عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
قوةُ مصر الناعمة.. أفكارٌ وتساؤلات 110
AlexaLaw on facebook
قوةُ مصر الناعمة.. أفكارٌ وتساؤلات 110
قوةُ مصر الناعمة.. أفكارٌ وتساؤلات 110
قوةُ مصر الناعمة.. أفكارٌ وتساؤلات 110
قوةُ مصر الناعمة.. أفكارٌ وتساؤلات 110
قوةُ مصر الناعمة.. أفكارٌ وتساؤلات 110

شاطر | 
 

 قوةُ مصر الناعمة.. أفكارٌ وتساؤلات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19648

نقاط : 12655168

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 35

الأوسمه :

قوةُ مصر الناعمة.. أفكارٌ وتساؤلات 1384c10


الأوسمة
 :


قوةُ مصر الناعمة.. أفكارٌ وتساؤلات Empty
مُساهمةموضوع: قوةُ مصر الناعمة.. أفكارٌ وتساؤلات   قوةُ مصر الناعمة.. أفكارٌ وتساؤلات I_icon_minitime21/9/2017, 11:27

خيارات المساهمة


قوةُ مصر الناعمة.. أفكارٌ وتساؤلات
قوةُ مصر الناعمة.. أفكارٌ وتساؤلات 43864_1m
د‏.‏ سليمان عبد المنعم;
حول هذا الموضوع دارت إحدى ندوات الصالون الثقافى لمكتبة الإسكندرية صباح الأربعاء الماضى فى مسعى الإدارة الجديدة للمكتبة للمزاوجة بين الانفتاح على العالم بطروحاته ومتغيراته الجديدة جنباً إلى جنب مع الانشغال بقضايا وطنية مصرية خالصة. تضمنت الندوة شقين أولها للأكاديمى الأمريكى «أوس جنيس» متحدثاً عن تحديات قضية الحرية فى أمريكا، والشق الثانى خُصِص لموضوع القوة الناعمة لمصر. والواقع أن موضوع قوة مصر الناعمة هو نفسه موضوع نهضة مصر وتقدمها وإلهامها وتأثيرها لكن خارج حدودها. وهنا تكمن الإشكالية لأننا حين نتحدث عن تقدمنا أو تراجعنا فى أى مجال من مجالات العلوم أو الفنون أو الآداب أو الرياضة أو التعليم أو السياسة أو الفكر أو الإعلام، فنحن فى الواقع نتحدث أيضاً عن قوة مصر الناعمة فى الخارج. نعم كان لمصر قوة ناعمة ملهمة ومؤثرة فى محيطها العربى بل ولا مست هذه القوة أحياناً ما وراء العالم العربى من خلال الدور التاريخى للأزهر فى العالم الإسلامي. المطلوب اليوم هو إجراء مقاربة جديدة لقوة مصر الناعمة بلا جلدٍ للذات ولا تجاهل للمتغيرات.

فى موضوع القوة الناعمة كلامٌ نظريٌ كثير يُقال، مهمٌ بالطبع من زاوية التفكير العلمي. فالذين اهتموا بالمصطلح من الباحثين الغربيين وضعوا مؤشرات لقياس القوة الناعمة لدولة ما، من هذه المؤشرات السياسى والثقافى والعسكري، يتفاوت عددها من باحث لآخر لكن المؤكد أنها تضم أشكالاً شتى وصلت فى التقرير الدولى الأخير Soft power الصادر فى يوليو هذا العام إلى حد إدراج فنون المطبخ ضمن مؤشرات القوة الناعمة ربما وصولاً لأصدق قياس واقعى للقوة الناعمة لدى كل الشرائح والأجيال! وبصرف النظر عن عدد هذه المؤشرات بل وعن مدى إمكان قياس مؤثرات وظواهر إنسانية معظمها ثقافى وفنى وترجمتها إلى أرقام وجداول وتصنيفات حتى أصبح العالم مهووساً بهذا النوع من التقارير الدولية السنوية فيما تضمه من مؤشرات وتصنيفات فى كل كبيرة وصغيرة فى حياة الشعوب.. أقول بصرف النظر عن كل هذا، فالمؤكد أن مفهوم القوة الناعمة أمر حقيقى ولو أنه نسبى ومتغيّر. كان الأستاذ بجامعة هارفارد Joseph Nye ( عمل مساعداً لوزير الدفاع الأمريكى فى حكومة بيل كلينتون) هو الذى قام بصك المصطلح فى كتابه الشهير «القوة الناعمة ، وسائل النجاح فى السياسة الدولية». يختزن المصطلح بعداً سياسياً مضمراً بالحديث عن دور المنظمات السياسية وغير السياسية حتى ولو بدت أقل شفافية- بحسب كلمات من صكوا المصطلح ذاته- لممارسة التأثير والضغط كنتيجة للقوة الناعمة. رؤية جوزيف ناى ليست مقدّسة بالطبع ولا تفسر لنا فى كل الأحوال ما تتمتع به بعض الدول من ترتيب متقدم وفقاً لمؤشر القوى الناعمة فى السنوات الأخيرة مثل السويد والدانمارك والنرويج بالرغم من أنها لا تمتلك القدرات الاقتصادية والعسكرية والثقافية للتأثير والضغط التى تمتلكها دول مثل أمريكا أو بريطانيا أو فرنسا. أصبح لمثل هذه الدول فى شمال أوروبا حضوراً لافتاً فى العالم. فما هو إذن المعيار الحقيقى للقوة الناعمة بعدما صارت مصطلحاً أرهقته المؤشرات ومناهج التحليل السياسى ومساحات الجدل الأكاديمى والفكري. مثال ذلك إشارة البعض إلى القوة الناعمة لتركيا ربما وفقاً لتقرير سابق بينما تقرير مؤشرات القوة الناعمة لعام 2017 ، قد وضع تركيا ضمن آخر ثلاث دول فى القائمة التى تصدرتها فرنسا هذا العام.

