّت بالمَثَانى لأن الأنباءَ والقصص تُثَنَى أي تتكررُفيها
22
مِئِينَ
ما وليَ الطَّوَال سورةُ الأنفال وبراءة -باعتبارهما سورةٌ واحدة كما كان يَعْتقدُ السلف - يونس ، هود ، يوسف،النحل ، الاسراء ، الكهف ، طه ، الانبياء ، المؤمنون ، الشعراء )وسُمْيَّت بالمِئِين ِلأن كل سورةَ منْهَا تَزِيدُ عَنْ مَائَةِ آيَةٍ .
23
طِّوَالِ
وسُمْيَّت بالطَّوال او الطَّوَل لطولها وهى: (البقرة،آل عمران ، النساء ، المائدة ، الأنعام ، الأعراف ، )
24
بَدَاَتْ بِثَنَاءٍ
هِيَ السِّوَرِ التي بَدَأَتْ بِصِيغَةِ الحَمْدِ أو التَّسبيحِ أو تبارك .
25
بَدَأتْ بِحُرُوفٍ مُقَطَّعَةٍ
السِّوَرُِ التي بَدَأَتْ بِحُرُوفٍ مُقَطَّعَةٍ مثل (الم ، حم ، طسم )
26
بَدَأتْ بِالقَسَمِ
هي السور التي أقسمَ اللهُ تعإلى فيها بأشياءٍ كثيرةٍ من مخلوقاتهِ مثلَ الليلِ والفجرِ والشمسِ والرياح والملائكة .. إلخ .
27
بَدَأَتْ بِاُسْلُوبِ شَرْطٍ
هِيَ السِّوَرِالتي بَدَأَتْ بِأَحَدِ الأدَوَاتِ مثل (إذا) .
28
بَدَأتْ بِأُسْلُوبِ تَوكِيدٍ
هى التى تبدأ بـ(إنّا ) كقوله تعالى ( إنَّا أعطيناكَ الكوثر ) أوبـ (قَدْ ) كقوله تعالى ( قَدْ أفلحَ المؤمنين )
29
بَدَأتْ بِفْعْلٍ
السورالتي تبدأ بفعل في صيغةِ الأمرِ مثلَ ( قُل ) أو فى صيغةِ الماضى مثل (أتى ) وقد استثينا الأفعالَ الدالةٌ على الثناءِ مثل ( سبِّح ، سبَّح،يُسبحُ ، تَباركَ )
30
بَدَأَتْ بِاسمٍ
كـ ( سورةٌ أنزلناها )وقد يكون الاسمُ من أسماءِ يومِ القيامةِ ( الحَّاقة أو القَّارعةُ ) أواسماً موصولاً ( الذين كفروا وصدوا ) أو اسماً مِنْ أسماءِ اللهِ الحُّسنى( الرحمن )
31
بَدَأَتْ بِأُسْلُوبِ استِفْهَامٍ
قَدْ يأتىالأستفهامُ بغرضِ الاثباتِ مثلَ (المْ نشرحْ لكَ صَدْرَكَ) أو التنبيه مثل(المْ تر كيفَ فعلَ رَبك بأصحابِ الفَّيل )أو النفى مثل (هل أتىَ علىالانسانِ حينٌ مِنَ الدهر ) أو للتعجيبِ والتشويق مثل (هل أتاكَ حديثُالغاشية ) و(أرأيتَ الذي يكذبُ بالدين )
32
بَدَأَتْ بِدُعَاءٍ
السُّورُ التى بدأتْ بدعاءٍ مثلَ (تبتْ يدا أبي لَهَبِ ) و(ويلٌ للْمُطَفْفِين )
33
بَدَأَتْ بِأُسْلُوبِ نِدَاءٍ
مثلَ السورِ التى بَدأتْ بـ ( ياأيها النبى ) أو ( يا أيها الذين آمنوا )أو ( يا أيها الناس )
34
بَدَأَتْ بِحَرْفِ هِجَاءٍ
كقولهِ تعالى ( لإيلافِ قريش )
35
بَدَأَتْ بِأُسْلُوبِ نَفْيٍ
كقولهِ تعالى ( لا أُقْسُمُ بيومِ القَّيامة )
36
هجر القرآن
ذكر الإمام ابن القيم رحمه الله في كتاب الفوائد خمسة أنواع من هجر القرآن الكريم نسال الله سبحانه وتعالى ان لا نكون منهم .
أحدها : هجر سماعه والإيمان به والإصغاء إليه .
والثاني : هجر العمل به والوقوف عند حلاله وحرامه وإن قرأه وآمن به .
والثالث : هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدين وفروعه واعتقاد أنه لا يفيد اليقين وأن أدلته لفظية لا تحصل العلم .
والرابع : هجر تدبره وتفهمه ومعرفة ما أراد المتكلم به منه .
