عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .


عالم القانون
سيد الاستغفار

عنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : « سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ : اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ » رواه البخاري .


كشفت أنظمة المنتدى أنك غير مسجل لدينا فأهلا وسهلا بك معنا و تفضل بتصفح المنتدى و إن شاء الله ينال إعجابك و لا تحرمنا حينها من تسجيلك معنا و مشاركاتك و إفادتنا بخبرتك .



عالم القانون

العدل أساس الملك - Justice is the basis
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
دفاع مكرم عبيد سنة 1931 عن العقاد 110
AlexaLaw on facebook
دفاع مكرم عبيد سنة 1931 عن العقاد 110
دفاع مكرم عبيد سنة 1931 عن العقاد 110
دفاع مكرم عبيد سنة 1931 عن العقاد 110
دفاع مكرم عبيد سنة 1931 عن العقاد 110
دفاع مكرم عبيد سنة 1931 عن العقاد 110

شاطر | 
 

 دفاع مكرم عبيد سنة 1931 عن العقاد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى
AlexaLaw
مؤسس و مدير عام المنتدى

الجنس : ذكر

تاريخ التسجيل : 03/03/2010

عدد المساهمات : 19648

نقاط : 12655169

%إحترامك للقوانين 100

العمر : 35

الأوسمه :

دفاع مكرم عبيد سنة 1931 عن العقاد 1384c10


الأوسمة
 :


دفاع مكرم عبيد سنة 1931 عن العقاد Empty
مُساهمةموضوع: دفاع مكرم عبيد سنة 1931 عن العقاد   دفاع مكرم عبيد سنة 1931 عن العقاد I_icon_minitime11/8/2016, 02:20