ثمة تفرقة واجبة ابتداء بين منبع القوة الناعمة وبين مظاهرها وأدواتها. هاتان مسألتان مختلفتان ومتتاليتان الأولى تحدّد مسار الثانية. منبع القوة الناعمة، وأساسها أن نمتلك فكرةً تُلهم من حولنا، هذه الفكرة الملهمة هى التى تبث فى العقول والنفوس التأثير وكل ما عدا ذلك يأتى تالياً. من هنا السؤال هل ما زالت مصرتمثل قوةً ناعمة فى محيطها العربى ؟ إجابة السؤال تستدعي- إثباتاً أو نفياً- رصد حقيقة لافتة بل مدهشة وهى أن الأفكار أو الإلهامات الخمسة التى صاغت الوعى العربى طوال القرن العشرين وحتى الآن قد انطلقت من مصر فصنعت قوتها الناعمة.1- كان التنوير هو الفكرة الملهمة الأولى التى عرفتها مصر وصدّرتها إلى محيطها العربى فى النصف الأول من القرن العشرين. 2- جاءت القومية العربية فكرةً ملهمةً تالية لمصر حين نجح عبد الناصر فى تحويلها إلى مشروع ملهم (بصرف النظر بالطبع عن مدى نجاح المشروع) لكن المؤكد أن مصر ألهمت محيطها العربى بالفكرة القومية فتوالت الثورات والانقلابات والحركات التى تماهت مع الدور المصرى الجديد. 3- ثم كانت الفكرة/ الانقلاب فى التصالح مع إسرائيل على يد أنور السادت والتى برغم أية اختلافات بشأنها لم تلبث بعد سنوات قليلة من المعارضة العربية أن أصبحت فى العالم العربى وجهة نظر وربما ما هو أبعد من وجهة النظر! 4- جاء الإسلام السياسى ليمثل بدوره من خلال جماعة الإخوان المسلمين فكرة تم تصديرها واستقبالها فى العالم العربى لتصبح تنظيماً أممياً له فروع فى كل الدول العربية تقريباً تدين بالولاء الفكرى وربما التنظيمى للمركز فى مصر. والمفارقة أنه حين انتكست فكرة الإسلام السياسى فى مصر انتكست فى اليوم التالى فى العالم العربى ! 5- ثم كانت الفكرة الملهمة الخامسة التى صدّرتها مصر إلى محيطها العربى هى فكرة الثورة فى عام 2011 إذ سرعان ما تطايرت الشُرر والتهبت مشاعر الجماهير فى أكثر من بلد عربى حتى كادت أن تصل إلى الأرض المحتلة فى فلسطين ذاتها ! صحيح أن تونس كانت هى الأسبق لكن ما حدث فى مصر بدا هو الأعمق. ولهذا فحين استكانت الأمور فى مصر ساد الهدوء الثورى فى العالم العربي. ولعلى أضيف أيضاً فكرة سادسة تكاد تُشكل جزءا من الوعى العربى وهى أن مسارعة المؤسسة العسكرية المصرية إلى الاحتكام إلى أسس الدولة الوطنية والتصدى لأى محاولات للاختراق أو إثارة الفوضى سرعان ما جعلت دولاً كثيرة تنتبه إلى مخططات واحتمالات شتى. ماذا يعنى كل هذا ؟