والخامس: هجر الاستشفاء والتداوي به في جميع أمراض القلوب وأدوائها ، فيطلب شفاءدائه من غيره ويهجر التداوي به ، وكل هذا داخل في قوله تعالى : { وقالالرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا} [الفرقان3] وإن كان بعضالهجر أهون من بعض
أرقام قرآنية
1- في القرآن الكريم "114" سورةواكثر من ستة آلاف آية- 6236 آية- كل ذلك في "30" جزءاً ينقسم كل منها الىحزبين كل حزب فيه "4" اجزاء يسمى كل جزء منها بـ"ربع الحزب"، وبذلك يضمالقرآن الكريم 60 حزباً و "240" ربعاً ويحتوي القرآن على 6200 آية، منها400 آية فيها أحكام فقهية و5800 آية الباقية هي آيات لتزكية القلوبوتطهيرها . فسبحان الذي أنزل الكتاب فيه منهج حياة المسلم من تشريع وأخلاق.
2- عدد النقاط في القرآن الكريم "1015030" نقطة- تقريباً- اما حروفه فيبلغ عددها "323670" تكوّن بمجموعها "77934" كلمة قرآنية.
3- كل سورة تتكون من جمل او مقاطع يسمى كل منه آية.
4- سور القرآن الكريم "87" منها مكية و"27" منها مدنية.
5- كل السور تبدأ بالبسملة سوى سورة "التوبة" المباركة ، وسورة النمل المباركة فيها بسملتان.
6- ست سور من القرآن الكريم تحمل اسماء ستة انبياء ، وهي سورة : يونس- هود- يوسف-ابراهيم- محمد- نوح.
7- اطول السور سورة البقرة المباركة بـ"286" آية واقصرها سورة الكوثر بـ"3" آيات.
8- سورة التوحيد- الاخلاص- هي السورة الوحيدة التي تحتوي على كسرة واحدة (لم يلِد)، هذا بغير البسملة.
9-سورة الحمد المباركة : هي اول سورة فيما سورة الناس آخر سورة ، وفقاًللترتيب المعروف في المصاحف الشريفة ، لاوفقاً لنزول السّور .. ففي هذهالحالة ستكون العلق اول السور النازلة على صدر نبينا محمد"ص" ، فيما كانتسورة النصر آخرها.
10- لفظ الجلالة "الله" جل وعلا، ورد في القرآن الكريم "2707" مرات، "980" في حالة الرفع و"592" في حالة النصب و"1135" في حالة الجر.
11- كلمة "وليتلطّف" تتوسط كلمة القرآن الكريم ، وحرف "التاء" فيها يتوسط حروفه.
12-لكل سورة في القرآن الكريم اسم خاص بها، ولبعض السور اكثر من اسم حتى انسورة "الحمد" المباركة لها اكثر من "20" اسماً منها : الفاتحة- ام الكتاب-السبع المثاني- الكنز- الوافية- الكافية- الشافية وغير ذلك.
1- بعضالسور أُخذت اسماؤها من الحروف المقطعة التي في اول السورة ، كما في سورطه- يس-ص-ق..... ثم ان السور والايات المكية هي تلك التي نزلت قبل الهجرة، والمدنية هي النازلة بعدها .. على ان بعض العلماء يعتبرون مكية الاية اومدنيتها متعلق بمكان نزولها من غير ان يكون لذلك علاقة بالهجرة.
2-اقصر الايات هي: "يس" في السورة المسماة بهذا الاسم .. وقيل "مدهامتان" فيسورة الرحمن، لكن اطول اية هي : الثانية والثمانون بعد المائتين من سورةالبقرة وهي آية الدَين.
3- تسع وعشرون سورة تبدأ بالحروف المقطعة.
4- خمس سور تبدأ بـ"الحمد لـ....." وهي : الفاتحة والانعام والكهف وسبأ وفاطر.
5- سبع سور تبدأ بتسبيح الخالق جل وعلا "سبح- يسبح- سبحان" وهي : الاسراء والاعلى والتغابن والجمعة والصف والحشر والحديد.
