عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
المناسخة  110
AlexaLaw on facebook
المناسخة  110
المناسخة  110
المناسخة  110
المناسخة  110
المناسخة  110

شاطر | 
 

 المناسخة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19648

نقاط : 12655186

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 35

الأوسمه :

المناسخة  1384c10


الأوسمة
 :


المناسخة  Empty
مُساهمةموضوع: المناسخة    المناسخة  I_icon_minitime11/8/2010, 09:02

خيارات المساهمة


ما هي المناسخة ؟
النسخ في اللغة : النسخ له عدة معاني في اللغة منها : النقل - والرفع والإزالة - والتغيير - والإبطال
قال في لسان العرب : النَّسْخ: إِبطال الشيء وإِقامة آخر مقامه؛ وفـي التنزيل: {ما نُنْسِخْ من آية أَو نُنسها نأْت بخير منها أَو مثلها} والآية الثانـية ناسخة والأُولـى منسوخة. ابن الأَعرابـي: النسخ تبديل الشيء من الشيء وهو غيره، ونَسْخ الآية بالآية: إِزالة مثل حكمها. والنسخ: نقل الشيء من مكان إِلـى مكان وهو هو؛الفرّاء وأَبو سعيد: مَسَخه الله قرداً ونسخه قرداً بمعنى واحد. ونسخ الشيء بالشيء ينسَخهُ وانتسخه: أَزاله به وأَداله؛ والشيء ينسخ الشيء نَسْخاً أَي يزيله ويكون مكانه.
والأَشياء تَنَاسَخ: تَداوَل فـيكون بعضها مكان بعض كالدوَل والـمُلْك؛ وفـي الـحديث: لـم تكن نبوّةٌ إِلاَّ تَنَاسَخْت أَي تـحولت من حال إِلـى حال؛ يعنـي أَمر الأُمة وتغاير أَحوالها. والعرب تقول: نَسَخَت الشمسُ الظلّ وانتسخته أَزالته، والـمعنى أَذهبت الظلّ وحلّت مـحله؛ ونَسَخَت الريح آثار الديار: غيرتها. والنُّسخة، بالضم: أَصل الـمنتسخ منه.
قال القاموس : نسَخَه، كمَنَعَه: أزاله، وغَيَّره، وأبْطَلَه، وأقامَ شيئا مُقَامَه، ونسخ الشيءَ: مَسَخَه، ونسخ الكِتابَ: كَتَبَه عن مُعارَضَةٍ، كانْتَسَخَه واسْتَنْسَخَه، والمَنْقولُ منه: النُسْخَةُ، بالضم، ونسخ ما في الخَليَّةِ: حَوَّلَه إلى غيرها. وتَناسُخُ الأَزْمِنَةِ: تَداوُلُها، أو انْقِراضُ قَرْنٍ بعد قَرْنٍ آخَرَ.
قال القرطبي : النسخ في كلام العرب على وجهين:
أحدهما: النقل؛ كنقل كتاب من آخر ومنه قوله تعالى: {إِنَّ كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ } أي نأمر بنسخه وإثباته.
الثاني: الإبطال والإزالة، وهو منقسم في اللغة على ضربين:
أحدهما: إبطال الشيء وزواله وإقامة آخر مقامه؛ ومنه نسخَتِ الشمسُ الظلَّ إذا أذهبته وحلّت محله؛ وهو معنى قوله تعالى: {مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا}.
وفي صحيح مسلم: «لم تكن نبوّة قطّ إلا تناسخت» أي تحوّلت من حال إلى حال؛ يعني أمر الأمّة.
قال ٱبن فارس: النّسخ نسخ الكتاب، والنّسخ أن تزيل أمراً كان من قبل يُعمل به ثم تنسخه بأحاديث غيره؛ كالآية تنزل بأمر ثم ينسخ بأخرى. وكلّ شيء خلف شيئاً فقد ٱنتسخه؛ يقال: ٱنتسختِ الشمسُ الظلَّ، والشيبُ الشبابَ. وتناسُخِ الورثة: أن تموت ورثة بعد ورثة وأصل الميراث قائم لم يقسم؛ وكذلك تناسُخِ الأزمنة والقرون.
الثاني: إزالة الشيء دون أن يقوم آخر مقامه؛ كقولهم: نسخت الريح الأثر؛ ومن هذا المعنى قوله تعالى: {فَيَنسَخُ ٱللَّهُ مَا يُلْقِي ٱلشَّيْطَانُ} أي يزيله فلا يتلى ولا يثبت في المصحف بدله. أ هـ
فالنسخ يكون لبدل ( نسخ الشيب للشباب ) ويكون لغير بدل ( نسخ الريح للأثر) .
قال في روضة الناظر : وقد يطلق لإرادة ما يشبه النقل كقولهم نسخت الكتاب
النسخ في الاصطلاح : هو رفع حكم شرعي بإثبات حكم آخر.
فائدة : قال في روضة الناظر : وحده - أي النسخ - رفع الحكم الثابت بخطاب متقدم بخطاب متراخ عنه .
ثم قال : ومعنى الرفع إزالة الشيء على وجه لولاه لبقي ثابتاً .
وهذا التعريف يلاحظ عليه : - في هذا التعريف تكرار وتطويل لأنه يؤخذ من قوله بخطاب متراخي وجود خطاب متقدم فلا حاجة إلى قوله الثابت بخطاب متقدم لأن التعريف يجب أن يكون وجيز - وهو غير جامع لوجود نسخ بغير الخطاب كأن يكون بالفعل أو التقرير مثل : عندما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالوضوء مما مست النار وأكل ولم يتوضأ فهذا نسخ بالفعل .
قال الطوفي في شرح مختصر الروضة : والأجود - أي في تعريف النسخ - أن يقال : رفع الحكم الثابت بطريق شرعي بمثله متراخٍ عنه .
المناسخة في علم الفرائض والميراث: هو أن يموت شخص وقبل قسمة تركته يموت واحد فأكثر.
وقيل هو : أَن تموت ورثة بعد ورثة وأَصل الـميراث قائم لـم يقسم .
وقيل هي : أن يموت من ورثة الميت إنسان قبل قسم تركة الأول .
قال في نزهة الخاطر العاطر شرح روضة الناظر : ومن هذا الباب - إرادة ما يشبه النقل من جهة أن ما في الأصل صار مثله في الفرع لفظاً ومعنى - تناسخ المواريث وهو انتقال حالها من قوم إلى قوم مع بقاء المواريث في نفسها .

