عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
تفسير سورة الفاتحة 110
AlexaLaw on facebook
تفسير سورة الفاتحة 110
تفسير سورة الفاتحة 110
تفسير سورة الفاتحة 110
تفسير سورة الفاتحة 110
تفسير سورة الفاتحة 110

شاطر | 
 

 تفسير سورة الفاتحة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور المستقبل
عضو فضي

عضو فضي

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 18/11/2010

عدد المساهمات : 896

نقاط : 6849

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 28



تفسير سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الفاتحة   تفسير سورة الفاتحة I_icon_minitime18/11/2010, 16:16

خيارات المساهمة


سورة الفاتحة


مكية وهي سبع ءايات



أعوذُ باللهِ من الشيطانِ الرجيم


الاستعاذةُ ليستمن القرءانِ إجماعًا، ومعناه: أستجيرُ باللهِ ليحفظني من أذى الشيطانِ وهوالمتمرّد الطاغي الكافرُ من الجنّ، والرجيمُ بمعنى المرجومِ وهو البعيد منالخير المطرود المُهان. ويستحبُّ البدءُ بها قبل البدء بقراءة القرءانِ وهو قولُ الجمهور، وقيل: يقرؤها بعد الانتهاءِ من القراءةِ لظاهرِ قوله تعالى :{فإذا قرأتَ القرءانَ فاستعذْ بالله} (سورة النحل/98)، قال الجمهور: التقديرُ إذا أردتَ القراءة فاستعذ، وذلك كحديث :"إذا أكلتَ فسمّ الله" رواهُ الحُميديُّ والطبرانيُّ، أي إذا أردتَ الأكلَ.



تفسير سورة الفاتحة 01-Fatiha





{
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)}


البسملةُ ءايةٌ من الفاتحةِ عند الإمام الشافعي، ولا تصحُّ الصلاةُ بدونها، وعند مالكٍ وأبي حنيفةَ ليست ءاية من الفاتحة.

وقدجرت عادةُ السلف والخلف على تصدير مكاتيبهم بالبسملة وكذلك يفعلون فيمؤلفاتهم حيثُ إنها في أول كل سورةٍ سوى براءة. والابتداء بها سُنّة غيرُواجبة في كلّ أمرٍ له شرف شرعًا سوى ما لم يرِد به ذلك بل ورد فيه غيرُهاكالصلاةِ فإنها تبدأ بالتكبير، والدعاءُ فإنّه يبدأ بالحمدلةِ
.

وماكانَ غير قُربة مما هو محرَّم حرُم ابتداؤُهُ بالبسملةِ فلا يجوزُ البدءُبها عند شرب الخمرِ بل قالَ بعضُ الحنفيةِ إن بدءَ شربِ الخمر بها كُفر،لكنَّ الصوابَ التفصيلُ وهو أن يقالَ من كان يقصُد بها التبرك في شربالخمرِ كفَر، وإن كان القصدُ السلامة من ضررها فهو حرام وليس كفرًا،والبدء بالبسملةِ عند المكروهِ مكروهٌ
.

ويقدَّرمتعلق الجار والمجرور فعلاً أو اسمًا فالفعل كأبدأ والاسمُ كابتدائي.وكلمة "الله" علَم على الذات الواجبِ الوجود المستحقّ لجميع المحامد، وهوَغير مشتقّ
.


{
الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)}


الحمدُ: هو الثناءُ باللسانِ على الجميل الاختياريّ، والحمدُ للهِ هوالثناءُ على اللهِ بما هو أهله لإنعامهِ وإفضاله وهو مالكُ العالمين،والعالَم هو كل ما سوى اللهِ، سُمّي عالَمًا لأنّه علامةٌ على وجودِ اللهِ.