6- ثلاث سور تبدأ بـ"يا ايّها النبي" وهي : الاحزاب ، والطلاق ، والتحريم.
7- سورتان تبدءان بـ"يا ايها المزمّل" و"يا ايها المدثّر" وهما : المزمل ، والمدثر.
8- ثلاث سور تبدأ بـ"يا ايها الذين امنوا" وهي : المائدة ، والحجرات ، والممتحنة.
9- خمس سور تبدأ بـ"قل" وهي : الجن ، والكافرون ، والاخلاص ، والفلق ، والناس.
10- سورتان تبدءان بـ"يا ايها الناس" وهما : النساء ، والحج.
11- اربع سور تبدْان بـ"إنّا" هي : الفتح ، ونوح ، والقدر ، والكوثر.
12-خمسة عشر سورة تبدأ بصيغة القسم وهي : الذاريات ، والطور ، والنجم ،والمرسلات ، والنازعات ، والبروج ، والطارق ، والفجر ، والشمس ، والليل ،والضحى ، والتين ، والعاديات ، والعصر ، والصافات.
13- تحتوي (15) منسور القرآن الكريم على سجدة، (4) منها واجبة وذلك في سور "حم فصلت" و"حمالسجدة" والنجم والعلق و(11) مستحبة في سور الاعراف والنحل ومريم والحجّ (سجدتان) والنّمل والانشقاق والرّعد والاسراء والفرقان وص.
14- الكلمة التي وردت في نصف القرآن الثاني ولم ترد ابدا في النصف الاول هي كلمة (كلا)
15- سورة المجادلة هي السورة الوحيدة التي ورد فيها لفظ الجلالة (الله) في كل آية من آيات السورة كلها
16- سورتي التحريم والطلاق هما الوحيدتان في القرآن كله المتساويتين في عددالايات. فعدد آيات كل منهما 12 آية ولم ترد سورة أخرى في القرآن بهذاالعدد من الآيات. فسبحان الله!
17 - الآية الوحيدة في القرآن الكريم التي وردت فيها كل الأحرف الهجائية هي الآية الأخيرة في سورة الفتح.
18 - أطول آية في القرآن هي آية الدَيٍن في سورة البقرة
19 - أطول كلمة في القرآن (أفنلزمكموها) وعدد أحرفها 11 حرفاً
اسماء القرآن الكريم
اوردالقرآن الكريم لنفسه بين اياته اسماء بالعشرات وقيل سُمي القرآن بخمسةوخمسين إسماً منها: الفرقان- الكتاب- النور- التنزيل- الكلام- الحديث-الموعظة- الهادي- الحق- البيان- المنير- الشفاء- العظيم- الكريم- المجيد-العزيز- النعمة- الرحمة- الروح- الحبل- القصص- المهيمن- الحكم- الذّكر-السراج- البشير- النذير- التبيان- العدل- المنادي- الشافي- الذكرى- الحكيم- الصراط المستقيم - النبأ العظيم - قولاً وفصلاً - قيّماً - عليّا -عربياً - بصائر - عجبا - بلاغ - .
وقالوا اسماء اخرى للقرآن الكريممنها الميزان واحسن الحديث والكتاب المتشابه والمثاني وحق اليقين والتذكرةوالكتاب الحكيم والقيم وابلغ الوعّاظ.
القصص القرآنية
اشار القرآنالكريم الى قصص الانبياء عليهم السلام واقوامهم بهدف العبرة والاعتبار،وقد ذكر الكتاب العزيز اسماء (25) نبيا مع قصصهم وهم: محمد- آدم- ابراهيم-اسماعيل- الياس- ادريس- ايوب- عيسى- موسى-نوح- لوط- يوسف- يعقوب- يوشع-هود-! يونس- صالح- شعيب- داوود- يحيى- زكريا- ذو الكفل- سليمان- هارون -اسماعيل صادق الوعد.
وصف القرآن الكريم لنفسه
1- "هدىً للمتقين" في سورة البقرة المباركة.