أحوال المناسخة إجمالاً : للمناسخة ثلاث حالات هي :-
الحالة الأولى : أن يكون ورثة الميت الثاني هم بقية ورثة الميت الأول ويرثونه كما يرثون الأول .
مثال :
مات عن خمسة أخوة أشقاء وقبل القسمة ماتوا واحداً بعد الآخر وبقى منهم عند القسمة اثنان .
الحالة الثانية : أن يكون ورثة كل ميت لا يرثون غيره .
مثال :
مات عن أربعة ابناء وقبل القسمة مات احدهم عن ابنين ثم مات الثاني عن ثلاثة ابناء ومات الثالث عن أربعة ابناء .
الحالة الثالثة : أن يكون ورثة الميت الثاني هم بقية ورثة الأول لكن اختلف أرثهم أو ورث معهم غيرهم .
مثال :
أ - على اختلاف ارثهم : مات عن زوجة وابن وبنت منها وقبل قسمة التركة ماتت البنت عمن يرثها في المسألة الأولى .
ب - على ورث غيرهم معهم : مات عن زوجة وبنت منها وأخ شقيق وقبل القسمة ماتت البنت عن زوج وبنت ومن يرثها في المسألة الأولى .

منقووول للفائدة .

aiman_200020

الموضوع الأصلي : المناسخة الكاتب : AlexaLaw المصدر : منتديات عالم القانون
التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

المناسخة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم القانون :: القانون و الشريعة الإسلامية :: أحكام الأسرة :: المواريث-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.