{
الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)}


الرحمنُ من الأسماءِ الخاصّة بالله ومعناهُ أن الله شملت رحمتُه المؤمنَوالكافرَ في الدنيا وهو الذي يرحم المؤمنين فقط في الآخرة، قال تعالى:{ورحمتي وسِعت كلّ شىء فسأكتبُها للذينَ يتقون} (سورة الأعراف/156)،والرحيمُ هو الذي يرحمُ المؤمنينَ قال الله تعالى :{وكان بالمؤمنينَرحيمًا} (سورة الأحزاب/43)، والرحمنُ أبلغُ من الرحيمِ لأن الزيادةَ فيالبناءِ تدلّ على الزيادةِ في المعنى.


{
مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)}


أي أن اللهَ هو المالكُ وهو المتصرّف في المخلوقاتِ كيف يشاء، ويومُ الدينهو يوم الجزاء، فاللهُ مالكٌ للدنيا والآخرة، إنما قال: مالك يوم الدينإعظامًا ليوم الجزاءِ لشدّة ما يحصُل فيه من أهوالٍ.


{
إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)}


أي أن اللهَ تعالى وحدَه هو المستحقّ أن يُتذلل له نهاية التذلل، وهو الذييُطلبُ منه العون على فعلِ الخير ودوام الهداية لأن القلوبَ بيده تعالى.وتفيدُ الآية أنه يُستعان بالله الاستعانة الخاصة، أي أن الله يخلُقللعبدِ ما ينفعه من أسباب المعيشةِ وما يقوم عليه أمرُ المعيشة، وليسالمعنى أنه لا يُستعان بغير اللهِ مطلقَ الاستعانة

، بدليلِ ما جاءِ في الحديثِ الذي رواه الترمذي :"واللهُ في عونِ العبدِ ما كانَ العبدُ في عونِ أخيه".


{
اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6)}


أي أكرمْنا باستدامةِ الهداية على الإسلام.


{
صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيهِمْ (7)}


أي دينَ الذين أكرمتَهم من النبيينَ والملائكةِ وهو الإسلام.


{
غَيْرِ المَغضُوبِ عَلَيْهِمْ}


وهمُ اليهود


{وَلاَ الضَّآلِّينَ (7)}


وهم النصارى.


وءامين ليست من القرءان إجماعًا، ومعناها اللهمّ استجبْ
.


ويسن قولها عقب الفاتحة في الصلاةِ،

وقد جاءَ في الحديثِ الذي رواهُ البخاريّ وأصحاب السنن:"إذا قالَ الإمامُ {غير المغضوبِ عليهم ولا الضالين}

فقولوا ءامين"، واللهُ أعلمُ
.

التوقيع
توقيع العضو : نور المستقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://learned.yoo7.com/index.htm
قلب مجروح
عضو مميز

عضو مميز

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 07/01/2011

عدد المساهمات : 200

نقاط : 5268

%إحترامك للقوانين 100



تفسير سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفاتحة   تفسير سورة الفاتحة I_icon_minitime7/1/2011, 11:36

خيارات المساهمة


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

الموضوع الأصلي : تفسير سورة الفاتحة الكاتب : قلب مجروح المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : قلب مجروح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
samakawy.hiac
عضو فضي
samakawy.hiac
عضو فضي

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 24/01/2011

عدد المساهمات : 557

نقاط : 5654

%إحترامك للقوانين 100



تفسير سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفاتحة   تفسير سورة الفاتحة I_icon_minitime25/1/2011, 00:17

خيارات المساهمة


بارك الله فيك وجزاك خيرا

مشكووووووووووووووووور

الموضوع الأصلي : تفسير سورة الفاتحة الكاتب : samakawy.hiac المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : samakawy.hiac
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imadreo
عضو مميز

عضو مميز

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 25/01/2011

عدد المساهمات : 400

نقاط : 5450

%إحترامك للقوانين 100



تفسير سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفاتحة   تفسير سورة الفاتحة I_icon_minitime25/1/2011, 20:09

خيارات المساهمة


السـلام عليكـم


مشكـور يـآطيـب وجـزآكـ الله خيـرآ


موفـق.:..

الموضوع الأصلي : تفسير سورة الفاتحة الكاتب : imadreo المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : imadreo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

تفسير سورة الفاتحة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw الإسلامي العام :: القرآن الكريم-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.