2-المصدّق لسائر الكتب السماوية وهو الهدى والبشرى لاهل الايمان : { قل منكانَ عدواً لجبريلَ فإنّه نزّله على قلبَك بإذن الله مصدّقاً لما بين يديهوهدىً وبشرى للمؤمنين }.. سورة البقرة المباركة- الاية(97).
3- المبيّن للناس والموعظة للمتقين : { هذا بيانٌ للناس وهدىً وموعظةٌ للمتقين } .. سورة آل عمران - الاية(138)
4-المخرج للناس من الظلمات الى النور : { آلر كتاب أنزلناهُ اليكَ لتخرجَالنّاس من الظّلمات الى النّور بإذن ربهمْ إلى صراط العزيز الحميد" سورةابراهيم }.. الاية الاولى.
5- المذكِّر : { طه. ماأنزلنا عليك القرآنلتشقى إلاّ تذكرةً لمن يخشى }.. سورة طه- الايات (1-3)، وكذلك الايةالاخيرة من سورة القلم المباركة.
6- احسن الحديث والكتاب المتشابه : {اللهُ نزّلَ أحسنَ الحديث كتاباً متشابهاً مثانيَ تقشعرّ منهُ جُلود الذينيخشونَ ربّهم ثم تلين جلودُهُم وقلوبهُم الى ذكر الله ذلك هدى الله يهديبه من يشاءُ ومن يُضلل اللهُ فما لهُ من هاد" سورة الزمر }الاية(23).
7- هو خير من كل ثروة : { قلْ بفضلِ اللهِ وبرحمته فبذلك فيفرَحوا هو خيرٌ مما يَجمعون } .. سورة يونس.. الاية (58).
8-انه الهدى ومصدر الشفاء للذين آمنوا : { ولو جعلناه قرآناً أعجمياً لقالوالولا فُصّلت آياته أاعجمي وعربي قل هو للذينَ آمنوا هدىً وشفاء... }سورةفصلت - الاية (44).
المواضيع القرآنية وآيات القرآن الكريم
تناول القرآن الكريم في آياته الشريفة مواضيع كثيرة، وقد توصلت بعض الاحصاءات الى تصنيف المواضيع في الايات وفقا للشكل التالي:
العقائد - (1443) آية
التوحيد- (1102) آية
التوراة- (1025) آية
العبادات- (4110) آية
النظام الاجتماعي- (848) آية
الدين- (826) آية
تهذيب الاخلاق- (803) آيات
بشأن سيدنا محمد"ص"- (405) آيات
التبليغ -(400) آية
القرآن الكريم- (390) آية
ماوراء الطبيعة- (219) آية
النصارى- (161) آية
بني اسرائيل- (110) آيات
العلوم والفنون- (80) آية
النصر- (71 ) آية
الشريعة- (29) آية
التاريخ- (27) آية
التجارب- (9) آيات
آداب تلاوة القرآن الكريم
تنقسم آداب تلاوة القرآن الكريم الى قسمين ظاهرية وباطنية:
القسمالاول : يتمثل في الطهارة ، والتلاوة بأدب ، وطمأنينة ، وبصوت حزين ،ومسموع ، مع مراعاة قواعد التجويد ، واداء الحقوق في السجدة والاستعاذة ،قبل التلاوة ، والتصديق بعدها وما الى ذلك.
والقسم الثاني : يكمن فيالسعي لمعرفة عظمة قائل الكلام ، وحضور القلب ، والتدبر في معاني الآياتالشريفة ، وانه - التالي للقرآن الكريم- في موقع المخاطب بالنسبة لآياتالله تعالى ويتأثر بها ويعمل بما تأمر به.
معلومات عامة
تمثل السورةجزء من آيات القرآن الكريم .. والكلمة جاءت من "سور" التي تعني الحائطالذي يحيط بالمدينة ، وبذلك تكون السورة الحصار الذي يفصل آيات معينة عننظيراتها في سور اخرى.
اما الايات المحكمات : فهي المترابطة ترابطاوثيقا بين اللفظ والمعنى ليس فيها غموض او شبهة والمراد من ذلك الايةالواضحة التي لايمكن حملها على معنى آخر.