ما سبق يعنى بتجربة الواقع ودلالة المنطق أن مصر برغم إنهاكها الاقتصادى وتدهور نظامها التعليمى وتراجع منظومة القيم فيها ما زالت دولة ملهمة فى محيطها العربى فمنها خرجت الأفكار الخمسة الأكثر تأثيراً فى محيطها العربى على امتداد قرن من الزمان. السؤال الواجب والشائك- سؤال اللحظة- هو ما إذا كانت مصر تمثل اليوم بالفعل قوة مؤثرة وملهمة فى محيطها العربي، أم أننا نعيش حقبة أفول قوة مصر الناعمة؟ الواقع أن مصر ما زالت تمتلك جذوة الإلهام والتأثير، وككل جذوة فإن ما ينقصها هو إشعالها من جديد. إحياء وتعظيم قوة مصر الناعمة يعنى ابتداء أن نثق بأنفسنا ثقة مصحوبة بمراجعة الذات دونما استعلاء أو شوفينية. فمصر برغم كل صعابها صاحبة ثالث أكبر اقتصاد عربى بمعيار الناتج القومي، وهى تصدر وحدها أكثر من نصف ما يصدره العرب سنوياً من كتب وفقاً لمؤشر حركة التأليف والنشر فى كل التقارير العربية والدولية، وسجلها يحتوى على أربع جوائز نوبل. لكن هذا بالطبع لا ينفى التراجع الثقافى الذى دلّل عليه د. ممدوح حمزة بورقة علمية مزوّدة بالأرقام، ولا التراجع التعليمى الذى أشار إليه د. حسام بدراوي، مؤكداً أنه يمكن أن يتحوّل من مأزق إلى فرصة، ولا إشكالية الحرية كمفترض للإبداع التى تحدثت عنها المناضلة اليسارية أمينة شفيق. التحدى الذى نواجهه يبدأ باستنهاض دورين لا ينفصلان، دور الدولة ودور المجتمع. أحدهما لا يصنع وحده قوةً ناعمة. فالدولة أولاً مطالبة بأن تقوم هى بالثورة على ترهل وشيخوخة وعدم كفاءة الكثير من مؤسساتنا. هذا يعنى بأوجز تعبير ممكن أن الإصلاح (بالقطعة) فى الكثير من المؤسسات والمجالات قد يحتاج إلى مائة عام مقبلة، ونحن لن ننتظر كمومياوات كل هذا الزمن. حسناً يرى البعض أن التحول الديمقراطى وإقامة مجتمع الحريات هو أحد أهم عناصر القوة الناعمة، كثيرون من المشاركين فى ندوة مكتبة الإسكندرية أكدوا ذلك، وهذا بالفعل صحيح، وكل مؤشرات القوة الناعمة تضع هذا العنصر فى صدارتها، لكن علينا فى الوقت ذاته أن نتذكر أن دولةً مثل الاتحاد السوفيتى السابق كانت تمثل يوماً ما نموذجاً للقوة الناعمة بقدر ما كانت تمثل أيضاً نموذجاً لنظام شمولى قمعي. واليوم لدينا الصين التى تتقدم أكثر فأكثر كقوة ناعمة بل وساحرة برغم أنها مازالت لا تعرف التعددية السياسية ولا حريات الرأى والتعبير. هذه الإشكالية التى أشار إليها بحق د.مصطفى الفقى فى إدارته للندوة تدعو إلى مراجعات ومقاربات جديدة بشأن مفهوم القوة الناعمة. فلم يقدم الاتحاد السوفيتى سابقاً ولا الصين اليوم الكوكاكولا، أو البيتزا، أوالجينز، أو السينما المبهرة، لكنهما قدما إبداعاً إنسانياً مؤثراً فى مجالات كثيرة. مرة أخرى ما العمل ؟ طرح د. أحمد يوسف أفكاراً حول آليات تنشغل بموضوع القوة الناعمة، واعتبرت د. علياء المهدى أن القوة الناعمة لا تُفرض بقرار، ومعها حق لأن القوة الناعمة ليست سوى نتيجة لمجموعة من الأسباب. فلنغيّر الأسباب إذن حتى تتغيّر النتائج. جزء من هذه الأسباب يثير استنهاض دور المجتمع كما الدولة سواء بسواء.
المصدر: عالم القانون

التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

قوةُ مصر الناعمة.. أفكارٌ وتساؤلات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم القانون :: كلية الحقوق - Faculty of Law :: مناقشات قانونية-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.