خيارات المساهمة


دفاع مكرم عبيد سنة 1931 عن العقاد

عند تقديمه إلي محكمة جنايات مصر بتهمة العيب في الذات الملكية
مرافعة بليغة فى واحدة من أشهر وأهم المحاكمات السياسية فى مصر سنة 1931 بل نموذج بديع للباحثين فى القانون ونموذجا أهم للأدب الساحر لرجال القانون وفوق كل هذا مثالا مشرفا للوطنية الصحيحة والثقافة الدينية غير المتحيزة لدين بعينه وصورة محايدة للتفكير الوطنى القويم دون حساسية بين مسلمين ومسيحيين.
وقائع القضية :
تتحصل وقائع القضية فيما قاله محمود عباس العقاد "البالغ من العمر 42 سنة" تحت قبة البرلمان بمناسبة إيقاف الحياة النيابية وتعطيل الدستورالأمر الذى هزَّ عرش الملك فؤاد الأول وحكومة إسماعيل صدقى باشا.
قال العقاد :
- إن هذا المجلس مستعد أن يسحق أكبر رأس فى البلاد فى سبيل صيانة الدستور وحمايته».
- «لقد كان فى مصر وزارة طاغية "يقصد وزارة محمود محمود باشا" وقد طلَبَت إلى صاحب الأمر إيقاف الحياة النيابية وتعطيل الدستور وحماية حكمها فأجيبت إلى طلبها واليوم فى البلاد حكومة دستورية تطلب صيانة الدستور فتوضع فى طريقها ال عراقيل والعقبات والحشرات التى لا تعيش إلا من دماء الأمة فماذا ننتظر بعد هذا. هل هناك شك فى أنه من الواجب أن يصان الدستور»؟!
ثم توالت مقالات العقاد فى صحيفة المؤيد الجديد لتهاجم الرجعية وأعداء الحرية والدستور حتى أحيل للتحقيق فى 21 أكتوبر 1931 ثم إلى المحاكمة بتهمة العيب فى الذات الملكية .. وتولى الدفاع عنه الأستاذ الكبير الوطنى الذى كان يحفظ القرآن ويترافع به مكرم عبيد حيث قال أمام المحكمة :
- إن القضية المعروضة عليكم ياحضرات المستشارين هي مأساة أمة تمثلت في مأساة فرد ولكن النيابة رأت أن تتملص من الجوهر إلي المظهر, فرسمت لنا من تهمة باطلة صورة هي أشبه الصور بالحق وإن لم تكن من الحق في شيء.
- لذلك أري من واجبي أن أعرض للمحكمة الصورة الحقيقية لهذه القضية والواقع أن هذه القضية التي تبدو في الظاهر بين النيابة والأستاذ العقاد هي في الحقيقة بين الرجعية والدستور أو هي بالأحري بين مبدأ التأخر ومبدأ التقدم أيا كانت الأزمنة والظروف وما العقاد إلا خصم للرجعية عنيد انهال عليها بضربات قتالة رأت ألا قبل لها به فاعتزمت أن تنكل به قبل أن ينكل بها.
ياحضرات المستشارين :
- لو أن هذه القضية أي قضية الصراع بين الرجعية والتقدم هي الوحيدة من نوعها لجاز أن يكون تصويرنا لها وتعليلنا لأسبابها محل ريبة وتشكك ولكن الدليل لا يعوزنا علي أن الرجعية في صراعها الدائم مع خصومها طالما لجأت إلي مثل هذا السلاح المعيب وهو التحكك بالعرش وشخص الجالس عليه.
- منذ أمد بعيد يزيد علي الألف وتسعمائة سنة, ظهر بين الناس رجل من رجال الله الأطهار هو كلمة الله وروح منه ولكنه كان بين الخلق متواضعا فقيرا, لايجد لجسمه غطاء ولا مثوي حتي أنه كان يقول عن نفسه : إن لطيور السماء أوكارها وليس لابن الإنسان مأوي وكانت رسالته إلي الناس أن اعبدوا الله عبادة الروح والحق, وانبذوا من الدين تقاليد الرجعيين من رجاله إذ هي ليست من الدين في شيء. خصومة دينية كما ترون.
ولكن الرجعيين من رجال الدين لم يجدوا سبيلا للانتقام من خصمهم إلا أن ينصبوا له شراكا ليتهموه بعدم الولاء لقيصر صاحب العرش ورغم قوله صراحة أعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله فإنهم شكوه إلي الحاكم الروماني مدعين أنه طعن علي قيصر ولو أن خصومه لهم لسان النيابة المصرية لقالوا بالأمس ماتقوله هي اليوم من أن المسيح عليه السلام قد عاب في الذات الملكية. ألا ترون ـ ياحضرات المستشارين ـ كيف تلجأ الرجعية حتي في المسائل الدينية البحتة التي لا شأن لها بالملك ولا بالملوك إلي الانتقام باسم الملكية وهل لا ترون بأن الرجعية هي اليوم والأمس وإلي الأبد واحدة في تفكيرها وتدبيرها
- لم يكد يمضي علي حادث اتهام المسيح من خصومه ذلك الحادث الجلل بضع مئات من الأعوام حتي ارتفع من صحراء العرب صوت رهيب عذب ينذر الكافرين ويبشر المؤمنين. بدأ الرسول الأمين بتبليغ رسالته إلي بني قومه فدعاهم إلي عبادة ربه وتحطيم أصنامهم وما كان لقومه وقد عرفوا فيه الأمانة والقناعة والوداعة أن يسندوا إليه مطمعا خفيا أو يظنوا أنه كان يبغي من متاع الدنيا شيئا وهو الذي كان يدعو باسم ربه إلي الآجلة دون العاجلة.
ولكن زعماء الجاهلية الأولي والجاهلية هي الرجعية اتهموه بالطعن علي حكومتهم والطموح إلي سلطانهم وتمادي بهم الوهم إلي حد أن عمه أبا طالب فاتحه في ذلك ولوح له بالحكم والسلطان علي أن يتنازل عن رسالته فما كان من النبي الكريم صلي الله عليه وسلم إلا أن قال له : يا عم والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري علي أن أترك هذا الأمر ما فعلت حتي يظهره الله أو أهلك دونه.
- إذن نستخلص من هذين المثلين الرهيبين اللذين هما محل إيمان وإجماع علي أن الرجعية لا تتورع حتي في المسائل الدينية البحتة عن اتهمام خصومها بالمساس بنظام الملك أو بشخص ولي الأمر وذلك تحقيقا للنكاية بهم وإمعانا في الانتقام منهم ولا عجب ولا غرابة بل الغريب أن نتطلب من الرجعية أساليب غير رجعية ولا حياة للرجعية في جو فيه إنصاف وحرية.
وانتهت هذه المحاكمة بإدانة العقاد والحكمبحبسه لمدة تسعة أشهر.
فهل من عودة إلى مثل هذه الجذالة فى الألفاظ والتعبيرات وإلى لغة القانون الراقية وإلى مثل هذا الأدب والفكر وهل من تأصيل وإعلاء مرة أخرى لشأن الثقافة المصرية الواحدة دون حساسية بين مسلمسن وأقباط وثقافة مشتركة توحد العقل والضمير بين أبناء مصر أجمعين ؟!

المستشار بهاء المرى.

التوقيع
توقيع العضو : AlexaLaw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.AlexaLaw.com
 

دفاع مكرم عبيد سنة 1931 عن العقاد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

+
صفحة 1 من اصل 1

.:: مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ::.


      هام جداً: قوانين المساهمة في المواضيع. انقر هنا للمعاينة     
odessarab الكلمات الدلالية
odessarab رابط الموضوع
AlexaLaw bbcode BBCode
odessarab HTML HTML كود الموضوع
صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم القانون :: منتدى AlexaLaw لعالم القانون :: القسم القانوني العام-
انتقل الى:  
الإسلامي العام | عالم القانون | عالم الكتاب و الثقافة العامه | التجاره و المال و الأعمال | البرامج و تكنولوجيا المعلومات | تطوير المواقع و المدونات | الترفيهي و الإداري العام

Powered by AlexaLaw.com ® Phpbb Version 2
Copyright © 2010
.:: جميع الحقوق محفوظه لمنتدى عالم القانون © ::.

.::جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي القائمين عليه و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه في حدود الديمقراطيه و حرية الرأي في التعبير ::.