لكن المتشابهات من الايات :فهي التي نجد فيها غموضا او جوانب متعددة في لفظها او معناها ، اي انهاتقبل التفسير والتاويل لاكثر من معنى ، وينبغي لفهمها بصورة صحيحة :الاستعانة بالمحكمات من الايات الشريفة.
التراجم القرآنية
ترجم القرآن الكريم الى (22) لغة منها كاملة ومنها ناقصة وفيما يلي ذكر للتراجم واعدادها:
اللغة الاراكنية، ترجمة واحدة.
البوهيمية، ثلاث تراجم.
السويدية، ست تراجم.
التركية، ست وثمانون ترجمة.
الافريقية، ست تراجم.
الدانماركية، ثلاث تراجم.
الالبانية، ترجمتان.
الروسية، احدى عشر ترجمة.
لغة الخميادو- اللغة القديمة لاسبانيا- خمس وثلاثون ترجمة.
الرومانية، ترجمة واحدة.
اللغة الالمانية، اثنان واربعون ترجمة.
الايطالية، احدى عشر ترجمة.
الانجليزية، سبع وخمسون ترجمة.
الفرنس! ية، ثلاث وثلاثون ترجمة.
الاوكرانية، ترجمة واحدة.
الفنلندية، ترجمة واحدة.
لغة اسبرانتو، ترجمة واحدة.
اللاتينية، اثنان واربعون ترجمة.
اللغة البرتغالية، اربع تراجم.
وبذلك يكون مجموع التراجم المدونة بكافة اللغات ثلاثمائة وواحدا وثلاثين ترجمة.
البلغارية، ترجمتان.
اللغة البولندية، عشر تراجم.
لغة البوسناق، ثلاث عشر ترجمة.
اسماء الحيوانات الواردة في القرآن الكريم
البعير-البقر- الثعبان- الجراد- الجوارح- الحام- الحمولة- الحية- الخنازير-القردَة- القمّل- المعز- الناقة- النحل- الهدهد- الابابيل- الانعام-البحيرة- البعوضة- الدابّة- الذباب- الصافنات- الطائر- البغال- الجمال-الجياد- الحمار- الحوت- الفيل- القسورة- الكلب- الموريات- النعجة- النمل-الوصيلة- الابل- البُدن- الخيل- الذئب- دابّة الارض "الدودة"- السائبة-الضأن- العاديات- العجل- العشار- الغنم- العرم- العنكبوت- الغراب- الفراش- الضفادع.
اسماء الملابس في القرآن الكريم
الاستبرق- الثياب- الحرير- السندس- القميص- الجلابيب- العبقري- كسوة- سرابيل - لباس - ريش - خمار -
اسماء السّلع في القرآن الكريم
الآنية-الاثاث- الاقلام- الاوتاد- الجفان- الخياط- الدِّهان- السراج- السرُر-صحاف- الفخّار- القدور- القلائد- الكأس- المسد- المهد- الموازين-الاباريق- الاقفال- الاكواب- الاوعية- الجواب- الدّلو- الرّفرف- السرادق-السُّلّم- الصواع- العصا- الغطاء- الفراش- القسطاس- القوارير- الكرسي-الماعون- المصباح- المنسأة- النمارق- الزرابيّ - الأرائك - المفاتيح -التابوت - السفينة - الفلك -
اسماء اعضاء بدن الانسان في القرآن الكريم
الآذان-الاذقان- الارحام- الاصلاب- الاعناق- الافئدة- الامعاء- الانف- البدن-البنان- الجلود- حبل الوريد- الحناجر- الدم- الرأس- السوءات- "سوءة:عورة"- الاصابع- الصدر- الظهر- العطف- القلب- اللحم- المضغة- الوتين-الارجل- الاعقاب- الاعينُ- الافواه- الانامل- الايدي- البطن- الجيد-الحلقوم- الخُرطوم- الرّقاب- الظفر- العضد- العظام- العُتق- الشّفة-الكعبين- الوريد - الناصية -
اسماء الالوان في القرآن الكريم
الابيض- الاخضر- الاحوى "الاسود المائل للخضرة"- الاسود- الاصفر ومدهامتان "الاخضر القريب من السواد".
اسماء وصفات الرسول الاكرم صلّى الله عليه وسلّم في القرآن الكريم
احمد-الامين- اول المؤمنين- اول المسلمين- اول العابدين- البرهان- البشير- خاتمالنبيين- داعياً الى الله- رحمة للعالمين- رحيم- رسول- رسول الله- رسولامين- رسول مبين- رسول كريم- رؤوف- سراجاً منيراً- شاهد- شهيد- صاحب- عبدالله- مبشّر- محمد"ص"- المدثِّر- المزمِّل- مذكّر- منذر- ناصح أمين-النبي- النبي الامّي- نذير- النذير المبين- وليّ-
بعض اسماء وصفات يوم القيامة في القرآن الكريم
الآخرة-الخافضة- الحاقّة- الرّاجفة- الرّادفة- الرّافعة- الساعة- الصاخّة-الغاشية- القارعة- المعاد- الواقعة- اليوم الآخر- يوم البعث- يوم تُبلىالسرائر- يوم التغابن- يوم التّلاق- يوم التناد- يوم الجمع- يوم الحساب-يوم الحسرة- يوم الحق- يوم الخروج- يوم الخلود- يوم الدين- يوم عسير- يومعظيم- يوم عقيم- يوم الفتح- يوم الفصل- يوم القيامة- يوم كبير- يوم محيط-يوم مشهود- يوم معلوم- يوم موعود- يوم الوعيد-يوم الجزاء- يوم النّدامة-يوم الشهادة- يوم النشور- يوم لاينفع مال ولابنون الاّ من اتى الله بقلبسليم.
بعض اسماء وانواع الجنان في القرآن الكريم
جنات عدن- جناتالفردوس- جنّات المأوى- جنات النعيم- جنّة الخلد- جنة عالية- دار السلام-دار القرار- دار المتقين- دار المقامة- روضات الجنّات- الدار الآخرة-الحسنى- الفضل.
بعض اسماء والقاب جهنم في القرآن الكريم
الهاوية-الشّوى- اللظى- النار- السموم- الساهرة- الحُطمة- الجحيم- بئس المصير- بئسالقرار- بئس المهاد- بئس الورد المورود- جهنّم- الحافرة- دار البوار- دارالفاسقينَ- السّقر- السّعير- سوء الدار.
اسماء الملائكة المصرّح بها في القرآن الكريم
جبرئيل "روح الامين"- هاروت- ماروت- ميكال- مالك.
ملاحظة:
لميورد القرآن الكريم تصريحاً باسم النسوة التي اشار اليها بالكنية او اللقبكأم موسى وامرأة فرعون سوى سيدتنا مريم بنت عمران على نبينا وآله وعليهااتم السلام.
الاعداد الواردة في القرآن الكريم
اثنا عشر- أحد- اربع-الف- الفين- اثنان- احد عشر- اربعين- الف سنة الاّ خمسين- الوف- بضع- تسع-تسعة عشر- تسع وتسعون- ثالث- ثاني- ثلاث- ثلاثة آلاف- ثلاث مائة- ثلاثون-الثّلث- الثلثان- ثماني- الثّمن- حُقب- الخامسة- خمس- خمسة- خمسة آلاف-خمسين- خمسين الف- رابع- رُباع- الربع- سبع- سبعون- ستة- ستين- عشر-عشرون- عُصبة- مائة الف- مائتين- مثنى.
الاوزان والمقاييس في القرآن الكريم
الصاع: يعادل ثلاثة كيلوغرامات تقريباً.
القنطار: ستة امنان- المن يساوي شرعاً 180 مثقالاً-.
المثقال: عرفاً يساوي درهماً ونصف درهم.
درهم: يعادل اربع حبّات من الحمص.
دينار: مثقال شرعي.
إعجاز آية
حَتَّىإِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَاالنَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُوَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (سورة النمل آية 18)

فهل تعلمون لم استُخدَمت كلمة " يَحطِمَنَّكم " ؟؟

قبلأعوام قليلة اجتمع مجموعة من علماء الكفّار في سبيل البحث عن خطأ في كتابالله تعالى حتى تثبت حجتهم بأن الدين الإسلامي دين لا صحة فيه ، وبدأوايقلبون المصحف الشريف ، و يدرسون آياته ؛ حتى وصلوا إلى الآية الكريمةالتي ذكرتها في بداية حديثي ، أو بالأحرى عند لفظ " يَحطِمَنَّكم " وهنااعترتهم الغبطة و السرور فها قد وجدوا _ في نظرهم _ ما يسيء للإسلام ؛فقالوا بأن الكلمة " يَحطِمَنَّكم " من التحطيم والتهشيم و التكسير ، فكيفيكون لنملة أن تتحطم ؟؟ فهي ليست من زجاج أو من أي مادة أخرى قابلة للتحطم! إذن فالكلمة لم تأتَ في موضعها ؛ هكذا قالوا ؛ " كبرت كلمة تخرج منأفواههم إن يقولون إلا كذبا " وبدأوا ينشرون اكتشافهم الذي اعتبروهعظيماَ، و لم يجدوا ولو رداً واحداً على لسان رجل مسلم !

وبعدأعوام مضت من اكتشافهم ؛ ظهر عالم أسترالي أجرى بحوثاً طويلة على تلكالمخلوقة الضعيفة ليجد ما لا يتوقعه إنسان على وجه الأرض !!!! لقد وجد أنالنملة تحتوي على نسبة كبيرة _ أجهل قيمتها _ من مادة الزجاج ، ولذلك ورداللفظ المناسب في مكانه المناسب..!!!! وعلى إثر هذا أعلن العالم الأستراليإسلامه ... فسبحان الله العزيز الحكيم .... " ألا يعلم من خلق و هو اللطيفالخبير" ؟؟؟؟



خطوات التأثر بالقرآن
1) استحضار الجوالإيماني ومعايشة الحالة الإيمانية التي سيتقدم بها الفهم والتدبر وذلكبان يراعى آداب تلاوة القرآن والتي سنذكرها فيما بعد إن شاء الله .
2) تلاوة القرآن الكريم والوقوف على كل آية وتدبرها والانفعال معها .
3) تسجيل الخواطر والمعاني لحظة ورودها أو بعد الانتهاء من القراءة .
4)الاطلاع على تفسير مختصر لبيان كلمة غريبة أو تحديد معنى غامض أو معرفةحكم خاص ، فهذا الاطلاع للتوضيح أو التصويب أو الاستدراك مثل كتاب زبدةالتفسير للشيخ محمد سليمان الأشقر .
5) محاولة تطبيق كل آية في كتابالله تمر أثناء القراءة في الواقع واستخراج العبر والعظات من قصص السابقينوتدوينها والرجوع إليها بعد الرجوع إلى تفاسير السلف .
6) الحرص علىحفظ الآيات في الصدر كما فعل سلفنا الصالح وكما كان يفعل عمر بن الخطابرضي الله عنه كان يحفظ العشر آيات ولا ينتقل إلى غيرها حتى يطبقها وتكونواقعا عمليا في حياته .
7) الاطلاع على تفسير مطول يتوسع صاحبه فيمباحثه ويستطرد في موضوعاته ويعرض ألوانا مختلفة من المعارف والثقافات مثلتفسير ابن كثير وتفسير الطبري وتفسير السعدي وأضواء البيان للشنقيطي ..وغيرها

الصفحة التالية (حفظ القرآن) طرق حفظ القرآن1 طرق حفظ القرآن2 كيف تحقق حلمك في حفظ ا لقرآن الكريم

القران الكريم

الموضوع الأصلي : من بحار الاسلام الكاتب : نور المستقبل المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : نور المستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://learned.yoo7.com/index.htm
قلب مجروح
عضو مميز

عضو مميز

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 07/01/2011

عدد المساهمات : 200

نقاط : 5251

%إحترامك للقوانين 100



 من بحار الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بحار الاسلام    من بحار الاسلام I_icon_minitime7/1/2011, 11:20

خيارات المساهمة


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

الموضوع الأصلي : من بحار الاسلام الكاتب : قلب مجروح المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : قلب مجروح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

من بحار الاسلام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw الإسلامي العام :: القرآن الكريم-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.